الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل حزب إرهابي لصالح إيران

02/07/2019 | 6:00 ص 0 comments
محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل  حزب إرهابي  لصالح إيران

محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل "حزب إرهابي" لصالح إيران

دبي - بواسطة محمد فارس © أ ف ب/ أرشيف رجال يرفعون علم البحرين أمام مسجد شهير ألغت محكمة الاستئناف البحرينية الأحد حكما صدر في نيسان/أبريل الماضي يقضي بسحب الجنسية من 92 شيعيا. وكان مجموع المحكوم عليهم آنذاك 138 شيعيا صدرت بحقهم أحكام بالسجن وسحب الجنسية بسبب إدانتهم بتشكيل حزب بالتحالف مع إيران. وتعتبر هذه أكبر مجموعة من الأشخاص يتم الحكم عليهم وتجريدهم من جنسيتهم في محاكمة واحدة منذ بداية الدعاوى القضائية ضد الناشطين الشيعة، بحسب مركز البحرين للحقوق والديمقراطية.

أفاد مصدر قضائي أن محكمة الاستئناف البحرينية قضت الأحد بإلغاء قرار سحب جنسية 92 شخصا من أصل 138 شيعيا صدرت بحقهم في أبريل/نيسان أحكام بالسجن وسحب الجنسية بعدما دينوا بتشكيل حزب بأمر من إيران.

وأيدت محكمة الاستئناف أحكام السجن الصادرة بحق جميع المتمين الـ138. وهذا ليس حكما نهائيا، إذ يتوقع أن تحال القضية الى محكمة التمييز لتُصدر الحكم النهائي.

للمزيد: البحرين: وفد إسرائيلي يلغي مشاركته في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بسبب مخاوف أمنية

وقال المصدر القضائي لوكالة الأنباء الفرنسية "محكمة الاستئناف العليا الجنائية البحرينية ألغت عقوبة إسقاط الجنسية عن 92 شيعيا دينوا بقضية تنظيم ما يعرف بحزب الله البحريني لكنها أيدت عقوبات السجن عليهم".

وكانت محكمة الدرجة الأولى قضت في أبريل/نيسان بسجن 69 شيعيا مدى الحياة، و39 آخرين بالسجن لمدة عشر سنوات، و23 شخصا بالسجن لمدة سبع سنوات، وستة متهمين لثلاث سنوات، ومتهم واحد لخمس سنوات، وبتجريد المتهمين الـ138 من جنسيتهم.

أكبر عدد من الأشخاص يتم تجريدهم من جنسيتهم في محاكمة واحدة

وبحسب مركز البحرين للحقوق والديمقراطية، هذه أكبر مجموعة من الأشخاص يتم الحكم عليهم وتجريدهم من جنسيتهم في محاكمة واحدة منذ بداية الدعاوى القضائية ضد ناشطين شيعة.

ودين هؤلاء بمحاولة تشكيل "جماعة إرهابية" على غرار حزب الله اللبناني، حليف إيران.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ 2011، حين قادت الأغلبية الشيعية في المملكة التي تحكمها سلالة سنيّة، مظاهرات ضخمة تعاملت معها السلطات بقبضة من حديد.

وبدأ النظام القضائي في البحرين بتجريد النشطاء من جنسيتهم عام 2012. ومذاك، تقدّر منظمات حقوقية أن عدد إجمالي الذين أُسقطت جنسيتهم بلغ 990 شخصا.

وبعيد صدور الأحكام إثر المحاكمة الجماعية في أبريل/نيسان، ألغى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أحكاما بإسقاط جنسية 551 شخصا، في بادرة أتت بعد أيام من تعبير الأمم المتحدة عن قلقها تجاه أحكام سحب الجنسية في المملكة الخليجية.

للمزيد: البحرين: أحكام بالسجن تصل للمؤبد على 138 شخصا وتجريدهم من جنسيتهم بتهمة "الإرهاب"

Advertisements

وقالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه إن المحاكمات في المملكة "تثير قلقا بالغا حول تطبيق القانون".

وتزامنا مع حكم محكمة الاستئناف الأحد، أجرى الملك البحريني تعديلا جديدا على قانون سحب الجنسية، هو الثاني منذ اندلاع الاحتجاجات عام 2011.

وأضاف التعديل الجديد المدانين بجرائم مرتبطة بـ"الإرهاب" إلى قائمة الأشخاص المعرضين لسحب الجنسية. وكان التعديل الأول نصّ على شمول الأشخاص الذين يضرّون "بمصالح" البحرين أو يمارسون عملا "يناقض الولاء لها" بهذا القانون.

في البحرين.. القانون يجردك من الجنسية في حال ثبت أنك "إرهابي"

وجاء في الفقرة الجديدة المضافة للقانون أنه يجوز إسقاط الجنسية البحرينية عن شخص في حال تمت إدانته "في جريمة من الجرائم المنصوص عليها في المواد من 5 الى 9 و 12 و17 من القانون رقم 58 لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية".

وتنص المواد الأربع على عقوبات بالسجن بحق من يحدثون "عمدا كارثة بأية وسيلة من وسائل النقل الجوي أو المائي أو البري العامة تنفيذا لغرض إرهابي، ومن استغل إدارة منظمة في الدعوة إلى ارتكاب جريمة، ومن تخابر مع جهة "تمارس نشاطا إرهابيا يكون مقرها خارج البلاد"، ومن "يحرض غيره على ارتكاب جريمة تنفيذ لغرض إرهابي".

ومنذ 2011، تكثفت محاكمات المعارضين وسُجن مئات المنشقين وتم تجريدهم من جنسياتهم. كما تم حل الحركة الرئيسية للمعارضة الشيعية "الوفاق"، وكذلك جماعة المعارضة الليبرالية "وعد".

للمزيد: مكتب نتانياهو يسرب فيديو للقاء مشترك مع السعودية والبحرين حول إيران

لكن السلطات تنفي ممارسة أي سياسة تمييزية، مؤكدة أنها تواجه جماعات عنيفة مرتبطة بإيران المجاورة التي تنفي بدورها اتهامات المنامة.

والبحرين مقر الأسطول الخامس الأمريكي وحليفة لواشنطن. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خفف من القيود المفروضة على بيع الأسلحة لهذا البلد منذ تسلمه الحكم في يناير/كانون الثاني 2017. 

فرانس24/ أ ف ب

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل حزب إرهابي لصالح إيران حكمت المحكمة محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل "حزب إرهابي" لصالح إيران



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل  حزب إرهابي  لصالح إيران
المصدر https://gulf365.co/gulf/2675677/محكمة-بحرينية-تلغي-سحب-جنسية-92-شيعيا-متهمين-بتشكيل-حزب-إرهابي-لصالح-إيران.html الخليج 365
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين بتشكيل حزب إرهابي لصالح إيران

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars