الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

سحق الفرد: البداية الحقيقية لثورة إيران الخمينية الإسلامية

11/06/2019 | 6:45 م 0 comments
 سحق الفرد: البداية الحقيقية لثورة إيران الخمينية الإسلامية

لأعوام نشر الكاتب الإيراني أمير حسن چهلتن تقاريرَ وروايات باللغة الألمانية. كذلك نُشِرَ كتابه "الببغاء الصامد" أولًا بالألمانية. ورغم عيش هذا المؤلف في طهران لكن يبقى تساؤل حول إمكانية نشر هذا الكتاب -المتمحور حول أحداث عام 1979- في إيران. فولكر كامينسكي يستعرض الكتاب لموقع قنطرة.

في كتاب أمير حسن چهلتن، الذي يحمل العنوان الفرعي "ذكريات من طهران 1979"، يتراجع الراوي إلى الخلفية. وعلى العكس مما كانت عليه الحال مثلًا في روايته "خطاط أصفهان" (صدرت عام 2015)، فإنَّ الراوي لا يأخذنا عبر الطرقات المتعرِّجة لحياة أبطاله. وعلى الرغم من أنَّ هذا الكتاب فيه عنصر خيالي، إلَّا أنَّ قصَّتة الفعلية تعكس بأسلوب التقارير الصحفية الميدانية مجرى الأحداث التي دخلت التاريخ باسم الثورة الإسلامية.

يقتبس أمير حسن چهلتن من الصحف والبرامج الإذاعية والتليفزيونية ويعتمد على أرشيف مجهَّز تجهيزًا جيِّدًا (خاص به؟)، ويذكر بالتفصيل تلك الأشهر المضطربة بين تنحي الشاه وبين صعود آية الله الخميني الذي لا يمكن إيقافه ليصبح المرشد العام للثورة الإسلامية. لا يمضي يوم من دون أن يموت أشخاص في عمليات تقوم بها الشرطة، ومن دون وقوع أعمال تخريب واعتقالات جماعية، وبسرعة يصل عدد عمليات الإعدام اليومية إلى المئات.

حيٌّ خالٍ من حواجز اجتماعية


الجانب المظلم من الثورة الإسلامية: تكشف كلّ صفحة من صفحات كتاب أمير حسن چهلتن "الببغاء الصامد - ذكريات من طهران 1979" عن ظروف تعنيف المثقَّفين والمعارضين وإرهابهم، التي يمكن أن ينتقل إليها بلدٌ ما يعيش مرحلة انتقالية الوشاية والمخبرين والاضطهاد المنهجي جزءًا من الحياة اليومية.

 

وبالإضافة إلى وجود هذه الرواية السياسية، يتحدَّث الكتاب أيضًا بصيغةِ "أنا" المؤلفِ في فترة شبابه. فقد كان يدرس في سنّ الثانية والعشرين الأدب ويعيش في حيّ سكني يقع في منطقة مركزية في طهران، لا توجد فيه أية حواجز اجتماعية وتعتبر فيه جميع الطبقات الاجتماعية ممثَّلة في مزيج جيّد. يعيش في هذا الحيّ "مُعلِّمون وعمَّال مصانع وتجَّار بقالات جنبًا إلى جنب مع طبيب ورأسمالي وحتى مع رجل دين".

في محل السيِّد فيروز للمشروبات الروحية، يقف السكَّان بمن فيهم الراوي الشاب ليتبادلوا آخر الأخبار بشغف وحماس ويشربوا البيرة الباردة وهم واقفين. يوجود كذلك سكَّان لا يشربون الخمر كونهم مسلمين ملتزمين يذهبون عدة مرات في اليوم إلى المسجد. ولكن بالإضافة إلى زبائن فيروز الدائمين والأشخاص المواظبين على الذهاب إلى المسجد، توجد أيضًا مجموعة ثالثة تجمع بين الأمرين، مجموعة "بناة الجسور"، الذين لا مانع لديهم من الاستمتاع بالخمر بكميَّات معتدلة على الرغم من أنَّهم يصلون.

هذه البيئة التي تطوَّرت على مدى قرون من الزمن والتي يسودها التسامح والتضامن بين الجيران، واجهت في عام 1979 تحدِّيات كبيرة وقد تضرَّرت بشدة من آثار الثورة الإسلامية.

 

 

{اعتقالات جماعية وإعدامات يومية بالمئات: كتاب أمير حسن چهلتن "الببغاء الصامد - ذكريات من طهران 1979" مرآة بأسلوب التقارير الصحفية الميدانية لمجرى أحداث دخلت التاريخ باسم الثورة الإيرانية الإسلامية.}
 

"والد الشهيد"

يتكهن الراوي بالحدث الذي يمكن أن يتم من خلاله تحديد بداية الثورة. ويطرح الأحداث في حيّه السكني للنقاش، بالإضافة إلى الأحداث السياسة الكبيرة، مثل تلك الحجارة التي ألقاها أحد أتباع آية الله الغاضبين وحطَّم بها زجاج محل فيروز للمشروبات الروحية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 1978 - وهو حدث في حدِّ ذاته لا أهمية له لو لم يكن الناشط الشاب هُمايون، الذي خرج من مجموعة متظاهرين غاضبين ورمي الحجر الأوَّل على محل فيروز، هو ابن مالك هذا المحل، الذي بات يواجهه وجهًا لوجه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كتاب أمريكي يتنبأ بتلاشي النظام الليبرالي ونهايته 18/06/2019 | 11:45 ص

يؤكد دنيين أن المواطن في النظام الليبرالي يجد نفسه عاجزًا أمام التحديات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية، حيث إن النظام نفسه يهدف إلى جعل المواطنين ذوي نزعة فر

كتاب من الصناعة إلى معمل سبلين .. هذا ما طلبته! 18/06/2019 | 11:45 ص

كتاب من "الصناعة" إلى "معمل سبلين".. هذا ما طلبته!

عرض كتاب الإرهاب في ضوء المسؤولية المدنية 1 - صحيفة الوطن 18/06/2019 | 11:45 ص

عرض كتاب "الإرهاب في ضوء المسؤولية المدنية" "1"

الفنون البصرية وعبقرية الإدراك في كتاب - البيان 18/06/2019 | 11:45 ص

يحاول كتاب «الفنون البصرية وعبقرية الإدراك» تقديم رؤية جديدة حول جماليات التلقي في الفنون البصرية، تقوم على دراسة علاقة الإبداع بالإدراك في ضوء جدلية الإبداع في الفنون البصرية ومستويات التلقي المستندة إلى مخزون من الخبرات البصرية، تتفاوت من شخص لآخر، وفق

كتاب يكشف أسرار طفولة زعيم كوريا الشمالية أخبار سكاي نيوز عربية 18/06/2019 | 11:45 ص

في أخبار كوريا الشمالية، بملامحه الجامدة وطباعه الحادة، شكّل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، لغزا محيرا لكثيرين، إلا أن كتابا جديدا كشف خبايا طفولة الزعيم.

”الإسلاموفوبيا والتمييز“.. كتاب يدعو إلى التصدي للظواهر المعادية للإسلام في هولندا ‬‎ 11/06/2019 | 6:45 م

طالبت باحثة هولندية في كتابها ”الإسلاموفوبيا والتمييز“، الذي عرضته أمس في المنتدى الأكاديمي بجامعة أمستردام، بسن تشريعات وقوانين صارمة تهدف إلى التصدي للظواهر المعادية للإسلام واستهداف المساجد في هولندا. وأشارت الباحثة أينكه فاندر فالك، المتخصصة بعلم الاجتماع في كتابها الذي يعتبر الأول من نوعه، والذي يدرس الإسلاموفوبيا بشكل منفرد ومعمق، إلى أن ”الحوادث التي شهدتها…

الأزهار البديعة في علم الطبيعة كتاب نادر بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة - المدينة 11/06/2019 | 6:45 م

" الأزهار البديعة في علم الطبيعة" كتاب نادر بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة



سحق الفرد: البداية الحقيقية لثورة إيران الخمينية الإسلامية كتب ووثائق لأعوام نشر الكاتب الإيراني أمير حسن چهلتن تقاريرَ وروايات باللغة الألمانية. كذلك نُشِرَ كتابه "الببغاء الصامد" أولًا بالألمانية. ورغم عيش هذا المؤلف في طهران لكن يبقى تساؤل حول إمكانية نشر هذا الكتاب -المتمحور حول أحداث عام 1979- في إيران. فولكر كامينسكي يستعرض الكتاب لموقع قنطرة.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

 سحق الفرد: البداية الحقيقية لثورة إيران الخمينية الإسلامية
المصدر https://ar.qantara.de/content/كتاب-الببغاء-الصامد،-ذكريات-من-طهران-1979-سحق-الفرد-البداية-الحقيقية-لثورة-إيران-الخمينية https://ar.qantara.de
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سحق الفرد: البداية الحقيقية لثورة إيران الخمينية الإسلامية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars