الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

من صفحات غوانتنامو مصر : معتقلون مدفونين_بالحياة في العقرب

21/07/2019 | 3:45 ص 0 comments
من صفحات  غوانتنامو مصر : معتقلون  مدفونين_بالحياة في  العقرب

كشف العشرات من أسر معتقلي سجن العقرب -شديد الحراسة- في مصر، عن قصص وحكايات مأساوية وقاسية عن ذويهم الذين حرموا من زيارتهم منذ ثلاث سنوات أو يزيد، وذلك عبر وسم#مدفونين_بالحياة #buriedalive

وعبر الوسم (هاشتاغ)، نشرت إيمان الغنيمي، ابنة مصطفى طاهر الغنيمي، عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين، المعتقل في سجن العقرب قائلة: "عرفنا أنه قد تم إيداع د. مصطفى طاهر الغنيمي، والبالغ من العمر (65 عاما)، في زانزانة التأديب في سجن العقرب سيئ السمعة، إثر مشادة كلامية بينه وبين ضابط الأمن الوطني مروان حماد. مع العلم أن والدي يعاني من القلب، وكفاءة القلب منذ 4 سنوات 45 بالمائة، ويتعرض لأزمات قلبية حادة، كما أنه أصيب بمياه بيضاء في عينيه وتم منعه من إجراء الجراحة لإزالتها، رغم أننا طلبنا أن نجري له العملية على نفقتنا الخاصة داخل السجن، وأصيب بالتهاب الكبدي الوبائي c منذ 3 أشهر ولا نستطيع إدخال أدوية الفيروس".

وتابعت "د. مصطفي الغنيمي محبوس في زنزانة انفرادية منذ اعتقاله في 22 أغسطس/آب 2013، كما أنه ممنوع من الزيارة منذ ثلاث سنوات، وهذا ورغم حالته الصحية المتدهورة، إلا أن ادارة السجن أبت إلا أن تقتله ببطء في زنزانة التأديب، حيث الظلام الدامس وسوء التهوية وانتشار الحشرات والفئران.. رغيف واحد في اليوم مع انعدام الرعاية الصحية".

وتشير تقارير حقوقية إلى أن إجمالي عدد سجناء العقرب من السياسيين يتراوح ما بين 1000 و1200 سجين، بجانب آخرين متهمين في قضايا جنائية.

ومن ضمن قصص المعتقلين المدونة على الوسم، حالة أنس مالك، نجل القيادي الإخواني البارز حسن مالك، فهو معتقل منذ أكثر من 840 يوما في سجن العقرب بدون زيارة لم ير فيها أبناءه الثلاثة أو زوجته وعائلته.

Facebook Post

وهناك أيضا الشاب عبد الرحمن علي، المعتقل منذ أكثر من 940 يوما في سجن العقرب بدون زيارة لم ير فيها والديه وعائلته.

Facebook Post

كما أن حسن خيرت الشاطر، نجل القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين، خيرت الشاطر، معتقل منذ أكثر من 890 يوماً في سجن العقرب، بدون زيارة لم ير فيها حسن أحدا من عائلته.. فالأب والأخ والأخت وأزواج الأخوات وكثير من أفراد العائلة لم يسلموا من الظلم والسجن بدافع الانتقام.

Facebook Post

يشار إلى أنه في مارس/آذار عام 2016، وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، أعلن عدد من أسر معتقلي سجن العقرب -شديد الحراسة- دخول جميع المحبوسين في السجن، في إضراب مفتوح عن الطعام، في محاولة لإيصال صوتهم للعالم من أجل المطالبة بفتح الزيارة.

سجن العقرب، الذي يعرف بـ"غونتنامو مصر"، سجن شديد الحراسة، يقع ضمن مجموعة سجون طرة جنوب القاهرة، على بعد 2 كم من بوابة منطقة سجون طرة الرسمية، جنوبي القاهرة.

Facebook Post

وفي ثمانينيات القرن الماضي، وعقب عودة بعثة تدريبية مصرية من الولايات المتحدة الأميركية، اقترحت مجموعة من ضباط الشرطة المصرية، بناء سجون جديدة، تكون شديدة الحراسة، على غرار ما رأوه في أميركا، قوبل وقتها الاقتراح بالترحيب الشديد من قبل وزير الداخلية المصري آنذاك، حسن الألفي، وكبار مساعديه، على رأسهم اللواء حبيب العادلي، وهو السجن الذي خصص بعد ذلك للمعارضين السياسيين والإرهابيين.

ووضع حجره الأساس عام 1991، ليتم تشييد السجن الذي عرف باسم "سجن العقرب"، واستغرق بناؤه عامين، وتم الانتهاء منه في مايو/أيار 1993، ويبلغ ارتفاع السور المحيط بسجن العقرب سبعة أمتار، أما بواباته فهي مصفحة من الداخل والخارج، بينما تقع جميع مكاتب الضباط خلف الحواجز والقضبان الحديدية.

Facebook Post

ويضم سجن العقرب 320 زنزانة مقسمة على أربعة عنابر أفقية تأخذ شكل حرف "H"، كل عنبر ينفصل بشكل كامل عن باقي السجن بمجرد غلق بوابته الخارجية المصفحة، فلا يتمكن المعتقلون من التواصل عبر الزنازين، كما يفعل المساجين في السجون العادية، نتيجة الكميات الهائلة من الخرسانة المسلحة التي تمنع وصول الصوت.

Facebook Post

اقــرأ أيضاً سجون مصر... اختناق وسط الحرّ الشديد وحرمان من الزيارات



ومات العشرات في سجن العقرب شديد الحراسة، منهم محمد السعيد، المتهم في قضية أنصار بيت المقدس، الذي توفي في زنزانته في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015 نتيجة للإهمال الطبي. وسبقه القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، فريد إسماعيل، ورئيس مجلس شورى الجماعة، عصام دربالة، والقياديان السابقان في جماعة الجهاد الإسلامي مرجان سالم ونبيل المغربي، وعضو جماعة الإخوان عماد حسن.

وأكدت تقارير حقوقية مصرية، نقل عدد من السجناء في العقرب، إلى مستشفى السجن خلال السنوات الماضية، حيث كانوا في وضع صحي حرج، منهم نائب رئيس محكمة النقض الأسبق محمود الخضيري، والقياديان في حزب الاستقلال مجدي قرقر ومجدي حسين، وعضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان رشاد بيومي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:42 ص

الحشاشين والدم.. جرائم واغتيالات لا ينساها التاريخ للفرقة النزارية

نفذت فرقة الحشاشين عملية اغتيال الوزير السلجوقى نظام الملك الطوسي بعد عدة أسابيع من وفاة السلطان ملكشاه عام 485 بعد محاولته اقتحام قلعتهم

الحشاشين والدم.. جرائم واغتيالات لا ينساها التاريخ للفرقة النزارية
20/03/2024 | 3:42 ص

أبرزهم «صلاح الدين الأيوبي وملك بيت المقدس».. تعرف على قائمة اغتيالات «الحشاشين» - موقع الموقع

في كل حلقة من مسلسل "الحشاشين" تتصاعد الأحداث الدموية، والتي شهدت الحلقة الثانية واحدة منهم، وهو أمر حسن الصباح،

أبرزهم «صلاح الدين الأيوبي وملك بيت المقدس».. تعرف على قائمة اغتيالات «الحشاشين» - موقع الموقع
01/07/2020 | 4:45 م

ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى

حرص الفنان ضياء عبد الخالق، على طمأنة جمهوره، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة فى الفترة الأخيرة، وذلك من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.

ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى
01/07/2020 | 4:45 م

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر السلام ضد الاحتلال دنيا الوطن

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر "السلام ضد الاحتلال"

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر  السلام ضد الاحتلال    دنيا الوطن
01/07/2020 | 4:45 م

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس -

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى و36 آخرين.

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس -
01/07/2020 | 4:45 م

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية -

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى.

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية -


من صفحات غوانتنامو مصر : معتقلون مدفونين_بالحياة في العقرب جماعة بيت المقدس كشف العشرات من أسر معتقلي سجن العقرب -شديد الحراسة- في مصر، عن قصص وحكايات مأساوية وقاسية عن ذويهم الذين حرموا من زيارتهم منذ ثلاث سنوات أو يزيد، وذلك عبر وسم#مدفونين_بالحياة #buriedalive



اشترك ليصلك كل جديد عن جماعة بيت المقدس

خيارات

من صفحات  غوانتنامو مصر : معتقلون  مدفونين_بالحياة في  العقرب
المصدر https://www.alaraby.co.uk/society/cfd31a58-7840-46e8-9f41-cd64da288851 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي من صفحات غوانتنامو مصر : معتقلون مدفونين_بالحياة في العقرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars