الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

تركيا تبحث عن أسماء لنجمة وكواكبها

14/06/2019 | 8:00 م 0 comments
تركيا تبحث عن أسماء لنجمة وكواكبها

لفت كوتشوك إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي ينظم فعالياته تحت شعار "100 عام تحت نفس السماء - وكالة الأناضول

قيصري (تركيا) / أسماء كوتشوك شاهين - عاشور جوخدار / الأناضول

في إطار الذكرى المئوية لتأسيسه، منح "الاتحاد الفلكي الدولي" (IAU) تركيا حق تسمية النجمة التي تحمل الرمز "WASP-52" على بعد 457 سنة ضوئية عن الأرض، والكوكب الموجود داخل مدارها.

وفي تصريح للأناضول، قال رئيس الجمعية الفلكية في تركيا، إبراهيم كوتشوك، إن الاتحاد الفلكي الدولي، الذي انضمت إليه تركيا، ينظم خلال العام الجاري فعاليات متنوعة بمناسبة مئوية تأسيسه.

ولفت كوتشوك إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي ينظم فعالياته تحت شعار "100 عام تحت نفس السماء"، وأنه منح في هذا الإطار الدول الأعضاء حق اختيار الأسماء للنجوم الجديدة وكواكبها المكتشفة.

وبيّن أنه في الغالب يتم ترميز النجوم والكواكب، وأنه جرى تقسيم جزء من الكواكب الخارجية التابعة للنجوم خارج النظام الشمسي، والمكتشفة عبر بيانات القمر الصناعي "كيبلر" بين الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأشار كوتشوك إلى أن المشروع، الذي يتيح لأعضاء الاتحاد، تسمية الكواكب المكتشفة حديثا يشمل 70 دولة.

وتابع: "تم منح تركيا النجم التي تحمل رمز WASP-52 وكوكبها".

وأكّد أن المنطلق الذي يجري اعتماده خلال توزيع النجوم على البلدان، يقوم على ضمان سهولة رصدها من عاصمة البلد المعني، بحيث يرصدها الناس حتى عبر التلسكوبات الصغيرة.

وأشار كوتشوك إلى أن "النجمة WASP-52 تبعد عنا نحو 457 سنة ضوئية، وهي ليست كوكبًا صالحًا للعيش، وإنما هي عبارة عن كوكب غازي مثل كوكب المشتري، ولكن المهم هو حصولنا نحن على حق تسميتها".

وقال إنه يمكن للأشخاص زيارة الموقع الإلكتروني للجمعية الفلكية بتركيا، من أجل تقديم مقترحاتهم وخياراتهم لاسم النجمة المذكورة.

وأفاد بأنهم يرغبون في تحديد اسم الكوكب بشكل خاص، بواسطة المدارس والمراكز العلمية في تركيا.

وأضاف: "لدينا لجنة تحكيم مكونة من أكاديميين في جامعات مختلفة، وهذه اللجنة سوف تحدد اسمين مرشحين وتقدمهما إلى الاتحاد الفلكي الدولي".

ووفقًا لكوتشوك، فإن لتحديد الأسماء قواعد وشروط معينة، بحيث لا تتضمن رسائل سياسية وألا تسيء لأحد.

واستطرد رئيس الجمعية الفلكية بتركيا: "علينا أن نختار اسمًا يليق بنا وببلادنا".

كوتشوك، وهو رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة أرجييس التركية، أكّد أن النجمة التي تم منحها لتركيا، يمكن رصدها اعتبارًا من فصل الربيع وحتى فصل الخريف.

وأضاف: "علينا أن نقدم الأسماء إلى الاتحاد الفلكي الدولي في شهر ديسمبر/ كانون الأول (2019)، وهذه ي المرة الأولى التي سنضع فيها اسمًا لنجمة والاسم الذي سنضعه سيدخل القاموس".

ومضى يقول: "هذا الأمر لا يرضينا بالطبع، لأننا نتطلع إلى اكتشاف نجوم ومجرات جديدة بواسطة انتاج الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار".

وشدّد على أن الأتراك ليسوا بعيدين عن علم الفلك، وأن هناك شخصيات تاريخية منهم حققوا انجازات كبيرة في هذا المجال.

وأشار في هذا الصدد إلى "أولوغ بيك" المعروف بأعماله في مجال علم الفلك قبل العهد العثماني، و"تقي الدين" الذي أنشأ مرصدين اثنين.

وأضاف: "هؤلاء رصدوا المواقع، والأعمال التي أنجزوها متطابقة مع التي أنجزت في أوروبا، علينا أن نزيد الوعي في هذا المجال".

وأشاد بالمساهمات التاريخية التي قدمتها المنطقة لعلم الفلك خلال العهود الماضية، وخاصة فيما يتعلق بعلم الفلك الرصدي".

جدير بالذكر أن الدولة العثمانية احتضنت أول راصد فلك علمي عام 1450، حين استقدمت الطالب لدى كاران أولوغ بيك في مرصد سمرقند، ويدعى علي قوشجو.

وعيّن السلطان محمد الفاتح، قوشجو كمدرس في مدرسة آياصوفيا، حيث تعاون هناك مع المدرس ملا خسرف في إعطاء دروس في علم الفلك والرياضيات، كما صمم نماذج عديدة من الساعات الشمسية بعدما قاس خطوط الطول والعرض في إسطنبول.

وبعد وفاة قوشجو عام 1474، توقفت أنشطة علم الفلك في البلاد لفترة طويلة، إلى أن أمر السلطان مراد الثالث بتأسيس أول مرصد فلكي في الدولة العثمانية عام 1577، تحت إشراف المدرس تقي الدين.

وبعد جملة من الدراسات الشخصية التي أجراها تقي الدين في برج غالاطة، وجد أن جدرانه غير مناسبة لإقامة المرصد، ليستقر به الحال فيما بعد على إنشاء المرصد على جدران طوب خانة.

وأسس بذلك أهم مرصد في تلك الفترة، حيث استخدم فيه أجهزة وأدوات مصغرة عما كانت مستخدمة سابقا، كما ابتكر الكثير من الأدوات الجديدة.

وعلاوة عن ذلك، راقب تقي الدين حركات الشمس والقمر إلى جانب الكواكب الأخرى، كما صمم ساعات شمسية وميكانيكية، واستخدم الساعة كجهاز مراقبة.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/04/2024 | 9:42 ص

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض الترويع

يستمر الجدل في تركيا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زلازل محتملة ستشهدها البلاد، إذ اتهم الخبير الجيولوجي الشهير، ناجي غورور، بما أطلقت

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض  الترويع
22/04/2024 | 9:42 ص

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة، اليوم، إقليم توكات بشمال تركيا، وفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية، وأفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أن فرقًا من أفاد ووكالات أخرى معنية تتحرى الوضع فى موقع الزلزال.

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -
22/04/2024 | 9:42 ص

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي

زيارة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي بعد تصريحات لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عبر فيها عن خيبة أمله بسبب عراقيل توضع أمام جهود بلاده للوساطة بين حماس وإسرائيل.

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي
22/04/2024 | 9:42 ص

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا اقتصاد الجزيرة نت

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تحسنا ملحوظا، فجاءت مصر الأولى بقائمة المستوردة للمنتجات التركية أفريقيا، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو 10 مليارات دولار ويسعيان لرفعه إلى 20 مليار دولار.

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا   اقتصاد   الجزيرة نت
22/04/2024 | 9:42 ص

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تركيا، اليوم الجمعة، في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي


تركيا تبحث عن أسماء لنجمة وكواكبها تركيا لفت كوتشوك إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي ينظم فعالياته تحت شعار "100 عام تحت نفس السماء - وكالة الأناضول



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

تركيا تبحث عن أسماء لنجمة وكواكبها
المصدر https://www.aa.com.tr/ar/التقارير/تركيا-تبحث-عن-أسماء-لنجمة-وكواكبها-تقرير-/1504149 Anadolu Ajansı
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا تبحث عن أسماء لنجمة وكواكبها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars