الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

البداية من جدة والنهاية بالدوري الأقوى عربيًا Goal.com

29/06/2019 | 2:00 ص 0 comments
 البداية من جدة والنهاية بالدوري الأقوى عربيًا   Goal.com

مر الدوري السعودي خلال تاريخه بالعديد من المراحل وتغير نظامه أكثر من مرة حتى وصل إلى دوري المحترفين الذي يُمكن وصفه بالنسخة الأقوى عربيًا

ماجد جزر    فيسبوك      تويتر

دوري عريق كبير وتاريخ طويل يمتلكه الدوري السعودي سواء قبل تطبيق الاحتراف أو بعده، وذلك نظرًا لحالة الشعبية الكبيرة التي خلقها هذا الدوري في منطقة الخليج ثم الشرق الأوسط، وبالتأكيد مر بالعديد من المراحل حتى أصبح الدوري الأفضل في المنطقة.

ويمتلك الدوري السعودي خلال تاريخه بالعديد من المراحل التي غيرت فيه بشكل كبير وواضح، منذ بدايته عام بالشكل الطبيعي لأي مسابقة عام 1974 والذي حمل حينها أسم الدوري التصنيفي.

المراحل العديد التي مرت بها المسابقة جعلت منها بطولة قوية في النهاية، حيث أثبتت المسابقة القوة الكبيرة التي تمتلكها بالصدى الكبير الذي أحاط البطولة خلال موسمه الماضي 20182019.

وفيما يلي نستعرض لكم تاريخ ومراحل تطور الدوري السعودي من البداية حتى يومنا هذا

اختيارات المحررين من منبوذ ريال مدريد إلى خطى مارادونا، خاميس قد يكون أيقونة مجددًا أخبار انتقالات برشلونة | عودة مفاوضات جريزمان، ورافينيا يقترب من فالنسيا أخبار الانتقالات | الكشف عن صفقة قرن الزمالك ومثلها بالأهلي وإنترناسيونال يرفض عرضي الهلال أخبار الانتقالات | آرسنال يصعد اهتمامه بزاها، وروما يقترب من سبينازولا بطولة أولى برعاية الحكومة

البداية كانت عام 1951 قبل إنشاء الاتحاد السعودي لكرة القدم، وبالتحديد في مكة المكرمة التي شهدت شغف كبير للعبة وأصبحت الشعبية الأولى منذ سنوات طويلة، وتحت مظلة حكومية أقيمت أول بطولة بين فرق مكة وحصل نادي الاتحاد على أول بطولة التي نُظمت تحت مظلة الإدارة العامة للرياضة والكشافة السعودية التابعة لوزارة الداخلية وكانت تحمل مسمى كأس وزير الداخلية، وكانت بنظام خروج المغلوب، وانتهت نتيجة مباراة النهائي بنتيجة 32 لصالح الاتحاد على حساب الأهلي الوصيف.

الدوري السودي العام على كأس الملك

تحول جديد في البطولة، حيث أعتبرها الاتحاد السعودي لكرة القدم ضمن بطولات كأس الملك السعودي، البطولة كانت تلعب بنظام المراحل الأولى منها بنظام دوري المناطق ما عدا أربعة مواسم : 1966–67، 1967–68، 1968–1969، 1969–70 لعبت بنظام خروج المغلوب، وبعدها جرت محاولات لتنظيم بطولة جديدة ومستقلة خاصة بالدوري وهي الدوري العام ولكن لم تستكمل إلا مرة واحدة فقط من أصل 4 نسخ أقيمت بطولة درع الدوري العام مرة واحدة موسم 1968–1969.

بداية جديدة - الدوري التصنيفي

التحول الكبير هذه المرة كان بإقامة الدوري التصنيفي والذي تم من خلاله تصنيف الاندية لدرجات ممتازة وأولى وذلك عام 1974، وفاز باللقب حينها النصر كأول فريق يفوز بلقب الدوري، وفي عام 1976 أقيمت بطولة الدوري الممتاز وفاز باللقب الهلال، وشارك في البطولة 16 نادي من مختلف المناطق وقسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين :

- المجموعة الأولى : الهلال ،الأهلي ،الوحدة ،اليمامة ( الرياض حالياً ) ،الأنصار ،الربيع ،الخليج ،الاتفاق.

- المجموعة الثانية : الاتحاد ، النصر ، الشباب ، الكفاح  ( حراء حالياً بمكة المكرمة)، القادسية ،النهضة ، أحد ،عكاظ.

وقد لعبت فرق كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري من دورين و اختير الأربعة الأوائل من كل مجموعة لتشكيل فرق الدوري الممتاز فيما شكلت بقية الفرق دوري الدرجة الأولى

المباراة الختامية أقيمت بين فريقي النصر والهلال وانتهت بفوز النصر 31 على كأس الدوري التصنيفي.

دوري بنظام النقاط

يعتبرها الاتحاد السعودي لكرة القدم البداية الرسمية والمعترف بها لبطولة الدوري والتي بدأت من موسم 1975-1975 واستمرت حتى موسم 1989-1990، والمفارقة كانت ألغاء أول موسم عقّب لعب جولتين فقط وأًلغيت المسابقة بسبب اغتيال الملك فيصل حينها، وكان الالغاء الثاني موسم 1982-1982 بسبب مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 1982، وشهد موسم 1985-1986 تغير في النظام حيث أقيمت البطولة بنظام المجموعات وبعدها عادت إلى نظامها الطبيعي.

ويعد نادي الهلال الأكثر فوزًا بالدوري تحت هذا النظام حينها، حيث حصد تسعة ألقاب، وجاء في الوصافة نادي النصر بالحصول على ثلاثة ألقاب، وحصد النادي الأهلي لقبين وهو نفس ما حصل عليه نادي الاتفاق.

دوري المربع الذهبي

بداية من عام 1991 حتى عام 2007 شهدنا نظام جديد للبطولة، ونص النظام أن يلعب صاحب المركز الأول مع صاحب المركز الثالث، وصاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الرابع، ويلعب الفريقان الفائزان مباراة نهائية من مباراة واحدة على كأس الدوري بدلاً من درع الدوري القديم.

الشباب حصل على البطولة بفوزه على النصر في المباراة النهائية في جدة بنتيجة 1–0، بعد ذلك طرأ تغيير على نظام المربع الذهبي ليتم تغيير نظامه إلى أن يلعب صاحب المركز الرابع مع صاحب المركز الثالث على أرض الأخير، ويلعب الفائز منهما مع صاحب المركز الثاني على أرض الأخير، ويلعب الفائز منهما مع المتصدر على أرض المتصدر ويحسم الدوري بنتيجة هذه المواجهة.

وشهد موسم (1992–1993م) تطبيق احتراف اللاعبين المحليين لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية، واصبح الدوري السعودي الممتاز من ذلك الوقت مسابقة شبه–محترفة، حيث صارت نسبة كبيرة من لاعبي كل نادي من اللاعبين المتفرغين تحت نظام الاحتراف.

وفي ذلك الموسم أيضاً أعيد السماح للأندية في الدرجة الممتازة بجلب اللاعبين الأجانب، بواقع ثلاثة لاعبين أجانب لكل نادي.

 واشترط في البداية عدم مشاركة أكثر من لاعبين اثنين من الأجانب في وقت واحد، ثم تم السماح بمشاركة الثلاثة معاً في أي وقت.

وفي الموسم الأخير (2007) أقيم الدوري بنظام المربع الذهبي لآخر مرة، حين فاز نادي الاتحاد صاحب المركز الثاني على الهلال متصدر الدور التمهيدي في المباراة النهائية في الرياض بنتيجة 2–1.

دوري بنظام النقاط

أقيمت أول نسخة بعد إعادة الدوري النقطي موسم (2007-2008م ) وقد تصدر الاتحاد بطولة الدوري حتى الجولة الأخيرة ليتوج الهلال بعد فوزه على المتصدر على أرضه وبين جماهيره بمدينة جدة بهدف ياسر القحطاني، والذي حسم الدوري لصالح فريقه بسبب المواجهات المباشرة بين الفريقين في ذات النسخة واشتهرت هذه المسابقة بدوري شعرة ياسر بسبب الطريقة التي سجل بها الهدف في المباراة والذي جاء بلمسة خفيفة من رأس المهاجم التاريخي للزعيم.

دوري المحترفين

تُعد  المملكة العربية السعودية أول الدول في منطقة الشرق الاوسط التي طبقت دوري المحترفين وكان ذلك موسم (2008-2009) بعد تطبيق لوائح الاتحاد الآسيوي وتم إنشاء هيئة دوري المحترفين للإشراف الكامل على الدوري وتنفيذ الاشتراطات الإقليمية والدولية في هذا الصدد.

النسخة الأولى شهدت مشاركة ١٢ فريقاً والتي حصل عليها نادي الاتحاد بعد فوزه على الهلال في الجولة الأخيرة على أرض الأخير بهدفي نايف هزازي وهشام أبو شروان، فيما سجل رادوي هدف الهلال الوحيد وكان يكفي الاتحاد التعادل في تلك النسخة لحسم الدوري.

تحول جديد

في موسم 2010 -2011 اقتحمت الشركات التجارية دوري المحترفين رغبة في رعاية الدوري بشكل كامل مقابل الحصول على مسمى دوري المحترفين بمسمى الشركة، وقد قامت شركة " زين" برعاية الدوري كاملاً تحت مسمى " دوري زين " وزاد عدد أندية الدوري في تلك النسخة إلى ١٤ فريقاً، وحصل على لقبها فريق الهلال بفرق شاسع عن أقرب منافسيه الاتحاد قارب التسع نقاط، ليتم دخول شركة عبداللطيف جميل بعد ذلك، حيث قامت برعاية دوري المحترفين السعودي لمواسم متتالية بدأت موسم 2013-2014م، وكان التغير الأخير في موسم 20182019 والذي حمل لقب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ليُصبح أسم المسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

أرقام من تاريخ البطولة

– أول مباراة في تاريخ الدوري كانت بين النصر والشباب وانتهت بالتعادل 1-1.

– أول لاعب يحرز لقب الهداف هو لاعب نادي النصر محمد العبدلي برصيد 12 هدفاً.

– أول فريق يفوز بلقب الدوري كان النصر عام 1974م.

– أول مدرب يحقق الدوري هو المصري محمود أبو رجيله مع نادي النصر عام 1974.

– أول قائد يفوز بلقب الدوري هو ناصر الجوهر مع نادي النصر عام 1974.

– أول فريق يحرز لقب الدوري مرتين متتاليتين كان النصر في عامي 79 و80.

– أول فريق يحتفظ بلقب الدوري للأبد هو نادي الشباب بعد تحقيقه ثلاثة مواسم متتالية 90،91، 92.

– ظل هذا الرقم القياسي صامداً حتى جاء الاتحاد وعادله في مواسم 98, 99, 2000.

– أول فريق يفوز بلقب الدوري دون خسارة كان الاتفاق عام 1982.

– ظل هذا الرقم القياسي صامداً حتى عادله الهلال عام 2010, ومن ثم الشباب 2011.

– ماجد عبدالله اللاعب أكثر تحقيقًا للقب الهداف بواقع 6 مرات منها ثلاث مرات متتالية مواسم 79ـ80ـ 81م.

– سامي جابر وحمزة إدريس سجلا 6 اهداف في مباراة واحدة, الاول أمام الرائد بـ6 أهداف عام 90، والثاني أمام الرياض 2003م.

– أول لاعب أجنبي يحقق لقب الهداف هو السنغالي موسى نضاو في موسم عام 1993م .

– أعلى رقم أهداف للدوري السعودي هو للاعب نادي النصر عبدالرزاق حمد الله برصيد 34 هدف سجلهم الموسم الماضي 20182019.

– أسرع هدف في الدوري سجل باسم لاعب الفتح حمدان الحمدان حيث كان في الثانية العاشرة أمام هجر.

– أكبر نتيجة في الدوري “10-3” لمصلحة الاتحاد في مرمى الرياض في موسم عام 2003 م.

سجل أبطال الدوري السعودي على مدار التاريخ  الوصيف البطل أسم النادي 16 وصيف 17 لقب الهلال 9 وصيف 14 لقب الاتحاد 11 وصيف 10 ألقاب الأهلي 8 وصيف 10 ألقاب النصر 6 وصيف 6 ألقاب الشباب  5 وصيف 3 ألقاب الاتفاق 5 وصيف لقبين الوحدة صفر لقب الفتح  مرتين وصيف صفر  الرياض

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/04/2024 | 10:58 م

ياسين بونو يُقرب أوناحي من الانتقال للدوري السعودي

أكدت تقارير صحفية فرنسية أن المغربي عز الدين أوناحي، لاعب فريق أولمبيك مارسيليا، يفكر جديا في الانتقال إلى الدوري السعودي الممتاز، خلال الميركاتو الصيفي المقبل. وارتدى أوناحي البالغ من العمر 24 عامًا قميص مارسيليا لمدة عام ونصف، بعدما انتقل إليه قادمًا من أنجي الفرنسي في يناير 2023، وذلك بعد تألقه مع منتخب المغرب في كأس العالم 2022 في قطر. وذكرت صحيفة «ليكيب» الفرنسية إن الدولي المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي، نصح مواطنه أوناحي...

ياسين بونو يُقرب أوناحي من الانتقال للدوري السعودي
05/04/2024 | 10:58 م

حقيقة تمديد إجازة عيد الفطر للطلاب في السعودية 1445 وزارة التعليم توضح الحقيقة كاملة

روى الأمير عبدالرحمن بن خالد بن مساعد، ذكرياته عن دوري الفاخرية وأشهر اللاعبين الذين خرجوا من الفريق إلى أندية كبرى.

حقيقة تمديد إجازة عيد الفطر للطلاب في السعودية 1445 وزارة التعليم توضح الحقيقة كاملة
05/04/2024 | 10:58 م

الأفضل في التاريخ محمد صلاح يكشف عن لاعبه المفضل - فيس مصر

كشف النجم المصري الدولي محمد صلاح، جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي، عن لاعبه المفضل في كرة القدم.

الأفضل في التاريخ  محمد صلاح يكشف عن لاعبه المفضل - فيس مصر
05/04/2024 | 10:58 م

شاهد.. تامر حسني وإبراهيم فايق في مباراة كرة قدم

شارك الفنان تامر حسني جمهوره مجموعة من الصور أثناء لعبه مباراة كرة قدم جمعته بعدد من أصدقائه، كان من بينهم الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق. وعبر صفحته بفيسبوك نشر تامر حسني مجموعة من الصور وعلق قائلًا: «مع الإعلامي الكبير صديقي وأخويا إبراهيم فايق، وابنه الجميل ياسين اللعيب الجامد أوي وأصحابنا الغاليين». وتابع: «لكن أنا في الصور دي كنت بتصور كتامر لاعب الكورة، مش الفنان وافتكرت ذكرياتي مع الكورة مساء الورد عليكم». بعد تصدره الترند.. تامر حسني يجمع...

شاهد.. تامر حسني وإبراهيم فايق في مباراة كرة قدم
05/04/2024 | 10:58 م

4 مباريات في انطلاقة الجولة 27 من الدوري السعودي صحيفة الخليج

تقام الجمعة 4 مباريات في افتتاح الجولة 27 من الدوري السعودي للمحترفين بظهور رباعي المقدمة في سهرة كروية تبدأ عند الساعة 11 مساء،وموزعة بين مدن الدمام وأبها وجدة...

4 مباريات في انطلاقة الجولة 27 من الدوري السعودي   صحيفة الخليج
05/04/2024 | 10:58 م

«يد الأهلي» يواجه البنك الأهلي في الدوري.. اليوم - فيس مصر

يخوض الفريق الأول لكرة اليد رجال بالنادي الأهلي مباراة مهمة اليوم، عندما يلاقي نظيره فريق البنك الأهلي، ضمن منافسات بطولة دوري المحترفين.

«يد الأهلي» يواجه البنك الأهلي في الدوري.. اليوم - فيس مصر
11/06/2020 | 3:45 م

حباب القيصر.. بقلم عبد المنعم هلال

الخليج 365: * نال إعجاب المعلق عصام الشوالي وأدهشه عندما برز وتألق في دوري المجموعات لبطولة الأندية الأبطال الافريقية 2007 فأطلق عليه لقب القيصر .. * يرسم بالكرة لوحات رائعة علي أرضية الملعب تضاهي لوحات دافنشي جمالا ويعزف بأقدامه أجمل الألحان وكما قام بيتهوفن بتأليف تسع سيمفونيّات فإن القيصر مهند الطاهر قام بتأليف السيمفونية العاشرة […] The post حباب القيصر.....

حباب القيصر.. بقلم عبد المنعم هلال


البداية من جدة والنهاية بالدوري الأقوى عربيًا Goal.com الدوري السعودي مر الدوري السعودي خلال تاريخه بالعديد من المراحل وتغير نظامه أكثر من مرة حتى وصل إلى دوري المحترفين الذي يُمكن وصفه بالنسخة الأقوى عربيًا



اشترك ليصلك كل جديد عن الدوري السعودي

خيارات

 البداية من جدة والنهاية بالدوري الأقوى عربيًا   Goal.com
المصدر https://www.goal.com/ar/أخبار/تاريخ-الدوري-السعودي-أبرز-المعلومات-عن-الكرة-السعودية/bfl8axv9nem519xgdn2ykwmm1 https://www.goal.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البداية من جدة والنهاية بالدوري الأقوى عربيًا Goal.com

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars