الموضوعات تأتيك من 15827 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

12/06/2019 | 7:45 م 0 comments
تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.

إعلان اقرأ المزيد

مثل عبد الله القلال، وزير الداخلية السابق في عهد الرئيس الذي أطاحت به الثورة زين العابدين بن علي، الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في تونس المتخصص في النظر في تجاوزات حقوق الإنسان التي حصلت خلال فترة الدكتاتورية، حسب ما أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

ويحاكم عبد الله القلال في قضية التعذيب حتى الموت في حق كمال المطماطي الناشط السياسي الإسلامي في "حركة النهضة". وكان قد أوقف المطماطي في 7 تشرين الأول/أكتوبر 1991 في ولاية قابس (جنوب) ولم تتمكن عائلته حتى اليوم من استرجاع رفاته وتعتبره مختفيا قسريا.

وقضية المطمامي هي الأولى التي باشر القضاء المتخصص في تونس تناولها منذ سنة في إطار نتائج الأبحاث التي قامت بها "هيئة الحقيقة والكرامة" والتي تم تكليفها بالتحقيق في الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان في البلاد في الفترة الممتدة بين 1955 و2013.

وقال أسامة بوعجيلة المكلف بالمناصرة (ممثل) عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لوكالة الأنباء الفرنسية "مثل عبد الله القلال في جلسة المحاكمة بقابس وتغيب باقي المتهمين وتمسك بأقواله بأنه لم يكن مسؤولا في تلك الفترة عن اختفاء المطماطي".

وأوضح الممثل عن المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب أن "القلال قدم اعتذاره إلى عائلة المطماطي". وكان القلال قد مثل في جلسات قضائية تهم العدالة الانتقالية في 2018.

وحث بوعجيلة إلى "العمل على تجاوز عدم تجاوب الأجهزة الأمنية لطلبات المحكمة" بجلب المتهمين الرئيسيين في مختلف القضايا التي تخص العدالة الانتقالية في تونس.

وأنهت هيئة الحقيقة والكرامة أعمالها نهاية العام 2018 وحولت 173 ملف إلى 13 محكمة متخصصة في العدالة الانتقالية للنظر في قضايا تشمل 541 ضحية و687 متهما، وفقا لإحصائيات أعدتها منظمات حقوقية بما فيها جمعية محامون بلا حدود.

ونظر القضاء المتخصص إلى اليوم في 38 قضية على امتداد 108 جلسة وحضر المتهمون في تسع جلسات فقط.

 

فرانس24/ أ ف ب

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
من هي سلوى السماوي زوجة و صوت المرشح للرئاسة التونسية نبيل القروي؟ 17/09/2019 | 11:45 م

"نبيل في السجن، وكل التونسيين في السجن... معا لإخراج تونس من سجن الفقر" بهذه الكلمات وبخطاب حماسي لفتت سلوى السماوي الانتباه إليها يوم 3 سبتمبر/أيلول مع بدء حملة الانتخابات الرئاسية في تونس. منذ ذلك …

ماذا يحدث إذا فاز المرشح المسجون برئاسة تونس؟ - البيان 17/09/2019 | 11:45 م

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، عن مفاجأة بشأن وضع رجل الأعمال التونسي المسجون، نبيل القروي،

تونس: هيئة الانتخابات تعلن عن النتائج الأولية للدور الأول للرئاسية السابقة لأوانها - أنباء تونس 17/09/2019 | 11:45 م

من المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات اليوم الثّلاثاء 17 سبتمبر 2019، عن النّتائج الأولية للدّور الأوّل من الانتخابات الرئّاسية السّابقة لأوانها. و قال رئيس الهيىة نبيل بافون أنّ 85 بالمائة من الهيآت الفرعيّة للانتخابات أتمّت عمليات فرز الأصوات في الدّور الأول من الانتخابات الرّئاسية و أحالت محاضر التّجميع على الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.. …

انتخابات تونس.. سعيد والقروي في المقدمة - 17/09/2019 | 11:45 م

أكدت نتائج الانتخابات التونسية الأولية، تقدم المرشح قيس سعيد، يليه في المرتبة الثانية المرشح نبيل القروي، وذلك بعد احتساب أكثر من 70% من أصوات المقترعين بكل الدوائر الانتخابية.

لا يزال قابعا بالسجن.. أي سيناريوهات تنتظر القروي لو فاز بالرئاسة؟ 17/09/2019 | 11:45 م

لا أحد يعلم ما سيؤول إليه نبيل القروي إذا فاز خلال الدور الثاني من الانتخابات. ورغم هذا الغموض الذي يلف حالته القانونية، فإن هناك عددا من السيناريوهات المطروحة التي تنتظره.

بالصور: الانتخابات الرئاسية الحرة الثانية في تاريخ تونس - BBC News Arabic 16/09/2019 | 3:45 ص

صور من مواقع المقار الانتخابية التونسية والعملية الانتخابية في تونس.

رئاسيات تونس.. نسبة التصويت تقل عن النصف والشباب يقاطعون 16/09/2019 | 3:45 ص

أغلقت أبواب الاقتراع للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في تونس أبوابها مساء الأحد، بنسبة تصويت بلغت 45% في الداخل، و27.4% في الخارج، بحسب ما أعلنته الهيئة العليا للانتخابات.



تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية اخبار تونس أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية
المصدر https://www.france24.com/ar/20190611-تونس-محاكمة-القلال-بن-علي-تعذيب-المطماطي-إسلامي-موت-انتقالية-عدالة https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars