الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

بطولة إفريقيا.. اختبار فى تحضرنا! - الأهرام اليومي

19/06/2019 | 5:00 م 0 comments
بطولة إفريقيا.. اختبار فى تحضرنا! - الأهرام اليومي

بعد غدٍ، الجمعة 21 يونيو، تبدأ بإذن الله فاعليات كأس الأمم الإفريقية فى طبعتها الثانية والثلاثين على أرض مصر.. ومن ثم سنكون نحن المصريين محط أنظار الدنيا كلها، حيث من المتوقع أن يتابع المباريات ما لا يقل عن مليارى شخص عبر البث التليفزيونى.. فهل سنكون على مستوى التحدى لنعيد للأذهان صورة مصر البهية، صانعة الحضارات، ومرتع نشأة العقل البشرى، وفجر الضمير الإنسانى؟ التحدى كبير.. لكننا إن شاء الله سوف ننجح فى تجاوزه.. وبامتياز. وهنا يصبح السؤال: كيف؟

علينا أولا، أن نتجاوز مسألة أن البطولة هى مجرد تنافس فى كرة القدم وحسب، فهى بالأساس مباراة شاقة هدفها إظهار المعدن النفيس لهذا الشعب الذى يحاول المغرضون (والتافهون) التشكيك فيه. إن آلاف القادمين إلينا للمشاركة، ومعهم مئات الملايين الذين سيتابعون من خلال الشاشات، لن تتجه عيونهم فقط إلى ملاعب النجيلة الخضراء حيث صراع العقول والأقدام والإرادات لإحراز الأهداف لتحقيق الفوز.. لا بل سوف تحملق الأعين فى كل كبيرة وصغيرة داخل الملعب وخارجه.. فلو أننا أدركنا هذه الحقيقة الأولية فستكون قد وضعنا القدم على أول طريق النجاح.

.. وثانيا، ولأنها مباراة فى إظهار مدى تحضرنا ونضوجنا، فإن ما سيجرى خارج الملاعب أهم بكثير مما يحدث بداخلها. (وإن كان ما سيفعله الجمهور فى المدرجات مهما جدا طبعا). إن الضيوف القادمين إلينا أكثرهم من أشقائنا الأفارقة الذين كم مثلت مصر لهم ( ومازالت تمثل) رائدة القارة والقدوة التى تُحتذى فى كل شىء، ومن ثم فهم يتوقعون أن يروا مصر التى كم حلموا بزيارتها فى أبهى صور الأمن والنظافة والنظام والانضباط وحسن الضيافة.

.. وعلى فكرة؛ إن إفريقيا التى تزورنا خلال الشهر الذى تدور فيه أحداث البطولة ليست هى إفريقيا القديمة التى عرفناها فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن الفائت، لا.. بل إن منها دولا قطعت أشواطا بعيدة فى التحضر والنمو والتقدم، ولذلك يجب أن نكون فى قمة الحذر ونحن نتعامل معهم، خاصة أننا كمصريين فى أشد الحاجة إلى شعوب هذه القارة بحسبانها تمثل عمق أمننا القومى على كل المستويات.. لذا نرجوكم أن تنسوا إفريقيا القديمة.. فنحن أمام إفريقيا جديدة مختلفة وناهضة!

وثالثا، إن هذه البطولة تمثل مناسبة نادرة لاختبار تفاصيل صغيرة ربما تبدو للبعض منا قليلة القيمة مع أنها هى التى يتشكل منها مجمل الصورة الكلية. وتستطيع سيادتك الحديث عن, مثلا, تعامل سائقى الحافلات وسيارات الأجرة مع الضيوف، وكذلك معاملة أصحاب المحال لهم، ونظرات المواطنين العاديين لهم فى الطرقات ووسائل المواصلات، ومساعدة السيدات والأطفال الأجانب، وتبادل الابتسامات والنظرات الودودة، وغيرها. نعم إنها قد تبدو تفاصيل صغيرة غير محسوسة لكن أليست التفاصيل الصغيرة تلك هى التى تكسبك المباراة (مباراة التحضُر)؟ ..

ورابعا: ولأن مصر ستكون، ولمدة شهر كامل، فى بؤرة التغطيات الإعلامية والإخبارية العالمية (على اعتبار أن الرياضة الآن هى أكثر ما يشد انتباه الإعلاميين والصحفيين.. بل والشعوب.. وأن أى بطولة قارية، كبطولتنا هذه، تكون محط اهتمام الجميع) فإن بقية المجالات ستكون أيضا فى دائرة الضوء.. فهل نكون على مستوى الحدث فنقدم لهم شهرا من الهدوء والرزانة المجتمعية والسلام الاجتماعى أم سنظل على لهوجتنا وعشوائيتنا وهرجلتنا إياها؟.. يا خلق الله.. حرام أن نفوّت هكذا مناسبة دون أن نستفيد منها.

نذهب الآن لما ينبغى أن يكون عليه سلوكنا داخل الملعب. إن من يتابع حركة الإصلاح والتجديد التى شهدتها ملاعبنا الستة التى سوف تستضيف المباريات، فى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس، سوف يدرك ولا شك حجم الجهد الخارق الذى تم بذله (وكذلك حجم الإنفاق الذى هو فى البدء والمنتهى من فلوسنا نحن).. فهل نتخيل أن بيننا غبيا واحدا يمكن أن تمتد يده بالأذى أو التخريب لهذه الصروح الرائعة التى نفاخر بها الأمم (على الأقل أمم إفريقيا)؟ لهذا فإن من البديهى جدا أن نشير إلى أن المحافظة على تلك المنشآت، ليست فقط واجبا حضاريا، بل هى أيضا واجب قومى.. مفهوم!. أيضا، ولأننا اعتدنا فى الآونة الأخيرة مشاهدة مباريات الدورى الإنجليزى بانتظام، خاصة مباريات نجمنا محمد صلاح، فإننا بالتأكيد رأينا مدى الانتماء من جانب أهالى ليفربول لفريقهم حتى أنهم يغنون له، ويتغنون به، مع افتتاح كل مباراة له.. لكن هل رأيتم شمروخا ينطلق فيفسد المشهد، أو طوبة مارقة تبطح أحد اللاعبين، أو لفظا جارحا يصيب كرامة الحَكَم فى مقتل؟ مستحيل.. لماذا؟ لأنهم قوم متحضرون.. فهل نحن أقل منهم ونحن الذين صنعنا حضارة مبهرة يوم أن كانوا هم مازالوا يسكنون الكهوف فى الجبال؟

لقد أحسن القائمون على الرياضة عندنا عندما بدأوا فى تطبيق القواعد العالمية فى الدخول إلى الملاعب عن طريق الكمبيوتر والإنترنت.. لكن حذارِ فإن الكمبيوتر وحده لا يقيم حضارة أو يهذب شعبا.. بل إن النجاح يتحقق من خلال تعاون الناس أنفسهم. لا نريد أن نبدو أمام الآخرين، وأمام أنفسنا، كبشر همج يتزاحمون ويتصايحون ويتضاربون.. فنحن المصريين أرقى من ذلك.. وإذن فلنقدم للعالم انضباطا يتحدثون عنه عند عودتهم إلى ديارهم.. ولا تنسوا أن من بين هؤلاء آلافا وآلافا سيرغبون فى زيارتنا والسياحة عندنا بعد انتهاء البطولة. وطبعا معلوم كم تفتح السياحة لنا من بيوت.

اسمعوا.. نحن لن نبالغ إن قلنا إن الشهر الذى ستجرى فيه بطولة إفريقيا هو بمنزلة اختبار لنا جميعا.. فهل سنثبت أننا على مستوى المسئولية؟


لمزيد من مقالات سمير الشحات رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 11:34 م

تونس: حرصنا خلال رئاستنا لمجلس السلم والأمن الإفريقي على تعزيز العمل المشترك بين دول القارة - بوابة الأهرام

أكدت الخارجية التونسية أنها حرصت طوال رئاستها لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي على تعزيز العمل الإفريقي المشترك والتعاون والتضامن بين الدول الإفريقية وتكريس مفهوم جديد للأمن الجماعي والمصير المشترك، كما عملت على دفع مسارات التسوية السياسية السلمية للنزاعات وتعزيز

تونس: حرصنا خلال رئاستنا لمجلس السلم والأمن الإفريقي على تعزيز العمل المشترك بين دول القارة - بوابة الأهرام
31/03/2024 | 11:34 م

جيتكس أفريقيا 2024: المغرب يجسد ريادة الابتكار في القارة

الحكومة تضاعف دعمها للشركات الناشئة حتى تشارك بقوة في المعرض.

جيتكس أفريقيا 2024: المغرب يجسد ريادة الابتكار في القارة
31/03/2024 | 11:34 م

تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

أعلنت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، الجمعة، تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين داخل دير.

تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا
اليوم 13:12 م

دوري أبطال أفريقيا، سيمبا التنزاني يوجه رسالة هامة لجماهيره ومتوعدًا الأهلي

دوري أبطال أفريقيا، وجه نادي سيمبا التنزاني رسالة هامة لجماهيره عبر موقع إكس ،قبل المواجهه المرتقبة امام الاهلي بدوري ابطال افريقيا والمقرر لها الجمعة القادمز

دوري أبطال أفريقيا، سيمبا التنزاني يوجه رسالة هامة لجماهيره ومتوعدًا الأهلي
اليوم 13:12 م

موعد مباراة الأهلي ضد سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا 2024 والقناة الناقلة - كورة بلس

يستعد فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي بقيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر لخوض مواجهة قوية ضد سيبما التنزاني في لقاء ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا

موعد مباراة الأهلي ضد سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا 2024 والقناة الناقلة - كورة بلس
اليوم 13:12 م

اتهام شخصين في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

قالت المتحدثة باسم شرطة جنوب أفريقيا، العقيد بريندا موريديلي لـ«الشرق الأوسط»، إن المتهمين مثلا أمام المحكمة في الجلسة الأولى التي عقدت الخميس.

اتهام شخصين في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا
05/07/2020 | 11:45 ص

: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب

قال عادل محفوظ مدير منتخب مصر للشباب مواليد 2001، خلال تصريحات صحفية: إن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا لمسئولي اتحادات دول شمال أفريقيا، لحسم الموعد النهائي للتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا ...

: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب


بطولة إفريقيا.. اختبار فى تحضرنا! - الأهرام اليومي افريقيا



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

بطولة إفريقيا.. اختبار فى تحضرنا! - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/203051/4/715663/قضايا-واراء/بطولة-إفريقيا-اختبار-فى-تحضرنا.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بطولة إفريقيا.. اختبار فى تحضرنا! - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars