الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

مصر صيادلة يكافحون الروشتة بالمطبوعة: خطوط الأطباء سيئة.. والأخطاء كارثية

11/07/2019 | 8:00 م 0 comments
   مصر   صيادلة يكافحون الروشتة بالمطبوعة: خطوط الأطباء سيئة.. والأخطاء كارثية

"الروشتة" تعتبر الخطوة الأولى للعلاج، والتي ربما تتحول إلى كارثة، حال عدم قراءة مضمونها بشكل صحيح، وبالتالي صرف علاج خاطئ، عندما يكون خط الطبيب سيئا

الأخبار المتعلقة quotالصيادلةquot: quotبيع الأدوية على الأرصفة مشهد مأساوي لا يحدث إلا في مصرquot

"الصيادلة": "بيع الأدوية على الأرصفة مشهد مأساوي لا يحدث إلا في مصر"

دراسة: خط الأطباء السيئ في quotالروشتةquot يتسبب بمقتل 7 آلاف شخص سنويا

دراسة: خط الأطباء السيئ في "الروشتة" يتسبب بمقتل 7 آلاف شخص سنويا

مدشن حملة quotالروشتة الإلكترونيةquot: quotطُبقت في العراق إلزامياquot

مدشن حملة "الروشتة الإلكترونية": "طُبقت في العراق إلزاميا"

مرحلة ما قبل صرف الروشتة: المريض لازم يتأكد أن المكتوب «مش ممنوع ولا مسرطن»

مرحلة ما قبل صرف الروشتة: المريض لازم يتأكد أن المكتوب «مش ممنوع ولا مسرطن»

"الروشتة" تعتبر الخطوة الأولى للعلاج، والتي ربما تتحول إلى كارثة، حال عدم قراءة مضمونها بشكل صحيح، وبالتالي صرف علاج خاطئ، عندما يكون خط الطبيب سيئا، فلا يستطيع الصيدلي أن يميز الخط المكتوب والعلاج المطلوب، خاصة وأن بعض الأدوية تتشابه في أسمائها بدرجة كبيرة، وهو ما دفع عددا من الصيادلة لإطلاق حملة للروشتة المطبوعة بدلا من المكتوبة بخط اليد.

"خط سيئ يساوي روح مريض"، هذا الشعار رفعه المشاركون في الحملة للتأكيد على مدى خطورة الخط السيئ على صحة المرضى بعد تكرار صرف أدوية أو جرعات مغلوطة، والتي كادت أن تودي بحياة البعض.

وقال الدكتور أحمد الجويلي، منسق الحملة، إن هناك عددا من الكوارث تنتج عن صرف العلاج الخطأ، مشيرا إلى أن الأزمات الناتجة عن الروشتة المكتوبة بخط اليد ليست من الطبيب فقط وإنما يتبعها في أغلب الأحيان خطأ من الصيدلي لعدم تمييز اسم العقار أو الجرعة المحددة.

الجويلي: المسؤولية موزعة بين الطبيب والصيدلي.. وموافي يطالب بمنع بيع الأدوية بدون روشتة: وراء انتشار الفشل الكلوى

وأضاف: "أنا صيدلي أفهم شغلي لكن صعب إلى قراءة روشتة غير مفهومة الخط، فلا يصح أبدا أن يقضي الصيدلي أكثر من نصف ساعة في محاولة قراءة روشتة، وهو ما يتسبب في حدوث خطأ ويتم صرف للمريض دواء آخر".

وذكر الجويلي، واقعة حدث فيها أن سيدة قامت بصرف 2.5 قرص بدلًا من نصف قرص من عقار "Quibron SR" أي 5 أضعاف الجرعة المحددة ما أثر سلبيا على القلب ونقلها للعناية المركزة لمدة يومين، ولولا أن ابنة تلك السيدة طبيبة صيدلية لم يكن يدرك أحد الخطأ.

وفي المقابل، رحب الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء، بتطبيق الروشتة الإلكترونية، مشيرا إلى أن ليس كل الأطباء في المحافظات والقرى لديهم أجهزة كمبيوتر أو طابعة، لافتا إلى أن الصيادلة يعرفون الأدوية جيدا قراءة الروشتة عند كتابة أول حرف من الدواء وليست ظاهرة، مشيرا إلى أن الأخطاء الناتجة عن الروشتة حالات فردية ونادرة الحدوث.

أما عن الخط السيئ للأطباء، قال: "هناك عدد كبير من الأطباء يملكون خطا سيئا للغاية وأنا واحد منهم ولكن الصيادلة يعرفونه، ولكن الأخطاء بسيطة لأن من الطبيعي أن الروشتة الطبية معروف مصدرها وتخصص الطبيب سواء كان جراح أو نساء وتوليد وهكذا، وبالتالي لا يمكن أن يعطي الصيدلي لمريض المسالك البولية أدوية مخ وأعصاب، ولكن الكارثة الحقيقية هي من يجلسون في الصيدليات ليسوا صيادلة ولا يفقهون شيئًا في الأدوية، لأن الصيدلي في حالة وجود خطأ أو مشكلة يعود للاتصال بالطبيب للتأكد منه".

ومن جانبه، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بقصر العيني، إن صرف الأدوية للمرضى دون روشتة يمثل مشكلة كبيرة وخطيرة للغاية، ويتسبب في إصابة 50% من مرضى الفشل الكلوي في مصر، مشيرًا إلى أن الكثير من المواطنين يذهبون للصيدلي عند الشعور بأي تعب، للحصول على أدوية مسكنة وغيرها دون تشخيص، وهذا قد يؤدي لفشل كلوي، وكذلك الإسراف في المكملات الغذائية، محذرا في الوقت ذاته من خطورة المكملات الغذائية، لما تحتويه على مواد كيماوية خطيرة للغاية.

وطالب موافي، في تصريحات تليفزيونية له، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بإغلاق أي صيدلية تصرف الدواء دون روشتة طبيب، لافتا إلى أن وزيرة الصحة الحالية كانت من أحسن وأفضل تلاميذه.

وتابع: "أنا أستاذ جامعة وبشتغل في الطب منذ 51 عاما وبرضوا معرفتش أشتري دواء من الصيدلية في أمريكا دون روشتة، الكلام ده ممنوع، لو قفلنا صيدليتين تلاتة الكل هيلتزم".

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأطباء : دبلوم التغذية الطبية والعلاجية تعد على المهنة - 20/07/2019 | 4:45 م

أرسلت نقابة الأطباء خطابين لكل من جامعة المنصورة والمعهد القومي للبحوث، للاستفسار عن دبلوم معلن عنه تحت اسم التغذية الطبية والعلاجية يدعي الانتساب لجامعة المنصورة، ويدعي الاعتماد من المعهد القومي للبحوث

لطلاب الثانوية.. 3 ضوابط للقيد بنقابة الأطباء قبل الدراسة بكليات الطب - 20/07/2019 | 4:45 م

مع اقتراب فتح باب تنسيق الكليات، والمرحلة الأولى منه، المقرر له يوم الأحد المقبل، حددت نقابة الأطباء مجموعة من الضوابط لكل الطلاب..

: وكيلة لجنة الصحة تعرض توصيات صحة البرلمان لـ حل أزمة البورد المصري 20/07/2019 | 4:45 م

أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، في تقريرها عن الاجتماع الذي عقدته برئاسة الدكتورة إيناس عبد الحليم ...

: إضراب مئات الأطباء يربك القطاع الصحي في تونس 18/07/2019 | 12:00 ص

نفذ مئات الأطباء في تونس، اليوم الأربعاء، إضرابًا عن العمل، تسبب في إرباك القطاع الصحي الذي يشهد حالة توتر واحتقان متصاعدة، وسط عجز حكومي عن إيجاد حلول للقطاع. وشمل الإضراب المستشفيات العمومية في 5 ...

مصر تجرى مواجهة حول التنافس على منصب نقيب الأطباء 18/07/2019 | 12:00 ص

قال الدكتور إيهاب الطاهر، المرشح على مقعد نقيب الأطباء، إنه مرشح قائمة الاستقلال من بين ثلاثة مرشحين على نفس المقعد، وسيتم حسم الأمر، واختيار مرشح واحد فقط

الأطباء: أول الطعون فى انتخابات التجديد النصفى ضد منى مينا - 14/07/2019 | 10:45 م

قال الدكتور محمد عبد الحميد أمين صندوق نقابة الأطباء وعضو اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي، إن باب الطعون في انتخابات التجديد النصفى لنقابة الأطباء مفتوح حتى 14 يوليو الجارى



مصر صيادلة يكافحون الروشتة بالمطبوعة: خطوط الأطباء سيئة.. والأخطاء كارثية اخبار طبية "الروشتة" تعتبر الخطوة الأولى للعلاج، والتي ربما تتحول إلى كارثة، حال عدم قراءة مضمونها بشكل صحيح، وبالتالي صرف علاج خاطئ، عندما يكون خط الطبيب سيئا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

   مصر   صيادلة يكافحون الروشتة بالمطبوعة: خطوط الأطباء سيئة.. والأخطاء كارثية
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4256860 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر صيادلة يكافحون الروشتة بالمطبوعة: خطوط الأطباء سيئة.. والأخطاء كارثية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars