الموضوعات تأتيك من 15689 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وكالة ناسا

ناسا ترصد مواد باردة منبعثة من الشمس في الفضاء -

06/07/2019 | 10:45 م 0 comments
ناسا  ترصد مواد  باردة  منبعثة من الشمس في الفضاء -

تعد الشمس أكثر الأجسام حرارة في النظام الشمسي، حيث تصل حرارة هالتها إلى 15 مليون درجة مئوية، كما أن درجات الحرارة السطحية للشمس مرعبة بالدرجة نفسها، وتصل إلى 5540 درجة مئوية.

تعد الشمس أكثر الأجسام حرارة في النظام الشمسي، حيث تصل حرارة هالتها إلى 15 مليون درجة مئوية، كما أن درجات الحرارة السطحية للشمس مرعبة بالدرجة نفسها، وتصل إلى 5540 درجة مئوية.

ومن المعروف أن هالة الشمس، وهي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للشمس، ملتهبة أكثر بمئات المرات من سطح الشمس، إلا أن وكالة "ناسا" تمكنت يوم الجمعة 28 يونيو، من رصد مواد "باردة" عنيفة في الغلاف الجوي العلوي للنجم.

On June 28, our Solar Dynamics Observatory watched as a ribbon of relatively cold solar material — called a prominence — streamed from the edge of the Sun. The underlying active region has erupted several times over the past few months: https://t.co/OyYOlWi2wSpic.twitter.com/xQoEq1i6Cq

— NASA Sun Space (@NASASun) July 3, 2019

وسجل مرصد الطاقة الشمسية التابع لـ"ناسا" (SDO)، أحد أبرز الأحداث الشمسية يوم الجمعة والمتمثلة فيما يعرف بـ"الوهج" أو "الشواظ"، وهي شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجا من سطح الشمس، غالبا على شكل حلقي، ويكون الوهج متصلا بسطح الشمس في طبقة الميزوسفير، ويمتد إلى طبقة التروبوسفير.

nasa

ونظرا لأنه تم رصده من الأرض، كان الوهج شبيها بحلقة من الخيوط السائبة المتدلية من بطانة سترة، وهو عبارة عن مواد "باردة".

وأوضحت "ناسا" أن: "وهج الطاقة الشمسية عبارة عن حلقات من المواد الشمسية شديدة البرودة والكثافة والتي يتم تعليقها في الغلاف الجوي الخارجي الحار للشمس".

nasa

وأضافت: "نظرا لأنها أكثر برودة وكثافة من المناطق المحيطة بها، فإنه يتم ملاحظتها بسهولة بواسطة تلسكوب 304 Angstrom التابع لمرصد الطاقة الشمسية".

إقرأ المزيد فيديو يصور "جلد" الشمس النابض بتفاصيل مذهلة

ويعد تلسكوب 304 Angstrom التابع لوكالة "ناسا" أداة حديثة للغاية لمراقبة الضوء الذي تشعه ذرات الهيليوم الهاربة من الشمس.

ويحترق غاز الهيليوم في حرارة لا تقل عن 5 آلاف درجة مئوية بينما يمكن أن يصل الإكليل المحيط إلى "بضعة ملايين درجات مئوية".

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: "يتشكل وهج الشمس مثل معظم الانفجارات الشمسية، فوق المناطق النشطة، وهي الأماكن التي يكون فيها حقل الشمس المغناطيسي شديد التعقيد، ويمكن للمناطق النشطة الاستمرار لعدة أشهر، وتقوم بالعديد من الرحلات حول الشمس".

ويصعب تتبع هذه الأحداث ما لم تكن الطاقة الشمسية في حدها الأدنى، أي عندما ينخفض النشاط الشمسي، لذلك تمكنت "ناسا" من رصد الوهج لأن الشمس تمر الآن بمرحلة الحد الأدنى من الطاقة الشمسية.

ولم تكن المواد "الباردة" المرصودة بنفس درجة حرارة الجليد على الأرض، لكنها أكثر برودة من درجات حرارة ذروة إكليل (هالة) الشمس.

المصدر: إكسبرس

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ناسا تدعم عرضا لطباعة مركبة فضاء ثلاثية الأبعاد 16/07/2019 | 5:00 ص

تقوم وكالة ناسا بتوسيع جهودها لجلب الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى الفضاء، حيث منحت الوكالة 'صنع في الفضاء' عقدا بقيمة 73.3 مليون دولار لإثبات القدرة على طباعة أجزاء مركبة فضائية ثلاثية الأبعاد في المدار ...

لماذا لم تعد أميركا إلى القمر؟ 16/07/2019 | 5:00 ص

مدار الساعة - أوضح رئيس وكالة ناسا، جيم برايدنشتاين، لماذا لا يستطيع رواد الفضاء الأمريكيون العودة إلى القمر. ووفقا له، هذا مرتبط بمخاطر سياسية، أي عدم كفاية التمويل لمشاريع

”ناسا“ تعود إلى القمر عبر سيدات في مهمة جديدة (إنفوغراف) 16/07/2019 | 5:00 ص

أخبار الآن | الولايات المتحدة - Graphicnews أعلنت وكالة ناسا للفضاء أنها ستأخذ سيدات إلى القمر في مهمة جديدة، أطلقت عليها اسم "أرتميس"، إلهة الصيد وكذلك

الكشف عن خطط ناسا في إرسال الرواد نحو المحطة الفضائية - 16/07/2019 | 5:00 ص

كشفت مصادر مطلعة في مجال الفضاء عن خطط وكالة "ناسا" الأمريكية في إرسال المركبات المأهولة نحو محطة الفضاء الدولية.

صور مسربة من وكالة ناسا تكشف كذبة الهبوط على القمر (فيديو) ‬‎ 16/07/2019 | 5:00 ص

الصورة المستعرضة في الفيديو، تُظهر لحظة استكشاف رائدي الفضاء يوجين سيرنان وهاريسون شميت لسطح القمر خلال مهمة أبولو 17.

رواد ناسا إلى الفضاء المفتوح مجددا هذا العام - 13/07/2019 | 9:00 ص

أعلنت مصادر في وكالة "ناسا" أن الرواد التابعين للوكالة والموجودين على متن المحطة الفضائية الدولية، سيخرجون في مهمة جديدة إلى الفضاء المفتوح هذا العام.

كيف غيرت زلازل كاليفورنيا المتتالية المشهد.. صور لـ ناسا تكشف تشوهات أرضية 13/07/2019 | 9:00 ص

مشاركة تغير الهزات الأرضية المشهد العام، هذا ما كشفت عنه صور وكالة ناسا عن تشوهات أرضية واسعة النطاق ناجمة عن زلزالين أثروا على رقعة صحراوية في جنوب كاليفورنيا، وباستخدام نوع من تقنيات التصوير، تسمى رادار الفتحة الاصطناعية (SAR)، وقالت ناسا إنها كانت قادرة على تحديد مدى تغير السطح نتيجة الزلازل المتتالية التي حدثت في 4 يوليو و 5 يوليو والتي انبثقت من صحراء موهافى.   ووفقًا لما



ناسا ترصد مواد باردة منبعثة من الشمس في الفضاء - وكالة ناسا تعد الشمس أكثر الأجسام حرارة في النظام الشمسي، حيث تصل حرارة هالتها إلى 15 مليون درجة مئوية، كما أن درجات الحرارة السطحية للشمس مرعبة بالدرجة نفسها، وتصل إلى 5540 درجة مئوية.



اشترك ليصلك كل جديد عن وكالة ناسا

خيارات

ناسا  ترصد مواد  باردة  منبعثة من الشمس في الفضاء -
المصدر https://arabic.rt.com/space/1030144-ناسا-موادا-باردة-الشمس-الفضاء/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ناسا ترصد مواد باردة منبعثة من الشمس في الفضاء -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars