الموضوعات تأتيك من 15898 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا

12/07/2019 | 8:45 م 0 comments
علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا

من هنا نبدأ / علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا مجلة الشراع 12 تموز 2019 العدد 1908   علي المملوك هو آخر رجال الحرس القديم الموروث من عهد حافظ الاسد. هو من مواليد 1946  في قرية الدرخبية في ريف دمشق الجنوبي على طريق دمشق – القنيطرة، وهو من أصل مملوكي كما يشير ا...

2019-07-11 13:47:55 علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا

من هنا نبدأ / علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا

مجلة الشراع 12 تموز 2019 العدد 1908

 

علي المملوك هو آخر رجال الحرس القديم الموروث من عهد حافظ الاسد.

هو من مواليد 1946  في قرية الدرخبية في ريف دمشق الجنوبي على طريق دمشق – القنيطرة، وهو من أصل مملوكي كما يشير اليه اسم عائلته من احفاد الظاهر بيبرس الذي خاض معركة عين جالوت على أبواب دمشق منقذاً السوريين من احتلال المغول.

خريج كلية حمص العسكرية – فرع دفاع جوي، عاملاً في الاستخبارات الجوية، التي أسسها حافظ الأسد وسلمها بعد وصوله الى السلطة في انقلاب 16- 11- 1970 الى زميله محمد الخولي الذي أحيل الى الظل بعد فضيحة محاولة تفجير طائرة ((العال)) الصهيونية في مطار هيثرو في لندن 1986، ليحل محله اللواء ابراهيم الحويجي الذي نظم عملية اغتيال القائد كمال جنبلاط في 16- 3- 1977 ليخلفه جميل حسن.

ومن يعرف أصول عمل حافظ الاسد يدرك ان من المستحيل ان يسلم هذا الجهاز الاستخباراتي المعروف بشراسته وسيطرته على كل مرافق العمل الجوي والاستخباراتي في كل سورية الا لضابط أمن علوي تابع مباشرة لحافظ ثم بشار الاسد وليس لوزارة الدفاع او الأركان حتى في عهد العماد حكمت الشهابي الذي يصفه البعض خطأ انه كان الرجل الثاني في عهد الاسد الأب.

ووفق التراتبية العسكرية كان علي المملوك هو المهيأ لتسلم استخبارات الجو، لكن سنيته منعته من الوصول الى هذا الموقع فسلموه في عهد حافظ ادارة الاستخبارات العامة (أمن الدولة).

ومع هذا لم يكن علي المملوك السني ليكون صاحب القرار الأول في هذه الادارة، فقد كان على كتفيه حمالتان ثقيلتان ممثلتان بأهم فرعين هما:

1-الفرع الخارجي 279، ويرأسه اللواء العلوي غسان خليل.

2- الفرع الداخلي 251 وكان يرأسه اللواء محمد ناصيف خير بك وقد تسلمه عملياً العقيد حافظ محمد مخلوف، وقد خلعه بشار الاسد استجابة لأمر من اللواء قاسم سليماني الذي غضب من تطاول حافظ مخلوف على أوامر سليماني عندما اعتقل مخلوف 18 عنصراً من مقاتلي حزب الله واللواء ابو الفضل العباس وكانوا يقاتلون لانقاذ بشار ومن معه خلال الثورة الشعبية ضده.

كان علي المملوك بسبب سنيته وضعف شخصيته قياساً برستم غزالي الشرس والمقاتل واللص، خاضعاً لسيطرة غسان خليل وحافظ مخلوف.

الآن يعيش العميد حافظ مخلوف مع عائلته ووالده محمد مخلوف وشقيقيه رامي وايهاب في جمهورية روسيا البيضاء لادارة الأعمال التي أسسوها من أموال الشعب السوري في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، ويقال بأنهم ما زالوا يديرون حافظة أسرة آل الاسد المالية أي بشار وماهر.

ووفق التقسيمات التي اعتمدها حافظ وابنه بشار فإن علي المملوك تسلم ملف يتامى الاستخبارات السورية من السنة في لبنان ووضعهم في اطار الاتحاد البيروتي برئاسة النائب السابق الراحل عدنان عرقجي.

كان المملوك يستقبل وفداً من هذا الاتحاد شهرياً في دمشق.. ويمولهم بمبلغ مائة ألف دولار كل شهر لمدة ستة أشهر وبعد تعامل لم يدم الا نصف سنة ذهب المملوك الى بشار يرجوه ان يعفيه من هذه المهمة قائلاًَ له بالحرف: ارجوك يا سيادة الرئيس اعفني من هذه المهمة، فهؤلاء الذين نتوهم انهم يستطيعون مواجهة سعد الحريري هم من عناصر قوة هذا الرجل، لأنهم ليسوا محبوبين وسط السنة، ثم ان الحريري له بينهم أكثر مما لنا نحن، وبعد ان استمع بشار الى رجاء المملوك ضحك وقال له.. سنحولهم الى حزب الله، وهكذا تولى الحزب الاشراف على حركتهم وتمويلهم.. واستطاع بعد مدة بدأبه وحسن ادارته لهم استخلاص انتزاع ستة مقاعد نيابية لهم في بيروت والمناطق (جهاد الصمد في الضنية، فيصل كرامي في طرابلس، الوليد سكرية في البقاع وقاسم هاشم في الجنوب..).

وعلى النسق نفسه، فإن تقسيمات الاسد طالت مسيحيي لبنان فسلم أتباعه منهم لخليفة محمد الخولي ابراهيم الحويجي في لبنان (كريم بقرادوني، ايلي حبيقة وميشال سماحة وايلي الفرزلي وآخرين..).

وبحكم سنيته صار أمن الدولة بطبيعة الحال ضعيفاً في مواجهة شراسة وقوة ونفوذ الأمن العسكري الذي يرأسه علوي دائماً منذ تأسيسه وقد مر على قيادته منذ العام 1970 اللواء علي عيسى دوبا واللواء حسن خليل، واللواء آصف شوكت (صهر الرئيس قتل يوم 18- 7- 2012 ) واللواء عبدالفتاح قدسية (كان مرافقاً لحافظ الاسد) واللواء رفيق شحادة الذي تسبب بمقتل رستم غزالي، واللواء محمد المحلا واللواء كفاح ملحم وكان صديقاً شخصياً لباسل الاسد أي ان اختياره جاء عائلياً من بشار وماهر الاسد وهو رجل قوي الشخصية والشكيمة.

بعد انفجار خلية الأزمة العسكرية سقط من ضمن القتلى آصف شوكت، وداوود راجحة وهشام اختيار، فألغى بشار الأمن القومي وكان برئاسة اختيار مؤسساً الأمن الوطني وسلمه للواء علي المملوك.

الأمن الوطني

نظرياً تم تشكيل الأمن الوطني ليكون جامعاً لكل أجهزة الأمن العاملة في سورية، وكلها تحت سيطرة الضباط العلويين الموثوقين.

عملياً لم تكن مهمة علي المملوك سوى ساعي بريد بين هذه الأجهزة وبشار الاسد.

لم يكن بشار كوالده قادراً او متمتعاً او شغوفاً بقراءة تقارير أجهزته المختلفة المتنافرة المتنافسة التي كثيراً ما كان يسخر منها او يضحك عند قراءتها.. فبشار لم يتهيأ ولم يرغب في القيام بهذا الدور لذا جعل الأمن الوطني غربالاً لتقارير أجهزة الأمن الأخرى.

سعى بشار لتعزيز موقع المملوك فسلمه قسم المصالحات الوطنية في الأمن الوطني خلال الثورة مع المناطق الثائرة، ومع هذا فإن أمرين كانا يقيدانه في هذه المهمة:

الأمر الأول دخول الضباط الروس كجهة ضامنة ومشرفة على هذه المصالحات.

الأمر الثاني ان ضابطاً علوياً كان مشرفاً يقوم بهذا الدور نيابة عن المملوك.

وكان الخلاف والاتفاق سيدي المواقف بين ادارة علي المملوك والضباط الروس، وسبب ذلك هو اختراق ضباط أمن الجوية والأمن العسكري وغيرهم لمناطق المصالحات واعتقال شباب ونشطاء كما حصل في قرى الصنمين والحراك ونوى في درعا..

ثم أعطى بشار علي المملوك لتعزيز نفوذه مهمة أحقية الموافقة او رفض اطلاق سراح أي معتقل سياسي سواء كان من الجماعات الارعابية او من المعارضين الوطنيين او الموقوفين من العسكريين العائدين.

وأشرف علي المملوك بجهازه المشكل من 18 ضابطاً علوياً وسنياً على الحوارات مع العائدين من منصات القاهرة وغيرها من المعارضين السياسيين.

علي المملوك والأمير مقرن

يتميز علي المملوك بحسن علاقاته مع أجهزة استخبارات عربية وغربية، فقد كان المملوك صديقاً لرئيس جهاز الاستخبارات السعودية الامير مقرن بن عبدالعزيز الذي كان يحبه ويثق به كثيراً وكان ينظم اجتماعات عديدة معه، مما كان يغيظ الضباط العلويين في الأجهزة الأخرى فكانوا يوغرون صدر بشار ضده.. بدعم من الضباط الايرانيين في سورية.. ولأن الاجتماعات كانت تتم في مصر وبإشراف اللواء عمر سليمان، فإن تركيبة ثلاثية أمنية هذه المرة نشأت كتعبير عن ثلاثية سياسية تضم مصر – السعودية – سورية التي نشأت سابقاً في عهود حسني مبارك، الملك فهد – الملك عبدالله وحافظ الاسد.

هذا هو أساس معادلة س – س التي التقطها في لبنان رئيس مجلس النواب نبيه بري وراح يروج لها لفترة ثم آثر الصمت بعد ان أثارت معادلته غيظاً اقليمياً.

لماذا الآن؟

لأن علي المملوك من مواليد 1946 (73 سنة الآن) وكان يجب ان يحصل على رتبة عماد وفق النظام العسكري السوري، وهذا ما لم يحصل بما يعني انه يجب ان يحال الى التقاعد، فقد جدد له بشار سنوياً منذ ان بلغ المملوك سن الـ 66 عاماً، وترفيعه الآن وما عاد ممكناً له ان يحصل على رتبة عماد بعد وصوله الى الـ 73 عاماً، فقد أحيل الى منصب سياسي مدني فكان نائباً لرئيس الجمهورية للشؤون الأمنية (وهو المنصب نفسه الذي كان فيه رفعت الاسد نائباً لشقيقه الرئيس حافظ).

منصب نائب رئيس

هل اختيار بشار لعلي المملوك ليكون نائباً له للشؤون الأمنية هو على رأي المصريين ((شلوت لفوق)): أي منصب شرفي، خصوصاً بوجود نائبين آخرين له هما فاروق الشرع ونجاح العطار (تخيلوا ان نواب بشار الثلاثة هم من السنة؟) اللذان تجاوز عمر الواحد منهما العقد الثامن نحو التاسع؟

ام انه تهيئة لمرحلة سياسية قادمة تبدأ بتمثيل سورية على أعلى المستويات كبديل لبشار في زيارات خارجية لا يستطيعها بشار الذي يمكن ان يلاحق قضائياً امام محافل دولية عديدة.. كما كان حال عمر البشير الملاحق من محكمة الجنائية الدولية؟

مطلعون عرب يؤكدون ان علي المملوك سيؤدي دوراً كبيراً في مرحلة قريبة هي ما تبقى من عهد بشار الذي سينتهي عام 2021 مع احتمال تعذر اجراء انتخابات رئاسية، فينتهي عهد بشار ويتسلم نائبه السلطة، انما تحت اشراف ابن الاسد نفسه.

وهذه كلها مؤشرات الى بداية تطبيق مقررات جنيف وسوتشي والاستانة.. التي تنص كلها على مرحلة انتقالية في سورية ينتج عنها حكومة اتحاد وطني تضع دستوراً جديداً متعذراً حتى الآن.. يطالب الروس فيه بإنعطافات دستورية لا تلائم العصبية العلوية، لذا يرفضها الاسد بدعم ايراني وتجعل الروس في موقع الضغط عليه في مواقف مختلفة.

واذا ما تسلم المملوك منصب الرئيس فعلاً في سورية، فهل سيكون قادراً على ادارة الأمور؟ وما هي القوى التي يستند اليها اذا كان عاجزاً عن التأثير على أصغر ضابط علوي في جهاز الأمن الوطني الذي كان يرأسه؟.. هنا يأتي دور الروس اذا أرادوا الامساك بسورية في منافسة مع الايرانيين ليدعموا المملوك الوجه العسكري السني المقبول.. والأعلى رتبة في الجيش السوري.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بالفيديو والصور : مراسم استقبال خادم الحرمين للرئيس الروسي في قصر اليمامة • صحيفة المرصد امس 20:45 م

المرصدصحيفة المرصد واس :استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،

شاهد الصور.. الملك سلمان يستقبل بوتين في قصر اليمامة ويقيم مأدبة غداء تكريمًا له صحيفة المواطن الإلكترونية امس 20:45 م

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة بالرياض اليوم، فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية. كما

الملك وولي العهد يستقبلان الرئيس الروسي في قصر اليمامة امس 20:45 م

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة بالرياض اليوم، الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية. كما كان في استقباله ، صاحب السمو...

خادم الحرمين: نتطلع للعمل مع روسيا لتحقيق الأمن ومحاربة الإرهاب - المدينة امس 20:45 م

خادم الحرمين: نتطلع للعمل مع روسيا لتحقيق الأمن ومحاربة الإرهاب

بوابة الفجر: توقيع اتفاقيات في مجال الطاقة بين السعودية وروسيا امس 20:45 م

قامت المملكة العربية السعودية وروسيا، اليوم الإثنين، بتوقيع 20 اتفاقية في مختلف المجالات ومنها الطاقة، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن ...

السعودية اليوم / سمو نائب أمير حائل يلتقى مديري الإدارات الحكومية وفروع البنوك بالمنطقة 11/10/2019 | 1:45 ص

حائل 10 صفر 1441 هـ الموافق 09 أكتوبر 2019 م واس التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل, بصالة الاجتماعات بالإمارة اليوم, مديري......

جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تعلن عن وظائف 11/10/2019 | 1:45 ص

أعلنت جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز بالمدينة المنوّرة توفر وظائف شاغرة بمجال الإعلام الرقمي وتصميم. [...] The post جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تعلن عن وظائف appeared first on صحيفة صدى الالكترونية....



علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا اخبار السعودية من هنا نبدأ / علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا مجلة الشراع 12 تموز 2019 العدد 1908   علي المملوك هو آخر رجال الحرس القديم الموروث من عهد حافظ الاسد. هو من مواليد 1946  في قرية الدرخبية في ريف دمشق الجنوبي على طريق دمشق – القنيطرة، وهو من أصل مملوكي كما يشير ا...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا
المصدر http://www.alshiraa.com/topics/1345-aaly-almmlok-naeba-lbsharlmatha-ktb-hsn-sbra http://www.alshiraa.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي علي المملوك نائباً لبشار..لماذا؟ كتب حسن صبرا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars