الموضوعات تأتيك من 16063 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة وانعكاسها على سلوك كل واحد منهما

اليوم 0:45 ص 0 comments
الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة وانعكاسها على سلوك كل واحد منهما

..........

ل ف

الفوارق بين الرجل والمرأة هي ليست اختلافات من حيث الشكل أو الأعضاء التناسلية فقط، بل هناك اختلاف في دماغ كل منهما، حيث أثبتت أبحاث دولية علمية حديثة وجود اختلافات كبيرة بين طريقة عمل كل من دماغ الرجل ودماغ المرأة.

الاختلاف التركيبي بين دماغ المرأة و الرجل

توصّلت الدراسات الحديثة ، حسب ما نشره موقع “العرب”، إلى حقيقة مفادها أن دماغ المرأة يكاد يكون مختلفا تماما في أسلوب عمله عن دماغ الرجل، فعلى الرغم من تشابه تكوين الدماغين، حيث يحتوي كل منهما على فصين، إلا أن دماغ الرجل أثقل من دماغ المرأة بنسبة من عشرة إلى عشرين بالمئة.

كما أكد الباحثون على أن الجزء الأيمن من دماغ الرجل والمسؤول عن الأعمال المرئية ينمو بشكل أسرع على عكس الإناث، وهذا ما يفسر تفوق الذكور في الرياضة، بينما تتفوق الإناث في المهارات اللغوية والمحفوظات.

ويشير العلماء إلى أن دماغ الرجل يحتوي على حوالي أربعة مليارات خلية دماغية، أيّ أضعاف عدد الخلايا في دماغ المرأة، كذلك كل جزء من أجزاء الدماغ لدى الرجل له وظيفة معيّنة ويؤدي عملا معيّنا، فالجزء الأيسر مسؤول عن الأحاسيس والمشاعر والتعبير عنها، بينما الجزء الأيمن مسؤول عن الأمور المرئية كالأعمال والرياضة، في حين يعمل دماغ المرأة ككتلة واحدة على عكس الرجل، فهو لا يعمل بنظام التخصّص، ومن ثم يمكن عند تلف أحد الجزئين من الدماغ أن يعوّضه الجزء الآخر.

كما أن دماغ الرجل هو عبارة عن مجموعة من الغرف، كل غرفة مخصّصة لمجال ونشاط معيّن.

انعكاسات تركيبة دماغ الرجل و المرأة على سلوكهما

كشفت الدراسات التي نشرها الباحثون أن تركيبة دماغ الرجل و التي هي عبارة عن مجموعة من الغرف، كل غرفة مخصّصة لمجال ونشاط معيّن، هو ما يفسر أن عجز الرجل على القيام بأكثر من عمل في وقت واحد، بعكس المرأة التي يمكنها فعل أكثر من شيء في ذات الوقت، كون أن دماغ المرأة هو مجموعة من النقاط المتصلة ببعضها البعض على شكل شبكة، وهذه الشبكة المعقّدة لديها نشاط مستمر لا يتوقّف حتى أثناء النوم.

الرجل لا يعير اهتماما كبيرا لأمور العاطفة والحب، وإن كان يفعلها من فترة لأخرى حسب الحالة النفسية

كما تتمتع المرأة بالقدرة على الانتقال من حالة معيّنة إلى حالة أخرى بسهولة ويسر، بينما يُعتبر الأمر صعبا على الرجل، حيث أنه يحتاج إلى فترة من الوقت، كون أن دماغه يتكون من غرف منفصلة ولا يعمل بنظام الشبكة، كما هو الحال عند المرأة.

وقد خلصت دراسة أُجريت في جامعة بنسلفانيا الأميركية، إلى أن نشاط دماغ المرأة لا ينقطع، بينما يقضي دماغ الرجل ساعات دون أن يبدي أي حركة أو نشاط، وهنا يكون بداخل غرفة فارغة من غرف دماغه، يطلق عليها العلماء “صندوق اللاشيء”، ويلجأ الرجل إلى ذلك لكي يتخلّص من الضغوط وأعباء الحياة، وهو في هذه الحالة لا يدرك ما يُقال له ولا يحتفظ بشيء منه، في حين أن المرأة عندما ترغب في التخلّص من الضغوط والأعباء فهي على عكس الرجل، لا تصمت ولا تتوقّف عن النشاط، بل يجب أن تتكلم عما يثير قلقها وتستفيض في شرح التفاصيل، نظرا لأن طبيعة تكوين دماغها تجعلها في حاجة إلى التخلّص مما يثقل عقلها عن طريق الكلام عنه، وإلا سوف تنفجر.

ومن ناحية أخرى، بيّنت الأبحاث العلمية أن الجهاز الحافي وهو المسؤول عن العواطف، له تأثير كبير على سلوك المرأة أكثر منه على سلوك الرجل، كما أشارت أبحاث أخرى إلى أن حجم هذا الجهاز أكبر عند المرأة، وهو ما يفسر الميول العاطفية الكبيرة لديها.

كما أثبتت البحوث أن دماغ المرأة يفرز مادة مخدرة تعمل على التخفيف من شدة الآلام، وهذا ما يجعلها تتحمّل الآلام الشديدة كآلام الولادة، إلا أن هذه المادة المخدرة تؤثر على ذاكرتها، حيث تبيّن أن ذاكرة المرأة أثناء فترة الحمل تكون منخفضة، وهو ما يجعل الرجل يتفوّق على المرأة في الذاكرة الطويلة، بينما تتفوّق المرأة في الذاكرة القصيرة.

المرأة تتميز بقوة ملاحظتها للتغيرات العاطفية، وتتمكن من إدراكها بسهولة عن طريق نبرة الحديث أو الإحساس

كذلك تتميّز المرأة بقوة ملاحظتها للتغيّرات العاطفية، وتتمكّن من إدراكها بسهولة عن طريق نبرة الحديث أو الإحساس، كما أنها أكثر قدرة على التعبير عن عواطفها للطرف الآخر، بينما معظم الرجال ليس لديهم هذه الميزة، وهو ما يؤدي إلى نشوب خلافات حادة بين الرجل والمرأة، كون أن المرأة بحكم ما تمتلكه من عاطفة يمكنها أن تعبّر عن حبها وتعلّقها بالرجل، سواء كان زوجا أو أخا أو أبا أو ابنا، وفي المقابل لا يلقي الرجل اهتماما كبيرا بأمور العاطفة والحب، وإن كان يفعلها من فترة لأخرى حسب الحالة النفــسية.

وبحكم تكوين دماغ المرأة فهو يُستثار عاطفيا عن طريق الكلام أكثر من أيّ شيء آخر، حيث تشكّل كلمات الرجل ونبرة صوته عاملين مهمين في التأثير على المرأة، كونها تكون دائما بحاجة لسماع كلمات الحب والثناء، بينما تبدأ الاستثارة العاطفية لدى الرجل بالمظهر، كما أن الرجل أكثر ميولا للاستقلالية في تصرّفاته، وكذلك السيّطرة والقيادة.

وأوضح الدكتور حسن سعد، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، في تصريح لموقع “العرب”، أن دماغ الرجل يختلف بشكل شبه كامل عن دماغ المرأة، وهذا يرجع إلى الاختلافات الفيسيولوجية بين الجنسين، لافتا إلى أن دماغ الرجل يتكوّن من غرف منفصلة، بينما يشبه دماغ المرأة الشبكة المتصلة، وهذا يفسر قوة الملاحظة والإدراك لدى المرأة، كذلك قدرتها على القيام بأكثر من شيء في نفس الوقت، وذلك لأن عمل دماغها يختلف عن نظام عمل دماغ الرجل، هذا بجانب تفاوت أعداد ووظائف خلايا الدماغ بين الإثنين.

ويشير الدكتور حسن إلى أن الاختلاف بين دماغي الرجل والمرأة يظهر بشكل واضح في سلوك وتصرّفات ونمط الحياة لكل منهما، والصفات الشخصية للرجل وكذلك للمرأة، حيث يتميّز الرجل بقوته وقدرته على التحمّل والقيادة، فيما تتمتّع المرأة بالحنان والعاطفة الجيّاشة التي تتناسب مع دورها كأم، فتربية الأطفال تحتاج إلى عاطفة قوية حتى تمكّنها من إتمام هذه المهمة، والتي لا يمكن للرجل أن يؤديها نيابة عنها، لافتا إلى أن هذا الاختلاف يأتي في إطار التكامل بين الجنسين في الوظائف والمهام، إلا أنه يكون السبب الرئيسي في المشاكل بين الرجل والمرأة، لعدم قدرة كل منهما على إدراك الاختلافات التي بينهما والتعامل معها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ازاي تمنعى جوزك من الجوازة التانية: اتعلمي ونفذي جريدة البشاير اليوم 1:45 ص

الزواج الثاني للرجل من القضايا المجتمعية الشائكة التي تتسبب في إحداث الكثير من الجدل وخاصة في ظل رفض فئة كبيرة من النساء لفكرة الزواج الثاني للرجل. وتنظر المرأة

: 10 أسباب وراء عدم زواج البنات والشباب اليوم 1:45 ص

يحتفل العالم في الحادي عشر من شهر نوفمبر كل عام باليوم العالمي للعزاب.. ويلاحظ أنه فى السنوات الأخيرة...

علامات الحب من طرف واحد عند الرجل - مجلة هي اليوم 1:45 ص

يعد الحب من طرف واحد أصعب أنواع الحب، لأنه حب بلا أمل وألم بلا حدود لأن الشعور بالسعادة في الحب هو أساس التأثيرات النفسية الجميلة والرائعة للحب على النفس، وهذه الأمور يفتقر إليها الحب من

الأنانيّة والديمقراطية والحب! صحيفة الرياضية اليوم 1:45 ص

ـ للوصول إلى ما وصل إليه المتنبّي في بيت واحد، يحتاج المرء لسنوات دراسة تُتَوّج بثلاث شهادات جامعية مُعتبرة، ...

مظلومية الرجال - جريدة الديوان اليوم 1:45 ص

الدكتور عادل عامر لقد شعرتُ بتعاطف لا حدود له مع هذا الخطيب المجهول الذى تصرف بنبل وشرف، فدخل البيت من بابه وطلب الفتاة في الحلال ولم يجد غضاضة في الارتباط بمطلقة، بما يدل على سعة أفقه ورجاحة عقله، ثم حظى بموافقتها وأهلها ولم يرغمهم على القبول به.. والمشكلة أن أحداً لم يلتفت إلى أن هذا …

عيد الحب يثير الجدل على تويتر بـ هاشتاج كلمة للحب القديم جريدة البشاير 05/11/2019 | 1:00 م

الحب يعد أرقى المشاعر الإنسانية التى يمكن أن تصادفها يومًا، ورغم أن علاقات الحب تتنوع بين حب الأم لأطفالها أو حب الأصدقاء أو حب الأهل، لكن يظل الحب بين الرجل

مظلومية المرأة بقلم: د.عادل عامر دنيا الرأي 05/11/2019 | 1:00 م

مظلومية المرأة بقلم: د.عادل عامر



الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة وانعكاسها على سلوك كل واحد منهما حب وزواج ..........



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة وانعكاسها على سلوك كل واحد منهما
المصدر https://www.noonpresse.com/الاختلافات-بين-دماغي-الرجل-والمرأة-وا/ بوابة نون الإلكترونية - عالم ... بنقرة واحدة -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة وانعكاسها على سلوك كل واحد منهما

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars