الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان: «حميدتي» يستعين بالإدارات الأهلية وسط اتهامات بـ«إكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة» القدس العربي

19/06/2019 | 7:45 ص 0 comments
السودان: «حميدتي» يستعين بالإدارات الأهلية وسط اتهامات بـ«إكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة»   القدس العربي

الخرطوم ـ «القدس العربي» وكالات: عادت التظاهرات والمواكب السلمية والوقفات الاحتجاجية في ولايات السودان وأحياء العاصمة السودانية الخرطوم استجابة لدعوة قوى

الخرطوم ـ «القدس العربي» وكالات: عادت التظاهرات والمواكب السلمية والوقفات الاحتجاجية في ولايات السودان وأحياء العاصمة السودانية الخرطوم استجابة لدعوة قوى «الحرية والتغيير»، للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين.
ففي مدينة بورتسودان شرقي البلاد، خرج الآلاف أمس في مظاهرة حاشدة، للمطالبة بالحرية، وعودة خدمة الإنترنت، وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.
وأفاد شهود عيان بأن المتظاهرين خرجوا في الأحياء الواقعة في أطراف المدينة (شرق)، رافعين الأعلام السودانية. وفي العاصمة الخرطوم أيضا، نظم موظفو شركة اتصالات وقفة احتجاجية للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين أيضا، إضافة إلى وقفة احتجاجية أخرى نفذها معلمون»، وفق شهود عيان.
وخلال اليومين الماضيين، شهدت ولاية سنار مظاهرات حاشدة، وكذلك الحال، في أحياء الخرطوم المختلفة في المعمورة والصحافة، وفي حي حلفاية الملوك في مدينة بحري.
وفي مدينة امدرمان عمت التظاهرات أحياء الثورة والمهدية حيث خرج الجميع يهتفون وينددون بالمجلس العسكري، بينما نفذ العاملون في شركة « إم تي إن» للاتصالات وقفة احتجاجية حاشدة أمام مباني الشركة في الخرطوم.
يأتي ذلك، في وقت غادر فيه الخرطوم الوسيط الإثيوبي السفير محمود درير إلى العاصمة الإثيوبية لإطلاع الرئيس أبي أحمد عن آخر تطورات مواقف كل طرف في السودان، ومن المتوقع أن يزور أحمد الخرطوم لدفع العملية التفاوضية مطلع الأسبوع المقبل.
في السياق، قال نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، إننا سنشكل حكومة تكنوقراط انتقالية، بأقصى سرعة إلى حين إجراء انتخابات.
ودعا، في خطاب جماهيري، في الخرطوم، بمشاركة ممثلين عن الإدارات الأهلية (مجالس قبلية تقوم بمهام محلية في عموم السودان)، الأحزاب التاريخية والعريقة إلى تحمل المسؤولية والتجرد من المصالح الشخصية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.
وأضاف: «استنجدنا بالإدارات الأهلية (المجالس القبلية) لعدم وجود مجالس تشريعية في البلاد، وهي في نظرنا تمثل برلمان البلاد».
وتابع أن «المجلس العسكري، وافق على تفويض الإدارات الأهلية بتشكيل حكومة تكنوقراط».
لكنه استدرك بالقول: «عليكم أنتم والقوى السياسية وأساتذة الجامعات مسؤولية تشكيل مجلس وزراء معنا من المستقلين وأصحاب الكفاءات».

أكد نيته «تشكيل حكومة تكنوقراط بأقصى سرعة»… والتظاهرات تتجدد

كما طالب ممثلي الإدارات الأهلية «عدم الخوض في الأمور السياسية، ومحاربة الفتن وسط القبائل».
وعن الوضع الميداني، قال إن «الأمن مستتب في عموم السودان ومسيطرون على الأوضاع».
ممثلون عن الإدارات الأهلية أعلنوا تفويض المجلس العسكري لتشكيل حكومة تكنوقراط من غير حملة الجنسيات الأجنبية، فضلا عن تأييد قرار المجلس بخصوص بقاء القوات السودانية في اليمن.
يشار إلى أن الإدارات الأهلية هي مكون من مكونات الحكم المحلي في السودان، وتأسست منذ عقود وساهمت في نيل السودان استقلاله عام 1956، وتم حلها في عهد الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري منتصف السبعينيات غير أنها عادت مرة أخرى في عهد الرئيس المعزول عمر البشير.
وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة، بعد ثلاثين عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.
وأعقب ذلك تطورات متسارعة، تلخصت في مطالبات بتسليم السلطة للمدنيين، قبل فض اعتصام أمام مقر الجيش بالخرطوم، في انتهاك حمّلت «قوى إعلان الحرية والتغيير»، وقادة الحراك الشعبي، مسؤوليته للمجلس العسكري، وقالت إنه أسفر عن سقوط 118 قتيلا، بينما تقدر وزارة الصحة عدد القتلى بـ61.
إلى ذلك، اتهمت «الحركة الشعبية/ قطاع الشمال»، بزعامة مالك عقار، المجلس العسكري بالسعي إلى «إكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة»، ونفض يده وإلغاء الاتفاق من جانب واحد مع قوى «الحرية والتغيير».
وفي الخامس من يونيو/حزيران الجاري، اعتقلت السلطات السودانية قيادات الحركة الشعبية/ قطاع الشمال؛ ياسر عرمان، وخميس جلاب، ومبارك أردول، بعد حضورهم للخرطوم قبل أن تقوم بإبعادهم إلى جوبا.
وقال المتحدث باسم الحركة مبارك أردول، ردًا على خطاب «حميدتي»، إن «الإدارة الأهلية (المجالس القبلية) لن تكون بديلالتجمع المهنيين، ولا للأحزاب والحركات السياسية».
وأضاف أردول، في بيان «هناك محاولات يقوم بها المجلس العسكري حاليًا بسعيه لإكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة».
كما اتهمه بالسعي إلى «نفض يده وإلغاء الاتفاق من جانب واحد مع قوى الحرية والتغيير، ويستعيض عن تلك القوى السياسية والنقابات والمجتمع المدني والأحزاب والحركات السياسية ببعض مكونات الإدارات الأهلية».
وحذّر أردول، حميدتي، من «الانقلاب» على الثورة، والتفرد بالسلطة، وإقصاء مكونات الثورة الحقيقية.
وقال إن ذلك «ينذر بمستقبل خطير، يجب أن يتحمل نتائجه من يشاركون فيه».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27
27/03/2024 | 5:40 م

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، الأربعاء، من أن السودان حيث يلوح شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، يواجه "واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية
27/03/2024 | 5:40 م

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة الميليشيات سكاي نيوز عربية

تشهد مناطق عديدة في شرق وشمال وغرب السودان تنافسا حادا على عمليات "التجييش" وصناعة ميليشيات مسلحة جديدة، وسط تحذيرات متزايدة من المآلات الخطيرة، التي يمكن أن تغرق البلاد أكثر في صراعات دموية في ظل الحرب الحالية المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة  الميليشيات    سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات سكاي نيوز عربية

تزامنا مع احتدام القتال في العاصمة الخرطوم ومدينتي بابنوسة والفاشر في غرب السودان، أجرى وفد "الآلية الأفريقية رفيعة المستوى" الخاصة بالسودان، التابعة للاتحاد الأفريقي، مباحثات جديدة مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الأحد، وسط تقارير عن إيصال رسالة صارمة للدفع في اتجاه انهاء الحرب. 

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

محمد تورشين لمونت كارلو انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له

أعلن ميني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور توجه قوات من الحركة إلى العاصمة الخرطوم للمشاركة مع الجيش في القتال ضد قوات الدعم السريع.

محمد تورشين لمونت كارلو  انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له


السودان: «حميدتي» يستعين بالإدارات الأهلية وسط اتهامات بـ«إكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة» القدس العربي اخبار السودان الخرطوم ـ «القدس العربي» وكالات: عادت التظاهرات والمواكب السلمية والوقفات الاحتجاجية في ولايات السودان وأحياء العاصمة السودانية الخرطوم استجابة لدعوة قوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان: «حميدتي» يستعين بالإدارات الأهلية وسط اتهامات بـ«إكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة»   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/السودان-حميدتي-يستعين-بالإدارات-ال/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان: «حميدتي» يستعين بالإدارات الأهلية وسط اتهامات بـ«إكمال الانقلاب والاستفراد بالسلطة» القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars