الموضوعات تأتيك من 16063 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. الاستقلال شعار الجمعة الـ20

04/07/2019 | 7:00 ص 0 comments
الجزائر.. الاستقلال شعار الجمعة الـ20

دعت فعاليات مدنية بالجزائر المواطنين للخروج بقوة الجمعة الخامس من تموز/ يوليو المقبل من أجل "جعل الخامس يولي...

دعت فعاليات مدنية بالجزائر المواطنين للخروج بقوة الجمعة المقبل من أجل "جعل الخامس من يوليو 2019 تجسيدا لتحرير الإنسان بعد تحرير الأرض" على حد تعبير شخصيات وطنية.

الدعوة جاءت في فيديو دعوي لحشد الجماهير برسم الجمعة الـ20 من الحراك الذي بدأه الجزائريون في 22 فبراير، وأثمر رحيل الرئيس بوتفليقة وسجن أغلب رموز الفساد في البلاد.

ورغم استقالة الرئيس وسجن شقيقه ومسؤولين مدنيين وعسكريين ضالعين في قضايا فساد، إلا أن المتظاهرين أبوا أن يوقفوا الحراك إلى غاية رحيل جميع رموز نظام بوتفليقة.

قيادة الجيش، ومنذ نحو شهر، بدأت تطلب من الشعب مسايرة الدستور، وعقلنة المطالب، لكن المتظاهرين الجزائريين يبدون مصممين على رحيل الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ووزيره الأول نورد الدين بدوي، بل منهم من طلب من قائد أركان الجيش نفسه، الفريق أحمد قايد صالح الرحيل وترك منصبه لأحد الشباب في قيادة الأركان.

/**/ /**/ /**/ على صلة بن صالح: حوار وطني دون الجيش وحرب على الفساد

المظاهرات العارمة، التي تعرفها شوارع أغلب محافظات الجزائر كل جمعة، أسقطت العديد من رموز الفساد "لكن الشباب بالجزائر يرفض العودة إلى البيوت حتى استكمال الاستقلال الذي بدأه الأجداد" على حد تعبير ياسين بن عبدلي أحد قادة الحراك بالعاصمة الجزائر.

واتفقت الشخصيات التي دعت لـ "مليونية الاستقلال" على أن هناك نية لإجهاض الحراك الشعبي من خلال ما وصفته بـ "الثورة المضادة" وأن الحل الوحيد لمواجهة ذلك يكمن في "التجنّد الدائم للحفاظ على سلمية الحراك".

ويعتبر متظاهرون جزائريون أن الحراك لم يحقق بعد أهدافه الأساسية وهي تغيير النظام بأكمله، والمرور لجمهورية ثانية.

"ذلك لن يتحقق ببقاء بن صالح وبدوي وحتى قايد صالح الذي سكت على جرائم بوتفليقة وزبانيته طيلة 20 سنة" يقول ياسين بن عبدلي في اتصال مع "الحرة".

بين جمعة وأخرى، تحاول السلطة مغازلة الشارع بإسقاط رأس من رؤوس النظام، كان آخرهم معاذ بوشارب رئيس البرلمان الذي اعتلى كرسي المجلس الشعبي الوطني بعدما أغلق أبواب البرلمان بأقفال حديدية في وجه رئيسه المنتخب سعيد بوحجة، فهل يتمكن الجزائريون إن استمروا على هذه الوتيرة من تغيير نظام الحكم بصفة جذرية؟

الأستاذ في كلية العلوم السياسية والإعلام بالعاصمة الجزائرية، بلقاسمي عثمان، يرى أن الحراك له حظوظ كبيرة ليبلغ النتائج المرجوة منه.

لكن الرجل اشترط أن يتم تأطير الشباب من طرف مواطنين يحملون رؤية سياسية واضحة، ثم اختيار ممثلين عن الحراك يتفاوضون مع السلطة بخصوص العملية الانتقالية وينقلون شروط الشعب.

يذكر أن الفريق أحمد قايد صالح ومن ورائه المؤسسة العسكرية، يصر على تنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال لتجنيب الجزائر سيناريوهات "لا تخدم الشعب والوطن" على حد قوله.

جانب من مظاهرة للمحامين والصحافيين في الجزائر العاصمة

في حين يرى شباب الحراك أن إيجاد خليفة لبوتفليقة "ليس بقدر أهمية رحيل الجميع وإعادة بناء دولة ذات أسس صحيحة" كما يبرزه ياسين بن عبدلي.

ويتابع بن عبدلي "هدفنا إسقاط النظام، وهدفهم الإبقاء عليه، الفيصل بيننا الشارع والمظاهرات السلمية".

ثم يختم قائلا "لا يمكن إعطاؤنا جرعات من الحرية أو الإجهاز عن كبش فداء كل أسبوع، نحن من سيجهز على هذا النظام".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟ 04/11/2019 | 1:45 ص

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الجزائر عن خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم وزيران ورئيسا حكومة في عهد بوتفليقة وناشط سابق في حزب السلطة.

الجزائر.. اعتقال 4 متظاهرين في قضية حمل الراية الأمازيغية - 04/11/2019 | 1:45 ص

اعتقلت قوات الأمن في الجزائر العاصمة، أربعة متظاهرين رفعوا، أثناء مسيرة مناهضة للحكومة راية أمازيغية، وفق ما أوردت "اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين" غير الحكومية، اليوم الأحد.

الجزائر.. أب يقتل زوجته و3 من أولاده (فيديو) - 04/11/2019 | 1:45 ص

شهدت بلدة سطيف شرقي الجزائر، يوم الأحد، جريمة مروعة راح ضحيتها 4 أفراد من أسرة واحدة، خنقا على يد رب الأسرة.

الجزائر: قوات الأمن تتدخل بالقوة لفض تجمع للقضاة داخل محكمة وهران 04/11/2019 | 1:45 ص

قال الكاتب والأستاذ الجامعي الجزائري توفيق بوقعدة لفرانس 24 إن الفيديو المثير للجدل الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي الأحد، والذي يظهر تدخل قوات الأمن لتفريق تجمع للقضاة في محكمة وهران يعد تصعيدا...

الإضرابات في الجزائر.. موجة جديدة للحراك أم هجوم للثورة المضادة؟ 04/11/2019 | 1:45 ص

في توقيت حرج ومع العد التنازلي نحو رئاسيات 12 ديسمبر/كانون الأول يتصاعد منحنى الاحتجاجات المهنية والاجتماعية بشكل متسارع بالجزائر، مما شكل حالة غليان غير مسبوقة في قطاعات تمثل شريان الحياة.

افتتاح الدورة 24 من الصالون الدولي للكتاب في الجزائر: ندوات ولقاءات - النهار 01/11/2019 | 3:00 ص

بدأ توافد الزائرين على الصالون الدولي للكتاب بالجزائر اليوم الخميس والذي يقدم نحو 183 ألف عنوان بلغات مختلفة من 34 دولة.تشارك في الدورة الرابعة والعشرين من الصالون التي ترفع شعار (الكتاب قارة) 1030...

الجزائرـ اعتقال جديد بين صفوف نشطاء الحراك — TSA عربي 01/11/2019 | 3:00 ص

الجزائرـTSAعربي: اعتقل اليوم الخميس 31 أكتوبر، الناشط الحراكي البارز في ولاية برج بوعريريج رحيم لعلامي. وحسب ما أوردته الصفحة الرسمية للمعتقل على موقع الفايسبوك، فقد تم اقتياده إلى “وجهة غير معلومة”. من جهتها أكدت صفحة الرسمية للجنة الوطنية من أجل الافراج عن معتقلي الرأي، بان عملية الاعتقال تمت على مستوى ساحة الشهداء من أعوان أمن …



الجزائر.. الاستقلال شعار الجمعة الـ20 اخبار الجزائر دعت فعاليات مدنية بالجزائر المواطنين للخروج بقوة الجمعة الخامس من تموز/ يوليو المقبل من أجل "جعل الخامس يولي...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر.. الاستقلال شعار الجمعة الـ20
المصدر https://www.alhurra.com/a/الجزائر-الاستقلال-شعار-الجمعة-الـ20-/502742.html الحرة | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | بث مباشر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. الاستقلال شعار الجمعة الـ20

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars