الموضوعات تأتيك من 15922 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي

21/07/2019 | 2:45 ص 0 comments
هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي

هل وضعت سوريا في الثلاجة؟

د. عبد الحميد مسلم المجالي

كانت تحتل مساحة الإعلام صحافة ومحطات تلفزة وكل من يسمي نفسه وسيلة إعلام على سطح الأرض، ليس لأهميتها كبلد فحسب، بل لأن ما جرى فيها أحدث تغييراً في الخريطة السياسية في المنطقة، وكان لذلك أكثر أهمية من أي حدث آخر في العالم والمنطقة.

سوريا ليست كأي بلد آخر في العالم، فهي قادرة على استنشاق رائحة أي حدث في العالم نظراً لحساسية موقعها وأهمية أبعاده السياسية مهما كان حجمه. وهذا الاستنشاق لن تبقى رائحته في سوريا، بل تفوح أبعاده إلى ما حولها في لبنان وسوريا والعراق والأردن وفلسطين وغيرها.

ولذلك كان ما جرى في سوريا يشكل في طبيعته هزة أرضية لها توابعها ما زالت عاملة تتفاعل على السطح وفي الأعماق، وتتحدى المجرى الطبيعي للأحداث.

ولذلك كانت حمى الاهتزاز الأرضي تنشر حرارتها في كل مكان من الشرق الأوسط، وتخيف من يقترب منها أن تحترق أصابعه ويغرق مع الغارقين.

من هنا كان الاقتراب أو الابتعاد من الأزمة، صناعة دول كبرى في العالم، أو اخرى قريبة منها في المنطقة تسعى لأخذ نصيبها من الكعكة الذهبية دون ضجيج أو إعلان نوايا. وبالفعل أخذت هذه الدول نصيبها تحت دعاوى مختلفة.

ولأن ما تمت السيطرة عليه كان بلا حدود ووسط فوضى أمنية وسياسية، بدأت هذه الدول باجتماعات متكررة لتخطيط حدودها، وسميت هذه الاجتماعات التي جرت على مستويات عديدة باسماء مختلفة. وكانت الولايات المتحدة تراقب من بعيد، مستعدة لطرح أوراقها. وبعد عدة اجتماعات بالغة الأهمية، توقفت فجأة ما سمي بالجهود لتسوية الأزمة السورية. ويبدو أن ما كان يجري في سوريا أو في شأنها لم يكن يعجب واشنطن. فالولايات المتحدة لها مصالح وإسرائيل لها مصالح وكل حلفاء أميركا لها مصالح وكل ذلك يجب أن يؤخذ بالحسبان. كان الفيتو الأميركي جاهزاً لأي ?عد على هذه المصالح. وقد فهمت موسكو هذا السلوك وأبعاده وقدرة واشنطن على القيام به.. ولذلك وافقت مع واشنطن على أن الوقت غير مناسب الآن للتسوية في سوريا، فالوقت مخصص الآن لإيران كقضية أكثر الحاحاً، ولذلك وضعت سوريا في الثلاجة حتى يتم تجاوز الأزمة الإيرانية أو حتى إشعار آخر يكون فيه الوقت أكثر هدوءاً لتسوية أزمة معقدة كالأزمة السورية.


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تفاؤل أمريكي بصمود وقف إطلاق النار في شمال سوريا رغم وقوع اشتباكات اليوم 19:00 م

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة أنه عقب مضي 24 ساعة على التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار بين تركيا والأكراد في شمال سوريا، فإن الوضع في تحسن. وذلك برغم إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان...

لجنتان في الأمم المتحدة تحضان فرنسا على حماية زوجات إرهابيين في سوريا - العرب والعالم - اليوم 19:00 م

حضت لجنتان تابعتان للأمم المتحدة لجأت إليهما عائلات زوجات وأبناء إرهابيين محتجزين لدى الأكراد في سوريا.

هل تتحول سوريا إلى أفغانستان ثانية بالنسبة لروسيا؟ - اليوم 19:00 م

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير موخين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول رهانات روسيا في سوريا وصعوبة حسم المعركة.

الهجوم التركي على سوريا: زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ يهاجم ترامب ويحذر من النفوذ الروسي في المنطقة - BBC News Arabic اليوم 19:00 م

زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، ينتقد سياسة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، في التعامل مع ما يجري في سوريا ويصف سحب القوات الأمريكية بأنه "كابوس استراتيجي".

سوريا والهجوم التركي..حسابات الربح والخسارة أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 19:00 م

الهجوم التركي على شمال شرق سوريا، رسم خريطة نفوذ جديدة في المناطق. عزز مكاسب بعض الأطراف اللاعبة على الساحة السياسية. بينما تراجعت مكاسب أطراف أخرى.

العملية التركية في سوريا: أنقرة تقرر تعليق الحملة للسماح بانسحاب القوات الكردية - BBC News Arabic امس 15:45 م

الاتفاق جاء بعد مفاوضات مطولة أجراها وفد أمريكي بقيادة مايك بنس، نائب الرئيس ترامب، في أنقرة، والأكراد يؤكدون التزامهم بوقف إطلاق النار في منطقة بعمق 32 كيلومترا داخل سوريا.

تفاصيل الاتفاق الأميركي التركي لإنهاء غزو شمال سوريا أخبار سكاي نيوز عربية امس 15:45 م

في أخبار سوريا وأخبار تركيا، أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الخميس، التوصل إلى اتفاق مع تركيا، لوقف عملياتها العسكرية في شمال سوريا، كاشفا عن بنود الاتفاق.



هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي اخبار سوريا هل وضعت سوريا في الثلاجة؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي
المصدر http://alrai.com/article/10494431/كتاب/هل-وضعت-سوريا-في-الثلاجة الرئيسية - صحيفة الرأي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars