الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

مصر تجرى مواجهة حول التنافس على منصب نقيب الأطباء

18/07/2019 | 12:00 ص 0 comments
   مصر      تجرى مواجهة حول التنافس على منصب نقيب الأطباء

قال الدكتور إيهاب الطاهر، المرشح على مقعد نقيب الأطباء، إنه مرشح قائمة الاستقلال من بين ثلاثة مرشحين على نفس المقعد، وسيتم حسم الأمر، واختيار مرشح واحد فقط

الأخبار المتعلقة سلام: ترشحت لمنصب نقيب الأطباء للحفاظ على حقوق الطبيب المصري

سلام: ترشحت لمنصب نقيب الأطباء للحفاظ على حقوق الطبيب المصري

نقيب الأطباء يتقدم بأوراق ترشحه لدورة ثانية

نقيب الأطباء يتقدم بأوراق ترشحه لدورة ثانية

بالأسماء| 8 مرشحين على منصب نقيب الأطباء في اليوم الثالث للترشح

بالأسماء| 8 مرشحين على منصب نقيب الأطباء في اليوم الثالث للترشح

أسماء المرشحين المحتملين لمنصب نقيب الأطباء

أسماء المرشحين المحتملين لمنصب نقيب الأطباء

قال الدكتور إيهاب الطاهر، المرشح على مقعد نقيب الأطباء، إنه مرشح قائمة الاستقلال من بين ثلاثة مرشحين على نفس المقعد، وسيتم حسم الأمر، واختيار مرشح واحد فقط للاستمرار فى المنافسة على مقعد النقيب، سيختارون بحلول نهاية الشهر الجارى بعد استطلاع آراء الأطباء، مؤكداً أن القائمة لها عدة أهداف لصالح العمل النقابى، أبرزها تحسين الأجور وزيادة دورات التعليم الطبى المستمر، ومنع محاولات التربح فى اتحاد المهن الطبية، وزيادة المعاشات.

وإلى نص الحوار:

مرشح "الاستقلال": المجلس الحالى لم يكن صدامياً مع الجهات التنفيذية

لماذا ترشحت لمنصب نقيب الأطباء؟

- لست مرشحاً بصورة شخصية، نحن مجموعة قائمة الاستقلال لدينا 3 مرشحين على مقعد النقيب، وسيتم الاتفاق على مرشح واحد فقط يكمل سباق المنافسة على المقعد، والآخران سيتنازلان له، بحيث يكون للقائمة مرشح واحد فقط على مقعد النقيب، والعبرة هنا ليست بمن على مقعد النقيب ومن على مقاعد الأعضاء، ولكن العبرة بالبرنامج الانتخابى أو الرؤية التى نريد تحقيقها من وجودنا فى مجلس النقابة، لأنه فى النهاية النقيب هو الممثل القانونى للنقابة، لكن النقيب بمفرده لن يستطيع أن يحقق برنامجاً ما لم يكن لديه أغلبية فى مجلس النقابة، لأن القرارات فى النهاية تؤخذ بأغلبية أعضاء المجلس، وليس قرار النقيب منفرداً.

إيهاب الطاهر: نسعى لتحسين الأجور والمعاشات.. ومنع التربح

باعتبارك تتحدث باسم قائمة الاستقلال.. ما أهداف البرنامج الانتخابى لها؟

- رؤيتنا تضم 3 محاور، الأول داخل النقابة نفسها، والثانى داخل اتحاد نقابات المهن الطبية، والثالث عبارة عن مطالبنا من الجهات التنفيذية والتشريعية. وبالنسبة للمحور الأول، فالمطلوب داخل النقابة هو تحسين الخدمات النقابية ودورات التعليم الطبى، ورفع قيمة الدعم المقدم فى حالات العلاج وحالات الكوارث، ونطمح لتحسين الربط الإلكترونى مع جميع النقابات الفرعية، حيث تكون أى خدمة مطلوبة من النقابة العامة، وفيما يخص اتحاد المهن الطبية هدفنا التأكيد المستمر على عدم محاولة التربح لأى شخص عضو فى مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية، وهذا شىء مهم جداً استطعنا أن ننفذه خلال الفترة السابقة بمنع محاولات التربح، وهذا كان له دور فى تحسين دخل الاتحاد الذى استطعنا من خلاله زيادة المعاش، فمعاش النقابة كان 400 جنيه ثم زاد إلى 500 جنيه ثم إلى 600 جنيه، إلى أن وصل إلى 800 جنيه حالياً، وهذا يعنى مضاعفة المعاش، ونحن نسعى إلى تحسين استثمارات الاتحاد، وتحسين تحصيل الدمغة الطبية.

وسنطالب الجهات التنفيذية والتشريعية بمضاعفة أجور الأطباء، وهذا يعد المطلب رقم 1، لأنه بدون مضاعفة أجور الأطباء سيستمر النزيف الحالى الموجود فى الأطباء والعجز الشديد، نظراً لهجرة الأطباء من العمل الحكومى، وسنسعى لمشروع قرار من وزارة الصحة بخصوص إنشاء صندوق المعاش التكميلى، لأنه «ما ينفعش الطبيب بعد 35 سنة خدمة بعد ما يخرج معاش ياخد معاش الحكومة وهو 1500 جنيه، ده مش هيكفيه إنه يتعالج بيه، ونحن نطالب بهذا الصندوق، مثل جهات أخرى منها القضاء والشرطة والكهرباء والبنوك، والهدف من صندوق المعاش التكميلى وضع معاش إضافى للأطباء.

قائمة الاستقلال كانت مسيطرة بشكل كبير على المجلس الحالى، ويرى البعض أنها تجربة ضعيفة ولم تحقق التواصل بين الأطباء والجهات التنفيذية، فما ردك على ذلك؟

- محاسبة مجلس النقابة على الأشياء التى فى يد جهات أخرى شىء غير منصف، وحساب مجلس النقابة يكون على الجهد المبذول واختيار الوسائل لأنى مثلاً «ما ينفعش أقول هو مجلس الشعب ليه لم يقر قانون المسئولية الطبية أو الحكومة ليه ما ضاعفتش الأجور، هنا لازم تسأل الحكومة ومجلس النواب، لكننا فعلياً حققنا بعض النجاحات على أرض الواقع».

البعض يقول إن المجلس الحالى كان صدامياً، فما ردك على ذلك؟

- هذا كلام يقوله مرشحون منافسون، والبعض منهم يحاول أن يضع المجلس فى خانة سياسية، والحقيقة أن مجلس النقابة لم يبدأ بالتصادم مع أى جهة إطلاقاً، وعند حدوث أى مشكلة نبدأ بالتواصل الودى لحلها، فإذا لم تحل، نقوم بإرسال مخاطبات رسمية ثم نقوم بالإعلان ثم نقوم برفع دعاوى قضائية وهكذا، ولكن لم تبدأ النقابة أبداً بالصدام.

مَن سيحسم مقعد نقيب الأطباء من قائمة الاستقلال؟

- هذا الكلام سابق لأوانه، وسيحسم الأمر فى نهاية الشهر، وإلى الآن نستطلع رأى زملائنا النشطاء النقابيين فى جميع أنحاء الجمهورية.

قال الدكتور محمد نصر، نقيب أطباء الجيزة والمرشح على منصب نقيب الأطباء، إنه بعد تجربته كنقيب للجيزة قرّر الترشّح كنقيب عام لأطباء مصر على رأس قائمة «تقارب»، وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من التقارب بين الأطباء علمياً وتدريبياً ومادياً ورعاية صحية، مؤكداً أن القائمة تضم أسماء بارزة مرشحة على المقاعد الأخرى، وأضاف فى حواره لـ«الوطن» أن مثله الأعلى «غاندى ونيلسون مانديلا»، مؤكداً أنه يفضل طريقة الحوار مع الأجهزة التنفيذية، بعيداً عن الصدام. وإلى نص الحوار:

مرشح "التقارب": برنامجى يتضمن تشريعاً لحماية الأطباء وخطة لتدريبهم

ما الذى تهدف إليه من وراء ترشّحك على منصب نقيب الأطباء؟

- من خلال عملى كنقيب للنقابة الفرعية بالجيزة وجدت أن النقابة لها 3 وظائف، الأولى مسئوليتها حسن سير وسلوك المهنة، والثانية تحسين الخدمات، والثالثة حماية الأطباء، وقررت أن أخوض الانتخابات على رأس قائمة «تقارب»، واختيارنا لهذا الاسم هدفه تحقيق أكبر قدر ممكن من التقارب بين الأطباء علمياً وتدريبياً ومادياً ورعاية صحية، وحتى نوعية الحياة، أى سنسعى لتقليل الفوارق بين الأطباء، التى عانينا منها خلال الفترة الماضية، ولم يقف جميع الأطباء فى خندق واحد من أجل مصالحهم، وتحقيق مطالبهم.

وهل حسمتم الأسماء المرشحة على القائمة؟

- نعم، وتضم أسماء بارزة، منها اللواء طبيب متقاعد هيامى زكريا، استشارى التخدير، والدكتور علاء الغمراوى، استشارى قلب ومؤسس مشروع حماية أطفال مصر من الحمى الروماتيزمية، والدكتور ياسر قشطة، استشارى جراحة الصدر بالإسكندرية، وممثل نقابة القاهرة الدكتور صفوت حاتم، استشارى جراحة أوعية دموية بالتأمين الصحى، وممثل الجيزة وشمال الصعيد الدكتور طارق الخولى، استشارى قلب بمعهد القلب ومرشح مجلس النقابة تحت السن، والدكتورة غادة على بمستشفى المقطم، والدكتور عبدالعظيم رمضان الخضراوى من أسوان.

محمد نصر: أسعى للتفاهم مع الجميع بالحوار وسنقدّم مطالبنا عبر القنوات الشرعية

وما البرنامج الانتخابى لقائمة «تقارب»؟

- سنعمل على عدة محاور، تشمل التعليم والتدريب الطبى المستمر، ودخل الأطباء والمعاشات، وحماية الأطباء أثناء العمل، وعلاج الأطباء وأسرهم والاهتمام بالأنشطة الاجتماعية، كما نؤيد الامتحان الموحّد على مستوى الجمهورية، ويتم وضع ترتيب لكل الخريجين، للتقدم لجميع الوظائف، بلا وساطة ولا محسوبية، ونشجّع توحيد شهادة التخصّص، سواء زمالة أو بورد من خلال الجامعات، بالتعاون مع اللجان العلمية بالنقابة، لتكون شهادة لممارسة المهنة.

وكيف ترى الكيفية التى سيتم بها تحسين أجور الأطباء؟

- لن نحمّل الدولة أعباء جديدة بزيادة الرواتب، باستثناء بدل العدوى الذى يجب تنفيذ الحكم القضائى الخاص به، ولكننا سنعتمد على دخل الأطباء من خلال التأمين الصحى عن طريق محاسبة الطبيب بالحالة، وهذا فى حد ذاته سيضمن دخلاً محترماً للطبيب، ومن الضرورى تنمية تخصص طبيب الأسرة لتطبيق التأمين الصحى الشامل، حتى يكون هناك طبيب أسرة متخصص لكل 1000 مواطن، ويحاسب الطبيب فى هذا التخصص بالحالة، مما يشجّع شباب الأطباء للتخصّص فى طب الأسرة.

هل لديكم أهداف أخرى ببرنامجكم؟

- سنعمل على استصدار تشريع لحصانة الأطباء أثناء العمل، مثل حصانة وكيل النيابة أو ضابط الشرطة، وأى تعدٍّ على الفريق الطبى لا بد أن يواجه بعقوبات، وكذلك عدم تحويل الطبيب بسبب أخطاء المهنة مباشرة للنيابة، وإنما إلى لجنة دائمة بالنقابات الفرعية، على أن ينضم إلى تلك اللجان قاضٍ منتدب ومحامى الشاكى لضمان الحياد، أما بالنسبة لعلاج الأطباء وأسرهم فنشجع تأجير مستشفى، كما حدث فى مستشفى المعلمين، ويكون خاصاً بالأطباء وأسرهم مع زيادة الاشتراكات وعمل درجات مختلفة حسب رغبة الأطباء، وهناك تفعيل لصندوق الكوارث لشباب الأطباء وأسرهم من خلال دراسات اكتوارية حديثة، والتواصل مع محافظ الجيزة لتخصيص قطعة أرض، لعمل نادٍ جديد يليق بالأطباء وعمل دراسة لبناء شقق سكنية.

البعض يتهم مجلس النقابة الحالى بخلق حالة صدام مع الدولة، فما رأيك؟

- المجلس الحالى له إيجابياته وسلبياته، ولكن لكل منا طريقته فى التعامل، وهدفنا الأساسى هو الأطباء، وأنا أؤكد أن أسلوبى فى العمل يعتمد على الحوار مع الجهات التنفيذية، فمثلى الأعلى غاندى ونيلسون مانديلا، وأؤكد أهمية تقديم مطالب الأطباء من خلال القنوات الشرعية لحفظ هيبة الدولة، كل شىء يمكن تحقيقه بالحوار والتفاهم والإقناع والاحترام المتبادل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز
21/03/2024 | 2:10 ص

وصول جثمان نقيب الأطباء الأسبق لمسجد الصديق لأداء صلاة الجنازة (تفاصيل)

نعى اتحاد الأطباء العرب، على لسان الدكتور أسامة رسلان، أمين عام الاتحاد، ببالغ الحزن والأسى، الدكتور حمدي السيد، نقيب أطباء مصر الأسبق. وتقدم اتحاد الأطباء العرب بخالص العزاء للراحل، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم

وصول جثمان نقيب الأطباء الأسبق لمسجد الصديق لأداء صلاة الجنازة (تفاصيل)
29/02/2024 | 6:31 م

أسامة عبدالحي: استمرار وضع الأطباء بدون قانون المسئولية الطبية «كارثة»

أكد الدكتور أسامة عبدالحي، نقيب الأطباء، أن تعطيل إصدار قانون المسؤولية الطبية لا تُسأل عنه النقابة ولكن يُسأل عنه مجلس النواب ومجلس الوزراء، موضحا أنه تم الوصول لاتفاقات جيدة مع لجنة الصحة في مجلس النواب وأصبح هناك مشروع قانون مشابهة لدول الخليج وأوروبا، واستمرار الوضع كما هو عليه هو كارثة فعلًا.

أسامة عبدالحي: استمرار وضع الأطباء بدون قانون المسئولية الطبية «كارثة»
29/02/2024 | 6:31 م

بحضور «القباج».. انطلاق جلسة «الحماية الاجتماعية» بالحوار الاقتصادي

أعلنت نقابة الأطباء، الأوراق المطلوبة، وشروط مشاركة اللجنة الاجتماعية بالنقابة العامة، لأسرة الأطباء الشباب (الزوجة والأولاد)، فيما يسمى «مشاركة كوارث»، وذلك وفق إعلان سابق اللجنة الاجتماعية بالنقابة. وأوضحت اللجنة في إعلانها أن الأوراق المطلوبة للمشاركة

بحضور «القباج».. انطلاق جلسة «الحماية الاجتماعية» بالحوار الاقتصادي
24/06/2020 | 12:00 م

الحكومة ترد على الأطباء: هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اته مصراوى

الحكومة ترد على الأطباء هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اتهم أطقم طبية بالتقصير | مصراوى

الحكومة ترد على الأطباء:  هذا ما قصده رئيس الوزراء عندما اته   مصراوى
24/06/2020 | 12:00 م

نقابة الأطباء: 100 شهيد وأكثر من 3 آلاف مُصاب بكورونا من الأعضاء منذ بداية الجائحة -

أكد مجلس نقابة أطباء مصر، فى بيان رسمي، رفضه ما صرح به الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والذى تضمن أن عدم انتظام بعض الأطباء كان سبباً في ازدياد عدد الوفيات..

نقابة الأطباء: 100 شهيد وأكثر من 3 آلاف مُصاب بكورونا من الأعضاء منذ بداية الجائحة -
10/06/2020 | 6:45 م

عضو بنقابة الأطباء: وفاة 55 طبيبا إثر الإصابة بكورونا حتى الآن -

قال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن عدد شهداء الأطباء نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بلغ حتى الآن 55 طبيبا، مشيرا إلى وفاة الدكتور سيد نادى كامل اخصائي الحميات المنيا،

عضو بنقابة الأطباء: وفاة 55 طبيبا إثر الإصابة بكورونا حتى الآن -


مصر تجرى مواجهة حول التنافس على منصب نقيب الأطباء اخبار طبية قال الدكتور إيهاب الطاهر، المرشح على مقعد نقيب الأطباء، إنه مرشح قائمة الاستقلال من بين ثلاثة مرشحين على نفس المقعد، وسيتم حسم الأمر، واختيار مرشح واحد فقط



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

   مصر      تجرى مواجهة حول التنافس على منصب نقيب الأطباء
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4263438 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر تجرى مواجهة حول التنافس على منصب نقيب الأطباء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars