الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

مصر استراتيجية الحكومة لسد عجز الأطباء: زيادة الرواتب وبدل العدوى.. ونقطة شرطة بكل مستشفى لمواجهة الاعتداءات

09/06/2019 | 11:00 م 0 comments
   مصر   استراتيجية الحكومة لسد عجز الأطباء: زيادة الرواتب وبدل العدوى.. ونقطة شرطة بكل مستشفى لمواجهة الاعتداءات

أعدت وزارة الصحة والسكان، «الاستراتيجية القومية المقترحة لمجابهة نقص الأطباء»، لمواجهة النقص الشديد فى أعداد الأطباء حالياً، مع اتجاه أعداد كبيرة منهم للسفر

الأخبار المتعلقة مدبولي يتابع تنفيذ تكليفات السيسي بشأن سد العجز في أعداد الأطباء

مدبولي يتابع تنفيذ تكليفات السيسي بشأن سد العجز في أعداد الأطباء

محافظ أسوان يشيد باستجابة quotالصحةquot لسد عجز الأطباء بالمستشفيات

محافظ أسوان يشيد باستجابة "الصحة" لسد عجز الأطباء بالمستشفيات

مدبولي عن «طب السويس»: «عندنا عجز في الأطباء ومحتاجينها»

مدبولي عن «طب السويس»: «عندنا عجز في الأطباء ومحتاجينها»

طلب إحاطة بسبب عجز في عدد الأطباء بلغ 75% بالفيوم

طلب إحاطة بسبب عجز في عدد الأطباء بلغ 75% بالفيوم

أعدت وزارة الصحة والسكان، «الاستراتيجية القومية المقترحة لمجابهة نقص الأطباء»، لمواجهة النقص الشديد فى أعداد الأطباء حالياً، مع اتجاه أعداد كبيرة منهم للسفر إلى خارج البلاد للعمل هناك، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بأهمية العمل على مواجهة العجز.

يأتى ذلك بعدما عقد رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين سلسلة اجتماعات فى مجلس الوزراء، لوضع «الاستراتيجية»، التى تنفرد «الوطن» بنشرها، حيث تم الانتهاء من ملامحها الأساسية حالياً بوزارة الصحة، ويتم دراسة تفاصيلها، وإمكانية تطبيقها فى المرحلة المقبلة. وأناطت «الاستراتيجية»، مواجهة «النقص» بـ9 وزارات، إضافة إلى مجلس النواب، والتى ترتكز على 3 محاور رئيسية، هى زيادة أعداد الخريجين بكليات الطب، وزيادة أعداد الكليات، مع إمكانية توفير مستشفيات تابعة لوزارة الصحة كمستشفيات تعليمية لكليات الطب الجديدة، وتوفير عوامل جاذبة لاستيفاء القوى البشرية الحالية بتقديم حزمة إصلاحية متكاملة، وإعادة توزيع كثافة القوى البشرية بالشكل العادل لضمان تقديم الخدمات الصحية مع الوضع فى الاعتبار المميزات الإضافية للأطباء فى المناطق النائية والحدودية.

وخلت الاستراتيجية، من أى مقترحات بتخريج دفعات استثنائية من كليات الطب، مثلما تردّد فى الفترة الأخيرة، مع العمل على زيادة عدد خريجيها، سواء من الجامعات الخاصة أو الحكومية، بحيث تتواكب مع «الاحتياج القومى»، وذلك عبر إنشاء عدد من كليات الطب، خاصة بالمحافظات الحدودية، مع مراعاة الأولوية لأبناء المحافظة، وتخفيض مجموع القبول بتلك الكليات، ومناقشة آلية الموافقة على أن يكون المستشفى التعليمى للكلية أحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان بالمحافظة، بدلاً من الانتظار لإنشاء مستشفى تابع لكلية الطب.

استبعاد تخريج دفعات استثنائية من "كليات الطب".. وتخفيض الحد الأدنى للقبول.. قانون جديد للمحاسبة حال "الخطأ الطبى" بدلاً من "الجنايات"

واشتملت اختصاصات وزارة التعليم العالى، فى الاستراتيجية، بأن يتم إلزام كليات الطب بتسجيل الدراسات العليا، مثل الدبلومة والماجستير والدكتوراه لأطباء وزارة الصحة، خصوصاً فى المناطق النائية، وكذلك إعطاؤهم تسهيلات بعدم حضورهم للدراسة، مع اتباع برامج «الدراسة عن بُعد»، فضلاً عن إعطاء أولوية فى البعثات الخارجية للأطباء بالمناطق النائية والمحرومة. كما أناطت بوزارة الطيران المدنى، توفير تذاكر طيران مجانية ذهاب وعودة مرتين شهرياً للأطباء العاملين بالمناطق الحدودية، الذين يبلغ عددهم حالياً ألفين و870 طبيباً، وذلك بتكلفة تقديرية مقدارها 137 مليوناً و760 ألف جنيه تقريباً.

وطالبت وزارة الصحة فى استراتيجيتها، وزارة النقل والمواصلات، بمنح امتياز للأطباء البشريين القائمين بالعمل فعلياً لاستخدام قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق بنصف تذكرة، حيث تتحمل «الصحة» 45% من قيمة التذكرة للطبيب بحد أقصى 1000 جنيه سنوياً، وذلك بتكلفة 77 مليون جنيه تقريباً، وأيضاً توفير تذاكر قطار وأوتوبيسات ذهاب وعودة مرتين على الأقل شهرياً إلى المناطق النائية والحدودية لقرابة 4 آلاف و922 طبيباً بتكلفة 35 مليوناً و438 ألف جنيه تقريباً.

وأشارت «الاستراتيجية» إلى دور وزارة المالية، الذى يتمثل فى توفير المخصّصات والملاءة المالية لضمان استمرار التعاقدات مع الأطباء، بما يضمن توفير المخصّصات المالية المطلوبة للحوافز الإضافية، وميزانية التدريب المقترحة، والتجهيزات التكنولوجية المطلوبة.

تذاكر طيران مجانية لـ"المحافظات الحدودية".. والقطارات والمترو بـ"نص تذكرة".. والماجستير والدكتوراه للأطباء عبر "التعليم عن بعد"

وأناطت مجابهة نقص الأطباء، بوزارة الداخلية، بتوفير التأمين المناسب وإنشاء نقطة شرطة بكل مستشفى بمجموع 533 مستشفى تابعاً للوزارة، وهيئاتها المختلفة، والتعامل الصارم مع حالات التعدى على الطاقم الطبى، وذلك بعد تكرارها على الأطباء فى الأشهر الماضية. وعن دور وزارة الصحة، فى «الاستراتيجية»، فقد تمثل بالتعاون مع وزارة المالية فى الموافقة على التعاقد مع الأطباء بنظام «الشيفت» مؤقتاً لحين مناقشة تعديل جدول الأجور والمرتبات للأطباء، التى وافق الرئيس عبدالفتاح السيسى على دراستها، حسب مصادر حكومية مسئولة، موضحة أن التعديلات ستضمن زيادة كبيرة فى أجورهم. وتستهدف «الاستراتيجية»، زيادة مخصّصات التدريب لتصل إلى مليار جنيه سنوياً، لضمان توفير البرامج التدريبية للأطباء، والعاملين بالقطاع الصحى، مع تغطية مصروفات الدراسات العليا، وكذلك مصروفات السفر لمدة شهر لكل «طبيب مقيم»، كما تطالب بتخصيص مبلغ مالى لمشروع تحسين بيئة العمل، من سكن أطباء، وتمريض، وتجهيزات تكنولوجية لتوفير خدمة الإنترنت الهوائى «الواى فاى»، لتسهيل التعلم عن بُعد بتلك المناطق، وكذلك توفير برنامج الزمالة المصرية بمستشفى على الأقل بكل محافظة ما يتطلب تجهيزه، وتوفير طاقم المدربين من الاستشاريين المعتمَدين لدى «الزمالة المصرية».

كما اشتملت على التعاون مع مجلس النواب، لدراسة مشروع قانون لتغليظ العقوبة حيال التعدى على الأطقم الطبية أثناء تأدية عملها، ودراسة تعديل قانون 14 لسنة 2014 الخاص بالمهن الطبية لتعديل بند بدل العدوى، وتنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى فى عام 2015، والخاص برفع بدل العدوى للأطباء، ليتراوح بين ألف و3 آلاف جنيه، بدلاً من 19 جنيهاً حالياً. وقالت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، فضلت عدم ذكر اسمها، إن الوزارة اتخذت عدة خطوات بالفعل فى تنفيذ «الاستراتيجية المقترحة»، مثل إصدار قرار بتحمل الوزارة تكاليف الدراسات العليا للأطباء، موضحة أن الوزارة ستوقع بروتوكول تعاون مع الجامعات ليدخل القرار حيز التنفيذ.

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أن الوزارة تعمل حالياً على بوابة إلكترونية للأطباء، والتى ستضمن لهم إجراء كل الشئون الإدارية المتعلقة بهم فى سهولة ويسر، والتقدم للتدريبات المختلفة، التى ستنظمها الوزارة.

وأوضحت أن الوزارة تعمل حالياً على تقديم بلاغ فى النيابة العامة حال وقوع أى اعتداء على الأطباء أو المستشفيات، حتى لا يتقدم الطبيب بالبلاغ ويصنف كمشاجرة، وحينها «هيتبهدل الطبيب»، كما يتم إخطار مكتب الوزيرة مباشرة بوجود أى حالات تعدٍّ على الأطباء، ليتم التواصل مع الطبيب والاطمئنان عليه، وهو ما جرى فى عدة حالات بالفعل.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة ستعقد اجتماعاً مع ممثلين عن كل من النقابة العامة للأطباء، ولجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة مقترحات بتغليظ عقوبة التعدى على المستشفيات والكوادر الطبية، وكذلك مناقشة مقترحات «قانون المسئولية الطبية».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 2:49 م

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي

أعلنت نقابة الأطباء البيطريين، عن إصدار هيئة مكتب النقابة العامة، برئاسة الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، قرارا بصرف منح اجتماعية لأعضاء النقابة، مؤكدة أن المنح شملت 238 مستفيد، وبقيمة إجمالية بلغت 376 ألف جنيه. وأكدت النقابة أنه جرى تحويل المنح

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي
14/04/2024 | 2:49 م

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات

يطرح بنك مصر قرض الأطباء والذي يأتي بالعديد من المميزات لهذه الفئة المهمة في المجتمع فضلا عن تيسير الإجراءات وسهولة صرف القرض. وننشر تفاصيل قرض الأطباء من بنك مصر: • برامج الاطباء بموجب اثبات دخل 1.اعلى قيمة قرض تصل الى 3,000,000 جم. 2.أطول مده قرض تصل الى 7 سنوات. 3.أقل سعر عائد. 4.أقل مصاريف إدارية.

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات
10/04/2024 | 6:59 ص

الأطباء العرب يدعو لتطوير العمل المشترك مع الصحة العالمية الهيئة الوطنية للإعلام

أكد اتحاد الأطباء العرب على لسان أمينه العام الدكتور أسامة رسلان على سعيه الدائم إلى تعزيز التعاون الفعال مع منظمة الصحة العالمية; من أجل الارتقاء بالممارسة المهنية الطبية والتنمية المهنية المستدامة وتعزيز صحة المواطنين في دول الإقليم بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام.

الأطباء العرب  يدعو لتطوير العمل المشترك مع  الصحة العالمية    الهيئة الوطنية للإعلام
10/04/2024 | 6:59 ص

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا

صرفت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء البيطريين، برئاسة الدكتور مجدي حسن النقيب العام، المنح الاجتماعية لعدد 238 مستفيدا، بقيمة إجمالية بلغت 376

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا
10/04/2024 | 6:59 ص

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج

الحكومة الجزائرية تقرّر وقف المصادقة على شهادة الطب وفروعه لمنع «الهجرة الجماعية» للأطباء الجزائريين إلى فرنسا.

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج
10/04/2024 | 6:59 ص

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية

وجه الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مدير إدارة الموارد البشرية...

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز


مصر استراتيجية الحكومة لسد عجز الأطباء: زيادة الرواتب وبدل العدوى.. ونقطة شرطة بكل مستشفى لمواجهة الاعتداءات اخبار طبية أعدت وزارة الصحة والسكان، «الاستراتيجية القومية المقترحة لمجابهة نقص الأطباء»، لمواجهة النقص الشديد فى أعداد الأطباء حالياً، مع اتجاه أعداد كبيرة منهم للسفر



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

   مصر   استراتيجية الحكومة لسد عجز الأطباء: زيادة الرواتب وبدل العدوى.. ونقطة شرطة بكل مستشفى لمواجهة الاعتداءات
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4191968 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر استراتيجية الحكومة لسد عجز الأطباء: زيادة الرواتب وبدل العدوى.. ونقطة شرطة بكل مستشفى لمواجهة الاعتداءات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars