الموضوعات تأتيك من 15627 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

12/06/2019 | 7:45 م 0 comments
تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.

إعلان اقرأ المزيد

مثل عبد الله القلال، وزير الداخلية السابق في عهد الرئيس الذي أطاحت به الثورة زين العابدين بن علي، الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في تونس المتخصص في النظر في تجاوزات حقوق الإنسان التي حصلت خلال فترة الدكتاتورية، حسب ما أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

ويحاكم عبد الله القلال في قضية التعذيب حتى الموت في حق كمال المطماطي الناشط السياسي الإسلامي في "حركة النهضة". وكان قد أوقف المطماطي في 7 تشرين الأول/أكتوبر 1991 في ولاية قابس (جنوب) ولم تتمكن عائلته حتى اليوم من استرجاع رفاته وتعتبره مختفيا قسريا.

وقضية المطمامي هي الأولى التي باشر القضاء المتخصص في تونس تناولها منذ سنة في إطار نتائج الأبحاث التي قامت بها "هيئة الحقيقة والكرامة" والتي تم تكليفها بالتحقيق في الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان في البلاد في الفترة الممتدة بين 1955 و2013.

وقال أسامة بوعجيلة المكلف بالمناصرة (ممثل) عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لوكالة الأنباء الفرنسية "مثل عبد الله القلال في جلسة المحاكمة بقابس وتغيب باقي المتهمين وتمسك بأقواله بأنه لم يكن مسؤولا في تلك الفترة عن اختفاء المطماطي".

وأوضح الممثل عن المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب أن "القلال قدم اعتذاره إلى عائلة المطماطي". وكان القلال قد مثل في جلسات قضائية تهم العدالة الانتقالية في 2018.

وحث بوعجيلة إلى "العمل على تجاوز عدم تجاوب الأجهزة الأمنية لطلبات المحكمة" بجلب المتهمين الرئيسيين في مختلف القضايا التي تخص العدالة الانتقالية في تونس.

وأنهت هيئة الحقيقة والكرامة أعمالها نهاية العام 2018 وحولت 173 ملف إلى 13 محكمة متخصصة في العدالة الانتقالية للنظر في قضايا تشمل 541 ضحية و687 متهما، وفقا لإحصائيات أعدتها منظمات حقوقية بما فيها جمعية محامون بلا حدود.

ونظر القضاء المتخصص إلى اليوم في 38 قضية على امتداد 108 جلسة وحضر المتهمون في تسع جلسات فقط.

 

فرانس24/ أ ف ب

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
خبراء فنلديون في تونس لمواصلة الدراسات المتعلقة بمشروع تهيئة واستصلاح سبخة السيجومي 12/06/2019 | 7:45 م

 قسم الاخبار- علن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نور الدين سالمي ، الإربعاء، ان فريق

تونس: مسيرة تضامنية مع الصحافيين المخفيين والمقتولين حول العالم 12/06/2019 | 7:45 م

نظّمت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين والاتحاد الدولي للصحافيين مسيرة تضامنية مع الصحافيين الذين يقتلون في كل أنحاء العالم، جابت شوارع العاصمة التونسية. وأتت المسيرة إثر الافتتاح الرسمي للمؤتمر الثلاثين للاتحاد، بحضور الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي مساء أمس الثلاثاء.

نبيل الحلفاوي يعلق على استبعاد علي معلول من قائمة تونس مصراوى 12/06/2019 | 7:45 م

نبيل الحلفاوي يعلق على استبعاد علي معلول من قائمة تونس | مصراوى

قائمة تونس بأمم أفريقيا.. عودة النمس واستبعاد معلول أخبار سكاي نيوز عربية 12/06/2019 | 7:45 م

أعلن مدرب المنتخب التونسي لكرة القدم الفرنسي، ألان جيريس، تشكيلته النهائية من 23 لاعبا لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر.

كاف يعلن رسميا إعادة إياب نهائي الترجي والوداد خارج تونس ضمن 6 قرارات يلاكورة 06/06/2019 | 4:45 م

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بشكل رسمي، عن القرارات النهائية للمكتب التنفيذي، بعد الاجتماع الطارئ، الذي تم عقده في العاصمة الفرنسية باريس، للبت في أحداث مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي والوداد المغربي.

تونس تشارك ب3 حكام ساحة ومساعدين اثنين في نهائيات كاس امم افريقيا 2019 06/06/2019 | 4:45 م

تم إختيار خمسة حكام تونسيين ضمن اللائحة النهائية للحكام الذين سيتولون إدارة مباريات كأس أمم إفريقيا التي تحتضنها مصر في الفترة من 21 جوان إلى غاية 19



تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية اخبار تونس أعلن ممثل عن المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن وزير الداخلية التونسي السابق عبد الله القلال مثل الثلاثاء أمام قضاء العدالة الانتقالية في بلاده. ويحاكم القلال في قضية التعذيب حتى الموت في بداية التسعينيات للناشط السياسي الإسلامي كمال المطماطي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية
المصدر https://www.france24.com/ar/20190611-تونس-محاكمة-القلال-بن-علي-تعذيب-المطماطي-إسلامي-موت-انتقالية-عدالة https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: وزير الداخلية السابق عبد الله القلال يمثل أمام قضاء العدالة الانتقالية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars