الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

”مذبحة السبت الأسود“.. تعرف على شرارة ”عملية الكرامة“ في ليبيا  ‬‎

08/06/2019 | 10:45 م 0 comments
”مذبحة السبت الأسود“.. تعرف على شرارة ”عملية الكرامة“ في ليبيا    ‬‎

تحيي عدد من المؤسسات المدنية والحقوقية بمدينة بنغازي الليبية، الذكرى السادسة لمذبحة ”السبت الأسود“ التي ارتكبتها ”ميليشيات الدرع“ عام 2013، وكانت الشرارة التي ستطلق ”عملية الكرامة“. وقتل في المذبحة أكثر من 40 مواطنًا أمام مقر ”الدرع 1“ بمنطقة الكويفية إحدى ضواحي بنغازي، كما جرح أكثر 112 مواطنًا آخرين عندما فتحت الميليشيا التي كان يقودها وسيم…

تحيي عدد من المؤسسات المدنية والحقوقية بمدينة بنغازي الليبية، الذكرى السادسة لمذبحة ”السبت الأسود“ التي ارتكبتها ”ميليشيات الدرع“ عام 2013، وكانت الشرارة التي ستطلق ”عملية الكرامة“.

وقتل في المذبحة أكثر من 40 مواطنًا أمام مقر ”الدرع 1“ بمنطقة الكويفية إحدى ضواحي بنغازي، كما جرح أكثر 112 مواطنًا آخرين عندما فتحت الميليشيا التي كان يقودها وسيم بن حميد، النار على متظاهرين مدنيين كانوا يطالبون بتسليم المقر إلى الجيش النظامي، وإنهاء سيطرة المسلحين على مؤسسات الدولة.

وكانت السلطة حينها لدى المؤتمر العام ”البرلمان“ الذي يرأسه محمد المقريف، بينما يترأس الحكومة المؤقتة حينها علي زيدان، حيث أصدر المؤتمر بيانًا اعتبره أهالي بنغازي مجحفًا بحق المدينة والقتلى من أبنائها، وذلك صبيحة اليوم الثاني 9 حزيران/يونيو.

وقد تلا عضو المؤتمر جمعة عتيقة، البيان الذي شدد على ضرورة فتح تحقيق في المجزرة عبر النائب العام، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

 ودعا المؤتمر حينها كافة الأطراف إلى ضبط النفس، وتغليب مصالح الوطن، ودرء الفتنة والشقاق لخطورة الموقف، وتغليب لغة الحوار الوطني الجاد بين الأطياف السياسية كافة ومؤسسات المجتمع المدني، والحكماء والأعيان في بنغازي؛ لتجنيب البلاد الدخول في نفق مظلم، وأنْ تُحل كافة القضايا بعيدًا عن لغة التخوين والإقصاء لأي طرف.

وزاد من حدة الاحتقان بيان صدر عن قيادة أركان الجيش حينها بالعاصمة طرابلس تلاه الناطق باسم رئاسة الأركان العقيد علي الشيخي، وصف الاعتداء على مقر درع ليبيا ”بالأمر الخطير“، حيثُ أكَّد أن درع ”ليبيا 1“ قوة احتياطية تابعة للجيش.

ونفى هذا البيان قرارًا سابقًا من رئيس الأركان العامة بشأن تسليم مقرات الدروع لوحدات الجيش، ينص على تسليم ”مقر درع ليبيا 1“  إلى القوات الخاصة الصاعقة، ومقر درع ”ليبيا 2“ إلى كتيبة المُشاة البحرية، ومقر درع ”ليبيا 7“ إلى قوات الدفاع الجوي، ومقر درع ”ليبيا 10“ إلى الكتيبة 404 سلاح جوي.

وهذه الحادثة لم تكن الأولى في شرق البلاد، حيث خرج المواطنون في أكثر من مناسبة للتنديد بوجود المسلحين خارج المؤسسات الرسمية، مطالبين بضرورة إعادة مؤسسة الجيش والأمن للعمل.

ومن أشهر المطالبات التي حدثت بمدينة بنغازي، تظاهرة جمعة إنقاذ بنغازي أيلول/سبتمبر عام 2012، وتظاهرة السبت الأسود حزيران/يونيو 2013، وانتفاضة شباب الأحياء أيار/مايو 2014.

وعلى خلفية هذه الأحداث، توجه أعيان في إقليم برقة شرق ليبيا، إلى منزل المشير خليفة حفتر؛ مطالبين إياه بالتحرك لحماية المواطنين في بنغازي من الميليشيات، لتنطلق بعدها عملية ”الكرامة“، التي استطاعت إخراجهم من المدينة بعد حرب استمرت حوالي 3 سنوات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -
27/03/2024 | 3:39 م

كن.. فيكون

رؤساء الحكومات- على اختلافهم، بسبب طبيعة الوظيفة- معرضون للسقوط من كراسيهم ومغادرة المسرح. ومن الممكن عودتهم فيما بعد، إذا خدمتهم الظروف. وبالطبع، كما أن لكل قاعدة استثناء، تحدث أحيانًا استثناءات. فى الدول الغربية عمومًا،...

كن.. فيكون
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

عينت ليبيا خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط، عوضاً عن محمد عون الذي تم إيقافه عن منصبه هذا الأسبوع على ذمة التحقيق، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
18/03/2024 | 11:40 ص

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)

النشرة الجوية الصادرة عن مركز الأرصاد اليوم الإثنين (18 مارس 2024).

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)
18/03/2024 | 11:40 ص

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة الشهداء

مجلس حكماء وأعيان طرابلس الكبرى يعارضون قرار محمد المنفي بعد اقتحام عناصر تيار الإفتاء مقر المجلس الرئاسي الليبي.

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة  الشهداء


”مذبحة السبت الأسود“.. تعرف على شرارة ”عملية الكرامة“ في ليبيا  ‬‎ اخبار ليبيا تحيي عدد من المؤسسات المدنية والحقوقية بمدينة بنغازي الليبية، الذكرى السادسة لمذبحة ”السبت الأسود“ التي ارتكبتها ”ميليشيات الدرع“ عام 2013، وكانت الشرارة التي ستطلق ”عملية الكرامة“. وقتل في المذبحة أكثر من 40 مواطنًا أمام مقر ”الدرع 1“ بمنطقة الكويفية إحدى ضواحي بنغازي، كما جرح أكثر 112 مواطنًا آخرين عندما فتحت الميليشيا التي كان يقودها وسيم…



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

”مذبحة السبت الأسود“.. تعرف على شرارة ”عملية الكرامة“ في ليبيا    ‬‎
المصدر https://www.eremnews.com/news/arab-world/1841268 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ”مذبحة السبت الأسود“.. تعرف على شرارة ”عملية الكرامة“ في ليبيا  ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars