الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > اخبار الوقود

مصر... الحكومة ترفع أسعار الوقود للمرّة الخامسة وحملة دعائيّة تمهّد للقرارات

16/07/2019 | 7:00 م 0 comments
مصر... الحكومة ترفع أسعار الوقود للمرّة الخامسة وحملة دعائيّة تمهّد للقرارات

إعلانات حكوميّة تمهّد لزيادة أسعار الوقود للمرّة الخامسة في عهد السيسي... هل تصبّ في صالح المواطنين؟

القاهرة: أعلنت الحكومة المصريّة زيادة أسعار الوقود والمنتجات البتروليّة، في 5 تمّوز/يوليو الجاري، وذلك للمرّة الخامسة منذ عام 2014، وهي الزيادة التي تراوحت بين نسبة 16 في المئة و30 في المئة. وتأتي هذه الزيادة في إطار ما تطلق عليه الحكومة "إصلاح منظومة دعم الطاقة". 

 وبموجب هذه الزيادات الأخيرة، ارتفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى 8 جنيهات-0.5 دولار تقريباً، بنسبة بلغت 18.5 في المئة لكل لتر، والبنزين 80 أوكتين إلى 6.75 جنيهاً-0.4 دولاراً، بزيادة 22.7 في المئة تقريباً، والبنزين 95 أوكتين إلى 9 جنيهات-0.56 دولار تقريبًا، لكل لتر، بنسبة 16.1 في المئة تقريباً. كما زاد سعر السولار والكيروسين إلى 6.75 جنيهاً/0.4 دولاراً لكل لتر، بنسبة بلغت نحو 22.7 في المئة. وتضمّن القرار أيضاً زيادة أسعار أسطوانات الغاز المنزليّ لتصل سعر الأسطوانة إلى 65 جنيهاً-حوالي 4 دولارات، بدلاً من 50 جنيهاً- 3 دولارات، بنسبة زيادة بلغت 30 في المئة، فيما زاد سعر أسطوانة الغاز التجاريّة إلى 130 جنيهاً- 7.9 دولار، بدلاً من 100 جنيه-6 دولارات، بنسبة زيادة بلغت 30 في المئة.

واستمرّ رفع الدعم عن الوقود في ضوء شروط صندوق النقد الدوليّ، الذي وافق على إقراض مصر 12 مليار دولار، في 11 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2016 مقابل شروط عدّة للاتفاق، أبرزها تطبيق ضريبة القيمة المضافة وخفض قيمة العملة المصريّة، ورفع الدعم الحكوميّ عن الوقود.

وكانت الزيادة الأولى في تمّوز/يوليو من عام 2014، وجاءت بما يقارب 50 في المئة، وجاءت الزيادة الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016 بنسب تراوحت بين 30 و47 في المئة، ثمّ كانت الزيادة الثالثة في حزيران/يونيو من عام 2017 بنسبة تجاوزت الـ50 في المئة، وجاءت الزيادة الرابعة في حزيران/يونيو من عام 2018 بنحو 67 في المئة.

وأشارت الخبيرة الاقتصاديّة ورئيسة اللجنة الاقتصاديّة في الحزب الاشتراكيّ المصريّ الدكتورة سلوى العنتري إلى أنّ الزيادة، التي أقرّتها الحكومة أخيراً على أسعار الوقود والمشتقّات النفطيّة الأخرى، تأتي استجابة لشروط صندوق النقد الدوليّ في رفع الدعم عن الطاقة، تمهيداً لصرف الشريحة السادسة من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار، وقالت في حديث هاتفيّ لـ"المونيتور": لكنّ هذه الزيادات انعكست بشكل كبير جدّاً على أسعار كلّ السلع التي سترتفع بدورها نتيجة ارتفاع أسعار الوقود، لأنّ تكلفة نقل السلع من وإلى تجّار الجملة والتجزئة ستزداد.

ورأت أنّ قرارات زيادة الرواتب والمعاشات في مصر، الصادرة في 30 آذار-مارس، لن تفيد المواطن كثيراً، إذ أنّ الأعباء التي أصبحت مفروضة عليه أكبر بكثير من الزيادات التي تلقّاها، فقرار تخفيض قيمة العملة المصريّة أمام الدولار "تعويم الجنيه"، الذي صدر في 3 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2016، أضرّ كثيراً بالمواطنين، خصوصاً أنّ مصر دولة مستوردة أكثر من كونها دولة منتجة، فهي تستورد احتياجاتها بغالبيّتها من الخارج، الأمر الذي انعكس على زيادة الأسعار بشكل ضخم منذ قرار التعويم.

وقالت سلوى العنتري: إنّ قرارات زيادة أسعار المنتجات البتروليّة ورفع الدعم عن كلّ مصادر الطاقة، فضلاً عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة، كان لها أثر كبير في التهام دخول المواطنين، فالزيادات في المرتّبات والمعاشات لا تضاهي أبداً مقدار زيادات الأسعار والضرائب المفروضة.

وأطلقت الحكومة حملة إعلانيّة كبيرة، أوّل تموز-يوليو، في قنوات فضائيّة عدّة للتمهيد لقرارات الزيادات السعريّة على الوقود والمنتجات البتروليّة، حيث ركّزت في خطابها على أنّ الزيادات تستهدف ترشيد الدعم، وليس منعه، وأنّ الزيادات تصبّ في صالح المواطن.

وفي هذا السياق، أشار الخبير الاقتصاديّ وائل النحّاس إلى أنّ الحملة شدّدت على إيضاح أفكار عدّة وإبرازها للمواطن، على رأسها أنّ الدولة المصريّة ستوفّر مبالغ طائلة تصل إلى 37 مليار جنيه مصريّ- 2.3 مليار دولار تقريباً، وهذه المبالغ ستوجّه إلى قطاعيّ التعليم والصحّة في موازنة 2019، وأشارت الحملة إلى أنّ ميزانيّة التعليم وصلت إلى 134 مليار جنيه/8.1 مليار دولار، فيما وصلت موازنة الصحّة إلى 124 مليار جنيه- 7.5 مليار دولار، وقال في حديث هاتفيّ لـ"المونيتور": إنّ الدولة يمكنها أن تعالج عجز الموازنة عن طريق وقف سياسة التوسّع في الاقتراض، فهي التي تسبّبت في وصول فوائد الديون إلى 540 مليار جنيه/حوالي 32.8 مليار دولار. كما يمكن أن تحسّن النظام الضريبيّ وتفرض ضرائب تصاعديّة على الشرائح الأعلى من الدخول، وليس عن طريق رفع الدعم عن الطاقة الأمر الذي يمسّ الشريحة الأكبر والأضعف من المواطنين.

ورأى وائل النحّاس أنّ هذه الحملة الدعائيّة احتوت على مغالطات كثيرة، أبرزها، أنّ تلك الزيادات هدفها فرض أعباء ماليّة أكثر على من يمتلكون سيّارات فارهة، والادّعاء أنّها لن تمسّ المواطن الفقير أو محدود الدخل، في حين أنّ المواطنين البسطاء بغالبيّتهم يستقلّون المواصلات العامّة، وهي التي زادت تعرفتها بالفعل بسبب زيادة أسعار الوقود.

 وأصدر رئيس هيئة النقل العامّ في القاهرة اللواء رزق علي قراراً في 5 تمّوز/يوليو، بزيادة أسعار كلّ تذاكر الأتوبيسات جنيهاً واحداً-0.06 دولار.

وبهذا القرار، زاد سعر التذكرة من 3 إلى 4 جنيهات-من 0,18 دولار إلى0.24 دولار، للأتوبيسات التي تسير مسافة أقلّ من 30 كلم. أمّا الأتوبيسات التي تسير أقلّ من 40 كلم، فزاد سعر التذكرة من 4 إلى 5 جنيهات، من 0.24 إلى 0.30 دولار، والأتوبيسات التي تسير لمسافة أكبر من 40 كلم فزاد سعرها من 5 جنيهات/0.30 دولار إلى 6 جنيهات-0.36 دولار. 

وفسّر النحّاس صمت المواطنين على هذه الزيادات بسبب الخوف من بطش قوّات الأمن، مثلما حدث سابقاً عقب قرار الحكومة المصريّة في 11 أيّار/مايو من عام 2018، الذي قضى بزيادة أسعار تذاكر المترو إلى 7 جنيهات 0.42- دولار ، حيث خرجت المظاهرات، لكنّ الشرطة تعاملت معها بعنف شديد، وألقت القبض على 22 شخصاً في 13 أيّار/مايو، في محطّات عدّة للمترو. وبذلك، أجبرت المواطنين على التراجع خوفاً من الأذى، وقال: إنّ الحملة الدعائيّة لم تتمثّل فقط في الإعلانات الحكوميّة على القنوات الفضائيّة، بل امتدّت لظهور عدد من كبار الإعلاميّين لتبرير القرار وتوضيح أنّ الدعم ما زال يشمل قطاعات أخرى. كما نشرت الصحف والمواقع الإلكترونيّة تقارير عدّة عن كيفيّة ترشيد استهلاك البنزين، ولم تظهر مواضيع تنتقد الزيادات، بل تعرض حلولاً للتماشي معها، كأنّها أمر واقع لا يقبل النقاش أو النقد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
15/04/2024 | 2:38 م

البترول: استيراد وقود بـ3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024

تعمل وزارة البترول على تأمين احتياجات السوق المحلي من الوقود فضلا عن توفير احتياجات محطات الكهرباء من المازوت والغاز. وتختلف الكميات المطلوبة من يوم لآخر وفقا لمعدلات الاستهلاك التي تتراوح بين 11 و13 ألف طن مازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب غاز حيث يزداد استهلاك محطات الكهرباء في فصل الصيف. إنتاج

البترول: استيراد وقود بـ3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024
15/04/2024 | 2:38 م

واردات مصر من الوقود ترتفع إلى 3.3 مليار دولار في الربع الأول 2024 - معلومات مباشر

القاهرة – مباشر: استوردت وزارة البترول المصرية، شحنات وقود بقيمة بلغت نحو 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة تصل نحو 6% مقارنة بالربع المناظر من العام الماضي الذي شهد واردات بقيمة 3.1 مليار دولار. وقال مسؤول حكومي لموقع …

واردات مصر من الوقود ترتفع إلى 3.3 مليار دولار في الربع الأول 2024 - معلومات مباشر
15/04/2024 | 2:38 م

لتر البنزين بكام؟.. اسعار البنزين اليوم الاثنين 15 ابريل 2024 في مصر بناء علي القرار الاخير للجنة التسعير التلقائي - بلد نيوز

أزدادت عمليات البحث من جانب المواطنين واصحاب السيارات لمعرفة اسعار البنزين اليوم، وقد اعلنت لجنة التسعير التلقائي في اجتماعها الاخير عن رفع اسعار جميع مشتقات

لتر البنزين بكام؟.. اسعار البنزين اليوم الاثنين 15 ابريل 2024 في مصر بناء علي القرار الاخير للجنة التسعير التلقائي - بلد نيوز
15/04/2024 | 2:38 م

واردات مصر من الوقود تسجل 3.3 مليار دولار في الربع الأول 2024

قال مسؤول حكومي إن وزارة البترول المصرية استوردت شحنات وقود بقيمة بلغت نحو 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة تصل نحو 6% مقارنة

واردات مصر من الوقود تسجل 3.3 مليار دولار في الربع الأول 2024
01/04/2024 | 5:29 م

صندوق النقد الدولي يجدد دعوته مصر لرفع الدعم عن الوقود

طالب صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين، الحكومة المصرية باستبدال دعم الوقود غير المستهدف بالإنفاق الاجتماعي.

صندوق النقد الدولي يجدد دعوته مصر لرفع الدعم عن الوقود
01/04/2024 | 5:29 م

زعيم أوروبي عن حظر سيارات البنزين: الصين المستفيد الأول مصراوى

زعيم أوروبي عن حظر سيارات البنزين الصين المستفيد الأول | مصراوى

زعيم أوروبي عن حظر سيارات البنزين:  الصين المستفيد الأول    مصراوى
01/04/2024 | 5:29 م

الإكوادور تتطلع للاستثمار في قطاع البترول بمصر - Economy Plus

كشف سفير الإكوادور بالقاهرة، دينيس توسكانو أموريس، عن رغبة عدة شركات بترول من الإكوادور، القدوم إلى مصر لاستعراض الفرص الاستثم

الإكوادور  تتطلع للاستثمار في قطاع البترول بمصر - Economy Plus


مصر... الحكومة ترفع أسعار الوقود للمرّة الخامسة وحملة دعائيّة تمهّد للقرارات اخبار الوقود إعلانات حكوميّة تمهّد لزيادة أسعار الوقود للمرّة الخامسة في عهد السيسي... هل تصبّ في صالح المواطنين؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الوقود

خيارات

مصر... الحكومة ترفع أسعار الوقود للمرّة الخامسة وحملة دعائيّة تمهّد للقرارات
المصدر https://www.al-monitor.com/pulse/ar/contents/articles/originals/2019/07/egypt-fuel-subsidies-price-increase-government-cost-living.html Al-Monitor: the Pulse of the Middle East
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر... الحكومة ترفع أسعار الوقود للمرّة الخامسة وحملة دعائيّة تمهّد للقرارات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars