الموضوعات تأتيك من 15888 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تغيير رؤساء شعب المخابرات العامة في سوريا - عنب بلدي

07/07/2019 | 5:45 م 0 comments
تغيير رؤساء شعب المخابرات العامة في سوريا - عنب بلدي

من كرم الثورة

أجرى النظام السوري تغييرات جديدة في قيادة أفرع المخابرات الرئيسية في سوريا، وشملت شعب الجوية وأمن الدولة والأمن السياسي والجنائي.

وتحدثت صفحات موالية للنظام، منها “شبكة أخبار حمص” اليوم الأحد 7 من تموز، أن النظام عيّن اللواء غسان إسماعيل رئيسًا للمخابرات العامة بدلًا من جميل حسن، واللواء حسام لوقا، رئيسًا للمخابرات العامة.

كما عين اللواء ناصر العلي رئيسًا لشعبة الأمن السياسي، واللواء ناصر ديب مديرًا لإدارة الأمن الجنائي، بحسب الصفحات.

ولا يعلن النظام السوري بشكل رسمي عن التعديلات التي تطال القوات الأمنية والعسكرية في صفوفه.

وينحدر اللواء إسماعيل من منطقة دريكيش بمحافظة طرطوس، واللواء حسام لوقا من منطقة خناصر بريف حلب الجنوبي، واللواء ناصر العلي من منطقة منبج شمالي حلب.

اليد اليمنى لجميل حسن

برز اسم اللواء غسان إسماعيل خلال خدمته، في إدارة المخابرات الجوية، حينما كان يشغل رئيس فرع المهام الخاصة، وشارك، بحسب الموقع، مع عناصر هذه القوة بالإضافة إلى “الفرقة الرابعة” التي يقودها ماهر الأسد في عمليات قمع المتظاهرين في مدينتي داريا والمعضمية، في تموز من عام 2011.

اللواء غسان إسماعيل.. يد جميل حسن اليمنى خلفًا له في إدارة المخابرات الجوية

وفي شهادة لأحد المنشقين عن فرقة العمليات الخاصة تلك، نشرتها “هيومن رايتس ووتش” في 15 من كانون الأول من عام 2011، فإن العقيد غسان إسماعيل أعطى أوامر شفهية بإطلاق النار على المتظاهرين، في حزيران من عام 2011.

وبحسب الموقع، يعتبر إسماعيل المسؤول المباشر عن حوادث الاختفاء القسري لآلاف المدنيين، وعن تصفية عدد كبير من المعتقلين في سجن المزة العسكري، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي، في تموز 2012، لتضمين اسمه في الحزمة 17 من عقوباته على النظام في قائمة تضم 27 مسؤولاً في النظام السوري.

وجمدت بريطانيا، عام 2015، أرصدة غسان إسماعيل في حزمة الإجراءات التي اتخذتها بحق مجموعة من الضباط المسؤولين عن انتهاكات بحقوق السوريين.

لوقا.. لا يقل عن غسان إبراهيم

وكان للواء لوقا، الدور الأكبر في السيطرة على حي الوعر في مدينة حمص، عام 2017، الذي دخل باتفاق رعته روسيا قضى بخروج قاطني الحي ومقاتليه إلى الشمال السوري.

واستلم لوقا رئاسة فرع الأمن السياسي في حمص، منذ نيسان 2012، ليتم تعيينه رئيسا لشعبة الأمن السياسي في تشرين الثاني 2018، كما برز اسمه ضمن قوائم الشخصيات الأمنية التابعة للنظام المسؤولة عن تعذيب المعتقلين في السجون.

وفي عام 2012 أدرج الاتحاد الأوروبي اللواء لوقا على قائمة العقوبات، بسبب مشاركته في تعذيب المتظاهرين والسكان المدنيين، وإلى جانبه عدد من أسماء كبار الضباط لدى النظام السوري.

وأبرز الضباط المشمولين في قائمة العقوبات، العميد شفيق ماسا رئيس “فرع 215” في دمشق، والعميد برهان قادور رئيس “فرع 291” في دمشق، ومحمد خلوف المعروف باسم أبو عزت وهو قائد “فرع 235″، واللواء رياض الأحمد نائب رئيس فرع المخابرات العسكرية في اللاذقية، والعميد عبد السلام محمود رئيس فرع باب دمشق.

وتأتي التغييرات الأمنية في صفوف النظام بعد نحو عام على سيطرته على معظم المناطق من قبضة المعارضة السورية وإعلان العاصمة دمشق خالية من المعارضة.

كما تتزامن مع حراك أمني وسياسي داخلي على مستوى الوزراء، على خلفية فوضى أمنية واقتصادية تعيشها مناطق النظام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوتين يطالب بتحرير سوريا من القوات الأجنبية وإيران تعرض الوساطة بين تركيا والأكراد والنظام امس 13:00 م

طالب بوتين بتحرير سوريا من أي وجود عسكري أجنبي، واستدرك بأن قواته مستعدة للمغادرة إذا طلبت ذلك حكومة سورية شرعية جديدة، في حين عرضت إيران التوسط بين الأكراد والنظام وتركيا.

التوغل التركي في شمال سوريا: أسبوع من تخبط ترامب حول كيفية التعامل مع عملية نبع السلام - BBC News Arabic امس 13:00 م

الرسائل المختلطة والمتضاربة من الرئيس دونالد ترامب، حول الهجوم التركي على سوريا واستهداف الأكراد، الحليف المقرب من أمريكا في الحرب على الإرهاب، أدت إلى ارتباك كبير في أروقة السياسة الأمريكية خلال هذا الأسبوع.

تحفظ قطر على إدانة عمليات تركيا في سوريا يثير ضجة بتويتر - CNN Arabic امس 13:00 م

أثار تحفظ قطر على البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية الذي أدان العمليات العسكرية التي تنفذها القوات التركية شمال سوريا وأطلقت عليها أسم "نبع السلام" ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

سوريا.. قسد تستعيد رأس العين بشكل شبه كامل امس 13:00 م

استعادت قوات سوريا الديمقراطية، الأحد، السيطرة على مدينة رأس العين بشكل شبه كامل، بعد هجوم معاكس قتل فيه 17 من الفصائل الموالية لتركيا.وأفاد المرصد السوري

التوغل التركي في شمال سوريا: اشتباكات عنيفة في محيط بلدة رأس العين - BBC News Arabic امس 13:00 م

تفيد التقارير الواردة من شمال سوريا بوقوع اشتباكات عنيفة في محيط بلدة رأس العين بين القوات التركية والمسلحين الأكراد، والجامعة العربية تصف العملية التركية بـ"اعتداء غير مقبول"

صحف بريطانية تناقش مكالمتين ورطتا ترامب، والعملية التركية في سوريا، و كورليوني الشرق الأوسط - BBC News Arabic 12/10/2019 | 4:00 م

تناولت صحف بريطانية صادرة السبت موضوعات تشمل مكالماتي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي سببتا مشاكل عويصة، والعملية العسكرية التركية شرقي نهر الفرات في سوريا، وكيفية وصول "كورليوني الشرق الأوسط" إلى الحكم وكيف أدار بلاده.

وزراء الخارجية العرب يبحثون عملية تركيا في شمال سوريا - 12/10/2019 | 4:00 م

من المقرر أن تعقد جامعة الدول العربية في القاهرة اليوم السبت بطلب مصري، اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية لبحث العملية العسكرية التركية ضد المقاتلين الأكراد شمال شرقي سوريا.



تغيير رؤساء شعب المخابرات العامة في سوريا - عنب بلدي اخبار سوريا من كرم الثورة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

تغيير رؤساء شعب المخابرات العامة في سوريا - عنب بلدي
المصدر https://www.enabbaladi.net/archives/312705 عنب بلدي - من كرم الثورة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تغيير رؤساء شعب المخابرات العامة في سوريا - عنب بلدي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars