الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس تراهن على حزم أميركي ينهي القتال في ليبيا آمنة جبران صحيفة العرب

19/07/2019 | 7:00 ص 0 comments
تونس تراهن على حزم أميركي ينهي القتال في ليبيا   آمنة جبران   صحيفة العرب

الصراع الدولي على ليبيا وخاصة الفرنسي – الإيطالي يبعثر جهود تونس للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

تعول السلطات التونسية على ضغط أميركي يمكّن من فرض حل سياسي في ليبيا، ما ينهي العبث الدولي والإقليمي بالملف الليبي وينهي صراعا مسلحا كانت له انعكاسات سلبية على الوضع في تونس.

تونس – تراهن تونس على حزم أميركي لإنهاء الاقتتال في ليبيا الذي يهدد استمراره بعواقب أمنية واقتصادية.

وهيمن الملف الليبي على الزيارة التي أدّاها وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إلى الولايات المتحدة.

ودعا وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي السلطات الأميركية إلى اتخاذ دور إيجابي وأكثر ظهورا لمساعدة أطراف الصراع الليبي بدفعهم للجلوس إلى طاولة الحوار وإيجاد حل سلمي.

وأضاف في تصريحات إعلامية أن الولايات المتحدة يمكنها أن تقوم بدور أكبر في ليبيا حتى تسترجع البلاد مكانتها وتشجع الحوار بين كل الأطراف.

وجددت الدبلوماسية التونسية موقفها الداعم لحل سياسي ينهي الصراع الدائر في ليبيا منذ فبراير 2011، خلال لقاء جمع خميس الجهيناوي بنظيره الأميركي مايك بومبيو.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية لاسيما الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل للأزمة في ليبيا في أعقاب أشغال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة الأميركية المنعقد من الثلاثاء إلى الخميس، وبحضور وفدين من كبار المسؤولين التونسيين والأميركيين.

عزالدين عقيل: المشكلة في ليبيا مشكلة أمنية وليست مشكلة سياسية

وقال بوراوي الإمام مدير الإعلام بوزارة الخارجية التونسية لـ”العرب” إن الزيارة كانت فرصة للتشاور حول العديد من القضايا الإقليمية وبصفة خاصة الملف الليبي وتحديدا حول السبل الكفيلة بإيجاد ودعم حل سياسي ينهي الأزمة الليبية. وأكد أن تونس تراهن على حل سياسي ليبي – ليبي شامل يجمع الأطراف الليبية التي تبحث عن حل لمصلحة ليبيا، مشيرا إلى أن تطورات الملف الليبي كشفت سلامة الموقف التونسي. وتتهم تونس من قبل البعض بالانحياز إلى تيار الإسلام السياسي الذي يسيطر عبر ميليشياته على غرب ليبيا.

يبعثر الصراع الدولي على ليبيا وخاصة الفرنسي – الإيطالي الجهود التي تبذلها تونس للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع الذي دخل عامه الخامس.

والتقى الجهيناوي خلال زيارته بأعضاء من الكونغرس الأميركي حيث شرح لهم خطورة تداعيات الأزمة الليبية على دول الجوار، مطالبًا المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره لوضع حد للأزمة.

وأوضح بوراوي أن تونس تقوم بدور كبير في دفع الليبيين إلى إيجاد حل سياسي للأزمة، وهذا الدور هو محل إشادة من الطرف الأميركي سواء على المستوى الثنائي أو من خلال المبادرة الثلاثية التي أسهمت فيها تونس. وتتحرك تونس في هذا الإطار للدفع بحل توافقي بين الفرقاء والعودة بهم إلى طاولة المفاوضات.

ويرى وزير الخارجية السابق أحمد ونيس أن الجهيناوي يحمل إلى نظيره الأميركي خطة تونسية قارة للحل في ليبيا وهي بمثابة حل سلمي. ويضيف لـ”العرب” “ورغم أهمية الدور التونسي ودور دول الجوار فإنهما يواجهان تحديات نتيجة المواقف الغربية والإقليمية المتناقضة”.

وتعيق الميليشيات المسلحة التي تقف وراءها أطراف خارجية، حسب تقارير إعلامية، العملية السياسية في ليبيا وتتعمد إطالة أمد الأزمة. ويسعى الجيش الليبي منذ أبريل الماضي لتحرير العاصمة طرابلس من قبضة الفصائل التي يحمّلونها مسؤولية زعزعة الاستقرار في ليبيا منذ سقوط معمر القذافي. ويعتقد الجيش الليبي أن تطهير طرابلس من الإرهاب خطوة أساسية لخلق ظروف مواتية لحل سياسي دائم.

ويجمع المتابعون على أنه رغم الجهود الدولية تبقى مفاتيح الحل في ليبيا بيد الليبيين أنفسهم. ويقول عزالدين عقيل المحلل السياسي الليبي لـ”العرب” “الأزمة الليبية أعمق كما تتجاوز دور دول الجوار”.

ويشرح بقوله “الموضوع هو أن هناك حالة شد وجذب بين المشروع الذي يقوده الجيش الوطني للقضاء على الميليشيات وتفكيكها وإعادة سيطرة الدولة وبين المشروع الذي يقوده غسان سلامة الذي يريد أن يفرض على الليبيين أن المشكلة في ليبيا سياسية بينما هي في الحقيقة مشكلة أمنية”. ويضيف “المشكلة في ليبيا مشكلة أمنية وليست مشكلة سياسية”.

حسم الأزمة بيد الجيش الليبي

ويعتقد عقيل أن حسم الأزمة بيد الجيش الليبي ومرتبط بقدرته على حسم معركة طرابلس لصالحه. ويتوقع أن ينجح الجيش في مهمته ويرى أن “معركة طرابلس تقريبا ناجحة وعلى مشارف النهاية كما أن الميليشيات تنهار يوميا”.

ويقول متابعون إنه بوسع دول الجوار ومن ضمنها تونس طرح حل سياسي على الرغم من الحضور والدور اللافت لإيطاليا وفرنسا وبريطانيا، وهو دور براغماتي يبحث عن المزيد من النفوذ وتأجيج الانقسامات بين الفرقاء وعلى حساب مصالح الليبيين.

ويقول محمد عبو أمين عام التيار الديمقراطي لـ”العرب” إن “تونس منذ اندلاع ثورة يناير أقوى دبلوماسيا من السابق وهي من المفروض أكثر مصداقية مقارنة بدول إقليمية فيما يخص الأزمة الليبية”.

ويتابع “هذا ما يجب أن تستغله الدبلوماسية التونسية حتى تكون لها قدرة على التأثير في الملف الليبي ووفق ما اعتدنا عليه في تونس عدم الانحياز إلى طرف على حساب آخر وإنما البحث عن حل جذري ينهي الصراع”.

ولم تفلح مبادرات دولية، قادتها دول غربية منغمسة في الشأن الليبي، لاسيما فرنسا، في إحداث تقارب بين حفتر وحكومة الوفاق.

وتعمل تونس مع مصر والجزائر على الدفع بمبادرة ثلاثية أطلقتها منذ أكثر من سنتين ولم يعرف مصيرها بعد، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


تونس تراهن على حزم أميركي ينهي القتال في ليبيا آمنة جبران صحيفة العرب اخبار ليبيا الصراع الدولي على ليبيا وخاصة الفرنسي – الإيطالي يبعثر جهود تونس للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

تونس تراهن على حزم أميركي ينهي القتال في ليبيا   آمنة جبران   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/تونس-تراهن-على-حزم-أميركي-ينهي-القتال-في-ليبيا العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس تراهن على حزم أميركي ينهي القتال في ليبيا آمنة جبران صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars