الموضوعات تأتيك من 15619 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السموني يرصد ملفات المباحثات بين المغرب وفرنسا

10/06/2019 | 11:00 ص 0 comments
السموني يرصد ملفات المباحثات بين المغرب وفرنسا

قام جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بزيارة رسمية للمغرب، حيث استقبله ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون، وشملت المحادثات بين الطرفين عددا من

هسبريس من الرباط الأحد 09 يونيو 2019 - 18:40

قام جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بزيارة رسمية للمغرب، حيث استقبله ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون، وشملت المحادثات بين الطرفين عددا من القضايا والملفات ذات الطابع الوطني والدولي.

في هذا الصدد، صرح الدكتور خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية، بأن فرنسا تربطها بالمغرب علاقات ثنائية متميزة، تتسم بالحوار والتعاون في كثير من القضايا الدولية، تقوت أكثر هذه العلاقة أكثر في السنوات الأخيرة، على الرغم من بعض الخلافات السياسية التي حدثت في فترة من الفترات والتي تم تجاوزها.

واستدل السموني بتميز العلاقات بين البلدين بزيارة الملك محمد السادس لفرنسا كأول زيارة له لدولة خلال شهر مارس من سنة 2000، بالإضافة إلى زيارة الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون للمملكة تلبيةً لدعوة الملك محمد السادس، قبل مضي شهر واحد على توليه رئاسة الجمهورية.

وأضاف السموني أن زيارة وزير الخارجية الفرنسية للمغرب واللقاء مع نظيره المغربي جد مهمة من حيث التوقيت، وتأتي في إطار التباحث في ملفات مشتركة، تهم قضية الصحراء ومجالات الشراكة الثنائية من أجل مواصلة النهوض بالمبادلات الاقتصادية وتوطيد التعاون التعليمي والثقافي وتعزيز مكافحة الإرهاب وإدارة تدفقات الهجرة، وبعض القضايا الدولية؛ وهو ما يدل على تميز العلاقات الثنائية ومستواها الرفيع، خاصة أن المغرب يعد شريكاً إستراتيجياً لفرنسا في إفريقيا بالأخص.

السموني أبرز أيضا أن فرنسا تمثّل المستثمر الأجنبي الأول في المغرب، وقال: "المحادثات تشمل ملف النزاع حول الصحراء، علما أن فرنسا تعد داعما أساسيا للمغرب على مستوى قضية وحدته الوطنية؛ فغير ما مرة تدخلت الجمهورية لتغيير قرارات ضد المصالح الوطنية للمغرب من داخل مجلس الأمن لدى الأمم المتحدة. كما يتوقع أيضا أن تشمل المحادثات بغض القضايا الدولية، على رأسها القضية الفلسطينية والأزمة الليبية، خصوصا أن هناك مواقف متقاربة للبلدين في هذا الشأن.

وأخيرا، يضيف مدير مركز الرباط للدراسات السياسية، والإستراتيجية بأن المغرب يقدم خدمات أمنية لدولة فرنسا، في مواجهة التطرف والإرهاب، وتقديم معلومات استخباراتية حول العديد من الخلايا الإرهابية التي نفذت هجمات إرهابية، أو كانت تخطط لتنفيذها، كما يلعب المغرب دورا مهما في مجال الهجرة، حيث إن جل بلدان أوروبا تدرك جيدا الدور الإستراتيجي للمغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية وتدبير تفقد المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى أوروبا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المغرب يخسر أول اختباراته الاعدادية 13/06/2019 | 3:00 م

خسر المنتخب المغربي لكرة القدم أول اختباراته الاعدادية لنهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة في مصر، عندما سقط أمام ضيفه الغامبي صفر-1 الأربعاء في مدينة مراكش في مباراة دولية ودية.

بالفيديو.. بوطيب يهدر 3 فرص.. المغرب تخسر أمام جامبيا استعدا مصراوى 13/06/2019 | 3:00 م

بالفيديو بوطيب يهدر 3 فرص المغرب تخسر أمام جامبيا استعداد ا لأمم أفريقيا | مصراوى

دراسة ترصد تأثير الهشاشة على مستوى تعليم الأسر في المغرب 13/06/2019 | 3:00 م

خلص تقرير أنجزه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إلى أن للعوامل السوسيو اقتصادية تأثير على علاقة الأسر بالتربية...

بوصوف: اليمينيون الإسبان يصرّفون أزماتهم بأكاذيب على المغرب 13/06/2019 | 3:00 م

كشف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أنه قرّر رفع دعوى قضائية في مدريد، باسمه...

بعد أن أصبحت الأمازيغية لغة رسمية في المغرب، ماذا تعرف عن الأمازيغ؟ - BBC News Arabic 13/06/2019 | 3:00 م

أقر البرلمان المغربي قانوناً يجعل الأمازيغية لغة رسمية في البلاد، ماذا تعرف عن الأمازيغ ولغتهم وأصولهم؟

عريضة تطالب بإعفاء معاشات متقاعدي المغرب من ضريبة الدخل 10/06/2019 | 11:00 ص

أطلق مجموعة من النشطاء عريضة وطنية جديدة، تسعى إلى إعفاء معاشات المتقاعدين من اقتطاع الضريبة على الدخل...



السموني يرصد ملفات المباحثات بين المغرب وفرنسا اخبار المغرب قام جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بزيارة رسمية للمغرب، حيث استقبله ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون، وشملت المحادثات بين الطرفين عددا من



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

السموني يرصد ملفات المباحثات بين المغرب وفرنسا
المصدر https://www.hespress.com/politique/434972.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السموني يرصد ملفات المباحثات بين المغرب وفرنسا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars