الموضوعات تأتيك من 15892 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

​الجوازات المصفرة.. معاناة تقيد حق آلاف الفلسطينيين بالسفر

08/07/2019 | 12:00 ص 0 comments
​الجوازات المصفرة.. معاناة تقيد حق آلاف الفلسطينيين بالسفر

لم تعلم اللاجئة الفلسطينية والتي كانت مقيمة في مخيم الطالبية في الأردن "أم منصور بربخ" أن زواجها من ابن عمها في مدينة غزة داخل الأراضي الفلسطينية، سيم ...

غزة/ محمد أبو شحمة:

لم تعلم اللاجئة الفلسطينية والتي كانت مقيمة في مخيم الطالبية في الأردن "أم منصور بربخ" أن زواجها من ابن عمها في مدينة غزة داخل الأراضي الفلسطينية، سيمنعها من مغادرة القطاع نهائياً، كونها حصلت على جواز مصفر.

ويطلق مصطلح "الجوازات المصفرة" أي حاملي جوازات السفر الفلسطينية المؤقتة، على الفلسطينيين الذين دخلوا قطاع غزة، وقدموا طلبات لم شمل منذ سنوات للحصول على بطاقة الهوية برقم رسمي، ولم تصدر حتى الآن أي موافقات لهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي فيما يعرف "لم الشمل".

تقول بربخ لـ"صحيفة فلسطين": "لم يأت في بالي أو لدى أهلي أنّ خروجي من الأردن ووصولي لفلسطين، سيحرمني من العودة لهم بشكل نهائي، إذ لم نكن نعرف بموضوع الجواز المصفر".

وتضيف بربخ: "بعد سنوات من مكوثي في غزة وإنجابي الأطفال، وتحسن السفر عبر معبر رفح البري، قررت زيارة أهلي في الأردن، وقمت بتجديد جواز سفري، ولكن عند وصولي للبوابة المصرية تم إرجاعي من قبل الجانب المصري، دون إبدائهم أي سبب".

وتوضح أنها حاولت السفر من خلال إجراء تنسيق لدى أحد مكاتب السفريات المنتشرة في قطاع غزة، ولكنها تفاجأت برفض سفرها من قبل المصريين قبل وصولها لمعبر رفح".

وتشير إلى أنها بدأت بمراجعة وزارة الداخلية في قطاع غزة، وإدارة معبر رفح، والشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، وكان ردهم أن قضية سفرها لها علاقة بالإجراءات التي تتخذها السلطات المصرية.

وكانت إدارة معبر رفح المصرية، أصدرت تعميماً في عام 2008، بحظر دخول حاملي جوازات السفر "المصفرة" إلى صالة المعبر، دون إبداء أي أسباب حول تلك القضية، أو مراعاة لظروف آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبالفعل بدأت إدارة معبر رفح الفلسطينية من حينها بالتعامل مع القرار المصري، وأكدت في تصريح لها أن "الجانب المصري لا يتعامل مع الجواز الفلسطيني بدون رقم هوية (مصفر) أما غير ذلك من جوازات او وثائق مصرية أو أردنية فلا يوجد أي منع".

ولم يكن حالة أحمد جمعة القادم من الجزائر بأحسن حال من بربخ، فالآخر قدم في عام 2004 إلى قطاع غزة، وتفاجأ عندما أراد العودة إلى الجزائر للقاء أصدقائه وأهله، أنه لا يستطيع العودة نهائياً من خلال معبر رفح.

ويؤكد جمعة لـ"صحيفة فلسطين" أنه حصل على جواز سفر بعد عودته من الجزائر عن طريق دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية عبر وزارة الداخلية في رام الله، وكذلك هوية، وهي بطاقة مؤقتة دونت في بداية أرقامها من اليسار بصفرين.

ويقول جمعة: "لست الوحيد الذي يعيش هذه الأزمة، فيوجد الآلاف غيري داخل فلسطين وخارجها لا يستطيعون الحركة أو السفر".

ويضيف: "تخيلوا أنا وغيري من أصحاب الجوازات المصفرة لا نستطيع أداء العمرة أو فريضة الحج من معبر رفح، ولكن في الضفة الغربية يوجد بعض الاستثناءات لأصحاب قضيتنا، ونحن في غزة لا يوجد أي تسهيل لنا".

الناطق الإعلامي الرسمي باسم الشؤون المدنية الفلسطينية وليد وهدان، أكد أن الفلسطينيين الذين يأتون من الخارج إلى داخل فلسطين يتم منحهم جوازات مؤقتة لتسهيل السفر لهم، وإتمام بعض المعاملات الخاصة بهم.

ويقول وهدان لـ"صحيفة فلسطين": "أصحاب الجوازات المصفرة لا يسمح لهم من قبل سلطات الاحتلال بدخول الأراضي الفلسطينية أو الخروج منها، وكذلك السلطات المصرية في الفترة الأخيرة قامت بمنع دخولهم إلى قطاع غزة أو سفرهم منه".

وذكر أن آخر دفعة لم شمل صدرت من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي كانت إبان حكومة إيهود أولمرت في 2009، حيث تم الموافقة على لم شمل 35 ألف طلب من المتقدمين، وتم إصدار جوازات سفر تسمح لهم بالمغادرة والعودة، وهوية ورقم رسمي.
وبين أنه ومع تولي بنيامين نتنياهو رئاسة حكومة الاحتلال لم توافق سلطات الاحتلال على أي طلب لم شمل، لأسباب سياسية، حيث يوجد 35 ألف طلب مقدمة وبانتظار الموافقة عليها، حتى يتمكن أصحاب هذه المعاناة من السفر والمغادرة، وإقامة معاملاتهم بسهولة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
داخلية غزة تعلن أسماء المسافرين عبر معبر رفح غدا الثلاثاء اليوم 15:45 م

أسماء المسافرين عبر معبر رفح غدا الثلاثاء حيث أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة اليوم الاثنين عن آلية السفر عبر معبر رفح البري الواقع أقصى جنوب قطاع غزة

كشف وآلية السفر عبر معبر رفح غداً الثلاثاء - الوطنية للإعلام اليوم 15:45 م

أعلنت وزارة الداخلية والامن الوطني في قطاع غزة، ان السفر ليوم غدٍ الثلاثاء سيكون للحا

وكالة الصحافة الفلسطينية - كشف جديد للسفر عبر معبر رفح اليوم 15:45 م

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بعد ظهر اليوم الاثنين عن كشف جديد للسفر عبر معبر رفح البري. وقالت الوزارة في بيانها المقتضب إن الكشف الجديد سيبدأ العمل به بعد الانتهاء من الكشف الحالي، حيث سيتم الإعلان في حينه. الكشف الجديد (10/17):

طالع: الداخلية بغزة تنشر أسماء المسافرين عبر معبر رفح ليوم غدٍ الثلاثاء دنيا الوطن اليوم 15:45 م

طالع: الداخلية بغزة تنشر أسماء المسافرين عبر معبر رفح ليوم غدٍ الثلاثاء

وكالة الصحافة الفلسطينية - اقتصاديّون: زيارة اشتية للقاهرة.. ظاهرها الانفكاك وباطنها ضدّ غزة 11/10/2019 | 4:45 م

ربما نجح رئيس الحكومة الفلسطينية الحديث العهد محمد اشتيّة –شعبيًا ورسميًا-بالترويج لفكرة "الانفكاك من الاحتلال"، عبر فتح البوابة الاقتصادية -المختنقة أصلاً بفعل الممارسات الإسرائيلية-، تجاه الجارتيْن الجغرافيتين، القاهرة وعمّان.

ليبرمان يقترح حكومة وحدة وسط تعثر محاولات نتانياهو – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper 11/10/2019 | 4:45 م

رام الله، عواصم - وكالات: طرح حزب "يسرائيل بيتينو"، بزعامة أفيغدور ليبرمان، مبادرة لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية، وسط تعثر محاولات رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو بتشكيل حكومته الخامسة، بعد النتائج غير الحاسمة التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة.واقتر



​الجوازات المصفرة.. معاناة تقيد حق آلاف الفلسطينيين بالسفر معبر رفح لم تعلم اللاجئة الفلسطينية والتي كانت مقيمة في مخيم الطالبية في الأردن "أم منصور بربخ" أن زواجها من ابن عمها في مدينة غزة داخل الأراضي الفلسطينية، سيم ...



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

​الجوازات المصفرة.. معاناة تقيد حق آلاف الفلسطينيين بالسفر
المصدر https://felesteen.ps/article/aljwazat-almsfrt-manat-tqyd-hq-alaf-alflstynyyn-balsfr https://felesteen.ps
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ​الجوازات المصفرة.. معاناة تقيد حق آلاف الفلسطينيين بالسفر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars