الموضوعات تأتيك من 16063 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الرئيس الجزائري يعلن إطلاق حوار وطني بغياب السلطة والجيش

04/07/2019 | 7:00 ص 0 comments
الرئيس الجزائري يعلن إطلاق حوار وطني بغياب السلطة والجيش

أعلن الرئيس الجزائري المؤقت إطلاق حوار وطني بقيادة شخصيات مستقلة هدفها التوافق بشأن الانتخابات دون مشاركة السلطة، وأضاف أن الرئيس المنتخب وحده الذي يمتلك صلاحيات تحقيق التغيير.

أعلن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح إطلاق حوار وطني بقيادة شخصيات مستقلة هدفها التوافق بشأن الانتخابات الرئاسية، على ألا تشارك السلطة أو الجيش في الحوار، وأضاف بن صالح أن رئيس الجمهورية المنتخب هو وحده الذي يمتلك صلاحيات تحقيق التغيير، وتلبية المطالب المشروعة.

ودعا بن صالح، في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لاستقلال الجزائر التي توافق الخامس من يوليو/تموز، كافة المكونة السياسية إلى الانخراط في مسار الحوار الوطني الشامل، والذي سيكون هدفه الأوحد حسب تعبيره تنظيم الانتخابات "التي يتعين أن تجري في أقرب الآجال الممكنة في احترام لمؤسسات الدولة.

وجاءت دعوة بن صالح بعد يوم من استقالة رئيس البرلمان معاذ بوشارب من منصبه بعد تعالي المطالبات من الكتل البرلمانية باستقالته، محملة إياه حالة الجمود التي تعيشها المؤسسة التشريعية.

وكان بن صالح -الذي تولى مهامه عقب استقالة بوتفليقة في الثاني من أبريل/نيسان الماضي- قد دعا إلى انتخابات رئاسية في الرابع من يوليو/تموز الجاري، بيد أن عدم تقدم مترشحين حال دون إجرائها.

وأُلغي موعد انتخابات الرئاسة في ظل رفض المحتجين الذين يتظاهرون منذ أواخر فبراير/شباط الماضي للمطالبة بتغيير جذري، إشراف رموز نظام بوتفليقة -بمن فيهم بن صالح- على المرحلة الانتقالية، ويطالب المتظاهرون برحيل الرئيس المؤقت ورئيس الوزراء.

6054835096001 4695d537-4379-4a74-86cc-484321836093 6ff911de-1db4-4f78-9198-8448c52e112b video

وقال الرئيس الجزائري المؤقت إن الانتخابات الرئاسية تبقى الحل الديمقراطي الوحيد والواقعي والمعقول، وإن الدولة ستوفر كافة الشروط المطلوبة لإجراء الحوار الوطني، ودعا بن صالح الجزائريين إلى تبني مبادرته "لأنها تتقدم كافة المصالح الشخصية أو الحزبية".

تنظيم الانتخابات
وأوضح بن صالح أن السلطة أو الهيئة التي ستعهد إليها مهمة تنظيم العملية الانتخابية ومراقبتها في جميع مراحلها ستكون في صلب نقاشات الحوار الوطني، الذي سينظر أيضا في كيفية تسيير هذه السلطة وتحديد مهامها وصلاحياتها وطريقة تنظيمها وسيرها وتركيبتها من حيث اختيار الشخصيات التوافقية التي ستسيرها.

وأشار الرئيس الجزائري المؤقت إلى أن إنشاء السلطة أو الهيئة التي ستنظم الانتخابات يستتبع تكييف النظام التشريعي والتنظيمي القائم في البلاد، لا سيما قانون الانتخابات، وذلك لمراجعته من أجل توفير شروط الحياد والنزاهة والموضوعية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟ 04/11/2019 | 1:45 ص

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الجزائر عن خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم وزيران ورئيسا حكومة في عهد بوتفليقة وناشط سابق في حزب السلطة.

الجزائر.. اعتقال 4 متظاهرين في قضية حمل الراية الأمازيغية - 04/11/2019 | 1:45 ص

اعتقلت قوات الأمن في الجزائر العاصمة، أربعة متظاهرين رفعوا، أثناء مسيرة مناهضة للحكومة راية أمازيغية، وفق ما أوردت "اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين" غير الحكومية، اليوم الأحد.

الجزائر.. أب يقتل زوجته و3 من أولاده (فيديو) - 04/11/2019 | 1:45 ص

شهدت بلدة سطيف شرقي الجزائر، يوم الأحد، جريمة مروعة راح ضحيتها 4 أفراد من أسرة واحدة، خنقا على يد رب الأسرة.

الجزائر: قوات الأمن تتدخل بالقوة لفض تجمع للقضاة داخل محكمة وهران 04/11/2019 | 1:45 ص

قال الكاتب والأستاذ الجامعي الجزائري توفيق بوقعدة لفرانس 24 إن الفيديو المثير للجدل الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي الأحد، والذي يظهر تدخل قوات الأمن لتفريق تجمع للقضاة في محكمة وهران يعد تصعيدا...

الإضرابات في الجزائر.. موجة جديدة للحراك أم هجوم للثورة المضادة؟ 04/11/2019 | 1:45 ص

في توقيت حرج ومع العد التنازلي نحو رئاسيات 12 ديسمبر/كانون الأول يتصاعد منحنى الاحتجاجات المهنية والاجتماعية بشكل متسارع بالجزائر، مما شكل حالة غليان غير مسبوقة في قطاعات تمثل شريان الحياة.

افتتاح الدورة 24 من الصالون الدولي للكتاب في الجزائر: ندوات ولقاءات - النهار 01/11/2019 | 3:00 ص

بدأ توافد الزائرين على الصالون الدولي للكتاب بالجزائر اليوم الخميس والذي يقدم نحو 183 ألف عنوان بلغات مختلفة من 34 دولة.تشارك في الدورة الرابعة والعشرين من الصالون التي ترفع شعار (الكتاب قارة) 1030...

الجزائرـ اعتقال جديد بين صفوف نشطاء الحراك — TSA عربي 01/11/2019 | 3:00 ص

الجزائرـTSAعربي: اعتقل اليوم الخميس 31 أكتوبر، الناشط الحراكي البارز في ولاية برج بوعريريج رحيم لعلامي. وحسب ما أوردته الصفحة الرسمية للمعتقل على موقع الفايسبوك، فقد تم اقتياده إلى “وجهة غير معلومة”. من جهتها أكدت صفحة الرسمية للجنة الوطنية من أجل الافراج عن معتقلي الرأي، بان عملية الاعتقال تمت على مستوى ساحة الشهداء من أعوان أمن …



الرئيس الجزائري يعلن إطلاق حوار وطني بغياب السلطة والجيش اخبار الجزائر أعلن الرئيس الجزائري المؤقت إطلاق حوار وطني بقيادة شخصيات مستقلة هدفها التوافق بشأن الانتخابات دون مشاركة السلطة، وأضاف أن الرئيس المنتخب وحده الذي يمتلك صلاحيات تحقيق التغيير.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الرئيس الجزائري يعلن إطلاق حوار وطني بغياب السلطة والجيش
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/7/3/الجزائر-الرئيس-المؤقت-عبد-القادر-بن-صالح-الانتخابات الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الرئيس الجزائري يعلن إطلاق حوار وطني بغياب السلطة والجيش

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars