الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

همسة.. فى آذان الأطباء - الأهرام اليومي

17/06/2019 | 7:45 م 0 comments
همسة.. فى آذان الأطباء - الأهرام اليومي

لقد قرأت كثيرا فى الدور الذى يجب أن يقوم به علم الاجتماع فى النقد الإيجابى للمجتمع من أجل الارتقاء بالأداء والإنجاز وتحقيق مرامى التقدم والتنمية. ولقد تطور هذا الفرع تطورا كبيرا منذ أن نشأ فى أحضان مدرسة فرانكفورت عام 1924، وحتى ظهور ما يسمى علم اجتماع الشعب أو العامة على يد العالم الأمريكى الشهير مايكل بوراووى فى عام 2004م. وأحسب أننا بحاجة إلى أن نستخدم معطيات هذا المنحى فى النقد الاجتماعى الإيجابى لكى ندفع بعضنا إلى ما هو أفضل وأحسن. ومن هنا فإننى سوف ابدأ هذه السلسلة من المقالات التى أسميها همسا. وقد اخترت هذه الكلمة لما تحمله من مودة وحب، فالكلام الذى سوف أسوقه عن بعض الأساليب التى تتطلب إعادة النظر فى أداء بعض الأطباء، هذا الكلام هو نوع من الهمس اللطيف الذى ينبع من وعى عام بأننا جميعا نرغب فى الأمثل والأفضل، ونسعى إلى تحقيقه دائما. وسوف أركز فى هذا المقال على جوانب من الأداء فى بعض العيادات الخاصة، والمراكز الخاصة للخدمات الطبية المساعدة.

قد يتبادر إلى الذهن فى البداية المغالاة الشديدة فى رسوم الكشف، وفى أسعار الخدمات الطبية مثل الأشعة والتحاليل، التى أصبحت تشكل عبئا حتى على القادرين من الناس، ولكن الأمر لا يتعلق بالأسعار فقط، ولكن بالطريقة التى تجمع بها النقود، والإصرار على الدفع أولاً قبل الحصول على الخدمة. وثمة مواقف تحكى هنا، ولكنها تدل على ثلاثة أمور: الأول هو عدم الثقة بين العميل وبين مقدم الخدمة، والثاني: أن مثل هذا السلوك يصفد العلاقة بين الطبيب والمريض، ويحول العلاقة إلى مجرد علاقة مادية؛ تشبه العلاقة المجدولانية (نسبة إلى ماكدونالز والتى تخلو من أى شكل من أشكال العاطفة والود)، والثالث: أن إدارة المشروع الطبى تتم بنفس طريقة إدارة أى مشروع، وقد يكون ذلك صحيحا. ولكن فى المشروع الطبى لابد أن يكون الهدف الأساسى هو تقديم الخدمة، ومساعدة الناس على التغلب على مشكلات المرض أو التكيف معها، وليس بحال الربح المادى. فهذا الربح يأتى فى النهاية وبأى كمية كانت، تقل أو تزيد، ولكنها ليست الهدف الأول والأخير.

وثمة همسة أخرى تتعلق بالتعرف على المريض. هناك أطباء يهتمون بهذه القضية، ويكلفون أحد المساعدين بمقابلة المريض وتسجيل بياناته؛ ولكن بعض الأطباء لا يفعل ذلك ويكتفى فقط ببطاقة بيانات بسيطة يسجل عليها تشخيصه وعلاجه؛ وقد ينظر البعض إلى هذا الأمر على أنه أمر بسيط. ولكنه من الأولويات المهمة فى ممارسة مهنة الطب؛ فكثيرا من الأمراض يرتبط بعادات الناس وسلوكهم ونمط حياتهم، كما أن المرضى يأتون من فئات اجتماعية مختلفة ومن مستويات تعليمية مختلفة، ويفترض أن تؤثر هذه الخلفية على ما يمكن أن يتعرضوا له من أمراض، والطريقة التى يستوعبون بها هذه الأمراض، وفضلا عن ذلك فإن المريض قد يحتاج فى بعض الأحيان إلى شهادة بتاريخه المرضى، كما أن هناك بعض المرضى الذين يستغرقون مدة طويلة فى العلاج قد تزيد على العام أو العامين؛ بل يفترض كما يحدث فى كثير من البلدان أن تكون هناك شبكة قومية لربط كل هذه العيادات بمراكز التأمين الصحى (وربما بمكاتب الضرائب). ويحدث كثيرا أن أنصح الأطباء الذين أزورهم بأن الأمر لم يكلف شيئاً أكبر من شاشة حاسب آلى، وبرنامج أكسل، وشاب خريج صغير لإدخال البيانات.

وتأتى الهمسة الثالثة على الطريقة التى يستقبل بها الأطباء المرضى، والتى يتفاعلون بها معهم. وأشهد أن الكثيرين منهم يستقبلونهم باحترام وبشاشة، ولكن الوقت الذى يخصص لكل مريض، والطريقة التى يتم بها الاستماع إليه يحتاج إلى بعض الهمس. يحدث فى كثير من الأحيان أن تكون العيادات مزدحمة، ويفتقر المكان إلى متطلبات الانتظار من مياه ودورات مياه كافية وسوائل تعقيم الأيدى والمناديل الورقية. فيضطر المرضى إلى الجلوس خارج العيادة (على درجات السلم مثلاً)، ويضطر الطبيب تحت هذا الظرف أن يجلس مع كل مريض من خمس إلى عشر دقائق، وهى غير كافية للنظر فى التحاليل والاشعات، وكثيرا ما يستخدم الطبيب بعض الإشارات فى لغة الجسد لكى يعطى المريض الأمر بالانصراف، وهو لا يملك إلا أن ينصرف. إن المريض يحتاج من الطبيب ما هو أكثر من العلاج، يحتاج إلى أن يستمع إليه، وإلى أن يعرف، وإلى أن يفهم حدود مرضه، كما يحتاج إلى أن يأخذ بعض التعاطف، الذى يشعره بأنه موجود، وأنه يتفهم حياته وثقافته جيدا، وقد يكون مفيدا أن أسرد هنا موقفا سريعا حدث عندما كنت اصطحب فى شبابى بعض أقربائى من الفلاحين إلى الأطباء فى القاهرة وكان المريض كثير الكلام، فأسكته الطبيب قائلاً: يا حاج أهم شىء ممنوع أكل المانجو والشوكولاتة، فرد المريض:إحنا نعرف المانجة بس لا نأكلها ويعنى إيه الشوكولاتة دي؟!

وأخيرا أود ان أن أشير إلى طبيعة المتابعة مع الطبيب بعد أخذ العلاج،. غالبا ما تنتهى هذا العلاقة بعد الكشف والاستشارة، ويشعر المريض فى كل زيارة جديدة وكأنه فى أول مرة، وأن عليه أن يدفع من جديد، ويحدث كثيرا أن ينتقل المريض إلى طبيب آخر ليبدأ علاجا جديدا، وفى كل مرة نجد أن الصلة مفقودة، وأن المريض لا يستطيع أن يستفسر عن شيء أو يسأل عن شيء إلا إذا كان مقربا جدا من الطبيب.

وبعد فقد اكتفيت هنا بإشارات وهمسات، ولم أكتب مواقف أكبر من الهمسات بكثير، ولكنى أود تأكيد فى نهاية هذا المقال أمرين: الأول أن هذه الهمسات موجهة للبعض وليس للكل، فهناك كثيرون يؤكدون بسلوكهم أنهم جديرون بالشكر والثناء وليس بهمسات العتاب، والثانى أن هذا النقد أو الهمس كما سميته ليس له من هدف إلا أن نتمكن من النظر إلى أنفسنا بشكل أفضل، وأن نسعى دائما إلى أن نكون على مستوى الأدوار التى نؤديها، وأن نتذكر أن القسم الذى يؤديه الأطباء هو قسم أمام النفس صاحبة المسئولية الأخلاقية الأولى.


لمزيد من مقالات د. أحمد زايد رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز
21/03/2024 | 2:10 ص

وصول جثمان نقيب الأطباء الأسبق لمسجد الصديق لأداء صلاة الجنازة (تفاصيل)

نعى اتحاد الأطباء العرب، على لسان الدكتور أسامة رسلان، أمين عام الاتحاد، ببالغ الحزن والأسى، الدكتور حمدي السيد، نقيب أطباء مصر الأسبق. وتقدم اتحاد الأطباء العرب بخالص العزاء للراحل، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم

وصول جثمان نقيب الأطباء الأسبق لمسجد الصديق لأداء صلاة الجنازة (تفاصيل)
اليوم 18:31 م

أسامة عبدالحي: استمرار وضع الأطباء بدون قانون المسئولية الطبية «كارثة»

أكد الدكتور أسامة عبدالحي، نقيب الأطباء، أن تعطيل إصدار قانون المسؤولية الطبية لا تُسأل عنه النقابة ولكن يُسأل عنه مجلس النواب ومجلس الوزراء، موضحا أنه تم الوصول لاتفاقات جيدة مع لجنة الصحة في مجلس النواب وأصبح هناك مشروع قانون مشابهة لدول الخليج وأوروبا، واستمرار الوضع كما هو عليه هو كارثة فعلًا.

أسامة عبدالحي: استمرار وضع الأطباء بدون قانون المسئولية الطبية «كارثة»
اليوم 18:31 م

بحضور «القباج».. انطلاق جلسة «الحماية الاجتماعية» بالحوار الاقتصادي

أعلنت نقابة الأطباء، الأوراق المطلوبة، وشروط مشاركة اللجنة الاجتماعية بالنقابة العامة، لأسرة الأطباء الشباب (الزوجة والأولاد)، فيما يسمى «مشاركة كوارث»، وذلك وفق إعلان سابق اللجنة الاجتماعية بالنقابة. وأوضحت اللجنة في إعلانها أن الأوراق المطلوبة للمشاركة

بحضور «القباج».. انطلاق جلسة «الحماية الاجتماعية» بالحوار الاقتصادي
24/06/2020 | 12:00 م

الحكومة ترد على الأطباء: هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اته مصراوى

الحكومة ترد على الأطباء هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اتهم أطقم طبية بالتقصير | مصراوى

الحكومة ترد على الأطباء:  هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اته   مصراوى
24/06/2020 | 12:00 م

نقابة الأطباء: 100 شهيد وأكثر من 3 آلاف مُصاب بكورونا من الأعضاء منذ بداية الجائحة -

أكد مجلس نقابة أطباء مصر، فى بيان رسمي، رفضه ما صرح به الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والذى تضمن أن عدم انتظام بعض الأطباء كان سبباً في ازدياد عدد الوفيات..

نقابة الأطباء: 100 شهيد وأكثر من 3 آلاف مُصاب بكورونا من الأعضاء منذ بداية الجائحة -
10/06/2020 | 6:45 م

عضو بنقابة الأطباء: وفاة 55 طبيبا إثر الإصابة بكورونا حتى الآن -

قال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن عدد شهداء الأطباء نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بلغ حتى الآن 55 طبيبا، مشيرا إلى وفاة الدكتور سيد نادى كامل اخصائي الحميات المنيا،

عضو بنقابة الأطباء: وفاة 55 طبيبا إثر الإصابة بكورونا حتى الآن -


همسة.. فى آذان الأطباء - الأهرام اليومي اخبار طبية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

همسة.. فى آذان الأطباء - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/203047/4/715078/قضايا-واراء/همسة-فى-آذان-الأطباء.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي همسة.. فى آذان الأطباء - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars