الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

الرجل والمرأة والحب في ظل نظام طالبان أمير العمري صحيفة العرب

امس 9:45 ص 0 comments
الرجل والمرأة والحب في ظل نظام طالبان   أمير العمري   صحيفة العرب

"عصافير كابول" فيلم رسوم متحركة فرنسي عن عن الحب والرغبة في الإفلات من أسر التشدد والقهر الذي يمارس باسم الإسلام.

من الأفلام البديعة التي عرضت في قسم “نظرة ما” بالدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، فيلم التحريك أو الرسوم، “عصافير كابول” وهو فيلم روائي طويل حاز إعجاب الكثيرين.

عن رواية “عصافير كابول” (يترجمها البعض سنونو كابول) – 2002، للكاتب الجزائري محمد مولسهول الذي يكتب تحت الاسم المستعار “ياسمينة خضرا”، عرض في تظاهرة “نظرة ما” بمهرجان كان الـ72، الفيلم الفرنسي الذي يحمل العنوان نفسه، اشترك في إخراجه مخرجتان هما زابو بريتمان وإيلا غوبي ميفيليتش. الأولى كمخرجة والثانية كمصممة ومشرفة على فريق الرسامين الكبير الذي شارك في وضع رسوم الفيلم الذي يقع في 81 دقيقة.

هذا عمل بديع بالرسوم يعتبر تعبيرا بليغا شديد الأصالة عن أجواء القمع والتشدد والرعب التي عاشها الأفغان تحت حكم طالبان. هو فيلم عن الحب والرغبة في الإفلات من أسر التشدد والقهر الذي يمارس باسم الإسلام، لكنه أساسا فيلم عن الإنسان، وعن بحثه المضني الدائم عن الحرية.

رسوم الفيلم تتميز بطابع خاص شديد الرونق والجاذبية، ولكن دون مبالغة بل بلمسات فرشاة تستخدم الألوان المائية، مما يجعل الفيلم يبدو كما لو كان قصة من تلك القصص التي تروى للأطفال، لكنه بالتأكيد فيلم للكبار والصغار.

الفيلم عمل بديع بالرسوم التي تعبر عن أجواء القمع والتشدد والرعب التي عاشها الأفغان تحت حكم طالبان

وهو يتضمن الكثير من المواقف والمشاهد الجريئة التي تقتحم المحظور وتكشف عما يدور وراء تلك الواجهة المتجهمة داخل المنازل، بين الزوج وزوجته، وبين الحبيب وحبيبته، وكيف تلقي الأوضاع السياسية بظلالها الكئيبة على الواقع والحياة عموما، وكيف يتغير البعض ويعيش البعض الآخر حياة مزدوجة مليئة بالنفاق.

الفيلم يدور أساسا حول المرأة.. مشاعرها وإحباطاتها وعلاقتها بالرجل وطموحها للانعتاق من أسر تلك التقاليد الجافة الجامدة التي تفرض عليها بقوة القمع وهيمنة ذكورية الرجل باسم الشريعة، لذلك فهو يعكس رؤية نسائية بليغة لوضعية المرأة في أفغانستان في علاقتها بالسلطة وبالرجل، يقربها من الجمهور في الغرب، في بساطة متناهية، ومن خلال إيقاع يتهادى في تمهل، وسياق يؤدي إلى نهايات محسوبة، وربما يمكن أيضا توقعها مسبقا، ورغم ذلك نظل حتى النهاية نأمل في أن تتغير.

لكن التغيير لا يتحقق على الشاشة بل يجب أن يحدث على أرض الواقع. ورغم زوال نظام طالبان نظريا إلا أن ما تركه خلفه لا يزال قائما وراسخا في التربة والعقلية الأفغانية السائدة، لذلك فالفيلم يعتبر عملا شديد المعاصرة. ويمكن للقصة التي يصورها أن تحدث في أي مكان تمارس فيه الهيمنة الاستعلائية باسم الدين تحت تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أو غيره.

لم يكن ممكنا بسهولة تصوير رواية ياسمينة الخضرا في مواقعها الطبيعية أو باستخدام الممثلين، فالتجسيد الحي المباشر ربما يفسد الموضوع، ويجعل العنف يطغى على المغزى الأكثر عمقا  للرواية، لذلك ساهمت الرسوم، ليس فقط في العثور على صيغة أكثر جرأة في تناول الشخصيات والموضوع، بل وفي دفع أحداث الفيلم إلى الأمام على نحو يتميز بالرقة ورهافة الحس والقدرة على تقديم نماذج متخيلة شديدة الصدق والإقناع للشخصيات، خاصة وأن صناع الفيلم استخدموا عددا من مشاهير الممثلين في الأداء الصوتي من بينهم الممثلة الفلسطينية هيام عباس.

متعة للعين وللقلب وللعقل وتجربة رائعة في المشاهدة

ثنائيات وشخصيات

تدور الأحداث في نهاية التسعينات في العاصمة الأفغانية كابول، نراها في البداية وقد تحوّلت إلى خرائب وأطلال ومبان مهدمة بفعل الحرب الأهلية الطويلة، أما القصة فتروى من خلال ثنائيين وأربع شخصيات رئيسية: الثنائي الأول هو الشاب المتعلم الحالم محسن وزوجته الجميلة زونيرا التي تتطلع وتأمل في استمرار الحياة الجميلة مع زوجها ولو خلف جدران المنزل مع محسن الذي تحبه ويبادلها الحب. هناك مشاهد تصوّر الانسجام في علاقتهما، لكن ما يثقل على محسن عجزه عن العثور على عمل مناسب، يلتقي بشيخ كان أستاذه في الجامعة ثم تحول إلى أحد المتعصبين دينيا، لكنه استفاق من الخدعة وأدرك أن بلاده أصبحت تعيش كابوسا يقضي على تاريخها ويختصره في هذه الحقبة الكئيبة.

هذا هو “عراش” الذي افتتح الآن مدرسة سرية لتعليم الفتية العلوم والآداب “العلمانية” بعيدا عن قيود طالبان التي تحرم التعليم كما تحظر ذهاب البنات إلى المدارس.

أما زونيرا زوجة محسن فقد أصبحت حبيسة بين جدران المنزل كونها ترفض ارتداء البرقع، وقد فقدت وظيفتها السابقة كقاضية (فطالبان لا تسمح للنساء بتولي مثل هذه المناصب)، ولكنها أيضا رسامة موهوبة تمارس الرسم سرا على جدران منزلها الجميل.

على الجانب الآخر هناك المجاهد القديم “عتيق” الذي شارك في الحرب ضد الجيش السوفييتي، والذي أصبح مسؤولا عن سجن النساء، وعتيق متزوج من “مسرات” التي تعيش المراحل الأخيرة من مرض السرطان، وتشعر بالذنب بسبب عدم قدرتها على القيام بالواجبات المنزلية كما تدرك أن زوجها انصرف عنها ولم يعد يبادلها الحديث.

لكن عتيق ممزق بين شعوره بالمسؤولية تجاه زوجته في مرضها وهي التي وقفت معه طويلا، وبين رغبته في إرضاء شهوته. كما يتطلع إلى الانجاب الذي عجزت زوجته عن تحقيقه له.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/03/2024 | 11:52 م

هل الحب بين الرجل والمرأة حرام؟.. على جمعة يجيب فى نور الدين

أجاب الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، على سؤال من طالبة (الحب مش حرام..هل الاتباط فيه حرمانية حتى لو بعلم الأهل ؟).

هل الحب بين الرجل والمرأة حرام؟.. على جمعة يجيب فى  نور الدين
13/03/2024 | 11:52 م

عيد الحب عند الفراعنة.. أكل وورود وعبارات غزل وهدايا مصراوى

عيد الحب عند الفراعنة أكل وورود وعبارات غزل وهدايا | مصراوى

عيد الحب عند الفراعنة.. أكل وورود وعبارات غزل وهدايا    مصراوى
05/07/2020 | 10:45 م

عبارات تلفت انتباه الرجل - سما الإخبارية

يجب على المرأة أن تعلم أن الرجل بحاجة إلى سماع كلمات وأقوال حنونة ورقيقة مثلها تماماً، خصوصاً إذا كانت من المرأة التي يحبها ويهيم عشقاً بها، يعتقد

عبارات تلفت انتباه الرجل - سما الإخبارية
05/07/2020 | 10:45 م

الحب الحقيقي عند الرجل والمرأة - نجوم مصرية

الإنسان بطبعة يحتاج إلى العاطفة ويميل إلى الحب، ويحتاج كل راجل وامرأة إلى الحب، ولكن الحب الحقيقي، لآن في العصر الحديث وفي فترات المراهقة يحدث علاقات وأشياء

الحب الحقيقي عند الرجل والمرأة - نجوم مصرية
05/07/2020 | 10:45 م

رسائل حب ملغمة القدس العربي

لم أعرف التمييز بين رسائل الحب الحقيقية والمزيفة، إلا من خلال الأدب. فالحب في الواقع أكثر مادة قابلة للتزييف في عالمنا البشري. تذكروا أن الحيوان مقنع في محبته

رسائل حب ملغمة   القدس العربي
05/07/2020 | 10:45 م

رئيسة مجلس إدارة العالم أوصلت العالم إلى التشيؤ والأوبئة

فى مجتمعاتنا العربية يعيش الحب بين الرجال والنساء أزمة كبرى، من خلال قصة حب عربية نستطيع استخلاص كل الأمراض الحضارية التى يئن منها المجتمع العربى، الرجل الذى يعلن عن حبيبته فى مجتمعاتنا كأنه يعلن عن ...

رئيسة مجلس إدارة العالم أوصلت العالم إلى التشيؤ والأوبئة
05/07/2020 | 10:45 م

أمور يجب على الرجل فعلها بعد العلاقة الحميمية

أمور يجب على الرجل فعلها بعد العلاقة الحميمية. توجد بعض الأمور التى يجب على الرجل فعلها بعد العلاقة الحميمية والتى تزيد حب وتعلق المرأة بالرجل، فكثير من الرجال يعتقد أن العلاقة الحميمية تنتهي بمجرد الانتهاء ومغادرة السرير بل الحقيقة أ هناك بعض التصرفات البسيطة التى تعقب العلاقة الحميمية تزيد من جمال العلاقة الحميمية ورفع من […]

أمور يجب على الرجل فعلها بعد العلاقة الحميمية


الرجل والمرأة والحب في ظل نظام طالبان أمير العمري صحيفة العرب حب وزواج "عصافير كابول" فيلم رسوم متحركة فرنسي عن عن الحب والرغبة في الإفلات من أسر التشدد والقهر الذي يمارس باسم الإسلام.



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

الرجل والمرأة والحب في ظل نظام طالبان   أمير العمري   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/الرجل-والمرأة-والحب-في-ظل-نظام-طالبان العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الرجل والمرأة والحب في ظل نظام طالبان أمير العمري صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars