الموضوعات تأتيك من 16399 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

زعيم النهضة الإسلامية يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس مصراوى

21/07/2019 | 11:45 ص 0 comments
زعيم  النهضة الإسلامية  يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس   مصراوى

زعيم النهضة الإسلامية يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس | مصراوى

القاهرة- (مصراوي):

أعلن حزب النهضة الإسلامي في تونس، الأحد، ترشيحه رسميًا زعيمه المؤثر راشد الغنوشي لخوص الانتخابات البرلمانية في أكتوبر المقبل، في خطوة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها محاولة للحصول على منصب قيادي كبير في البلاد، بحسب رويترز.

وعاش الغنوشي (78 عاما) بالمنفى في لندن لنحو 20 عامًا خلال فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي. ويلعب الغنوشي دورا كبيرا في البلاد منذ ثورة عام 2011، لكنه لم يترشح لأي منصب رسمي.

وقال المتحدث باسم حزب النهضة التونسي، عماد الخميري، لرويترز: إن "قرار ترشيح راشد الغنوشي على رأس قائمة الحزب بدائرة تونس 1 هدفه أيضا أن يلعب زعماء الأحزاب دورًا رئيسيًا في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ الانتقال الديمقراطي في البلاد".

ووفق رويترز، فإن ترشيح الغنوشي للمنافسة على مقعد بالبرلمان في الانتخابات المُقبلة، يعزز التكهنات بأنه يسعى للعب دور أكبر في الفترة المقبلة ربما كرئيس للوزراء أو رئيس للبرلمان في حال فوز حزبه بالانتخابات.

ويُتوقع أن تجرى الانتخابات البرلمانية في السادس من أكتوبر المُقبل، بينما تجرى الانتخابات الرئاسية في 17 نوفمبر. وستكون هذه ثالث انتخابات حرة يصوت فيها التونسيون عقب ثورة 2011 التي أطاحت بحكم بن علي الشمولي.

وينتظر أن تشهد الانتخابات البرلمانية تنافسا محتدما بين الأحزاب التونسية، لا سيما حزب النهضة الإسلامي، والأحزاب العلمانية مثل التيار الديمقراطي، وتحيا تونس ونداء تونس، وحزب البديل أو الجبهة الشعبية.

وتلقى تونس إشادة على أنها قصة النجاح الوحيدة في انتفاضات الربيع العربي بدستور جديد وانتخابات حرة وتقاسم السلطة بين الإسلاميين والعلمانيين.

غير التقدم السياسي النسبي لم يقابله تقدم اقتصادي؛ إذ يبلغ معدل البطالة حوالي 15 في المائة ليسجل ارتفاعًا بنسبة 3 بالمائة عن عام 2010، نتيجة ضعف النمو وتدني الاستثمار منذ 2011. كما وصلت معدلات التضخم مستويات قياسية وتراجعت الخدمات العامة بشكل ملحوظ، بحسب رويترز.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العربي الجديد امس 13:00 م

اقرا وشاهد افضل تغطية اخبارية وتحليلة للاحداث العربية والعالمية تغطية حصرية على مدار الساعة, قصص ومقالات وروايات لأهم كتاب الرأي في الوطن العربي والعالم

رئيس تونس لأنصار الثورة المضادة: أضغاث أحلام امس 13:00 م

قيس سعيد قال في كلمة بمناسبة عيد الفطر إن "من يستعد للفوضى ويتنقل من مكان إلى آخر لإضرام النار في ممتلكات الشعب فسيكون بالتأكيد أول من يحترق بها" - وكالة الأناضول

رئيس تونس ردا على النهضة: للبلاد رئيس واحد في الداخل والخارج امس 13:00 م

في ظل الاتهامات النيابية التي تكال لرئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي بتخطي صلاحياته الدستورية عبر عقد لقاءات دولية خارجية، والتعدي على وظيفة الرئاسة، أتى

قيس سعيد يحذر الغنوشي : تونس لها رئيس واحد وليست للصفقات امس 13:00 م

الرئيس التونسي لم يكتف بتحذير الغنوشي بوقف تدخلاته الخارجية بل أشار لضرورة غعادة أموال الشعب المنهوبة إلى التونسيين.

مقتل مهاجر وفقدان 6 بغرق قارب قبالة سواحل تونس امس 13:00 م

غرق مهاجر واحد على الأقل، وفُقد ستة، وأنقذ أكثر من 80 قبالة الساحل التونسي وسط موجة جديدة من المحاولات الخطيرة لتهريب مهاجرين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

هل يهدد الحقد الأيديولوجي استقرار تونس؟ 18/05/2020 | 11:45 ص

من المؤسف أن يسيطر الانتهازيين والوصوليين وقدماء البوليس السياسي ووشاته على قرارات الأحزاب والحركات والجبهات السياسية وعلى أغلب منظمات المجتمع المدني والقنوات

تونس.. عريضة شعبية تطالب بالتحقيق في ثروة راشد الغنوشي - 18/05/2020 | 11:45 ص

طالبت عريضة شعبية في تونس، بالتحقيق في مصادر ثروة رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي.



زعيم النهضة الإسلامية يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس مصراوى اخبار تونس زعيم النهضة الإسلامية يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

زعيم  النهضة الإسلامية  يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس   مصراوى
المصدر https://www.masrawy.com/news/news_publicaffairs/details/2019/7/21/1604774/زعيم-النهضة-الإسلامية-يخوض-الانتخابات-البرلمانية-في-تونس https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي زعيم النهضة الإسلامية يخوض الانتخابات البرلمانية في تونس مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars