الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

قانون الانتخابات التونسي دون ختم السبسي.. أزمة عارضة أم مناورة سياسية؟

21/07/2019 | 11:45 ص 0 comments
قانون الانتخابات التونسي دون ختم السبسي.. أزمة عارضة أم مناورة سياسية؟

أزمة دستورية تحلق في الأفق السياسي بتونس قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إذ انتهت الآجال الدستورية دون أن يوقع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي على التعديلات الأخيرة التي شملت القانون الانتخابي.

أزمة دستورية تحلق في الأفق السياسي بتونس قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إذ انتهت الآجال الدستورية منتصف ليل الجمعة دون أن يوقع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي على التعديلات الأخيرة التي شملت القانون الانتخابي.

وكان البرلمان قد أقر التعديلات مؤخرا، ثم صادقت عليها هيئة مراقبة دستورية مشاريع القوانين، إلا أن توقيع الرئيس على القانون الجديد من عدمه لا يزال دون تأكيد أو نفي.

واختلف خبراء القانون الدستوري حول المسألة، حيث اعتبر البعض أن عدم ختم الرئيس التونسي مخالفة للدستور، بينما يخشى آخرون أن ختمه بعد الآجال قد يطبق على المرشحين في الانتخابات الرئاسية ويستثني مرشحي الانتخابات التشريعية، وهو ما يمكن أن يخلق بلبلة. غير أن فريقا ثالثا ذهب إلى القول بأن القانون يُعتبر في حكم "المُلغى" إذا لم يختمه الرئيس.

لم يظهر الرئيس منذ عشرين يوما مما دفع التونسيين إلى التساؤل (الأناضول)

إجراء وقائي
ودعت الهيئة المستقلة العليا للانتخابات في تونس أمس الجمعة، مكاتبها في جميع الولايات إلى تطبيق القانون الانتخابي القديم، وعدم إدراج التعديلات الجديدة والاستفتاء المنقح عام 2017، في صورة ختم الرئيس السبسي للقانون ونشره في الرائد الرسمي (الجريدة الرسمية) كما ينص على ذلك القانون.

وأكد عضو هيئة الانتخابات محمد المنصري في تصريح للجزيرة نت أنّ "الهيئة قامت بتكوين الهيئات الفرعية في كامل الدوائر الانتخابية التي تبلغ 33 دائرة انتخابية، وفقا للقانون المنقح سنة 2017، لقبول ملفات المترشحين بدءا من 22 يوليو/تموز إلى غاية 6 أغسطس/آب منه بحسب القانون القديم".

وأشار المنصري إلى أن "التعديلات الجديدة التي أقرها البرلمان التونسي تعتبر في نظر الهيئة مجرد مشروع قانون، لأنها إجراءات شكلية تفترض الختم ونشره في الرائد الرسمي، مبينا أن الهيئة ليس لها صلاحية للعمل وفق قانون غير ساري المفعول، وبالتالي فهناك غموض وضبابية أمام الهيئة التي كان يفترض أن تقدم إيضاحات للمترشحين قبل مدة من تقديم ملفاتهم".

نواب البرلمان التونسي عدلوا القانون الانتخابي لكن الرئيس لم يصادق عليه (الجزيرة)

مسألة معقدة
واعتبر المنصري أن المسألة معقدة أمام الهيئة التي ستعمل على تطبيق القانون الانتخابي الجديد فور صدوره في الرائد الرسمي، إذ يمكن أن تلغي نتائج مترشحين وتطالبهم بالامتثال والالتزام بالتعديلات التي أقرها البرلمان.

وشمل التعديل الذي يقصي عديد المرشحين في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة، بعد مصادقته على فصول تتعلّق بشروط التقدّم إلى الانتخابات الرئاسيّة عبر رفض ترشّح نتائج كل من ثبت قيامه بالإشهار السياسي أو استفادته منه، عبر جمعية خيرية أو قناة تلفزيونية.

كما يرفض القانون الانتخابي الجديد ترشيح كل من يثبت قيامه بخطاب لا يحترم النظام الديمقراطيّ وقيم الدستور، وكل من يدعو إلى العنف والتمييز بين المواطنين، أو من يمجّد انتهاكات حقوق الإنسان.

وأقرّ التعديل نسبة عتبة لا تتجاوز 3% في الانتخابات التشريعية، واشترط على أي مترشح إلى الانتخابات تقديم ثلاث بطاقات تثبت خلوّ سجلّه من أيّ سوابق أو ملاحقات قضائية.

هيئة الانتخابات ستعتمد القانون الانتخابي القديم (الجزيرة)

مصالح سياسية
وتباينت مواقف الأحزاب والمنظمات من التعديلات المقترحة بين من يراها تمنع الأحزاب الصغيرة من دخول قبة البرلمان، وتقصي مرشحين تصدروا نوايا التصويت، في حين اعتبر آخرون أنها جاءت لتمنع استغلال الجمعيات ووسائل الإعلام عواطف وفقر الناس خدمة لمصالح سياسية.

وقال الناطق الرسمي باسم حزب التكتل (المعارض) خليل الزاوية في حديثه للجزيرة نت أنه لابد للرئيس السبسي أن يتوجه بكلمة للتونسيين الذين انتخبوه، من أجل تفسير قراره، مشيرا إلى أن عدم توقيعه على التعديلات قد يفتح باب التأويلات على مصراعيه، في ظل غياب محكمة دستورية تراقب صلاحياته الدستورية.

في سياق متصل، أكد القيادي بحركة النهضة سامي الفطناسي في حديثه للجزيرة نت، أن امتناع ختم الرئيس كان في إطار مناورة سياسية للتلاعب بالقانون والتعديلات.

من جهته اعتبر القاضي الإداري أحمد صواب أن امتناع الرئيس السبسي عن توقيع التعديل مخالفة صريحة للدستور تقتضي توجيه لائحة عزل للرئيس حسب أحكام الدستور التونسي، مبينا أنه كان الأجدر بمستشاريه أن يوضحوا الأسباب التي منعته من توقيع الاتفاقية وارتباطها بحالته الصحية.

وأشار أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فيسبوك، أنه "عند تجاوز آجال الختم المنصوص عليها بالفصل 81، يعتبر القانون مختوما بحكم النصّ الدستوري حتى لو لم يمضه رئيس الجمهورية ماديا، وكذلك الأمر بالنسبة للنشر"، مبينا أن أي تأويلات خلاف لذلك تعد خرقا للدستور.

أين الرئيس؟
وأثار عدم إمضاء الرئيس السبسي أسئلة واستفهامات كثيرة في الأوساط السياسية والشعبية عن عدم ظهوره بعد تماثله للشفاء إثر وعكة صحية وصفت بالحادة، وحول سبب صمته وعدم اتخاذه أي موقف معارض للتعديلات، فقد كان بإمكانه أن يرد القانون إلى البرلمان أو يدعو للاستفتاء عليه في أجل خمسة أيام.

وفي حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "أين الرئيس؟"، عبر نشطاء تونسيون عن استغرابهم من غياب السبسي (92 عاما) الذي كان آخر ظهور له يوم 5 يوليو/تموز الجاري، عندما ظهر في مقطع فيديو قصير وهو يوقّع الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين إلى الانتخابات.

وطالب التونسيون مؤسسة الرئاسة بضرورة تقديم توضيحات حول غياب الرئيس وامتناعه عن ختم القانون الانتخابي في مخالفة واضحة للدستور.

يشار إلى أن السبسي تعرض إلى وعكة صحية "حرجة" نهاية الشهر الماضي، نُقل على إثرها إلى المستشفى العسكري في العاصمة تونس، حيث تلقى العلاج ثم غادر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 19:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


قانون الانتخابات التونسي دون ختم السبسي.. أزمة عارضة أم مناورة سياسية؟ اخبار تونس أزمة دستورية تحلق في الأفق السياسي بتونس قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إذ انتهت الآجال الدستورية دون أن يوقع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي على التعديلات الأخيرة التي شملت القانون الانتخابي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

قانون الانتخابات التونسي دون ختم السبسي.. أزمة عارضة أم مناورة سياسية؟
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/7/20/تونس-دستور-السبسي-توقيع الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قانون الانتخابات التونسي دون ختم السبسي.. أزمة عارضة أم مناورة سياسية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars