الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

الإدارية العليا : الخطأ المادي في حكم المحكمة لا يصلح سببا قانونيا لبطلانه

10/06/2019 | 2:45 م 0 comments
الإدارية العليا : الخطأ المادي في حكم المحكمة لا يصلح سببا قانونيا لبطلانه

أصدرت المحكمة الإدارية العليا الدائرة السابعة موضوع، حكما بخصوص دعوى البطلان يقضي بأن الخطأ المادي الوارد في حكم المحكمة لا يستقيم ولا يصلح سبباً قانونياً ولاسندًا للقضاء ببطلان الحكم

أصدرت المحكمة الإدارية العليا الدائرة السابعة موضوع، حكما بخصوص دعوى البطلان يقضي بأن الخطأ المادي الوارد في حكم المحكمة لا يستقيم ولا يصلح سببا قانونيا ولاسندًا للقضاء ببطلان الحكم.

كما أن دعوى البطلان شرعت لمواجهة الحالات التي يفقد فيها الحكم أحد أركانه وينطوي على إنكار للعدالة، ولم تشرع كطريق طعن موضوعي يستعاد من خلاله مناقشة موضوع النزاع أو التعقيب على ما ورد بالحكم من أسباب موضوعية تندرج ضمن احتمالات الخطأ والصواب في تفسير القانون تحسب المشرع لما قد يقع في أحكام المحاكم من أخطاء مادية.

وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها في دعوى البطلان رقم 84229 لسنة 63 قضائية عليا إلى نص المادة (191) من قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 1968 على أن: " تتولى المحكمة تصحيح ما يقع في حكمها من أخطاء مادية بحتة كتابية أو حسابية وذلك بقرار تصدره من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد الخصوم من غير مرافعة ويجرى كاتب المحكمة هذا التصحيح على نسخة الحكم الأصلية ويوقعه هو ورئيس الجلسة".

وأوضحت المحكمة أن المشرع حدد وسيلة تصحيح الخطـأ المادي في الحكم وإجراءات ذلك، ولم يجعل من الخطأ المادي الوارد في الحكم سبباً لبطلانه، ومن ثم فإن الخطأ المادي الوارد في حكم المحكمة الإدارية العليا المطعون عليه بالبطلان- الخاص بتحديد رقم القرار المطعون فيه- لا يستقيم سبباً قانونياً لتمسك الطاعن ببطلان الحكم، ولا يصلح سنداً للقضاء ببطلانه دون أن يخل ذلك بحق الطاعن في اللجوء إلي المحكمة لتصحيح الخطأ المادي الوارد في رقم القرار المطعون فيه طبقاً لنص المادة (191) من قانون المرافعات.

واختتمت المحكمة "دعوى البطلان شرعت لمواجهة الحالات التي يفقد فيها الحكم أحد أركانه وينطوي على إنكار للعدالة، ولم تشرع كطريق طعن موضوعي يستعاد من خلاله مناقشة موضوع النزاع أو التعقيب على ما ورد بالحكم من أسباب موضوعية تندرج ضمن احتمالات الخطأ والصواب في تفسير القانون، ويكون ما استند إليه الطاعن في هذا الشأن لا يستقيم سبباً صحيحاً للقضاء ببطلان الحكم المطعون فيه".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
محكمة بريطانية تجنب 4 مراهقات السجن بقضية مريم مصطفى رغم الهجوم المروع - 21/06/2019 | 3:45 ص

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن قاضى محكمة بريطانية جنب أربعة مراهقات من "عصابة" متهمات بقتل الطالبة المصرية مريم مصطفى فى توتنجهام ، السجن على الرغم من لعبهن دورًا في هجوم "مروع ومريع" على الطالبة التى توفت بعد أن دخلت فى حالة غيبوبة إثر الاعتداء.

المملكة المتحدة: قرار محكمة الاستئناف بشأن الأسلحة السعودية موضع ترحيب بالنسبة لليمن الذي مزقه الحرب منظمة العفو الدولية 21/06/2019 | 3:45 ص

وجدت محكمة الاستئناف في المملكة المتحدة اليوم أن قرار حكومة المملكة المتحدة بمواصلة منح ترخيص تصدير المعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية غير قانوني، وهو حكم قضائي تم في مراجعة قضائية رفعتها منظمة "حملة ضد تجارة الأسلحة"، وانضمت إليها كل من منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، و منظمة رصد الحقوق ومقرها المملكة المتحدة.

نشطاء يربحون معركة قضائية ضد الحكومة البريطانية بشأن بيع الأسلحة للسعودية - BBC News Arabic 21/06/2019 | 3:45 ص

محكمة الاستئناف البريطانية تقضي بمراجعة قرار الحكومة السماح بتراخيص بيع أسلحة إلى السعودية، بعد تحدي نشطاء قضائيا للقرار.

محكمة التمييز تصدر حكماً لصالح المشتركة - معلومات مباشر 20/06/2019 | 2:00 م

الكويت – مباشر: رفضت غرفة المشورة بمحكمة التمييز قبول الطعن المقدم من الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب ضد المجموعة المشتركة للمقاولات، ووكيل وزارة الكهرباء والماء بصفته، وبنك الخليج؛ وفق بيان للمشتركة اليوم الخميس. وأشارت المجموعة إلى أن الدعوى …

اليوم.. مرافعة الدفاع في معارضة الزيات وقنديل وآخرين في مصراوى 20/06/2019 | 2:00 م

اليوم مرافعة الدفاع في معارضة الزيات وقنديل وآخرين في إهانة القضاء | مصراوى

نشرة المحاكمات الصباحية.. ردّ قاضي محاكمة نجلي مبارك وقضية مصراوى 20/06/2019 | 2:00 م

نشرة المحاكمات الصباحية رد قاضي محاكمة نجلي مبارك وقضية إهانة القضاء | مصراوى

تأجيل مرافعة الدفاع في قضية إهانة القضاء لجلسة أول أغسطس مصراوى 20/06/2019 | 2:00 م

تأجيل مرافعة الدفاع في قضية إهانة القضاء لجلسة أول أغسطس | مصراوى



الإدارية العليا : الخطأ المادي في حكم المحكمة لا يصلح سببا قانونيا لبطلانه حكمت المحكمة أصدرت المحكمة الإدارية العليا الدائرة السابعة موضوع، حكما بخصوص دعوى البطلان يقضي بأن الخطأ المادي الوارد في حكم المحكمة لا يستقيم ولا يصلح سبباً قانونياً ولاسندًا للقضاء ببطلان الحكم



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

الإدارية العليا : الخطأ المادي في حكم المحكمة لا يصلح سببا قانونيا لبطلانه
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2221967.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإدارية العليا : الخطأ المادي في حكم المحكمة لا يصلح سببا قانونيا لبطلانه

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars