الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

تركيا بعد إف 35 .. 3 بدائل عسكرية أمام أردوغان وجيشه أخبار سكاي نيوز عربية

16/06/2019 | 12:45 م 0 comments
تركيا بعد  إف 35 .. 3 بدائل عسكرية أمام أردوغان وجيشه   أخبار سكاي نيوز عربية

إذا ما أصرت تركيا على إتمام صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400"، فإنها تغامر عمليا بخسارة مقاتلات "إف 35" الأميركية، التي من المفترض أن تكون العمود الف

يقول موقع "أحوال" المتخصص في الشأن التركي إن بدائل أنقرة  تقتصر على شراء مقاتلات من الصين وروسيا، أو الاعتماد على ذاتها في إنتاج المقاتلات لكن الأمر ليس بهذه السهولة، بل يواجه تعقيدات شديدة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده اشترت بالفعل المنظومة الصاروخية الروسية "إس 400"، لافتا إلى أنها ستتسلمها في يوليو المقبل.

وفي المقابل، منحت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تركيا حتى نهاية يوليو المقبل، للعدول عن شراء منظومة الصواريخ الروسية "إس 400 "، محذرة من عواقب هذه الخطوة.

 وبدأت العقوبات بالفعل، إذ أعلنت السلطات الأميركية أنها أوقفت تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات "إف- 35" في قاعدة جوية بولاية أريزونا، وربما يمتد الأمر إلى طرد تركيا من برنامج المقاتلة الأغلى في العالم، وإعاقة تعاونها مع الولايات المتحدة وحلف الأطلسي.

وتقول واشنطن إنه لا يمكن أن تجمع تركيا بين نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس 400"، ومقاتلات "إف 35" الأميركية.

مشكلات وعقبات

ويؤكد المسؤولون الأتراك، بحسب "أحوال" أن لديهم بدائل للمقاتلة الأميركية المتطورة، مثل المقاتلة الروسية من الجيل الخامس "سوخوي سو 57"، وتقول موسكو إنها جاهزة للعمل مع تركيا في هذا المضمار.

وتقول وسائل إعلام تركية موالية لأردوغان إن أنقرة تدرس شراء مقاتلات صينية من طراز "شنيانغ جيه-31" المتعددة المهام.

لكن، هناك مشكلات تعترض سبيل أنقرة في هذا الأمر، إذ إن النموذج الروسي لم ينتجه منه سوى 12 طائرة حتى الآن، في حين أن بكين لم تنتج سوى مقاتلتين "شنيانغ جيه-31" فقط ، بحسب بيانات شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية المصنعة لمقاتلة" إف 35".

ومما يزيد الأمر صعوبة أن المقاتلة العسكرية الصينية لم تدخل الخدمة حتى الآن، ولا يمكن التأكد مما إذا كانت بكين راغبة في تصديرها بنسبة 100%، وفق ما ينقل الموقع عن صحفي متخصص في الشؤون الدفاعية، لفت إلى أنه في أفضل الأحوال يتطلب الأمر كثيرا من الانتظار.

أما بالنسبة إلى مقاتلة السوخوي الروسية، فإن لدى موسكو أسبابا عديدة قد تدفعها لعدم بيعها، وخصوصا لتركيا، إذ قد تغامر بكشف أسرار المقاتلة لحلف الناتو الذي تنتمي إليه أنقرة، في حال رحيل أردوغان عن السلطة وقدوم زعيم جديد يميل للغرب، مما قد يسمح للغربيين بالاطلاع على أسرار المقاتلة.

وربما يكون سعي موسكو لتطوير هذه المقاتلة من أجل احتياجاتها الخاصة وليس من أجل التصدير.

البنية التحتية غربية

وفي حال تخطي هذه العقبات، وشراء تركيا لهذه المقاتلة، فهي تحتاج إلى مجموعة أخرى من الأسلحة الصينية والروسية، وهذا سيكون مكلفا ماديا، كما أن البنية التحتية لسلاح الجو التركي غربية، مما يعني أن هناك حاجة لتعديلها أو تغييرها، وفق الموقع.

كما أن الخيار الثالث لتركيا، وهو مشروع طائرة مقاتلة تركية خاصة يواجه أيضا مشكلات، إذ من المقرر أن يبدأ العمل بهذا المشروع عام 2021، على أن تدخل المقاتلة التركية الصنع الخدمة في 2031، وهي فترة طويلة للغاية، علاوة على أن الميزانية المخصصة للمشروع متواضعة، وتبلغ 13 مليار دولار.

 ويقول مدير برنامج الشرق الأوسط في معهد السياسة الخارجية، آرون ستاين، إن مستقبل القوة الجوية التركية بات موضع شك.

وأشار ستاين إلى أن خطط أنقرة كانت تعتبر أن مقاتلات "إف 35 "بمثابة العمود الفقري لسلاح الجو في الفترة المقبلة، أما برنامج التصنيع التركي المحلي فهو ملحق بالمقاتلات الأميركية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/04/2024 | 9:42 ص

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض الترويع

يستمر الجدل في تركيا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زلازل محتملة ستشهدها البلاد، إذ اتهم الخبير الجيولوجي الشهير، ناجي غورور، بما أطلقت

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض  الترويع
22/04/2024 | 9:42 ص

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة، اليوم، إقليم توكات بشمال تركيا، وفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية، وأفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أن فرقًا من أفاد ووكالات أخرى معنية تتحرى الوضع فى موقع الزلزال.

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -
22/04/2024 | 9:42 ص

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي

زيارة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي بعد تصريحات لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عبر فيها عن خيبة أمله بسبب عراقيل توضع أمام جهود بلاده للوساطة بين حماس وإسرائيل.

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي
22/04/2024 | 9:42 ص

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا اقتصاد الجزيرة نت

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تحسنا ملحوظا، فجاءت مصر الأولى بقائمة المستوردة للمنتجات التركية أفريقيا، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو 10 مليارات دولار ويسعيان لرفعه إلى 20 مليار دولار.

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا   اقتصاد   الجزيرة نت
22/04/2024 | 9:42 ص

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تركيا، اليوم الجمعة، في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي


تركيا بعد إف 35 .. 3 بدائل عسكرية أمام أردوغان وجيشه أخبار سكاي نيوز عربية تركيا إذا ما أصرت تركيا على إتمام صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400"، فإنها تغامر عمليا بخسارة مقاتلات "إف 35" الأميركية، التي من المفترض أن تكون العمود الف



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

تركيا بعد  إف 35 .. 3 بدائل عسكرية أمام أردوغان وجيشه   أخبار سكاي نيوز عربية
المصدر https://www.skynewsarabia.com/world/1259698-تركيا-إف-35-3-بدائل-عسكرية-أمام-أردوغان-وجيشه سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا بعد إف 35 .. 3 بدائل عسكرية أمام أردوغان وجيشه أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars