الموضوعات تأتيك من 15919 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وسط جدل وانقسام.. برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي

اليوم 8:00 ص 0 comments
وسط جدل وانقسام.. برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي

صادق البرلمان التونسي في جلسة صاخبة على تعديل القانون الانتخابي، ليزيد في تعميق الانقسام بين الأطياف السياسية والحزبية حول جدوى هذا التعديل قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية.

نبيل القروي اتهم القانون بأنه على المقاس لإقصائه (مواقع التواصل)

انقلاب على الديمقراطية
ووصف سليم بن حسن رئيس جمعية "عيش تونسي" التي استُهدفت -حسب مراقبين- بهذه التنقيحات في حديثه للجزيرة نت، ما حدث في قبة البرلمان بأنه "محاولة انقلاب على الديمقراطية ودولة القانون وعلى إرادة التونسيين".

ولفت بن حسن إلى أن الأحزاب الحاكمة "النهضة" و"تحيا تونس" استشعرت الخطر المحدق بها بعد نزول شعبيتها الكبير في نوايا التصويت مقابل صعود شخصيات وأطياف أخرى في استطلاعات الرأي، مما دفعها إلى قطع الطريق على منافسيها.

وأكد أن جمعية "عيش تونسي" ستخوض معركتها أمام الرأي العام قبل معركتها القانونية للدفاع عن حقها في المشاركة في الحياة العامة والدفاع عن خيارات التونسيين.

بدورها، توجهت الأمينة العامة للحزب الدستوري الحر عبير موسى بكلمة مباشرة لأنصارها من مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل.

وقالت إنها غير مشمولة بالتنقيحات الخاصة بالقانون الانتخابي بعد حذف عبارة "كل من مجد الدكتاتورية" من أحد فصوله، مؤكدة عزمها على التقدم لخوض الانتخابات الرئاسية.

إحدى الندوات الصحفية للهيئة المستقلة للانتخابات (رويترز) تعديل قواعد اللعبة
في المقابل اعتبرت الناطقة باسم حزب "تحيا تونس" صابرين القوبنطيني في تصريح للجزيرة نت أن ما ورد في القانون الانتخابي يساوي بين الأحزاب السياسية وبين المترشحين في إطار الجمعيات أو المستقلين منهم في المسؤوليات.

وقالت صابرين إن القوانين التي تسري على الأحزاب فيما يتعلق بمنع التمويل الأجنبي والإشهار السياسي لا بد أن تسري أيضا على أصحاب الجمعيات، بهدف تعديل قواعد اللعبة الانتخابية وتساوي الجميع أمام القانون.
 
وأوضحت أن الحكومة عرضت هذا المشروع قبل أشهر من موعد الانتخابات على عكس ما يتم ترويجه، متسائلة "هل نعدل عن تنقيح القانون الانتخابي بحجة الخوف من أي تأويل قد يحصل؟".

وعلق القيادي في حركة النهضة زبير الشهودي على تمرير فصول القانون الانتخابي قائلا عبر صفحته الرسمية على فيسبوك "شكرا لمجلس نواب الشعب.. الديمقراطية لها رجال ونساء يحمونها".

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أكدت أنها ستمتثل للقرارات المصادق عليها في مجلس النواب والمتعلقة بتنقيح فصول القانون الانتخابي، والتعامل معها كقوانين ملزمة حال نشرها في الجريدة الرسمية للبلاد التونسية.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تونس والسيدة الأولى.. 5 فروق بين إشراف سعيد وليلى الطرابلسي امس 10:45 ص

بعد فوز قيس سعيد، برئاسة تونس، وظهور زوجته القاضية إشراف شبيل أو إشراف سعيد كما تلقب، عادت إلى ...

الانتخابات تلقي بثقلها على إعلاميي تونس - تغريدات امس 10:45 ص

يتخوف إعلاميون وصحافيون من التضييق عليهم واستهدافهم، بعد سلسلة أحداث واجهوها خلال تغطية الانتخابات الرئاسية، وتحديداً خلال الاحتفالات بفوز قيس سعيّد. كذلك فقد انتهت الانتخابات بفرض غرامات مالية باهظة على القنوات المحلية، وأبرزها "نسمة تي في".

هيئة الانتخابات في تونس تعلن فوز قيس سعيد بالرئاسة رسميًا - CNN Arabic امس 10:45 ص

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الخميس، فوز المترشح للانتخابات الرئاسية قيس سعيد بمنصب رئيس الجمهورية بصفة نهائية، وذلك بعد استيفاء آجال الطعون وعدم تقديم أي طعن للمحكمة الإدارية.

تونس.. الإعلان رسميا عن فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية - امس 10:45 ص

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، اليوم الخميس، رسميا فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية بنسبة 72.71 % من الأصوات، بعد عدم تقدم منافسه نبيل القروي بأي طعن.

كيف تجاوزت تونس محنة الثمانين يوماً؟ امس 10:45 ص

على الرغم من أن مسار انتقال السلطة في تونس منذ وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي يعتبر سليما، إلا أن فرز الانتخابات التشريعية لأحزاب جديدة سيضع عقبات في طريق تشكيل الحكومة ومنحها الثقة، ما قد يعيد البلاد إلى مربع انتخابات جديدة.

سعّيد ودبلوماسية تونس..وحدة مغاربية وحلول إقليمية 16/10/2019 | 11:45 ص

في قراءة لملامح السياسية الخارجية للرئيس التونسي الجديد - وكالة الأناضول

بومبيو: انتخابات تونس علامة فارقة في المسار الديمقراطي 16/10/2019 | 11:45 ص

هنأ وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، الشعب التونسي ورئيسه الجديد قيس سعيد، قائلاً إن انتخابه شكل "علامة فارقة مهمة على طريق الديمقراطية في تو



وسط جدل وانقسام.. برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي اخبار تونس صادق البرلمان التونسي في جلسة صاخبة على تعديل القانون الانتخابي، ليزيد في تعميق الانقسام بين الأطياف السياسية والحزبية حول جدوى هذا التعديل قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

وسط جدل وانقسام.. برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/6/18/برلمان-تونس-القانون-الانتخابي-جدل-انقسام الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وسط جدل وانقسام.. برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars