الموضوعات تأتيك من 16402 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي

21/07/2019 | 2:45 ص 0 comments
هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي

هل وضعت سوريا في الثلاجة؟

د. عبد الحميد مسلم المجالي

كانت تحتل مساحة الإعلام صحافة ومحطات تلفزة وكل من يسمي نفسه وسيلة إعلام على سطح الأرض، ليس لأهميتها كبلد فحسب، بل لأن ما جرى فيها أحدث تغييراً في الخريطة السياسية في المنطقة، وكان لذلك أكثر أهمية من أي حدث آخر في العالم والمنطقة.

سوريا ليست كأي بلد آخر في العالم، فهي قادرة على استنشاق رائحة أي حدث في العالم نظراً لحساسية موقعها وأهمية أبعاده السياسية مهما كان حجمه. وهذا الاستنشاق لن تبقى رائحته في سوريا، بل تفوح أبعاده إلى ما حولها في لبنان وسوريا والعراق والأردن وفلسطين وغيرها.

ولذلك كان ما جرى في سوريا يشكل في طبيعته هزة أرضية لها توابعها ما زالت عاملة تتفاعل على السطح وفي الأعماق، وتتحدى المجرى الطبيعي للأحداث.

ولذلك كانت حمى الاهتزاز الأرضي تنشر حرارتها في كل مكان من الشرق الأوسط، وتخيف من يقترب منها أن تحترق أصابعه ويغرق مع الغارقين.

من هنا كان الاقتراب أو الابتعاد من الأزمة، صناعة دول كبرى في العالم، أو اخرى قريبة منها في المنطقة تسعى لأخذ نصيبها من الكعكة الذهبية دون ضجيج أو إعلان نوايا. وبالفعل أخذت هذه الدول نصيبها تحت دعاوى مختلفة.

ولأن ما تمت السيطرة عليه كان بلا حدود ووسط فوضى أمنية وسياسية، بدأت هذه الدول باجتماعات متكررة لتخطيط حدودها، وسميت هذه الاجتماعات التي جرت على مستويات عديدة باسماء مختلفة. وكانت الولايات المتحدة تراقب من بعيد، مستعدة لطرح أوراقها. وبعد عدة اجتماعات بالغة الأهمية، توقفت فجأة ما سمي بالجهود لتسوية الأزمة السورية. ويبدو أن ما كان يجري في سوريا أو في شأنها لم يكن يعجب واشنطن. فالولايات المتحدة لها مصالح وإسرائيل لها مصالح وكل حلفاء أميركا لها مصالح وكل ذلك يجب أن يؤخذ بالحسبان. كان الفيتو الأميركي جاهزاً لأي ?عد على هذه المصالح. وقد فهمت موسكو هذا السلوك وأبعاده وقدرة واشنطن على القيام به.. ولذلك وافقت مع واشنطن على أن الوقت غير مناسب الآن للتسوية في سوريا، فالوقت مخصص الآن لإيران كقضية أكثر الحاحاً، ولذلك وضعت سوريا في الثلاجة حتى يتم تجاوز الأزمة الإيرانية أو حتى إشعار آخر يكون فيه الوقت أكثر هدوءاً لتسوية أزمة معقدة كالأزمة السورية.


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجيش الليبي: اعتقلنا 12مرتزقاً سورياً جنوب طرابلس 25/05/2020 | 2:00 ص

بالتزامن مع تحذير قائد الجيش الليبي خليفة حفتر من أن "كل تركي وطئ الأرض الليبية وكل مرتزق أرسلته تركيا بات هدفا مشروعا لنيران المدافع"، أعلن الجيش، مساء ال

ناشطون: تركيا نقلت أكثر من 10000 مرتزق من سوريا إلى ليبيا - 25/05/2020 | 2:00 ص

أفاد ناشطون سوريون بوصول 500 عنصر من الزمر المسلحة الناشطة في سوريا إلى الأراضي الليبية، بعد نقلهم إليها من تركيا للقتال في صفوف قوات حكومة الوفاق الوطني.

قوات حفتر تعلن اعتقال أحد أخطر عناصر داعش في سوريا على أحد محاور القتال بطرابلس - 25/05/2020 | 2:00 ص

أعلن "الجيش الوطني الليبي"، أن قواته اعتقلت المواطن السوري محمد الرويضاني، أثناء مشاركته في القتال بأحد محاور العاصمة طرابلس، واصفا إياها بأنه "أحد أخطر عناصر داعش في سوريا"،

سوريا.. تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين السوريين القادمين إلى البلاد - 25/05/2020 | 2:00 ص

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 4 حالات.

قانون قيصر… هل يضع سوريا على الطريق العراقي؟ القدس العربي 23/05/2020 | 12:00 ص

كلما تحدث سوري عن سقوط النظام ذات يوم يرد عليه عشرات السوريين بالسخرية والتهكم، ويقولون له: «لو بدها تشتي كانت غيّمت»، أي أن السوريين لطالما حلموا بإسقاط النظام



هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي اخبار سوريا هل وضعت سوريا في الثلاجة؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي
المصدر http://alrai.com/article/10494431/كتاب/هل-وضعت-سوريا-في-الثلاجة الرئيسية - صحيفة الرأي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل وضعت سوريا في الثلاجة؟ - صحيفة الرأي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars