الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

مسؤول يوضَّح.. ما حقيقة انتشار أمراض جراء تلوث بحر غزة؟ - فلسطين اليوم

17/06/2019 | 10:00 م 0 comments
مسؤول يوضَّح.. ما حقيقة انتشار أمراض جراء تلوث بحر غزة؟ - فلسطين اليوم

تفاجأ عدد من المواطنين بإصابة أطفالهم بأمراض جلدية وأخرين بالمغص والاسهال بعد السباحة في بحر قطاع غزة، في الوقت الذي يعد فيه المتنفس الوحيد للغزيين في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وتزامنًا مع الأز

تفاجأ عدد من المواطنين بإصابة أطفالهم بأمراض جلدية وأخرين بالمغص والاسهال بعد السباحة في بحر قطاع غزة، في الوقت الذي يعد فيه المتنفس الوحيد للغزيين في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تزامنًا مع الأزمات الاقتصادية والسياسية المتلاحقة التي يخلّفها الحصار المفروض على القطاع.

مواطنون أكدوا في أحاديث منفصلة لـ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن أبنائهم أصيبوا بشكل مباشر بعد ذهابهم للاستجمام والسباحة في بحر غزة، ما أدى لأصابتهم بأمراض مختلفة، منها الطفح الجلدي والحساسية والمغص والاسهال.

"بثور حمراء وحرارة"

يقول المواطن أبو العبد الغفري (36 عاما) سكان مدينة غزة، إنه اصطحب أطفاله إلى منطقة ميناء غزة للسباحة مع عائلته، وبعد رجوعهم إلى البيت لاحظ انتشار البثور الحمراء تغطي جسد اثنين من أبنائه وارتفاع درجة حرارتهم، مشيرًا إلى أنه استخدم المضادات الحيوية والمراهم والتي خففت من انتشارها.

ويستغرب الغفري، من إصابة أطفاله بالأمراض رغم أن قام بالسباحة في منطقة ميناء غزة والمعروفة بعدم تلوثها بمياه الصرف الصحي أو المياه العادمة.

في السياق، أظهرت نتائج فحص مخبرية سابقة لمياه بحر غزة أجرته سلطة جودة البيئة؛ وجود 3 مناطق فقط آمنة للسباحة على طول شاطئ قطاع غزة، هي شمال نفوذ بلدية بيت لاهيا، وجنوب نفوذ بلدية دير البلح مرورا بكامل نفوذ بلدية القرارة ووصولا الى شمال نفوذ بلدية خانيونس، إضافة إلى المنطقة الوسطى من نفوذ بلدية خانيونس.

"مرض معوي"

أما المواطن أبو يوسف داود (32 عامًا) من مدينة خان يونس جنوب القطاع، يقول: "تفاجأت بارتفاع حرارة ابنتي وإصابتها بالقيء والإسهال وظهور بقع حمراء على أنحاء جسدها بعد ذهابي مع عائلتي إلى شاطئ بحر غزة، واضطررت لمراجعة دكتور خاص الذي أكد لي انه مرض معوي.

ويضيف: "راجعت أيضا دكتور أخر في عيادة مستشفى مبارك للأطفال وطابق تشخيصه للدكتور السابق".

ورغم استمرار تحذيرات سلطة جودة البيئة ووزارة الصحة في قطاع غزة، الا أن المواطنين يذهبون إلى مناطق في البحر متجاهلين الخطر الذي قد يعرض أطفالهم للإصابة بأمراض عديدة.

"صيف أفضل"

بدوره، أوضح رئيس قسم معالجة المياه في وزارة الصحة خالد الطيبي، إن آخر إحصائية لنسبة التلوث في مياه بحر قطاع غزة كانت في شهر ابريل 2019، حيث وصلت نسبة التلوث إلى 62%، وحددت سلطة جودة البيئة على الخريطة أماكن الغير ملوثة.

وأشار الطيبي في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، إلى أن محطات معالجة مياه الصرف الصحي تعمل بنسبة 80% وتم توصيلها بخطوط كهرباء "قلاب" لتشغيلها أكبر وقت ممكن، مبينًا أنه يجري العمل على العديد من المضخات المتبقية.

 وتوقع أن يتم خلال الأسابيع القادمة الانتهاء من إكمال الـ 20% المتبقية، مبينًا أن موسم الصيف الحالي أفضل بكثير من العام الماضي خاصة أن نسبة التلوث مرتبطة بساعات وصل الكهرباء، والتي بدورها تشغل محطات المعالجة والضخ.

ونصح الطيبي، المصطافين على شواطئ بحر غزة بالابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن الملوثة ومناطق تصريف المياه العادمة والتي حددتها سلطة جودة البيئة سابقًا، والالتزام بالإرشادات واليافطات المتواجدة شواطئ البحر.

"طفيلات وبوغيات وأمبيا"

ووفق دراسة محلية عام 2018 في مختبرات الجامعة الاسلامية، كشفت عن وجود طفيلات، و"البوغيات الخفية" والعدوى الأميبية وجميعها آدمية معدية، مسببة للمغص والإسهال والنزلات المعوية، ولاحظت وانتشاراً كثيفاً لطفيل "البوغيات الخفية" في 50% من إجمالي مساحة شاطئ بحر غزة.

وتكشف النتائج الجديدة عن مؤشرات خطيرة لتصاعد تلوث بحر غزة، تضخ ثمانية مصبات رئيسية لمياه الصرف الصحي وتسعة فرعية، وستة ثانوية، مياهاً عادمة في بحر غزة، الذي يصل طول شاطئه إلى 42 كيلومتراً على مدار الساعة بكميات تصل حتى 120 ألف متر مكعب يومياً، مليئة بالملوثات الميكروبولوجية والكيميائية، بحسب ما توصلت إليه الدراسة.

ويعاني قطاع غزة أزمة مياه شرب تصل حتى 140 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، كما أن ما يستهلك من الخزان الجوفي يفوق بثلاثة أضعاف ما يصل من أمطار، بحسب حلس الذي لفت إلى أهمية معالجة المياه العادمة للاستفادة منها.

ووفق ما رصدته الإدارة العامة لحماية البيئة التابعة لسلطة جودة البيئة الحكومية ارتفاع مستويات تلوث مياه البحر جداً في عامي 2017 و2018، إذ تراوحت ما بين 60% و75% من إجمالي الشاطئ، والذي كشف عنه بهاء الدين الأغا المدير العام للإدارة، في حين أظهرت نتائج الفحوصات التي أجريت خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار من العام الجاري.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


مسؤول يوضَّح.. ما حقيقة انتشار أمراض جراء تلوث بحر غزة؟ - فلسطين اليوم اخبار غزة تفاجأ عدد من المواطنين بإصابة أطفالهم بأمراض جلدية وأخرين بالمغص والاسهال بعد السباحة في بحر قطاع غزة، في الوقت الذي يعد فيه المتنفس الوحيد للغزيين في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وتزامنًا مع الأز



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

مسؤول يوضَّح.. ما حقيقة انتشار أمراض جراء تلوث بحر غزة؟ - فلسطين اليوم
المصدر https://paltoday.ps/ar/post/350662/مسؤول-يوضح-ما-حقيقة-انتشار-أمراض-جراء-تلوث-بحر-غزة https://paltoday.ps
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مسؤول يوضَّح.. ما حقيقة انتشار أمراض جراء تلوث بحر غزة؟ - فلسطين اليوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars