الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني مصراوى

اليوم 13:00 م 0 comments
إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني   مصراوى

إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني | مصراوى

تحت شعار "الألم النفساني زي أي مرض.. له علاج" وبرعاية مؤسسة مصر الخير، أطلق الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفساني ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسانية والتوافق المجتمعي، - بحضور الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء-، "الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني" بالتعاون مع الجمعية المصرية للطب النفساني برئاسة الدكتور ممتاز عبد الوهاب، واتحاد الاطباء النفسانيين العرب، وكل رؤساء اقسام الطب النفساني.

وتحمست شركة جانسن في مصر لرعاية هذه الحملة نظرا لاهتمامها الخاص بزيادة الوعي بالمرض النفساني، وإزالة الوصمة ومحاولة العلاج المبكر، ويمثلها الدكتور رامز محسن فوزي المدير التنفيذي لشمال افريقيا.

عكاشه: ربع الشعب المصري يعانون الألم النفساني.. والعلاج ناجح ويرفع الناتج القومي للدولة 3٪

وأوضح الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفساني بكلية طب جامعة عين شمس أن الصحة النفسانية يلزم أن تعد أولوية إنسانية وإنمائية عالمية، وأولوية في كل بلد من البلدان، كما يلزم توفير العلاج الآمن لمن هم في أمس الحاجة إليه، وفي المجتمعات المحلية التي يعيشون فيها. وإلى أن يتم ذلك، سيظل المرض النفساني يستنفذ إمكانيات الناس والاقتصاد.

وأشار إلى أن الاستثمار في مجال الصحة النفسانية معقول على ما يبدو من الناحية الاقتصادية، لأن استثمار كل دولار أمريكي واحد في تحسين علاج الاكتئاب والقلق يحقّق عائدات قدرها 4 دولارات أمريكية في ميدان تحسين صحة الفرد وزيادة قدرته على العمل.

وأضاف أن وصمة المرض النفساني وتهميش المريض النفساني والابتعاد عنه ونبذه من الجيران، ونظرة الأطفال له على أنه مجنون ويجب الحذر والابتعاد عنه، والخوف من التقرب إليه، تؤثر بطريقة سلبية وتجعله يفقد ثقته بنفسه.

من جانبه، عبر فضيلة الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير عن سعادته بإطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسي بالتعاون مع الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي، ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية.

وأوضح أن مؤسسة مصر الخير تستهدف تغيير وتصليح المفاهيم المغلوطة والحث على الخروج من عقلية الخرافة والجهل واللجوء الى العقلية العلمية من خلال العمل على هذه الحملة.

جمعة: مصر الخير تهدف من الحملة إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة والخروج من عقلية الخرافة إلى العقلية العلمية

كما أكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير أن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة العامة التي هي مجال اهتمام المجتمع المدني الآن، ولذلك يجب أن تتعاون مؤسسات التعليم ومراكز البحث العلمي ومؤسسات المجتمع المدني تحت قيادة أستاذ دكتور عكاشة لإزالة هذه الوصمة ومن هنا يأتي دور مؤسسة مصر الخير .

من جانبه، أوضح الدكتور ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفساني ورئيس الجمعية المصرية للطب النفساني أن من أكبر المشكلات التي تواجه الطب النفساني في المجتمعات العربية حاليا هي انتشار المفاهيم الخاطئة عن الطب النفساني وعن طبيعة المرض النفساني.

وهو ما يسمى بالـ "ستيجما" أو وصمة العار التي ترتبط بالمرض النفساني أو الطبيب النفساني وتمتد إلى المستشفيات النفسانية والمرضى وأقاربهم وأساليب العلاج النفساني.

لا يوجد في الطب مرض يسمى الجنون.. وما تراه الناس في السينما والمسلسلات خاطئ ولا يعكس الحقيقة

والمقصود بالوصمة هو الشعور بالخجل والنقص والرفض وعدم الاهتمام من قبل الآخرين. ولا شك أن الجمعية المصرية للطب النفساني والتي تضم معظم أو كل الأطباء النفسانيين العاملين في مصر والدول العربية تولي هذا الموضوع اهتماما كبيرا، ولهذا كانت مشاركتنا في هذا العمل القومي الوطني الذي يهدف للقضاء على الخرافات، وسوء الفهم الذي ارتبط بالمرض النفساني ويجعل المريض ينعزل بنفسه ويتأخر علاجه وذهابه للطبيب النفساني مما يقلل من فرص شفائه أو تجعله يلجأ لاستعمال المخدرات كنوع من العلاج الذاتي بالتغلب على مشاكلة النفسانية.

وعلى صعيد آخر، أوضح الدكتور رامز محسن، المدير التنفيذي لشركة جانسن شمال إفريقيا أن نجاح الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسي يعتمد على توفر العلاجات المناسبة للمرضى في الوقت المناسب، وأن الشركة تعمل في مجال الصحة النفسية على مدار 50 عامًا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني مصراوى لكل داء دواء إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني   مصراوى
المصدر https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/6/19/1587127/إطلاق-الحملة-الوطنية-لإزالة-وصمة-المرض-النفساني https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفساني مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars