الموضوعات تأتيك من 15631 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصر مبارك يروي ذكريات النكسة وانتصار 73

14/06/2019 | 8:45 م 0 comments
   مصر   مبارك يروي ذكريات النكسة وانتصار 73

لقطات من أول حوار صحفي للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مع الكاتبة الصحفية الكويتية فجر السعيد على صفحات جريدة الأنباء الكويتية.

الأخبار المتعلقة مبارك: إيران تسعى للتغلل في المنطقة وأطماع إسرائيل واضحة

مبارك: إيران تسعى للتغلل في المنطقة وأطماع إسرائيل واضحة

مبارك: ضم إسرائيل للجولان ونقل السفارة الأمريكية للقدس قوض فرص السلام

مبارك: ضم إسرائيل للجولان ونقل السفارة الأمريكية للقدس قوض فرص السلام

أحمد عمر هاشم: زيارة أضرحة آل البيت لا مانع فيها بالإجماع

أحمد عمر هاشم: زيارة أضرحة آل البيت لا مانع فيها بالإجماع

مبارك: ما تُسمى بصفقة القرن quotكلام جرايدquot وتسريبات غير مؤكدة

مبارك: ما تُسمى بصفقة القرن "كلام جرايد" وتسريبات غير مؤكدة

حكى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن فترة نكسة عام 1967 إبان حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وقال مبارك، خلال حواره مع الكاتبة الصحفية الكويتية فجر السعيد المنشور، اليوم، بجريدة الأنباء الكويتية، أنه قضى حياته في خدمة الوطن عسكريا وسياسيا، مشيرا إلى أن جيله شارك في كل الحروب المعاصرة ضد إسرائيل وعاش مرارة الهزيمة في عام 1967.

وعن كواليس يوم 6 يونيو 1967 قال مبارك: "أنا يومها كنت طاير في الجو في طلعة تدريبية، كان في حالة استعداد قصوى من يوم 15 مايو 1967، كنت أنا لسه راجع من آخر طلعة قاذفات في حرب اليمن، وجالنا مدير مكتب عبدالحكيم عامر، كان لواء طيار اسمه محمد أيوب، يوم 2 يونيو في مطار غرب القاهرة وبعض الضباط اشتكوا له وقالوا له بقالنا 20 يوما مفيش إجازات، وقال لنا خلاص دي بس كانت مظاهرة وخفضوا درجة الاستعداد، قلت له إزاي ده إسرائيل بتستدعي الاحتياط، وقلت لا أنا أخد تعليماتي من قائد القوات الجوية، وبدأنا نطلع طلعات تدريب لأن كان فات 20 يوما مفيش طيران عشان حالة الاستعداد".

وأضاف: "طلعنا صباحا يوم 5 يونيو الساعة 9.15 طلعة تدريب، كنا 3 طائرات تي يو القاذفات الثقيلة، وبلغني البرج بعد الإقلاع بدقائق أن المطار بينضرب وفي حُفر في المطار وما تقدرش تنزل تاني، وأبلغني بتعليمات قيادة العمليات بتنفيذ الخطة فهد، وهي كانت خطة هجومية على العدو، قلت لهم أنفذ الخطة إزاي ما أنا لازم أنزل واجهز الطيارات للعمليات"، واصفا رد الفعل بـ"كانت هوجة".

وتابع مبارك: "أتاري أن إسرائيل بدأت الضرب من 8.45 وما حدش بلغنا، وبعدين طلبت من غرفة العمليات الرئيسية بتاعت القوات المسلحة يدوني توجيه أنزل فين، مطار الوادي الجديد الممر كان قصير، ما جانيش رد، قولتلهم يا جماعة أنا سرعتي عالية وقربت على الجنوب والوقود عندي مش كافي، فأخذت قراري ونزلت في الأقصر لأن أسوان فيها صواريخ لحماية السد العالي ممكن تضرب علينا".

وأوضح مبارك أنه هبط في مطار الأقصر ولكن بعد ساعة تعرضت الطائرات للقصف على الأرض: "بعد ساعة الطائرات الإسرائيلية جت وضربوا التلات طيارات بتوعنا على الأرض، فرجعنا القاهرة بالقطار، المعنويات كانت صفر، مرارة الهزيمة كانت صعبة قوي".

وتابع: "الحمد لله القوات المسلحة بعد 6 سنين استعدت وانتصرت بنفس الجيل اللي عاش الهزيمة، وأنا كان لي الشرف أن أكون في موقع قيادة قواتنا الجوية في 6 أكتوبر، والطيارات الـ(تي يو) القاذفة الثقيلة اللي ضربوها أمام عيني في الأقصر في 1967 هي نفسها اللي بدأت أول ضربة في حرب أكتوبر، حوالي الساعة 1.30 يوم 6 أكتوبر أقلعت طائرة (تي يو) من مطار بني سويف محملة بصاروخين كل واحد وزنه 3 أطنان، تم إطلاقها من فوق مطار أبوصوير قرب الإسماعيلية الساعة 1.55 تقريبا على بعد 70 كيلو من الهدف، والهدف كان محطات الرادار ومركز الاتصالات الإسرائيلية اللي بيربط بين إسرائيل وسيناء، حصل شلل تام في اتصال إسرائيل بقواتها في سيناء، وإحنا كنا اتدربنا وجربنا ضربة مماثلة على هدف في أسيوط في الجنوب".

وزاد: "الساعة 2 بالضبط عبرت 220 طائرة قناة السويس وبدأت الحرب، وبعد النصر العسكري ده اللي هو شرف لأي ضابط أو جندي في الجيش شاءت الأقدار إن أنا أكون في موقع المسؤولية الأولى في البلد علشان استكمل استعادة الارض، آخر شبر من أرضنا".

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
حسني مبارك يتحدث عن صفقة القرن وترامب لأول مرة فى حوار صحفى.. شاهد ماذا قال؟ (صورة) 14/06/2019 | 8:45 م

نشرت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، مقتطفات من حوارها مع محمد حسني مبارك الرئيس الأسبق ، ما يعد أول حوار صحفى يجريها الرئيس

مصر هوجان وبيراميدز ووادي دجلة وحسني مبارك.. الأكثر بحثا على جوجل 14/06/2019 | 8:45 م

تقدم "الوطن" لقراءها خدمة تتضمن متابعة أبرز ما يبحث عنه المصريون، عبر محرك البحث الشهير "جوجل"، على مدار 24 ساعة.

مصر مبارك: صدام حسين كان مراوغ.. وأعلنت استعدادي إمداد الكويت بقوات دفاعية 14/06/2019 | 8:45 م

كشف الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كواليس جديدة قبل غزو صدام حسين للكويت.

فجر السعيد: درعمت على مبارك فوافق على مقابلتي! 29/05/2019 | 2:00 ص

رفضت الإعلامية والكاتبة الكويتية فجر السعيد ما تردد من أن هناك واسطة تقف خلف اختراقها صمت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، بعد أن أجرت أول مقابلة مصورة معه منذ تنحيه في 2011.

: فجر السعيد: انتظروني قريبا في حوار مع حسني مبارك 29/05/2019 | 2:00 ص

أعلنت الكاتبة الكويتية فجر السعيد عن إجرائها حوارا مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مؤكدة أن الحوار سيكون فيه تفاصيل كثيرة '. ونشرت 'السعيد' صورة لها مع مبارك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل ...

فجر السعيد متعجبة من بسمة وهبة: تشتمني في برنامجها وبكل جرأة تطلب استضافتي (فيديو) 29/05/2019 | 2:00 ص

قالت الكاتبة الصحفية فجر السعيد، أن الإعلامية بسمة وهبة اتصلت عليها لكي تطلب منها أن تأتي ضيفة في برنامجها "شيخ الحارة" هذا الموسم، قائلة:

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تهاجم بسمة وهبة وتوجه لها هذه الاتهامات 29/05/2019 | 2:00 ص

فتحت الكاتبة الصحفية الكويتية فجر السعيد النار على الإعلامية المصرية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "شيخ الحارة"، واتهمتها بأنها منافقة. فجر قالت إن بسمة قامت بسبها في إحدى الحلقات، ومع ذلك طلبت استضافتها في برنامجها الرمضاني "شيخ الحارة، وعبرت عن تعجبها من هذا الموقف، بقولها: "بحييها على الجرأة غير العادية دي إنه ما تستحي لهذه الدرجة". الكاتبة...



مصر مبارك يروي ذكريات النكسة وانتصار 73 الكاتبة الكويتية فجر السعيد لقطات من أول حوار صحفي للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مع الكاتبة الصحفية الكويتية فجر السعيد على صفحات جريدة الأنباء الكويتية.



اشترك ليصلك كل جديد عن الكاتبة الكويتية فجر السعيد

خيارات

   مصر   مبارك يروي ذكريات النكسة وانتصار 73
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4166930 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر مبارك يروي ذكريات النكسة وانتصار 73

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars