الموضوعات تأتيك من 15521 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

صور ومعلومات تكشف لأول مرة.. الجزيرة نت تتجول في سد النهضة الإثيوبي

11/07/2019 | 8:45 ص 0 comments
صور ومعلومات تكشف لأول مرة.. الجزيرة نت تتجول في سد النهضة الإثيوبي

من العاصمة أديس أبابا أقلتنا الطائرة إلى مدينة أصوصا حيث بتنا ليلتنا، وعند بزوغ الفجر ركبنا سيارة دفع رباعي في رحلة شاقة، متجهين إلى سد النهضة العملاق.

صورة للغلاف الحلزوني الذي يعبر منه الماء إلى التوربين (الجزيرة)

الغلاف الحلزوني
يقول المهندس الكهربائي ريم غبري هويت إنه تم استكمال عقود تصنيع كافة "توربينات" سد النهضة البالغ عددها 16، وذلك بإشراف شركات أجنبية متخصصة، وسيتم توريدها تباعا.

ويوضح المهندس هويت في حديثه للجزيرة نت أن توربينتين ستبدآن العمل في العام المقبل، مشيرا بيده إلى أنبوب ضخم في قاع السد، وقال "هذا هو الغلاف الحلزوني أو غلاف التمرير الذي سيعبر منه الماء إلى التوربينة.. تقريبا انتهينا من صناعة اثنين منه".

وصلنا بحيرة السد أو "الخزان" كما يعرف فنيا، وهو موقع لم تكن السلطات تسمح بتصويره، وهنا التقينا بمهندس الإنشاءات ريبورتو ملينيني الذي يمثل شركة "ساليني إمبرجيلو" الإيطالية، المقاول الرئيسي للسد.

يوضح ملينيني أنه في حال اكتمال الجسم الخرساني للسد، ستنشأ خلفه بحيرة تستوعب 74 مليار متر مكعب من الماء، مشيرا في حديثه للجزيرة نت إلى أن السد صمم لكي يعمل بطاقة اندفاع المياه المخزنة في البحيرة، التي تضمن استقرارا كبيرا في توليد الكهرباء.

ويضيف أن ارتفاع المياه في البحيرة سيكون 145 مترا في حالة الفيضان، و85 مترا في حالة الجريان العادي للنهر، مبينا أنه متى ما امتلأت البحيرة سيصل ارتفاع منسوب المياه أمام السد إلى أعلى من 145 مترا.

وحين وصول الماء إلى هذا الارتفاع ستدور محطات التوربينات وتبدأ المياه بالتدفق عبر السد، مما ينتج عنه توليد الطاقة.

أشغال السد النهضة بدأت عام 2011 بكلفة أربعة مليارات دولار (الجزيرة)

سد السرج
وعلى بعد خمسة كيلومترات شرق سد النهضة، يربض السد الاحتياطي المعروف فنيا باسم "سد السرج"، ويبلغ ارتفاعه 60 مترا، وقد اكتمل بناؤه بنسبة 98%.

وبحسب مدير الأعمال الإنشائية بلاشو كاسا فإن سد السرج يهدف إلى حصر مياه البحيرة وضمان عدم تسربها إلى المناطق المنخفضة، إضافة إلى دوره الهام في منع إغراق القرى المجاورة للسد في حالة حدوث أي فيضان.

ويرتكز معظم الخلاف بين الجانبين الإثيوبي والمصري حول الجانب الفني المرتبط بطريقة وتوقيت ملء البحيرة، حيث تقول مصر إن حجز المياه سيحرمها من 60% من حصتها القادمة من نهر النيل الأزرق، بينما تحتاج أصلا إلى رفع حصتها لسد احتياجاتها المتنامية لتوليد الكهرباء والاستخدام الزراعي.

في المقابل، تقول إثيوبيا إنها تنسق باستمرار مع دولتيْ المصب استنادًا إلى التزامها بمبدأ عدم الإضرار بمصالحهما، مشيرة إلى وجود نقص في المعلومات لدى مصر بشأن السد، ومؤكدة أنه لن يلحق ضررا بالشعب المصري.

سد النهضة على مساحة تبلغ 1800 كلم2 (الجزيرة)

مسار المفاوضات
وفيما يتعلق بمسار المفاوضات السياسية حول السد، كان آخر اجتماع بين الدول الثلاث في فبراير/شباط الماضي على مستوى الرؤساء، وذلك على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا.

وتمخض الاجتماع عن اتفاق بعدم الإضرار بمصالح الشعوب، والعمل المشترك لتحقيق التنمية، إلى جانب عقد اجتماع سداسي على مستوى وزراء الخارجية والمياه ومسؤولي الأمن.

بيد أن هذا الاجتماع لم يعقد حتى الآن، بسبب تعذر حضور السودان نتيجة لتفاقم الأوضاع فيه.

يشار إلى أن العمل في سد النهضة انطلق عام 2011 بتكلفة فاقت أربعة مليارات دولار، وبتمويل من الخزينة الحكومية وتبرعات الإثيوبيين.

ويعمل في السد قرابة عشرة آلاف شخص، وزعت فرص عملهم بالتساوي بين الأقاليم الإثيوبية التسعة، في رسالة مفادها إشراك ممثلين عن جميع قوميات الشعب الإثيوبي لإنجاز السد الذي سيصبح -حال اكتماله- أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا بطاقة إنتاجية سنوية تزيد عن ستة آلاف ميغاوات.

ومؤخرا، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن بناء السد سيتأخر لغاية العام 2022 وسيتطلب تكاليف إضافية، بعد أن كان مقررا الانتهاء منه عام 2017.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:51 م

بعد الاستفزازات الإثيوبية، باحث بالشأن الإفريقي يكشف مزاعم حل سد النهضة لمشكلة الكهرباء بمصر

كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن مدي حقيقة مزاعم ما تروج لها إثيوبيا بشأن مساهمة سد النهضة في حل أزمة الكهرباء في مصر

بعد الاستفزازات الإثيوبية، باحث بالشأن الإفريقي يكشف مزاعم حل سد النهضة لمشكلة الكهرباء بمصر
13/04/2024 | 12:51 م

إثيوبيا تحتفل بسد النهضة: أي أوراق متبقية لمصر؟

بعد أيام من احتفال إثيوبيا بمرور 13 عاماً على وضع الحجر الأساس لسدّ النهضة، رغم عدم معالجة الخلافات مع مصر.

إثيوبيا تحتفل بسد النهضة: أي أوراق متبقية لمصر؟
13/04/2024 | 12:51 م

«سد النهضة».. أثيوبيا تحبس المياه ومصر تحبس أنفاسها - موقع الموقع

(الرافد الرئيسي لنهر النيل)، وإلغاء السد العالي؛ بدعم من قوى دولية وإقليمية لم يسمها، لافتا إلى أن تكاليف السد ستكون أعلى من مقابل

«سد النهضة».. أثيوبيا تحبس المياه ومصر تحبس أنفاسها - موقع الموقع
13/04/2024 | 12:51 م

إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت.. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة

تحظى قضية سد النهضة بأهمية كبيرة بالنسبة لمصر التي طرقت كل الأبواب على مدار السنوات الماضية لإيجاد حل دبلوماسي لهذه القضية التي تعد من أشهر القضايا التي شهدتها مصر خلال العقد الماضي، وقد أصرت على أن يتم حل هذه القضية..للمزيد

إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت.. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة
13/04/2024 | 12:51 م

جولة رابعة لمفاوضات «سد النهضة»... ما السيناريوهات المحتملة؟

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اتفقا على هامش قمة دول جوار السودان يوليو الماضي على «الشروع في مفاوضات (عاجلة)».

جولة رابعة لمفاوضات «سد النهضة»... ما السيناريوهات المحتملة؟
13/04/2024 | 12:51 م

خبير مصري يرد على مزاعم إثيوبيا: سد النهضة لن يحل أزمات الكهرباء

بعد صدور تصريحات إثيوبية أمس الجمعة بإمكانية حل سد النهضة لأزمة الكهرباء في مصر، وقدرة السد على توفير الطاقة اللازمة لكل الدول المجاورة، كشف خبير مصري عدم

خبير مصري يرد على مزاعم إثيوبيا: سد النهضة لن يحل أزمات الكهرباء
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر


صور ومعلومات تكشف لأول مرة.. الجزيرة نت تتجول في سد النهضة الإثيوبي سد النهضة من العاصمة أديس أبابا أقلتنا الطائرة إلى مدينة أصوصا حيث بتنا ليلتنا، وعند بزوغ الفجر ركبنا سيارة دفع رباعي في رحلة شاقة، متجهين إلى سد النهضة العملاق.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

صور ومعلومات تكشف لأول مرة.. الجزيرة نت تتجول في سد النهضة الإثيوبي
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/7/6/سد-النهضة-إثيوبيا الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صور ومعلومات تكشف لأول مرة.. الجزيرة نت تتجول في سد النهضة الإثيوبي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars