الموضوعات تأتيك من 15823 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب جدير بالقراءة.. سناء البيسي وعالم اليقين (2-2)

11/06/2019 | 6:45 م 0 comments
كتاب جدير بالقراءة.. سناء البيسي وعالم اليقين (2-2)

تناولت فى المقالة السابقة عرضا مبسطا لأفضل ما قرأت فى السنوات الأخيرة فى الشأن الإسلامى، كتاب «عالم اليقين» للأستاذة الكاتبة سناء البيسى، وأستكمل اليوم إلقاء الضوء على بعض ما جاء فى سيرة الأئمة الخمسة القدماء، والذين دار حولهم فى السنوات الأخيرة جدل

اشترك لتصلك أهم الأخبار


تناولت فى المقالة السابقة عرضا مبسطا لأفضل ما قرأت فى السنوات الأخيرة فى الشأن الإسلامى، كتاب «عالم اليقين» للأستاذة الكاتبة سناء البيسى، وأستكمل اليوم إلقاء الضوء على بعض ما جاء فى سيرة الأئمة الخمسة القدماء، والذين دار حولهم فى السنوات الأخيرة جدل كثير.

مقالات متعلقة

كتاب جدير بالقراءة (١-٢)

إلى وزيري الاتصالات والإسكان إما التواصل.. وإما الرحيل!

نجوم في سماء الطب أ. د. مازن نجا

الإمام أحمد بن حنبل:

ولد عام 164 هجرية فى بغداد وكان إماما مجددا داعيا إلى الحركة ومواجهة كل عصر بأحكام جديدة يقاس فيها على روح الشريعة السمحة وما كان يلقى الناس إلا مبتسما ويكره لأصحابه أن يغلظوا القول ويطالبهم بالحكمة والموعظة الحسنة، ولكنه ابتلى ببعض أتباع نسبوا إليه ما لم يقل وما لم يصنع فغالوا وأسرفوا على الناس الذين سخروا من حماقتهم حتى ظهرت كلمة حنبلى منسوبة ظلما للإمام.

كان يرحل طوافا فى طلب الحديث حتى نحل جسده وقال (مع المحبرة إلى المقبرة) وكانت محنته الكبرى مع الخليفة المأمون الذى أراد أن يحمله على القول بخلق القرآن وأصر هو على أنه كلام الله وعذب عذابا شديدا حتى أنقذه بعد ذلك الخليفة المتوكل، وفى مسائل عديدة لم يجب الإمام أحمد وكان يقول كل أوجه الرأى وأحيانا يقول لا أدرى اسألوا غيرى.

الإمام الليث بن سعد:

ولد عام 93 هجرية فى قرية قلقشندة التابعة لمركز طوخ بالقليوبية وحفظ القرآن والحديث وتعلم فى جامع عمرو وكان يجيد اللغات العربية والقبطية وغيرها مما أتاح له فى شبابه ثراء ثقافيا فريدا وكانت له صداقات وثيقة مع الأقباط الذين عرفوا صدق الأخوة من المسلمين بحسن إسلامهم مما أغضب المتعصبين فى مواقع التأثير الذين انتظروا موته ووثبوا على ذكراه وثاروا على فقهه، وحاولوا أن يهيلوا التراب على أفكاره ليقول عنه الإمام الشافعى عند زيارة قبره دامعا (كان الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه ضيعوه).

كان من رأيه أن إجماع الصحابة نادر فإن لم يجد إجابة لجأ إلى القياس والعادات والعرف وقد استقل فقه الليث عن فكر أكبر عالمين فى عصر وهما أبوحنيفة ومالك.

وبعد فهذه بعض الملامح فى سيرة الأئمة القدامى اخترتها من كتاب القديرة سناء البيسى لكى أضعها أمام شبابنا المسلم لكى نتبين أنهم جميعا ونحن بشر يخطئ ويصيب وأنهم تميزوا بالتواضع وعزة النفس وعدم احتكار الحقيقة برغم الوقت والجهد الهائل المبذول فى تحصيل العلم فى ذاك الزمان وصدق رسولنا الكريم (لا عبادة كتفكر).

فهل نأمل أن يفكر ويتفكر أولئك الذين يصرون على التعصب والتشدد بعيدا عن روح الإسلام؟.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
لأمناء مكتبات المدارس .. 10 كتب مناسبة لـتلاميذ ابتدائى - امس 17:00 م

يستعد تلاميذ مصر وطلابها هذه الأيام لبدء عام دراسى جديد، محملين بآمال وأحلام فردية ومجتمعية ومشغولين بعدد من المهام التعليمية.

تقرير ثلاثة كتب عالمية ترصد «الأخبار الكاذبة والمضللة» امس 17:00 م

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كتاب علمي يُحذّر من كارثة تهدد التنوع الحيوي على كوكبنا امس 17:00 م

ترى كولبرت أن الانقراض الحالي له "سبب جديد خاص به.. لا يتمثل في كويكب أو ثوران بركاني هائل، ولكن في نوع واحد هزيل البنية هو الإنسان". هذا هو العصر البشري عصر ال

10 معلومات هامة عن تسليم كتب طلاب النظام الجديد 2.0 امس 17:00 م

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كتاب مهربو كتب تمبكتو : كنز إسلامي في مالي - مخطوطات عربية في الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر والقانون - Qantara.de امس 17:00 م

في الصحراء جوهرة بالأساطير محاطة - مدينة تمبكتو القديمة الواقعة في مالي الأفريقية. مدينة لم تفقد سحرها حتى هذه اللحظة، كما يُظهِر كتاب الصحفي تشارلي إنغلش "مهربو كتب تمبكتو"، الصادرة ترجمته الألمانية في عام 2018. داغمار فولف تستعرض هذا الكتاب.

مدير مركز تطوير المناهج: كتب نظام التعليم الجديد جاهزة للتسل مصراوى 10/09/2019 | 12:00 م

مدير مركز تطوير المناهج كتب نظام التعليم الجديد جاهزة للتسليم | مصراوى

دار كتّاب تحتفل بصدور الدولة الوطنية للدكتور علي راشد النعيمي 10/09/2019 | 12:00 م

الدكتور علي راشد النعيمي يعرب عن اعتزازه بهذا الكتاب الذي رفضته إحدى دور النشر العربية الكبرى لما احتواه من أفكار جريئة



كتاب جدير بالقراءة.. سناء البيسي وعالم اليقين (2-2) كتب ووثائق تناولت فى المقالة السابقة عرضا مبسطا لأفضل ما قرأت فى السنوات الأخيرة فى الشأن الإسلامى، كتاب «عالم اليقين» للأستاذة الكاتبة سناء البيسى، وأستكمل اليوم إلقاء الضوء على بعض ما جاء فى سيرة الأئمة الخمسة القدماء، والذين دار حولهم فى السنوات الأخيرة جدل



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب جدير بالقراءة.. سناء البيسي وعالم اليقين (2-2)
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1403981 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب جدير بالقراءة.. سناء البيسي وعالم اليقين (2-2)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars