الموضوعات تأتيك من 15695 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

12/06/2019 | 7:45 م 0 comments
تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.

إعلان اقرأ المزيد

مثل عبد الله القلال، وزير الداخلية السابق في عهد الرئيس الذي أطاحت به الثورة زين العابدين بن علي، الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في تونس المتخصص في النظر في تجاوزات حقوق الإنسان التي حصلت خلال فترة الدكتاتورية، حسب ما أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

ويحاكم عبد الله القلال في قضية التعذيب حتى الموت في حق كمال المطماطي الناشط السياسي الإسلامي في "حركة النهضة". وكان قد أوقف المطماطي في 7 تشرين الأول/أكتوبر 1991 في ولاية قابس (جنوب) ولم تتمكن عائلته حتى اليوم من استرجاع رفاته وتعتبره مختفيا قسريا.

وقضية المطمامي هي الأولى التي باشر القضاء المتخصص في تونس تناولها منذ سنة في إطار نتائج الأبحاث التي قامت بها "هيئة الحقيقة والكرامة" والتي تم تكليفها بالتحقيق في الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان في البلاد في الفترة الممتدة بين 1955 و2013.

وقال أسامة بوعجيلة المكلف بالمناصرة (ممثل) عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لوكالة الأنباء الفرنسية "مثل عبد الله القلال في جلسة المحاكمة بقابس وتغيب باقي المتهمين وتمسك بأقواله بأنه لم يكن مسؤولا في تلك الفترة عن اختفاء المطماطي".

وأوضح الممثل عن المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب أن "القلال قدم اعتذاره إلى عائلة المطماطي". وكان القلال قد مثل في جلسات قضائية تهم العدالة الانتقالية في 2018.

وحث بوعجيلة إلى "العمل على تجاوز عدم تجاوب الأجهزة الأمنية لطلبات المحكمة" بجلب المتهمين الرئيسيين في مختلف القضايا التي تخص العدالة الانتقالية في تونس.

وأنهت هيئة الحقيقة والكرامة أعمالها نهاية العام 2018 وحولت 173 ملف إلى 13 محكمة متخصصة في العدالة الانتقالية للنظر في قضايا تشمل 541 ضحية و687 متهما، وفقا لإحصائيات أعدتها منظمات حقوقية بما فيها جمعية محامون بلا حدود.

ونظر القضاء المتخصص إلى اليوم في 38 قضية على امتداد 108 جلسة وحضر المتهمون في تسع جلسات فقط.

 

فرانس24/ أ ف ب

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تونس تحقق الفوز الأول في مونديال شباب اليد امس 6:00 ص

حقق منتخب تونس لكرة اليد للشباب اليوم الجمعة، أول فوز مونديال الشباب إسبانيا 2019، وذلك على حساب منتخب اليابان بفارق هدف 26- لحساب الجولة الثالثة منافسات المجموعة الأولى. وسبق للمنتخب التونسي خسر اللقاء الأول أمام منتخب سلوفينيا بنتيجة 25- 32، كما هزم اللقاء الثاني أمام منتخب إسبانيا 20- وبلعب المنتخب التونسي المجموعة الأولى التي تضم إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وصربيا وسلوفينيا واليابان. تونس تحقق الفوز الأول في مونديال شباب اليد

الولايات المتحدة الامريكية تنمي خلق مواطن الشغل في تونس امس 6:00 ص

الولايات المتحدة الامريكية تنمي خلق مواطن الشغل في تونس

كان في طاقم الفار خلال مباراة تونس والسنغال/ الحكم المغربي رضوان جيد: لا أبالي باتهامات التوانسة ...وأعلمت زملائي في غرفة الفار أن ضربة جزاء تونس غير صحيحة امس 6:00 ص

 اكد الحكم المغربي رضوان جيد أنه راض تمام الرضا على مشاركته في كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر سواء على الميدان أو

ياسمين غيث تكشف حلم ابنها الذي تتحقق في مباراة تونس مصراوى امس 6:00 ص

ياسمين غيث تكشف حلم ابنها الذي تتحقق في مباراة تونس | مصراوى

على الحدود مع الجزائر.. تونس تفتتح مركزا للتسوق الحر هو الأول من نوعه في شمال إفريقيا (صور) - 18/07/2019 | 2:45 ص

دشن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، اليوم الأربعاء، "المركز التجاري للسوق الحرة" في معبر ملولة الحدودي مع الجزائر.

ريبورتاج- كأس الأمم الأفريقية 2019: مساعد المدرب الأول للمنتخب النيجيري تونسي الجنسية 18/07/2019 | 2:45 ص

التقى موفدا فرانس24 إلى القاهرة، أشرف عبيد وكزافييه شوميسور، في إطار نهائيات كأس الأمم الأفريقية، باللاعب النيجيري الذي بات يعرف لحد الآن بهداف البطولة أوديون إيغالو والذي أعرب عن رغبته في إتمام مشواره بانتزاع المركز الثالث في البطولة من المنتخب التونسي. الملفت في الأمر أن مساعد مدرب المنتخب النيجيري هو التونسي نبيل الطرابلسي، وقد أدلى بتصريحات لفرانس24 قبل لقاء منتخب بلاده بالمنتخب النيجيري الذي يساعد في تدريباته.

كأس الأمم الأفريقية: تونس الجريحة تريد إتمام حملتها المصرية بانتزاع المركز الثالث من نيجيريا 18/07/2019 | 2:45 ص

ستكون مهمة تونس الجريحة أمام نيجيريا في مباراة تحديد المركز الثالث التي تجري مساء الأربعاء في الساعة التاسعة (السابعة بتوقيت غرينتش)، هي إتمام "حملتها" المصرية في كأس الأمم الأفريقية 2019 وانتزاع المركز الشرفي الذي سيمنحها الميدالية البرونزية. وتجري المباراة على ملعب "السلام" بالقاهرة تحت إدارة الحكم المصري جهاد جريشة.



تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية اخبار تونس أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية
المصدر https://www.france24.com/ar/20190611-تونس-محاكمة-القلال-بن-علي-تعذيب-المطماطي-إسلامي-موت-انتقالية-عدالة https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars