الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ابتعدوا عن قطر وتركيا.. هذه شروط السعودية لدعم عشائر سوريا

16/06/2019 | 9:45 م 0 comments
ابتعدوا عن قطر وتركيا.. هذه شروط السعودية لدعم عشائر سوريا

وسط احتقان متزايد بشرق سوريا بين العشائر العربية و"قوات سوريا الديمقراطية"، حاولت الولايات المتحدة التدخل لتخفيف التوتر، ثم برزت زيارة وزير سعودي للمنطقة لتقديم وعود بالدعم ولكن وفق شروط خاصة.

عدنان الحسين-ريف حلب

وسط احتقان متزايد بشرق سوريا بين العشائر العربية و"قوات سوريا الديمقراطية"، حاولت الولايات المتحدة التدخل لتخفيف التوتر، ثم برزت زيارة وزير سعودي للمنطقة لتقديم وعود بالدعم ولكن وفق شروط خاصة.

وفي زيارة مفاجئة الخميس، ظهر وزير الدولة السعودي ثامر السبهان برفقة نائب وزير الخارجية الأميركي جويل رابيون والمبعوث الأميركي ويليام روباك، في القاعدة الأميركية داخل حقل العمر بمحافظة دير الزور.

والتقى الثلاثة عددا من وجهاء العشائر العربية، وعددا أكبر من قيادات "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية- لبحث مستقبل المنطقة بعد القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، بالإضافة لتنمية المجتمع المحلي.

وقالت مصادر خاصة للجزيرة نت إن السبهان أوضح لزعماء العشائر العربية أن السعودية ودول الخليج المرتبطة بها ستدعم المنطقة، عبر إيجاد فرص عمل وإعادة تأهيل القرى المدمرة وتعويض المتضررين وإشراك أبناء المنطقة في إدارة منطقتهم، مقابل عدة شروط.

ومن أبرز الشروط اكتساب تأييد عشائر المنطقة، ووقف الصدام مع الوحدات الكردية، وعدم فتح أي قنوات تواصل مع تركيا وقطر، خاصة بعد قيام تركيا مؤخرا بتنمية دور العشائر في مناطق نفوذها المعروفة بدرع الفرات وغصن الزيتون شرق الفرات.

وتتخوف السعودية من النفوذ التركي بعد أن انحسر نفوذها في سوريا إثر انسحاب فصائل المعارضة المرتبطة بها في الجنوب السوري. 

الوحدات الكردية تسيطر على مساحات واسعة شرق سوريا وسط اتهامات بالاستبداد (رويترز)

طابع عشائري
واتخذت زيارة السبهان طابعا عشائريا، فهو ينتمي لقبيلة شمر العربية وتربطه علاقات وثيقة بدير الزور والحسكة، حيث تشهد هذه المناطق احتجاجات عشائرية ومسلحة ضد الوحدات الكردية، نتيجة للصدع الذي أحدثته الأخيرة في البنية المجتمعية.

وبدأ السبهان لقاءته مع أطراف عشائرية عراقية تشكل امتدادا للعشائر السورية، ثم انتقل إلى شرق سوريا ليعطي ضمانات لعشائر المنطقة بعدم تكرار التجربة العراقية، مع وعدها بدور بارز في المرحلة المقبلة.

وتأتي هذه الزيارة بعد فشل المبعوث الأميركي في تهدئة الخلاف العشائري بشرق سوريا، إثر تجاوزات المليشيات الكردية واعتقالها وجهاء عشائر عربية.

وتزامن قدوم السهبان مع تشكيل المليشيات الكردية مجالس عسكرية في المناطق العربية، وهي شكلية وتخضع بالكامل لقيادة كردية، وهو ما يبدو أنه ترجمة لمشروع أميركي بتشكيل حرس حدود من قوات عربية ووضع المناطق العربية تحت سلطة أبنائها، بهدف منع تركيا من إيجاد ذريعة لدخول شرق الفرات.

وبحسب المصادر، فإن الهدف من تشكيل تلك المجالس العسكرية التي تعتمد على أبناء العشائر العرب في قيادتها، يهدف أيضا لبناء قوات عربية في الرقة والحسكة ودير الزور لمواجهة التغلغل الإيراني في المنطقة الشرقية التي تصل سوريا بالعراق، وأيضا لتجاوز أخطاء التجربة العراقية من قبل واشنطن، وسط توقعات بإسناد التدريب للسعوديين والمصريين.

ويقول مراقبون إن السعودية قررت جلب مواطنيها من عناصر تنظيم الدولة الذين أسرتهم قوات كردية شرقي سوريا، وقد تكون هذه الخطوة من أسباب زيارة السهبان الأخيرة.

المبعوث الأميركي ويليام روباك يلتقي القادة الأكراد في حقل العمر في مارس/آذار (رويترز)

ثقة مفقودة
ورغم تقديم السعودية العام الماضي دعما يقدر بنحو مئة مليون دولار لإعادة إعمار شرق سوريا، فإن المناطق العربية كانت أقل استفادة منها بسبب التضييق من قبل المليشيات الكردية على المدنيين وفرض ضرائب عليهم، وتقول المصادر إن السبهان وعد بتقديم خمسين مليون دولار أخرى وفقا لشروطه.

ويرى مدير تحرير موقع الشرق نيوز فراس علاوي أن زيارة السبهان تهدف لبناء الثقة المفقودة بين العشائر والمليشيات الكردية، ولبناء قوة عربية سنية تواجه المد الإيراني، ولتهيئة المنطقة في مواجهة محتملة مع إيران.

ويقول للجزيرة نت إنه يجري العمل على إعادة هيكلة المنطقة بعد الفشل السابق وتفرد المليشيات الكردية بالقرار، فبعد تزعزع الثقة بين الأطراف كان لا بد من إعادة بنائها على يد السعودية.

ويقول مدير موقع ديرالزور24 عمر أبو ليلى للجزيرة نت إن الولايات المتحدة ترتكب أخطاء إستراتيجية أخرى عبر التهميش المتعمد للعشائر، وعدم الاستماع لأهمية المكوّن العشائري الذي يستطيع إدارة المنطقة.

ويوضح أن الولايات المتحدة لم تستفد من ملف العشائر منذ 2014 حينما سيطر تنظيم الدولة على المنطقة، واليوم تكرر الأخطاء نفسها بالاعتماد على بعض الشخصيات فقط دون التواصل مع المعارضين للمليشيات الكردية ممن يوجدون في إدلب أو تركيا أو دول أخرى.

ويضيف الصحفي السوري أن الشخصيات التي تظهر بجانب المليشيات الكردية تخضع لإملاءاتها، فضلا عن إقصاء باقي العشائر التي لم تعد تتواجد في دير الزور خشية على حياتها.

ويعد ازدياد النفوذ الإيراني الشيعي بالعراق من الأخطاء التي لا تنوي الولايات المتحدة تكرارها في سوريا، ولذلك اتجهت لتصحيح ارتباطها بالعشائر العربية، ولا يمكن إنجاح هذا المشروع إلا بالتواصل مع كافة الواجهات العشائرية سواء المعارضة لتوجهاتها أو المتوافقة معها.

وتتقاطع المصالح السعودية والأميركية في دعم العشائر العربية، إذ ترى السعودية أنه يمكن أن يكون أبناء العشائر سدا منيعا ضد التمدد الإيراني، بينما تعوّل عليها الولايات المتحدة في استقرار المنطقة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى
26/03/2024 | 5:16 م

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية

ستواصل خطوط "China Southern" الجوية تعزيز حضورها في الشرق الأوسط خلال موسم صيف 2024 مع إطلاق طريق ثانٍ إلى المملكة العربية السعودية.قبل إطلاق أول رحلاتها

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية
21/03/2024 | 12:19 م

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic

يُعد جبل اللوز أحد أعلى القمم الجبلية في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعه 2,549 مترًا. ويعتبر الوجهة الوحيدة بالسعودية التي تشهد تساقطًا للثلوج سنويًا تقريبًا، ما يجعلها مثالية للتنزّه خلال فصل الشتاء، بحسب ما وُرد على موقع "روح السعودية".

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic
21/03/2024 | 12:19 م

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المباحثات في السعودية تناولت الأزمة الإنسانية في غزة والجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:19 م

تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة

يستضيف منتخب السعودية نظيره طاجيكستان، مساء اليوم الخميس، على ملعب «الأول بارك»، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 عن قارة آسيا.. التشكيل والموعد

   تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة


ابتعدوا عن قطر وتركيا.. هذه شروط السعودية لدعم عشائر سوريا اخبار السعودية وسط احتقان متزايد بشرق سوريا بين العشائر العربية و"قوات سوريا الديمقراطية"، حاولت الولايات المتحدة التدخل لتخفيف التوتر، ثم برزت زيارة وزير سعودي للمنطقة لتقديم وعود بالدعم ولكن وفق شروط خاصة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

ابتعدوا عن قطر وتركيا.. هذه شروط السعودية لدعم عشائر سوريا
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/6/16/ثامر-السبهان-قطر-تركيا-السعودية-عشائر-سوريا الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ابتعدوا عن قطر وتركيا.. هذه شروط السعودية لدعم عشائر سوريا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars