الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مظاهرات السودان: هل سيحقق العصيان المدني الشامل مطالب السودانيين؟

09/06/2019 | 5:45 ص 0 comments
مظاهرات السودان: هل سيحقق العصيان المدني الشامل مطالب السودانيين؟

دعت قوى المعارضة السودانية ومن بينها تجمع المهنيين السودانيين وغيرها من الكيانات المعارضة، إلى عصيان مدني شامل يستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية في السودان.

دعت قوى المعارضة السودانية ومن بينها تجمع المهنيين السودانيين وغيرها من الكيانات المعارضة، إلى عصيان مدني شامل يستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية في السودان.

العصيان_المدني_الشامل مصدر الصورة Getty Images Image caption الدعوة لعصيان مدني شامل في السودان

وتفاعلعدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان وخارجه لدعوات "تجمع المهنيين السودانيين" الذي يقود الحراك في السودان، وأعلن إطلاق حملة تصعيدية تنتهي بإضراب كامل، وعصيان مدني.

حقوق نشر الصورة @AssociationSd @AssociationSd حقوق نشر الصورة @AssociationSd @AssociationSd اهمل فيسبوك الرسالة التي بعث بها تجمع المهنيين السودانيين

إعلام تجمع المهنيين السودانيين تنويه بدأت أجهزة المجلس العسكري الانقلابي والنظام البائد لا محالة، في محاولة تكوين لجان...

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Friday, 7 June 2019

نهاية فيسبوك الرسالة التي بعث بها تجمع المهنيين السودانيين

فأطلقوا هاشتاغ العصيان_المدني_الشامل الذي كان ضمن أكثر الهاشتاغات انتشارا في معظم الدول العربية حاصدا أكثر من 137 ألف تغريدة في الأيام القليلة الماضية، أكد من خلالها المستخدمون تمسكهم بمطالبهم حتى يقدم المجلس العسكري السوداني تنازلات بشأن مدنية الحكم.

فقالت الإعلامية السودانية رفيدة حسين :" قطاعات واسعة تعلن مشاركتها في العصيان المدني الشامل الذي دعت اليه قوى الحرية والتغيير الأحد المقبل بينهم مصرفيون ومعلمون ومهندسون وأطباء وصيادلة ..."

وقالت سارة :"الناس تتذكر المواد التموينية والرصيد والأدوية، غدا آخر يوم تقدروا تجيبوا فيهو كميات كبيرة وإذا قادر يا ريت تجيب ليك ولأسرة تانية وضعها المادي ما كويس".

وغرد الناشط السوداني محمد عبد الرحمن على حسابه في تويتر قائلا :" حسب ما رشح من أخبار، رئيس الوزراء الاثيوبي نقل مطالب قوى الحرية والتغيير للمجلس العسكري وغادر على أمل العودة بعد اسبوع.

حالياً كل المسارات ينجحها حاجة واحدة هي العصيان المدني الشامل. الخمس أيام عمل من الأحد للخميس نتوحد فيها، نواصل سلميتنا ونسند بعض وحننجح."

حقوق نشر الصورة @Rofaidayassin @Rofaidayassin حقوق نشر الصورة @Rofaidayassin @Rofaidayassin حقوق نشر الصورة @karor_one @karor_one حقوق نشر الصورة @karor_one @karor_one حقوق نشر الصورة @m7rhman @m7rhman حقوق نشر الصورة @m7rhman @m7rhman تجمع المهنيين السودانيين

وفي حديث خاص لبي بي سي،أكدت متحدثة باسم تجمع المهنيين السودانيين، الدكتورة سارة عبد الجليل، تمسك التجمع بالعصيان المدني الشامل إلى حين تحقيق جميع المطالب الذي نادى بها التجمع والشعب السوداني، وقالت :" يوجد لدينا ثقة عالية بالشعب السوداني، فالمشاركة بالعصيان ستكون كبيرة جدا، وستشمل جميع طبقات وأطياف وتجمعات الشعب السوداني، وسنواصل بالمقاومة السلمية لتحقيق المطالب".

وأضافت :"ليس أمام المجلس العسكري أي خيار لمواجهة هذا العصيان سوى التجاوب مع المطالب، ونحن نطالب أولا بالتحقيق معه لضلوع مليشيات الجنجويد ورئيسها الموجود في المجلس العسكري بالجرائم التي قاموا بها، وثانيا، هذا المجلس فشل في حماية المتظاهرين السلميين وجاء على أساس حماية الانحياز للشعب وحمايته، فهو لم ينحاز ولم يحميه".

وبخصوص زيارة رئيس الوزراء الأثيوبي للخرطوم، قالت سارة عبد الجليل :" ما حدث بالأمس ليس مفاوضات، فرئيس الوزراء الأثيوبي، أبي أحمد، حضر ليتفهم رأي المجلس العسكري وقوى الحرية والتعبير، وبيان قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين واضح، فلا تفاوض وإنما يجب تحقيق المطالب"

وختمت بالقول :" على المجتمع الدولي أن يندد بانتهاكات الجنجويد والتي هي انتهاكات إرهابية حقيقية"

مصدر الصورة Getty Images رفض التفاوض

وفي المقابل رفض كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي الحديث عن أي تفاوض مع المجلس العسكري السوداني، وذلك لعدم الثقة به وبسبب أعمال العنف التي يقوم بها هذا المجلس على حد قولهم.

فقالت حنون :" العصيان المدني هو نجاح الثورة لا غير. لا نريد تفاوض مع المجلس العسكري لا نثق فيه مجلس الدم ولا حميدتي وكفاية مسرحيات وفي هذا الوضع لا يمكن ان تستعد القوات السياسية الانتخابات وفرصة الانتخابات هي فرصة فاشلة. ونريد معاقبة المجلس العسكري الدم بالدم لا نقبل الدية".

وقال هشام علي :" عن أي وساطة وتفاوض يتحدث جنرالات المجلس العسكري .. و (محمد عصمت) - أحد محاوري الوسيط - دخل زنزانته بالمعتقل قبل أن يبلغ (أبي أحمد) طائرته.. أومازال هناك أحد يثق في هؤلاء ! ."

حقوق نشر الصورة @7anon53 @7anon53 حقوق نشر الصورة @7anon53 @7anon53 حقوق نشر الصورة @wd_gliba @wd_gliba حقوق نشر الصورة @wd_gliba @wd_gliba المجلس العسكري

وأعلن المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، في وقت سابق، أنه منفتح على التفاوض مع قوى المعارضة، من أجل الوصول إلى حل في أي وقت للأزمة الراهنة.

جاء ذلك في بيان للمجلس تعليقا على زيارة رئيس الوزراء االإثيوبي أبي أحمد، للعاصمة الخرطوم، لإجراء جهود وساطة بين قوى المعارضة والمجلسالعسكري، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية.

وقال الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري إن "المجلس منفتح للجلوس والتفاوض للوصول إلى حل في أي وقت".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


مظاهرات السودان: هل سيحقق العصيان المدني الشامل مطالب السودانيين؟ اخبار السودان دعت قوى المعارضة السودانية ومن بينها تجمع المهنيين السودانيين وغيرها من الكيانات المعارضة، إلى عصيان مدني شامل يستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية في السودان.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

مظاهرات السودان: هل سيحقق العصيان المدني الشامل مطالب السودانيين؟
المصدر http://www.bbc.com/arabic/trending-48545475 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مظاهرات السودان: هل سيحقق العصيان المدني الشامل مطالب السودانيين؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars