الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

الأطباء والتأمين الصحي وقلة السيارات وراء طول العمر في كوبا

09/07/2019 | 3:00 ص 0 comments
الأطباء والتأمين الصحي وقلة السيارات وراء طول العمر في كوبا

يعيش في كوبا 2070 معمّرا من أصل عدد سكان إجمالى يبلغ 11.2 مليون نسمة، ومتوسط عمر يبلغ 79.5 سنة، الأمر الذي أثار حيرة الخبراء بشأن هذه الدولة التي لا يزيد فيها متوسط الراتب الشهري للفرد عن 30 دولارا، بينما تملك متوسط عمر يشبه الأرقام المسجلة في الدول

اشترك لتصلك أهم الأخبار


يعيش في كوبا 2070 معمّرا من أصل عدد سكان إجمالى يبلغ 11.2 مليون نسمة، ومتوسط عمر يبلغ 79.5 سنة، الأمر الذي أثار حيرة الخبراء بشأن هذه الدولة التي لا يزيد فيها متوسط الراتب الشهري للفرد عن 30 دولارا، بينما تملك متوسط عمر يشبه الأرقام المسجلة في الدول الغنية.

أخبار متعلقة

شكوك حول مشاركة المكسيك مجددًا فى كوبا أمريكا

وتشتهر هذه الدولة الاشتراكية بكثرة عدد الأطباء والنظام الصحى المجانى، وهو الذي دفع المخرج الأمريكى الشهير «مايكل مور» إلى تصوير فيلم تسجيلى سجل فيه معاناة الأمريكيين ممن عانوا من تداعيات صحية لمشاركتهم في أعمال الإنقاذ ورفع مخلفات أحداث 11 سبتمبر، بينما رفضت الحكومة الأمريكية علاجهم على نفقة الدولة، فحمل مور بعضا منهم على متن قارب ورحل بهم إلى كوبا، التي تعتبرها واشنطن دولة معادية شديدة الخطورة، وكانت المفاجأة أن كوبا أمرت بعلاج هؤلاء الأمريكيين على نفقة الدولة الكوبية في المستشفيات الحكومية، مع تسجيل مشاعر مؤثرة لبعض المرضى الأمريكيين الذين فوجئوا برخص أسعار الأدوية التي يحتاجونها مقارنة بأسعارها في الولايات المتحدة حيث بلغت في بعض الأحيان 50 ضعفا.

بحسب تقرير مطول لوكالة الأنباء الفرنسية، يوجد «نادى الأشخاص البالغين 120 عاما» في كوبا، يتولى تشجيع السكان على أن يطمحوا للعيش حتى هذه السن.

ويقول الطبيب راوول رودريجيز، رئيس هذه المؤسسة التي أنشأها يوخينيو سلمان حسين، الطبيب الشخصى لفيدل كاسترو، عام 2003: «لقد ثبت علميا أن بوسع الإنسان أن يعيش حتى 120 إلى 125 عاما». ويحاول هذا النادى «الترويج لاعتماد السكان نمط حياة سليما لأنها الطريقة الوحيدة لبلوغ هذه السن».

وفيما يتقاضى المتقاعدون عموما نفقة شهرية قدرها 10 دولارات، فتحت الدولة مقاصف اجتماعية لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم أقارب في الخارج يساعدونهم على سد حاجاتهم. والمعمّرون الذين تخطوا سن المائة يتمتعون بالعناية الأكبر.

وتقول ألينا جونزاليس مورو، من مركز البحوث بشأن العمر المديد (سيتيد): «نحاول توفير متابعة خاصة جدا لهؤلاء، فبوسع جميع المعمّرين الذين بلغوا سن المائة في هافانا الاتصال بنا في حال واجهوا أي مشكلة صحية، ونرسل لهم فورا طبيبا متخصصا لمعاينتهم».

ويقول مدير مجموعة البحوث بشأن علم الشيخوخة في الولايات المتحدة، روبرت يونج: «لا شك في أن الدعم العائلى يساعد على إطالة أمد الحياة كما نرى في اليابان»، إضافة إلى الطقس الحار الذي يشكّل عاملا مساعدا أيضا. لكن القول بأن سكان بعض البلدان يعيشون عمرا أطول من الآخرين «له غايات متصلة بالدعاية العقائدية» أيضا وفق يونج.

ويشكك أستاذ الاقتصاد في جامعة «كينجز يونيفرسيتى كولدج» في كندا، فنسنت جيلوزو، صاحب مقالة عن الموضوع نشرتها جامعة أكسفورد، في الإحصائيات الكوبية بشأن المعمرين، فيقول إن الأطباء الكوبيين «لديهم أرقام يتعين عليهم بلوغها وإلا فإنهم يحاسبون».

كذلك يتطرق جيلوزو إلى عمليات تلاعب إحصائية مشابهة لما كان يحدث إبان حقبة الاتحاد السوفييتى السابق، متحدثا عن تسجيل وفيات الأطفال حديثى الولادة ضمن خانة الوفيات في نهاية فترة الحمل لعدم زيادة معدلات وفيات الأطفال وتفادى تاليا تقليص متوسط العمر المتوقع.

غير أن الباحث يلفت إلى أنه «حتى في أسوأ سيناريوهات التلاعب، تبقى كوبا مكانا ذا متوسط عمر متوقع مرتفع نسبة لمستوى الدخل في البلاد». ويعزو جيلوزو هذه «المفارقة» خصوصا إلى عامل أساسى هو أن «كوبا تسجل أحد أدنى معدلات حيازة السيارات، ليس لأن الكوبيين لا يحبون القيادة بل لأنهم غير قادرين على تكبد نفقات شراء مركبات جديدة»، ما يقلص خطر حوادث المرور.

كما يتحدث عن قيود غذائية فرضت خلال الأزمة الاقتصادية في التسعينيات أدت إلى تقليص معدلات الإصابة بالسكرى، فضلا عن «تدابير زجرية في مجال الصحة العامة» مثل وضع المصابين بفيروس «إتش آى فى» المسبب لمرض الإيدز في الحجر الصحى خلال الثمانينيات.

ويقول جيلوزو: «كوبا تنجح بصورة كبيرة في إطالة عمر سكانها»، لكنه يتساءل: «إذا ما خيّرنا الكوبيين بين العيش سنة إضافية أو على سبيل المثال الحصول على رواتب أعلى أو مستوى تعليمى مختلف، فماذا سيختارون؟».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز
21/03/2024 | 2:10 ص

وصول جثمان نقيب الأطباء الأسبق لمسجد الصديق لأداء صلاة الجنازة (تفاصيل)

نعى اتحاد الأطباء العرب، على لسان الدكتور أسامة رسلان، أمين عام الاتحاد، ببالغ الحزن والأسى، الدكتور حمدي السيد، نقيب أطباء مصر الأسبق. وتقدم اتحاد الأطباء العرب بخالص العزاء للراحل، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم

وصول جثمان نقيب الأطباء الأسبق لمسجد الصديق لأداء صلاة الجنازة (تفاصيل)
اليوم 18:31 م

أسامة عبدالحي: استمرار وضع الأطباء بدون قانون المسئولية الطبية «كارثة»

أكد الدكتور أسامة عبدالحي، نقيب الأطباء، أن تعطيل إصدار قانون المسؤولية الطبية لا تُسأل عنه النقابة ولكن يُسأل عنه مجلس النواب ومجلس الوزراء، موضحا أنه تم الوصول لاتفاقات جيدة مع لجنة الصحة في مجلس النواب وأصبح هناك مشروع قانون مشابهة لدول الخليج وأوروبا، واستمرار الوضع كما هو عليه هو كارثة فعلًا.

أسامة عبدالحي: استمرار وضع الأطباء بدون قانون المسئولية الطبية «كارثة»
اليوم 18:31 م

بحضور «القباج».. انطلاق جلسة «الحماية الاجتماعية» بالحوار الاقتصادي

أعلنت نقابة الأطباء، الأوراق المطلوبة، وشروط مشاركة اللجنة الاجتماعية بالنقابة العامة، لأسرة الأطباء الشباب (الزوجة والأولاد)، فيما يسمى «مشاركة كوارث»، وذلك وفق إعلان سابق اللجنة الاجتماعية بالنقابة. وأوضحت اللجنة في إعلانها أن الأوراق المطلوبة للمشاركة

بحضور «القباج».. انطلاق جلسة «الحماية الاجتماعية» بالحوار الاقتصادي
24/06/2020 | 12:00 م

الحكومة ترد على الأطباء: هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اته مصراوى

الحكومة ترد على الأطباء هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اتهم أطقم طبية بالتقصير | مصراوى

الحكومة ترد على الأطباء:  هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اته   مصراوى
24/06/2020 | 12:00 م

نقابة الأطباء: 100 شهيد وأكثر من 3 آلاف مُصاب بكورونا من الأعضاء منذ بداية الجائحة -

أكد مجلس نقابة أطباء مصر، فى بيان رسمي، رفضه ما صرح به الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والذى تضمن أن عدم انتظام بعض الأطباء كان سبباً في ازدياد عدد الوفيات..

نقابة الأطباء: 100 شهيد وأكثر من 3 آلاف مُصاب بكورونا من الأعضاء منذ بداية الجائحة -
10/06/2020 | 6:45 م

عضو بنقابة الأطباء: وفاة 55 طبيبا إثر الإصابة بكورونا حتى الآن -

قال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن عدد شهداء الأطباء نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بلغ حتى الآن 55 طبيبا، مشيرا إلى وفاة الدكتور سيد نادى كامل اخصائي الحميات المنيا،

عضو بنقابة الأطباء: وفاة 55 طبيبا إثر الإصابة بكورونا حتى الآن -


الأطباء والتأمين الصحي وقلة السيارات وراء طول العمر في كوبا اخبار طبية يعيش في كوبا 2070 معمّرا من أصل عدد سكان إجمالى يبلغ 11.2 مليون نسمة، ومتوسط عمر يبلغ 79.5 سنة، الأمر الذي أثار حيرة الخبراء بشأن هذه الدولة التي لا يزيد فيها متوسط الراتب الشهري للفرد عن 30 دولارا، بينما تملك متوسط عمر يشبه الأرقام المسجلة في الدول



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

الأطباء والتأمين الصحي وقلة السيارات وراء طول العمر في كوبا
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1411072 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأطباء والتأمين الصحي وقلة السيارات وراء طول العمر في كوبا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars