الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

قرية تراثية تستحضر تاريخ الحياة البحرية في الإمارات

17/06/2019 | 1:00 م 0 comments
قرية تراثية تستحضر تاريخ الحياة البحرية في الإمارات

الإماراتي عبدالله سليمان آل علي أسّس، في الفجيرة، قريته التراثية البحرية الخاصة، والتي يعود تاريخ افتتاحها إلى ما يفوق 20 عاماً.

حظِيت الحياة البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عشرات السنين بمكانة كبيرة، لما تشكّله من مورد رئيسي للرزق، حيث شمل تطويرها على مدار السنين مجالات عدة، أبرزها صناعة السفن والتجارة وصيد الأسماك وصيد اللؤلؤ.

كتاب: المصريون القدماء أول من استخدم كلمة "الصيدلة" بمعناها الحالي

وركّزت المؤسسات والهيئات الإماراتية المعنية بالتراث على إبراز مميزات الموروث البحري، الذي يعدّ جزءاً مهماً من الثقافة الاجتماعية والهوية المحلية وشاهداً على حقبات تاريخية ثرية بالأصالة، إذ شجّعت هذه الجهات على استمرار تقاليد بناء السفن الخشبية في ترسانات المدن الكبرى، حسب طريق الأجداد.

وفي مدينة الفجيرة "عروس الساحل الشرقي"، أثبت الإماراتي عبدالله سليمان آل علي بأفكاره الإبداعية القدرةَ على بناء قريته التراثية البحرية الخاصة، والتي يعود تاريخ افتتاحها إلى ما يفوق 20 عاماً.

وتضمّ القرية مجسمّات لنماذج البيئة البحرية القديمة وأشكال القوارب المختلفة التي كانت تُستَخدم سابقاً، بجوار أدوات الصيد من شباك المحمل الكبير والقراقير، إضافة إلى تجسيد فكرة البحث عن اللؤلؤ، وهي مهنة كان يزاولها كثيرون في الإمارات ودول الخليج. 

وتُقدّم القرية مظاهر الحياة القديمة، حيث مزجت مكوّناتها ومحتوياتها بين الجمال وأصالة الموروث الإماراتي العريق، ونمط عيش الأسلاف.

وأصبح الموقع محطةً رئيسيةً للقادمين من خارج الفجيرة، والزيارات الدورية لطلاب المدارس، يتعرفون إلى مهنة الأجداد والآباء.

وقال آل علي لـ"العين الإخبارية": "اكتسبت مهنة الصيد من والدي منذ سنّ السابعة، حيث كنت أخرج معه إلى البحر"، مضيفاً: "بدأت ممارسة المهنة بشكل مستقل عام 1940، ومنذ ذلك الوقت تملّكتني فكرة إنشاء مشروع قرية تعرض خصائص مهنة الصيد وأدواتها، وتصبح مرجعاً لطلبة المدارس والزائرين، حتى يطَّلع الجميع على سحر التراث الإماراتي".

وأوضح أن شجرة النخيل مثَّلت المصدر الرئيسي في إنتاج أدوات الصيد، من الشباك والقراقير والليف وسعف الخوص لصناعة الحصر، مشيراً إلى أن ارتباط أبناء الإمارات بالبحر أكسبهم معرفة كبيرة بإحداثيات المنطقة، وحضارات الشعوب، ومكّنهم من إتقان التجارة وتبادل المنتجات مع الدول القريبة.

وأردف آل علي أنه شارك ضمن كثير من الفعاليات التي تهتم بالتراث الإماراتي، ونُظِّم أبرزها في جزيرة السعديات بأبوظبي، وزعبيل وأبراج دبي، فضلاً عن "أيام التراث" في الشارقة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
23/03/2024 | 12:26 ص

الإمارات تواصل جهودها لإغاثة أهالي قطاع غزة سكاي نيوز عربية

تواصل دولة الإمارات جهودها لإغاثة أهالي قطاع غزة المتضررين من الحرب ضمن عملية "الفارس الشهم ثلاثة" التي بدأت قبل نحو 4 أشهر.

الإمارات تواصل جهودها لإغاثة أهالي قطاع غزة   سكاي نيوز عربية
23/03/2024 | 12:26 ص

‎الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة حفلات بمركز تجاري في العاصمة الروسية موسكو، وأدى إلى مقتل وإصابة عشرات من الأشخاص الأبرياء.‎وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفض

‎الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو
23/03/2024 | 12:26 ص

بيان رسمي لحزب الله يُحدّد مَهمّة الحاج وفيق صفا في الإمارات.. الزيارة اختُتمت والإفراج عن المُعتقلين اللبنانيين قبل انتهاء شهر رمضان.. ومصدر يُوضّح لـ”رأي اليوم” سبب عدم تعليق أبو ظبي أو وسائل الإعلام الإماراتية رأي اليوم

الحاج وفيق صفا والشيخ طحنون بن زايد مُستشار الأمن القومي الإماراتي "رأي اليوم"   بيروت ـ خاص بـ"رأي اليوم" ـ نور علي: قال حزب الله في بيان مقتضب جدا إن مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا زار دولة الإمارات العربية المتحدة وأضاف أن زيارة الحاج صفا للإمارات كانت في إطار المتابعة القائمة لمعالجة ملف...

بيان رسمي لحزب الله يُحدّد مَهمّة الحاج وفيق صفا في الإمارات.. الزيارة اختُتمت والإفراج عن المُعتقلين اللبنانيين قبل انتهاء شهر رمضان.. ومصدر يُوضّح لـ”رأي اليوم” سبب عدم تعليق أبو ظبي أو وسائل الإعلام الإماراتية   رأي اليوم
23/03/2024 | 12:26 ص

تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» و«جنرال أتوميكس» - الاتحاد للأخبار

وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مذكرة تفاهم مع شركة جنرال أتوميكس، الأميركية الرائدة في مجال حلول التكنولوجيا المتقدمة، للتعاون في استكشاف فرص ...

تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» و«جنرال أتوميكس»  -  الاتحاد للأخبار
23/03/2024 | 12:26 ص

الإمارات تُدين بشدة الهجوم الإرهابي على المركز التجاري في ضواحي موسكو - بوابة الأهرام

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة حفلات بمركز تجاري في العاصمة الروسية موسكو، وأدى إلى مقتل وإصابة عشرات الأشخاص الأبرياء، وفقا لـ روسيا اليوم

الإمارات تُدين بشدة الهجوم الإرهابي على المركز التجاري في ضواحي موسكو - بوابة الأهرام
23/02/2024 | 1:33 م

الإمارات وكينيا تتوصلان إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

أنجزت الإمارات وكينيا، محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينها، بعدما توصلتا إلى البنود النهائية للاتفاقية، تمهيداً للتوقيع عليها رسمياً في وقت لاحق، ومن ثم استكمال باقي الإجراءات ذات الصلة.

الإمارات وكينيا تتوصلان إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة
23/02/2024 | 1:33 م

أسعار الذهب في السعودية مستهل تعاملات الجمعة 23 فبراير 2024

تراجعت أسعار الذهب فى الامارات، خاصة العيارات الشعبية، بشكل ملحوظ فى مستهل تعاملات اليوم الجمعة 23 فبراير 2024. وانخفض سعر الذهب فى مستهل التداولات اليوم خاصة عيار 21 عند قيمة 208.62 درهم، وعيار 24 فى الامارات 238.42 درهم.

أسعار الذهب في السعودية مستهل تعاملات الجمعة 23 فبراير 2024


قرية تراثية تستحضر تاريخ الحياة البحرية في الإمارات اخبار الامارات الإماراتي عبدالله سليمان آل علي أسّس، في الفجيرة، قريته التراثية البحرية الخاصة، والتي يعود تاريخ افتتاحها إلى ما يفوق 20 عاماً.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

قرية تراثية تستحضر تاريخ الحياة البحرية في الإمارات
المصدر https://al-ain.com/article/heritage-village-tells-story-marine-life-uae الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قرية تراثية تستحضر تاريخ الحياة البحرية في الإمارات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars