الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب ينبش في تطوير صناعات التسليح المحلية.. ينوع الشركاء ويبرم صفقة جديدة مع “البرازيل” – اليوم 24

20/06/2019 | 5:00 ص 0 comments
المغرب ينبش في تطوير صناعات التسليح المحلية.. ينوع الشركاء ويبرم صفقة جديدة مع “البرازيل” – اليوم 24

تعكس الصفقة مع البرزايل المتعلقة بالتعاون العسكري طموح المغرب لتطوير صناعة عسكرية محلية لتقليل اعتماد البلاد على الأسلحة الأجنبية، بعد أن وقعت البلاد اتفاقات أخرى مماثلة مع إسبانيا والمملكة المتحدة.

وقع المغرب مع البرازيل اتفاقًا لتقاسم التكنولوجيا العسكرية، من أجل تطوير صناعاته من الأسلحة، عوض الاكتفاء بالسوق الخارجية لشرائها.

وذهب المغرب إلى تنويع مجموعة من شركائه، وأبرم عدة صفقات، واشترى عتادا عسكريا متنوعا، ضم طائرات مقاتلة، وصواريخ، ورادارات، إذ كشفت وكالة التعاون الأمني للدفاع الأمريكي أنه أبرم صفقة “الأسلحة” المذكورة بـ3.787 مليار دولار.

وخلال زيارة وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، للبرزايل، الأسبوع الماضي، قالت وزارة الخارجية البرازيلية على موقع “تويتر” إن اتفاقا مغربيا- برازيليا حول التعاون العسكري، أثير خلال هذه الزيارة.

وفي مقابل ذلك، كان ناصر بوريطة قد قال خلال لقائه بنائب وزير الخارجية الأمريكي “جون سوليفان”، عام 2018، إنه تم إعطاء دفعة للتعاون العسكري، من خلال تدريبات الأسد الإفريقي، وعقد مجموعة من اللقاءات، والتعاون الميداني، على المستوى الأمني في مجال مكافحة التطرف، والجريمة المنظمة”.

وتعكس الصفقة مع البرزايل، المتعلقة بالتعاون العسكري، طموح المغرب لتطوير صناعة عسكرية محلية، لتقليل اعتماد البلاد على الأسلحة الأجنبية، بعد أن وقع المغرب اتفاقات أخرى مماثلة مع إسبانيا، والمملكة المتحدة.

وفي إطار تنويع الشركاء، أجرى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، محادثات، يوم الاثنين، مع رئيس الأركان الباكستاني، زبير محمود حياة، حول سبل تعزيز تبادل الخبرات، والدراية.

وفي 31 ماي الماضي، كان وزير التجارة البريطاني “ليام فوكس” قد قال إن بلاده ترى آفاقا واعدة لتطوير التعاون مع المغرب في صناعة الدفاع.

وكشفت مصادر مقربة من دوائر القرار في المغرب أن مشروعًا مشتركًا قيد الإعداد بين المغرب، و”المنتج الكيميائي العسكري البريطاني” (CMP) ، وهو مصنع ذخيرة، تبلغ قيمته 300 مليون درهم، مع امتلاك المغرب 10 في المائة من رأس مال الشركة.

وأجرى وزير الدفاع الإسباني “أنخيل أوليفاريس راميريز” محادثات، في مارس الماضي، مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، تمت خلالها مناقشة إطلاق مشاريع مشتركة، خصوصا في المجالات المتعلقة بالطائرات العسكرية والمعدات العسكرية للسفن.

وقال تقرير صادر عن منظمة مبادرات الدفاع الاستراتيجي (SDI) إن المشتريات العسكرية المتقدمة للمغرب ستمكّنه من احتواء الجزائر، ويصبح الجيش الإفريقي الرائد، بحلول عام 2022.

ونتيجة للتطور المغربي، كشف تقرير “مجموعة الدراسات في الأمن الدولي” في جامعة غرناطة الإسبانية، عن التطورات الجديدة، التي عرفها الجيش المغربي وعتاده العسكري، وأهدافه، أن القوات المسلحة الملكية المغربية عرفت تطورا مهما في العقد الأخير، خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة، كما ونوعا؛ كما نوعت مصادر عتادها العسكري.

وفي هذا الصدد، كشف التقرير أن “ارتفاع واردات (المغرب من العتاد العسكري)، في أقل من خمس سنوات، كان ولايزال موضوع اهتمام منطقي”، مبرزا أنه “منذ عام 2012 يمكننا أن نحصي وصول 450 دبابة، و600 مدرعة قتالية مصفحة، و130 مدفعا متطورا إلى المغرب”، مشيرا إلى أن هذا التسلح “ليس عبثيا”، في إشارة إلى أنه استراتيجية قائمة بذاتها، اعتمدها الجيش المغربي في السنوات الأخيرة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام
16/03/2024 | 11:25 ص

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص) مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار خاص | مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص)   مصراوى
16/03/2024 | 11:25 ص

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -

أفاد المركز الأورومتوسطى لرصد الزلازل، بأن هزة أرضية سجلت بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر فى منطقة الريف شمال المغرب.

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -
16/03/2024 | 11:25 ص

مدرسو المغرب غاضبون من ولاد يزة ... ويطالبون باعتذار

يبدو أن موسم الشكاوى الموجهة للهيئة للعليا للاتصال السمعي البصري في المغرب قد انطلق من جديد، مع عرض المسلسلات المشاركة في السباق الرمضاني، حيث بدأت تنهال

مدرسو المغرب غاضبون من  ولاد يزة ...   ويطالبون باعتذار
06/07/2020 | 8:45 م

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد القدس العربي

الرباط: أعلن المغرب الأحد عن 698 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19، وهي أعلى حصيلة يومية له منذ مطلع آذار/مارس، كما ظهرت بؤرة جديدة في مصنع في مدينة آسفي، التي أخضعت

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد   القدس العربي
06/07/2020 | 8:45 م

العثماني يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

"العثماني" يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

العثماني  يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب


المغرب ينبش في تطوير صناعات التسليح المحلية.. ينوع الشركاء ويبرم صفقة جديدة مع “البرازيل” – اليوم 24 اخبار المغرب تعكس الصفقة مع البرزايل المتعلقة بالتعاون العسكري طموح المغرب لتطوير صناعة عسكرية محلية لتقليل اعتماد البلاد على الأسلحة الأجنبية، بعد أن وقعت البلاد اتفاقات أخرى مماثلة مع إسبانيا والمملكة المتحدة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب ينبش في تطوير صناعات التسليح المحلية.. ينوع الشركاء ويبرم صفقة جديدة مع “البرازيل” – اليوم 24
المصدر http://www.alyaoum24.com/1265578.html http://www.alyaoum24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب ينبش في تطوير صناعات التسليح المحلية.. ينوع الشركاء ويبرم صفقة جديدة مع “البرازيل” – اليوم 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars