الموضوعات تأتيك من 15827 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

«خدماتية» خليجية و«صناعية» كويتية تتواصلان مع البورصة

09/06/2019 | 1:45 ص 0 comments
«خدماتية» خليجية و«صناعية» كويتية تتواصلان مع البورصة

سالم عبدالغفور – يبدو أن ملف الإدراجات في البورصة قد يأخذ أبعاداً جديدة خلال الفترة المقبلة في ظل التطورات الجذرية التي تشهدها السوق تحت إدارة القطاع الخاص، إذ كشفت مصادر رقابية عن شركتين تتواصلان مع شركة البورصة للإدراج في السوقين الأولى والرئيسية. وقالت المصادر إن الشركتين إحداهما خدماتية خليجية ذات نشاط تشغيلي عالمي، والأخرى صناعية …

سالم عبدالغفور –
يبدو أن ملف الإدراجات في البورصة قد يأخذ أبعاداً جديدة خلال الفترة المقبلة في ظل التطورات الجذرية التي تشهدها السوق تحت إدارة القطاع الخاص، إذ كشفت مصادر رقابية عن شركتين تتواصلان مع شركة البورصة للإدراج في السوقين الأولى والرئيسية.
وقالت المصادر إن الشركتين إحداهما خدماتية خليجية ذات نشاط تشغيلي عالمي، والأخرى صناعية كويتية مملوكة لشركة صناعية مدرجة، مفضلة تأجيل ذكر تفاصيل أكثر عن الشركتين لمرحلة مقبلة.
وأشارت المصادر إلى أن إدراج الشركتين فعلياً قد يستغرق بعض الوقت لإنجاز متطلبات الإدراج، بداية من تعيين مستشار إدراج والطرح الخاص لنسبة من أسهم الشركة والحصول على الموافقات النهائية. ونوهت المصادر إلى أن الإدراجات في السوق الكويتية أصبحت ذات طابع نوعي لشركات تشغيلية وعائلية، باتت ترى في بورصة الكويت منصة انطلاق لمزيد من التوسع ونيل المزيد من الثقة سواء على المستوى التشغيلي أو على صعيد حملة السهم.
ولفتت إلى أن الإدراجات الأخيرة التي شهدتها السوق رسخت هذا المفهوم، والتي كان آخرها إدراج شركة المتكاملة في السوق الأولى، وهي أول شركة تدرج وفقاً لقواعد الإدراج المستحدثة في السوق الأولى عقب تقسيم البورصة إلى 3 أسواق، علماً أن البورصة شهدت قبل ذلك إدراج 3 شركات هي «ميزان» و«فيفا» و«بنك وربة»، فيما انسحب أكثر من 60 شركة.
وأشارت إلى أن هيئة الأسواق وشركة البورصة توليان ملف إدراج الشركات العائلية والنفطية اهتماماً كبيراً، لافتة إلى أن تحرك قطار إدراج الشركات العائلية أولاً، يعود إلى اختلاف طبيعة الملكية وسرعة اتخاذ القرار.
وذكرت أن بورصة الكويت شهدت تغيرات جذرية على مستويات عدة، سواء من حيث مشروع تطوير السوق الذي وصل إلى الجزء الأول من المرحلة الثالثة، وترقية السوق على المؤشرات العالمية «فوتسي» وقريباً الـ MSCI، فضلاً عن تغير هيكل ملكية شركة البورصة
ودخول القطاع الخاص، وما واكب ذلك من زيادة في حجم السيولة المتداولة لاسيما نحو السوق الاولى.
ولابد من الاشارة الى اجراءات ادراج الاوراق المالية في بورصة الكويت، والتي تتضمن ان تقوم الشركة بتقديم الطلب الى البورصة التي تقوم ببحثه وفق شروط ومتطلبات محددة، وبعد ذلك تصدر البورصة توصيتها للهيئة بشأن الطلب، ويتم تقديم الطلب الى الهيئة من قبل البورصة مرفقاً به تصويتها، وبعد ذلك تصدر الهيئة قرارها النهائي بشأن طلب الادراج.
علماً بأنه يشترط في الشركات التي تدرج في السوق الاولى ان تكون القيمة العادلة للاسهم غير المملوكة للمسيطر او المجموعة المسيطرة على الشركة تعادل مبلغ 45 مليون دينار على الاقل، وتحدد القيمة العادلة للسهم من قبل مقيم اصول او مستشار استثمار مرخص من الهيئة. وأن لا يقل عدد مساهمي الشركة عن 450 مساهما بشرط ان يمتلك كل منهم اسهما لا تقل قيمتها عن 10 الاف دينار، وذلك حسب القيمة العادلة للسهم. الى جانب ان تكون الشركة مستمرة في ممارسة غرض او اكثر من اغراضها الرئيسية المنصوص عليها في عقد الشركة، وان تكون معظم ايراداتها ناتجة عن تلك الاغراض، وصدرت عنها بيانات مالية معتمدة من الجمعية العامة، وذلك خلال اخر 7 سنوات مالية كاملة قبل تاريخ تقديم طلب الادراج.
يذكر ان هناك ملفات اخرى على باب الادراج منها شركة البورصة نفسها، والتي ينتهي الاكتتاب العام فيها في الربع الاول 2020 على اقصى تقدير، فضلاً عن ادراج شركة شمال الزور، وان كان يشوب الاخيرة بعض العراقيل الناجمة عن خلافات بين الحكومة والقطاع الخاص.

الوسومالبورصة القطاع الخاص بورصة الكويت هيئة الأسواق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
البورصة تزيد وتيرة الهبوط تأثرًا بالضغوط الإقليمية - جريدة المال امس 11:00 ص

البورصة تأثرت فى جلسة أمس بالاتجاه البيعى للمستثمرين المصريين وقيم تداولات اقتربت من مليار جنيه، وهو ما يمهد الطريق لاستمرار الأداء الباهت خلال الجلستين

هبوط جماعي لمؤشرات البورصة في ختام التعاملات - جريدة المال امس 11:00 ص

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء على هبوط جماعى لمؤشراتها وسط اتجاهى بيعى للمصريين وقيم تداولات اقتربت من مليار جنيه.

مبيعات العرب تدفع البورصة للهبوط بمنتصف التعاملات - جريدة المال امس 11:00 ص

وهبط المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30 بنسبة 0.9 % عند مستوى 14836 نقطة ، بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 0.65 % عند مستوى

البورصة تتراجع 1.5% مع نهاية تعاملات الثلاثاء بضغط من مبيعات مصراوى امس 11:00 ص

البورصة تتراجع 1 5 مع نهاية تعاملات الثلاثاء بضغط من مبيعات المصريين | مصراوى

أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 17-9-2019 - امس 11:00 ص

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء 17-9-2019، وجاءت أبرزها إنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات..

29 مليار جنيه صافى مشتريات «الأجانب» و«العرب» فى البورصة خلال 10 أعوام - جريدة المال 17/09/2019 | 8:00 ص

البورصة اتلمصرية شهدت خلال الأعوام الـ10 الأخيرة تحولات كبيرة وشديدة فى حركة المستثمرين الأجانب والعرب، وفقًا لمحددات ذات تأثير كبير وأبرزها ثورة 25 يناير

البورصة المصرية .. تراجع جماعى للمؤشرات بختام التعاملات 17/09/2019 | 8:00 ص

أختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على تراجع جماعى لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، وتراجع رأس المال السوقى بقيمة 2.5 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 749.104 مليار جنيه.



«خدماتية» خليجية و«صناعية» كويتية تتواصلان مع البورصة البورصة سالم عبدالغفور – يبدو أن ملف الإدراجات في البورصة قد يأخذ أبعاداً جديدة خلال الفترة المقبلة في ظل التطورات الجذرية التي تشهدها السوق تحت إدارة القطاع الخاص، إذ كشفت مصادر رقابية عن شركتين تتواصلان مع شركة البورصة للإدراج في السوقين الأولى والرئيسية. وقالت المصادر إن الشركتين إحداهما خدماتية خليجية ذات نشاط تشغيلي عالمي، والأخرى صناعية …



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

«خدماتية» خليجية و«صناعية» كويتية تتواصلان مع البورصة
المصدر https://alqabas.com/677422/ AlQabas Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «خدماتية» خليجية و«صناعية» كويتية تتواصلان مع البورصة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars