الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

استراتيجية اردوغان الجديدة مع أمريكا وأوروبا… الرد بالمثل و«من يعادي تركيا يخسرها» القدس العربي

20/07/2019 | 2:00 ص 0 comments
استراتيجية اردوغان الجديدة مع أمريكا وأوروبا… الرد بالمثل و«من يعادي تركيا يخسرها»   القدس العربي

إسطنبول ـ «القدس العربي»: يُظهر تعامل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع ملفي صفقة صواريخ إس 400 الروسية، والتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، استراتيجية جديدة

إسطنبول ـ «القدس العربي»: يُظهر تعامل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع ملفي صفقة صواريخ إس 400 الروسية، والتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، استراتيجية جديدة في السياسة الخارجية التركية، لا سيما مع الولايات المتحدة الأمريكية و«الناتو» والاتحاد الأوروبي.
وظهر بشكل واضح التغير في خطاب المسؤولين الأتراك الذين باتوا يذكّرون في كل مناسبة الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي «الناتو» والاتحاد الأوروبي، بموقع تركيا الجيوستراتيجي ومكانتها وأهميتها ودورها في كثير من الملفات والاتفاقيات الأمنية في المنطقة، إلى جانب ملف اللاجئين الذي يعتبر من أبرز الملفات التي لا يمكن لأوروبا أن تتخلى عن تركيا فيه.
وعلى الرغم من أن سياسة التحدي لم تغب عن استراتيجية اردوغان في تعامله مع الغرب بشكل عام منذ وصوله إلى الحكم، إلا أن الأشهر الأخيرة شهدت تعزيزاً لافتاً لهذه السياسة، إلى جانب التركيز على التلويح بأن أي دولة تعادي تركيا ستكون هي الخاسرة، متسلحاً بالاتفاقيات السياسية والأمنية والاقتصادية لتركيا مع هذه الدول، التي ترى أنقرة أن الأطراف الأخرى لا يمكنها التضحية بها.
وفي أزمة إس 400 الروسية، أصر اردوغان على إتمام الصفقة رغم التهديدات الأمريكية المتعاقبة بفرض عقوبات على تركيا، وركزت كثير من التصريحات إلى أن الولايات المتحدة لا يمكنها القيام بخطوات قاسية ضدها تدفعها للابتعاد أكثر عن الغرب والتقارب أكثر مع روسيا.
ورجح المسؤولين الأتراك أن تلجأ واشنطن إلى فرض عقوبات محدودة على أنقرة خلال المرحلة المقبلة بمقدار لا يصل إلى مستوى قطع أو تجميد علاقات أو عقوبات اقتصادية قاسية قد تؤدي إلى غضب تركي وفقدان الأمل بـ«الحليف الأمريكي» يدفعها للتوجه أكثر نحو روسيا.
وفي ظل التلويح الأمريكي بتجميد دور تركيا في برنامج صناعة وشراء طائرات إف 35 الأحدث في العالم، تلوح تركيا بأنها سوف تتجه إلى شراء طائرات حربية روسية حديثة في حال تعذر حصولها على طائرات إف 35، وهو ما تعول من خلاله أن تدفع الإدارة الأمريكية لمراجعة خطواتها في هذا الإطار، وتقدر دوائر صنع القرار في أنقرة أن يجري تجميد دور تركيا لفترة ما قبل أن تعود لتتسلم الطائرات الأمريكية.

متسلحاً بموقع بلاده الجيوستراتيجي والمصالح الأمنية

ولا يتوانى المسؤولون الأتراك لتذكير مسؤولي حلف شمال الأطلسي في كل مناسبة بالموقع الجغرافي الاستراتيجي لبلادهم، من حيث المساحة، والموقع بين قارتي آسيا وأوروبا، والسواحل الهائلة على ثلاثة بحار، والمكانة الاستراتيجية لمضيق البوسفور، وموقعها الملاصق للقارة الأوروبية، واعتبارها الجغرافيا التي تفصل بين أوروبا ودول الشرق الأوسط المضطربة وما تصده عنها من أزمات سياسية وعسكرية وأمنية وإنسانية.
وفي ملف الصراع على مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط، وتصدر الاتحاد الأوروبي عبر تبينه دعماً كاملاً لقبرص اليونانية، اعتمدت تركيا التحدي المباشر هذه المرة، ولأول مرة ردت على بدء قبرص اليونانية بالتنقيب عن الطاقة بدون التنسيق مع جارتها الشمالية بإرسال سفن أبحاث وتنقيب وفرض أمر واقع في المنطقة وتوفير الحماية العسكرية لسفن التنقيب عبر سفن وطائرات حربية.
ومع تنفيذ الاتحاد الأوروبي تهديداته وإعلانه رسمياً البدء بفرض عقوبات على تركيا رداً على تنقيبها في شرق البحر المتوسط، أعلنت أنقرة أن العقوبات الأوروبية «لن تدفعها للتراجع على الإطلاق»، وإنما ستدفعها لتزيد من أنشطتها، ونفذت ذلك بالإعلان عن إرسال سفينة تنقيب رابعة إلى شرقي البحر المتوسط.
وشدد وزير الخارجية، مولود جاوش أوغلو، على أن الاتحاد الأوروبي لا يرغب في فرض عقوبات على تركيا والكثير من الدول تخشى ذلك، لافتاً إلى أن الكثير من العقوبات الأخيرة شكلية، وهي نتيجة ضغط قبرص واليونان على الاتحاد وليس نتيجة رغبة أوروبية مباشرة من قيادة الاتحاد.
وسخر الوزير التركي من العقوبات الأوروبية، قائلاً: «لن نأخذ تدابير الاتحاد الأوروبي ضد تركيا على محمل الجد، لأن الاتحاد قطع المساعدات في وقت سابق قبل الانضمام، هذه أشياء بسيطة لن يكون لها تأثير علينا، وهي غير ملزمة»، مضيفاً: «الاتحاد الأوروبي وزعماؤه سيأتون مضطرين للتحاور مع تركيا، لأنه لا يوجد لديهم خيار آخر».
وتعتبر تركيا أن جميع دول الاتحاد الأوروبي مضطرة للحوار معها في ملفات تتعلق بالدرجة الأولى في ملف اللاجئين والخشية من وقوع موجة هجرة جديدة من البر والبحر التركي نحو دول الاتحاد، والتعاون في ملفات مكافحة الإرهاب، والجريمة والتهريب، بالإضافة إلى التعاون في ملفات المنطقة السياسية والأمنية على اعتبار أنها باتت طرفاً مباشراً فيها جغرافياً وسياسياً.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:08 م

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية الشرق للأخبار

قال عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الانتخابات، التي خسر فيها حزب أردوغان مكاسبه بجميع أنحاء البلاد، تمثل إشارة واضحة إلى أن الناخبين رفضوا قبضة الرئيس المشددة. الشرق للأخبار

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية   الشرق للأخبار
14/04/2024 | 8:08 م

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين

تلقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مكالمة هاتفية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووفقا لقناة الجزائر الدولية، تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك راجين للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار كما تطرق الزعيمان بالمناسبة ذاتها إلى جودة العلاقات الجزائرية التركية ومستواها العالي والمتميز

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين
14/04/2024 | 8:08 م

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية
14/04/2024 | 8:08 م

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - بوابة الشروق

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - 
        بوابة الشروق
29/03/2024 | 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
29/03/2024 | 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
29/03/2024 | 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch


استراتيجية اردوغان الجديدة مع أمريكا وأوروبا… الرد بالمثل و«من يعادي تركيا يخسرها» القدس العربي اردوغان إسطنبول ـ «القدس العربي»: يُظهر تعامل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع ملفي صفقة صواريخ إس 400 الروسية، والتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، استراتيجية جديدة



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

استراتيجية اردوغان الجديدة مع أمريكا وأوروبا… الرد بالمثل و«من يعادي تركيا يخسرها»   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/استراتيجية-اردوغان-الجديدة-مع-أمريكا/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي استراتيجية اردوغان الجديدة مع أمريكا وأوروبا… الرد بالمثل و«من يعادي تركيا يخسرها» القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars