الموضوعات تأتيك من 15892 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً

12/07/2019 | 6:45 م 0 comments
اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً

اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً

عدنان الشبراوي (جدة)

علمت «عكاظ» أن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني وجه بتشكيل لجنة لإعداد قواعد تحدد العدد المناسب للجلسات اليومية لنظر الدعاوى القضائية بحسب الاختصاص النوعي لكل محكمة، على أن تكون اللجنة بإشراف التفتيش القضائي في المجلس الأعلى للقضاء.

ونقلت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن مجلس القضاء تلقى اقتراحا بشأن زيادة عدد الجلسات القضائية لكل دائرة قضائية بحيث لا تقل عن 14 جلسة في اليوم الواحد، مع إمكانية الزيادة عليها، إذ تضمن المقترح ملاحظة وجود تفاوت كبير بين دوائر المحكمة في عدد المواعيد اليومية.

وقالت المصادر، إن أصحاب المقترح بزيادة عدد الجلسات القضائية هما رئيس المحكمة العامة، ورئيس محكمة الأحوال الشخصية في تبوك، في حين أوضحت المصادر أن اللجنة تشكلت برئاسة رئيس محكمة الأحوال الشخصية بمكة المكرمة، وعضوية كل من: رئيس المحكمة العمالية بمكة المكرمة، ورئيس المحكمة الجزائية في جدة، والمشرف على الدوائر التجارية بالمحكمة العامة بمكة المكرمة، وعضو من فريق ناجز عن وزارة العدل، وممثل من لجنة القضاء التجاري، وممثل من لجنة القضاء العمالي، وعضو من الأمانة العامة للمجلس، على أن تكون أعمال اللجنة بإشراف التفتيش القضائي، وتتولى مهمة إعداد قواعد تحدد العدد المناسب للجلسات اليومية بحسب الاختصاص النوعي لكل محكمة، على أن تنجز مهماتها خلال مدة أقصاها شهران، وأن تتابع وكالة وزارة العدل للتحول الرقمي وتقنية المعلومات ما يتعلق بالجانب التقني.

وأكدت المصادر أن اللجنة ستراجع المادة «12» من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية ونصها «على كاتب الضبط أن يعد لكل يوم قائمة بالدعاوى التي تعرض فيه مرتبة حسب الوقت المعين لنظرها، وبعد عرض القائمة على القاضي تعلق في اللوحة المعدة لذلك قبل يوم الجلسات»، وما نصت عليه اللائحة «تكون مدة الجلسة 30 دقيقة ويجوز الزيادة عليها بحسب نظر الدائرة، ويضع المجلس الأعلى للقضاء قواعد تحدد العدد المناسب للجلسات اليومية بحسب الاختصاص النوعي لكل محكمة». ولفتت المصادر إلى أن اللجنة سترفع مرئياتها إلى المجلس الأعلى للقضاء ليقرر ما يراه مناسبا حيال هذا المقترح.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزارة العدل تفتتح دورة إعداد وتمكين القادة - البيان امس 11:45 ص

افتتح المستشار سلطان راشد المطروشي، القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، دورة «إعداد وتمكين القادة» التي أقيمت صباح أمس بمسرح الوزارة في أبوظبي، بحضور عبد الله عبد الجبار الماجد، الوكيل المساعد للخدمات المساندة، وعبيد سلطان الظاهري، الوكيل المساعد للشؤون الفني

السعودية.. أمر ملكي بترقية وتعيين 95 قاضياً في وزارة العدل - معلومات مباشر امس 11:45 ص

الرياض – مباشر: أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، أمرا ملكيا بترقية وتعيين 95 قاضياً في وزارة العدل بمختلف درجات السلك القضائي. وقال وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ وليد بن محمد الصمعاني، إن …

وزارة العدل توضح آلية ترشيح المتقدمين على وظائفها مجلة سيدتي امس 11:45 ص

أعلنت وزارة العدل أن الأفضلية للمتقدمين على وظائفها يكون للأعلى درجة في اختبار "القدرة المعرفية"، مشيرة إلى أن تحديد الدرجة المطلوبة لهذا الاختبار يحكمه أعداد الوظائف ودرجات المتسابقين لكل منطقة من مناطق المملكة، وذلك بحسب ترتيب المتقدمين نزولاً من درجة 100 إلى أن يتم شغل كامل الوظائف بشرط ألا تقل الدرجة عن 80 درجة.

أمر ملكي ترقية وتعيين 95 قاضيًّا في وزارة العدل مجلة سيدتي امس 11:45 ص

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم بترقية وتعيين 95 قاضياً في وزارة العدل بمختلف درجات السلك القضائي.

: انتصار لكنداكات السودان.. تعيين أول امرأة رئيسة للقضاء 11/10/2019 | 3:00 م

قال مجلس السيادة الانتقالي الحاكم في السودان إنه عين امرأة لأول مرة في تاريخ البلاد رئيسة للقضاء اليوم الخميس. ورشح نادي قضاة السودان، الذي شارك في حركة احتجاجية أسهمت في الإطاحة بحكم عمر البشير في ...

وظائف في «العدل» والتقديم إلكترونيا.. الأحد 11/10/2019 | 3:00 م

وظائف في «العدل» والتقديم إلكترونيا.. الأحد



اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً وزارة العدل اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً
المصدر https://www.hasry.news/saudi/12117.html https://www.hasry.news
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اخبار السعودية اليوم «لجنة قضائية» تدرس زيادة جلسات التقاضي إلى 14 جلسة لـ«القاضي».. يومياً

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars