الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

محمد فراج: دور القناص «هلال» فى «الممر» جائزة فى حد ذاته

19/06/2019 | 3:00 م 0 comments
محمد فراج: دور القناص  «هلال» فى «الممر» جائزة فى حد ذاته

تدربنا فى مدرسة الصاعقة لمدة  3 أسابيع .. وأواجه مأزقا بعد الفيلم

 

 

«هلال» قناص عسكرى فى الجيش المصرى رفض بعد نكسة 67 أن يعود إلى الصعيد لأنه لا يستطيع النظر إلى وجه أبيه بعد أن رباه على أن يكون شجاعا قائلا له: «الريح لما تقوم ماتشيلش غير الزرع الضعيف لكن الوتد لا»، وهذا دليل على الشجاعة والعزيمة التى يتحلى بها هلال وكل جندى فى مكانه، وهى أحد المفاتيح التى ارتكز إليها الفنان محمد فراج فى أثناء تجسيده دور الصعيدى هلال فى فيلم «الممر» ببراعة وإتقان ليثبت من عمل إلى آخر أنه فنان وصل إلى قمة نضجه الفنى فى هذا العمل الذى يعده من أهم الأفلام فى السينما المصرية، ويعد نفسه محظوظا للعمل مع المخرج شريف عرفة فى فيلم من أفلامه فماذا قال سواء عن دوره فى فيلم «الممر»، أو عن الفيلم نفسه، أو ما بعده.

 

«الممر» كيف جاءت مشاركتك فيه؟

تلقيت اتصالا من المخرج شريف عرفة يقول لى إنه يرغب فى مقابلتى فلم أستطع النوم 3 أيام متواصلة وانتابتنى مشاعر مختلفة من التوتر والفرحة خاصة أننى طيلة عمرى كنت أتمنى العمل معه وبدأت أسأل نفسي: ماهو العمل؟ وما نوعية الدور الذى من الممكن أن أقدمه؟ وكيف يرانى كمخرج؟ تساؤلات كثيرة فى ذهنى زالت بعد مقابلتى له.

ألم تشعر بالقلق بعد معرفتك بقيمة العمل وبأنه أحد الأفلام الوطنية الكبيرة؟

إطلاقا.. طيلة عمرى عندما أخاف ألقى نفسى فى النار دون تفكير.. وأخاف الخوف الذى يجعلنى أكثر إصرارا وتحديا لتقديم أدوار مختلفة.. حدث ذلك عندما تعاونت أيضا مع المؤلف الكبير وحيد حامد فى فيلم «قط ونار».

وبمناسبة أنه فيلم وطنى فقد شعرت بسعادة كبيرة لأهمية الفيلم خاصة بعد معرفتى أننى أقدم دور قناص فى الجيش وأننى أحد أهم العناصر الأساسية فى الفيلم وشعرت أننى حصلت على جائزة أحسن فنان بهذا التكريم لى عن هذا الدور فهو شرف كبير لي: العمل فى مثل هذا العمل الضخم.


إتقانك اللهجة الصعيدية بهذا الشكل السلس والمتقن جعل الكثيرين يعتقدون أنك صعيدى بالفعل ؟

يبتسم ويقول: لدى أصول صعيدية ولكن لم أمارس اللهجة الصعيدية التى يختلف نطقها من منطقة إلى أخرى لكننى تدربت عليها.

فهلال فى «الممر»، له أصول صعيدية من سوهاج ومن خلال «الأهرام»، أتوجه بالشكر للأستاذين عبد النبى وعبد الرحيم مراجعى اللهجة الصعيدية على المجهود الكبير الذى قاما به معى فقد كنا نكتب الفيلم بالصعيدى حتى أستطيع حفظ مشاهدى باللهجة الصعيدية والصعوبة من وجهة نظرى ليست فى إتقانها ولكن فى كيفية ممارستها وحفظ المشاهد باللهجة نفسها.

وكيف جاء استعدادك الشخصى لتفاصيل الدور؟

حاولت خلال الفترة التى سبقت التصوير مشاهدة أفلام حربية ترصد الفترة ما بين النكسة وحرب الاستنزاف وقراءة كتب تاريخية تتناول تلك الفترة وكنت أدرب نفسى قبلها بالتحدث بينى وبين نفسى باللهجة الصعيدية بالاضافة إلى انه كانت هناك بروفات وجلسات عمل مع المخرج شريف عرفة وجميع الفنانين قبل بدء التصوير بثلاثة أشهر وهذا ما يتعلق بالجزء النظري.

إذن ماذا عن الجزء العملى الخاص بالتدريبات ومشاهد المعارك والقتال فى الفيلم فقد وضح فيها المجهود الكبير والشاق لكم جميعا ؟

لقد وفرت لنا إدارة الشئون المعنوية فى القوات المسلحة كل التسهيلات الخاصة بالتدريبات والاسلحة والدبابات ولقد ذهبنا جميعا الى مدرسة الصاعقة وتدربنا بالسلاح والقفز لمدة 3 اسابيع بشكل يومى من الساعة 6 صباحا وأتوجه بالشكر لهم جميعا لمساندتهم لنا حتى يظهر الفيلم بهذا الشكل.

كنا نشعر بالفعل أننا فى الجبهة وكان الامر على قلوبنا جميعا غاية فى السعادة والحماسة كأننا فى مهمة وطنية بالفعل ولا أخفى شعورى بأننى أحسست بأننى دخلت الجيش لأنه لم يحالفنى الحظ بدخوله وشعرت أننى أخدم فى الجندية.

ما إحساسك كفنان بهؤلاء الابطال خاصة بعد المشاركة فى «الممر»؟

أشعر بفخر شديد بهم وبجميع جنودنا على شجاعتهم وبسالتهم وأنا قلت هذا الكلام بالفعل لجميع أصدقائى بأننا تعبنا كثيرا فى أثناء التصوير من التدريبات والمجهود الذى بذلناه، فما بالك بهؤلاء الذين عاشوه وفعلوا ذلك وقت الحرب فهم ابطال حقيقيون.

الجميع كان متعطشا للأفلام الوطنية الحربية.. هل هذا يفسر النجاح الكبير للفيلم من جميع الاعمار؟

بالفعل.. طيلة الوقت نتحدث عن تقديم مثل تلك الاعمال البطولية خاصة أن آخر فيلم تم تقديمه منذ 30 سنة، تقريبا وهو فيلم «الطريق إلى إيلات»، وأعلم أنه كان هناك محاولات ولكن لم تكتمل فالجيش المصرى بتاريخه ورموزه وبطولاته يستحق أن يقدم عنه أفلام وليس تقديم فيلم واحد فقط.

وأشكر منتج العمل هشام عبد الخالق على شجاعته لتقديم مثل هذا الفيلم الذى سيكون علامة بارزة فى تاريخ السينما المصرية والشكر والتقدير لإدارة الشئون المعنوية فى القوات المسلحة على التسهيلات لنا واهتمامهم بجميع التفاصيل بداية من رفع السلاح وتوفير الأسلحة والذخيرة فلولاهم لما خرج هذا العمل للنور.

الشباب والجمهور كانوا متحمسين وتعالت الصيحات والتصفيق الشديد فى أثناء وبعد الانتهاء من المشاهدة فكيف وجدت الأمر؟

ما يحدث كرم وتوفيق من الله سبحانه وتعالى وسعيد جدا بهذا النجاح الكبير ورد الفعل على الفيلم وعلى شخصية هلال التى قدمتها وفخور أننى كنت جزءا من هذا العمل الفنى الضخم.

«الممر» وضع كل من شارك فيه فى مأزق شديد مما هو مقبل فما تعليقك؟

ابتسم وقال: بالفعل وأنا بعد كل عمل متميز أفكر كثيرا فى المقبل، لأننى لا أحب أن أقدم شخصيات متشابهة ولكن أبحث عن أدوار مختلفة لم أؤدها، و«الممر» وضعنا جميعا ـ بداية من النجم أحمد عز والمخرج شريف عرفة ـ فى هذا المأزق فيما سنفعله بعد المشاركة فى هذا العمل الفني؟

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:09 ص

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية

هنأ النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وكل رجال القوات المسلحة المصرية وجموع الشعب المصري العظيم...

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية
20/03/2024 | 3:09 ص

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024، حيث أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها مثل الشهادة

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل
20/03/2024 | 3:09 ص

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان: صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى

هنأ النائب يسري المغازي، الرئيس السيسي والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان 1973، قائلا: صفحة ناصعة من بطولات الجيش

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان:  صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى
20/03/2024 | 3:09 ص

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -

تتقارب ذكرى المناسبات الوطنية، لتتناغم مع ذاكرة النضال الوطنى المصرى، فها نحن نحتفل بمناسبتين عظيمتين فى تاريخين متتاليين، فى العاشر والتاسع من رمضان الحالى 1445 "20 و19 مارس 2024".

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -
20/03/2024 | 3:09 ص

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله - الأهرام اليومي

العاشر,من,رمضان,صيام,وإيمان,وانتصار ملحمة,أعادت,الكرامة,والأرض,ويوم,فرح,المصريون,بنصر,الله

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار
ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله
 - الأهرام اليومي
20/03/2024 | 3:09 ص

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز

خدمة التطوع إلى الجيش المصري واحدة من أهم الخدمات الوطنية التي يقوم الكثير من المواطنين بالقيام بها، ويتم التطوع في الجيش من أجل حماية الوطن، ولكي يتم التطوع

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز
15/03/2024 | 12:01 م

أخبار الجامعات كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

أخبار الجامعات   كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان   فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري


محمد فراج: دور القناص «هلال» فى «الممر» جائزة فى حد ذاته الجيش المصري



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

محمد فراج: دور القناص  «هلال» فى «الممر» جائزة فى حد ذاته
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/203051/45/715734/سينما/محمد-فراج-دور-القناص--«هلال»-فى-«الممر»-جائزة-فى-ح.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محمد فراج: دور القناص «هلال» فى «الممر» جائزة فى حد ذاته

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars