الموضوعات تأتيك من 16184 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

امس 19:45 م 0 comments
تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.

إعلان اقرأ المزيد

مثل عبد الله القلال، وزير الداخلية السابق في عهد الرئيس الذي أطاحت به الثورة زين العابدين بن علي، الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في تونس المتخصص في النظر في تجاوزات حقوق الإنسان التي حصلت خلال فترة الدكتاتورية، حسب ما أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

ويحاكم عبد الله القلال في قضية التعذيب حتى الموت في حق كمال المطماطي الناشط السياسي الإسلامي في "حركة النهضة". وكان قد أوقف المطماطي في 7 تشرين الأول/أكتوبر 1991 في ولاية قابس (جنوب) ولم تتمكن عائلته حتى اليوم من استرجاع رفاته وتعتبره مختفيا قسريا.

وقضية المطمامي هي الأولى التي باشر القضاء المتخصص في تونس تناولها منذ سنة في إطار نتائج الأبحاث التي قامت بها "هيئة الحقيقة والكرامة" والتي تم تكليفها بالتحقيق في الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان في البلاد في الفترة الممتدة بين 1955 و2013.

وقال أسامة بوعجيلة المكلف بالمناصرة (ممثل) عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لوكالة الأنباء الفرنسية "مثل عبد الله القلال في جلسة المحاكمة بقابس وتغيب باقي المتهمين وتمسك بأقواله بأنه لم يكن مسؤولا في تلك الفترة عن اختفاء المطماطي".

وأوضح الممثل عن المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب أن "القلال قدم اعتذاره إلى عائلة المطماطي". وكان القلال قد مثل في جلسات قضائية تهم العدالة الانتقالية في 2018.

وحث بوعجيلة إلى "العمل على تجاوز عدم تجاوب الأجهزة الأمنية لطلبات المحكمة" بجلب المتهمين الرئيسيين في مختلف القضايا التي تخص العدالة الانتقالية في تونس.

وأنهت هيئة الحقيقة والكرامة أعمالها نهاية العام 2018 وحولت 173 ملف إلى 13 محكمة متخصصة في العدالة الانتقالية للنظر في قضايا تشمل 541 ضحية و687 متهما، وفقا لإحصائيات أعدتها منظمات حقوقية بما فيها جمعية محامون بلا حدود.

ونظر القضاء المتخصص إلى اليوم في 38 قضية على امتداد 108 جلسة وحضر المتهمون في تسع جلسات فقط.

 

فرانس24/ أ ف ب

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مشروع جديدة يحل أزمة المواصلات في تونس امس 18:00 م

أخبار الآن | تونس - (رويترز) تعاني تونس من أزمة نقل ومواصلات لكن شركة عملت في محاولة لتخفيف العبء عن المواطنين الذين يجدون صعوبات في العثور على وسيلة

برلمان تونس يقر موازنة 2020.. كم نسبة الدين وحجم القروض؟ امس 18:00 م

أقر البرلمان التونسي الموازنة العامة للبلاد، وسط أجواء من التوتر وتبادل الشتائم بين عدد من النواب، وتشكيك في عملية التصويت على قانون المالية الجديد..

نداء من أجل حماية تونس جريدة الأمة الإلكترونية امس 18:00 م

أدعو كل مواطن تونسي من الجنسين اقتنع الآن بما يهدد تونس بعد سماع تصريحات لينين الذي تكلم وكأنه الناطق الرسمي باسم رئيس الجمهورية أن يطالبه للمحافظة على ▪︎ ثقته فيه ▪︎ وثقته في قيامه بواج

15 مليار يورو موازنة تونس لعام 2020 - امس 18:00 م

صادق البرلمان التونسي على قانون المالية الجديد الذي تضمن موازنة البلاد لعام 2020، والتي بلغت 47.2 مليار دينار (نحو 15 مليار يورو).

قدمته حركة النهضة.. لماذا أسقط برلمان تونس صندوق الزكاة ؟ امس 18:00 م

تحوّل إسقاط البرلمان التونسي لمشروع تقدمت به حركة النهضة لإحداث "صندوق للزكاة"، إلى سجال بين من اعتبره متعارضا مع مقومات الدولة المدنية وبين من وصف الرفض بالعمى الأيديولوجي.

تونس: معرض الصّحافة لليوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019 11/12/2019 | 5:00 م

في معرض الصّحافة لليوم الأربعاء، 11 ديسمبر 2019، عنونت الشّروق “تعيينات و اعفاءات دون مبرّرات: حسابات سياسية… فوق المصلحة الوطنيّة؟” و في نصّ المقال الوارد في الصّفحة الرّابعة ذكرت الشّروق انّ طابع تصفية الحسابات السياسية طغى على ممارسة السّلطة في تونس مما أدّى إلى غياب الوعي بمفهوم الدّولة بالرّغم من أنّ الخطابات السّياسية كانت مبنية […]

سقوط مقترحات الإخوان المشبوهة في موازنة تونس 11/12/2019 | 5:00 م

البرلمان التونسي يرفض مشروعات قوانين إخوانية لإنشاء صندوق للزكاة وآخر للكرامة في موازنة 2020، لوقف مخططاتهم الإجرامية.



تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية اخبار تونس أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية
المصدر https://www.france24.com/ar/20190611-تونس-محاكمة-القلال-بن-علي-تعذيب-المطماطي-إسلامي-موت-انتقالية-عدالة https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars