الموضوعات تأتيك من 16400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لعبة مضيق هرمز .. حبل مشنقة يلتف حول رقبة طهران أخبار سكاي نيوز عربية

21/07/2019 | 12:00 م 0 comments
لعبة مضيق هرمز .. حبل مشنقة يلتف حول رقبة طهران   أخبار سكاي نيوز عربية

منذ عقود والنظام الإيراني يكرر تهديداته عبر الخطابات النارية الجوفاء بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، إلا أن المراقبين يرون أن تلك الخطوة تنافي الواقع خاصة وأنها س

فمنذ اندلاع الحرب العراقية الإيرانية في 1980، لوحت طهران بورقة إغلاق مضيق هرمز لتعود وتكرر التهديد الأجوف من جديد في عام 2011 بعد تصاعد حدة التوترات بين إيران والولايات المتحدة الأميركية وفرض عقوبات على طهران.

وفي حقيقة الأمر، فإن إيران لا تملك القدرة أو حتى الرغبة في تنفيذ تهديداتها بإغلاق المضيق لأنها تعي تماما أن تلك الخطوة سترتد في المقام الأول على كل مصالحها واقتصادها لتدق آخر مسامير نعشها بيدها بعد الانتحار الذاتي للنظام في إيران.

ويرى مراقبون أنه إذا ما نفذ حكام إيران تهديداتهم بإغلاق مضيق هرمز فمن الممكن أن يحققوا هدفهم في غضون ساعات، لكنهم قد يدركون أنهم أشعلوا صراعا إقليميا عقابيا هم الخاسر الرئيسي فيه، وذلك لاعتبارات سياسية وعسكرية واستراتيجية تتمثل في التكلفة الباهظة لإغلاق الممر والتي لا تتناسب والأوضاع الاقتصادية المتردية التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن.

فهذه الخطوة – إن أقدمت طهران على فعلها - ستؤدي إلى رد انتقامي وسريع من جانب الولايات المتحدة  لتوجه ضربة موجعة للنظام في إيران تشل أركانه عسكريا واقتصاديا.

ومن جانب آخر، فإن مضيق هرمز يلعب دورا كبيرا في النمو الاقتصادي للدول الشرق آسيوية، وبالتالي فإن أي عبث إيراني بالمضيق سيؤدي إلى اعتراض شركاء إيران الكبار في آسيا، كالصين على سبيل المثال، خاصة وأن 80 في المائة من النفط الذي ينقل عبر المضيق يتجه صوب الأسواق الآسيوية.

هرمز وخمس نفط العالم

ومضيق هرمز هو أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، ويعتبر المضيق في نظر القانون الدولي جزءًا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها.

ويمر عبر هذا الممر المائي نحو خُمس إنتاج العالم من النفط، أي نحو 17.4 مليون برميل يوميا، في حين بلغ الاستهلاك نحو 100 مليون برميل يوميا عام 2018، وفق شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية.

ويعبر المضيق يومياً ما بين 20 و30 ناقلة، بحمولة تتراوح بين 16.5 و17 مليون طن، بمعدل ناقلة نفط كل 6 دقائق في ساعات الذروة.

وإضافة إلى النفط الخام، فإن 22% من السلع الأساسية في العالم (الحبوب وخام الحديد والإسمنت) تمر عبر مضيق هرمز، وإغلاقه سيشكل كارثة اقتصادية وغذائية عالمية، بالتأكيد لن تقف عند حدود الشرق الأوسط.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: دينا الشربيني تنتقم من عائلة الشيال في لعبة النسيان 23/05/2020 | 8:45 ص

بدأت رقية (دينا الشربيني) في الحلقة التاسعة والعشرين من مسلسل'لعبة النسيان' الانتقام من عائلة الشيّال، بعدما تذكّرت أنها تراجعت عن خداع خالد (أحمد داود)، واعطته فلاشة بها جميع جرائم مؤسسة الشيّال، ...

رابط لعبة ببجي موبايل pubg mobile اخر اصدار للاندرويد والايفون والكمبيوتر 23/05/2020 | 8:45 ص

رابط لعبة ببجي موبايل pubg mobile اخر اصدار للاندرويد والايفون والكمبيوتر...

روجينا: المخرج لعب معي لعبة التحدي.. وكان على ثقة كبيرة بموهبتي - 23/05/2020 | 8:45 ص

روجينا المخرج لعب معي لعبة التحدي وكان على ثقة كبيرة بموهبتي

الحلقة الـ29 من «لعبة النسيان»: كشف لغز مقتل خالد وأمجد 23/05/2020 | 8:45 ص

تضمنت الحلقة ال29 من مسلسل «لعبة النسيان» حل لغز مقتل أمجد وخالد وهدان، حيث تذكرت رقية كل شيء وشرحت لعمرو تفاصيل أحداث يوم الحادث. قابلت رقية خالد وهدان ليلة الحادث بالاتفاق مع أمجد ونادر حتى تعرض عليه مبلغ قيمته 5 مليون جنيه مقابل عدم بحثه عن سبب وفاة

مانشستر يونايتد يقاضي لعبة إلكترونية بسبب شعاره Goal.com 23/05/2020 | 8:45 ص

نادي مانشستر يونايتد يقرر مقاضاة لعبة "فوتبول مانجر" الشهيرة بسبب استخدام شعار النادي.

تحديث لعبة Fortnite فورت نايت التحديث الجديد ومعرفة الإضافات الجديدة 21/05/2020 | 10:45 م

تعتبر لعبة فورت نايت من الألعاب التي انتشرت على نطاق واسع على مستوى العالم، وتلعب على وجهان لعبة فردية و لعبة جماعية تعاونية صدرت هذه اللعبة عام 2017 وبدأت في... اقرأ المزيد ←



لعبة مضيق هرمز .. حبل مشنقة يلتف حول رقبة طهران أخبار سكاي نيوز عربية ألعاب وترفيه منذ عقود والنظام الإيراني يكرر تهديداته عبر الخطابات النارية الجوفاء بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، إلا أن المراقبين يرون أن تلك الخطوة تنافي الواقع خاصة وأنها س



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

لعبة مضيق هرمز .. حبل مشنقة يلتف حول رقبة طهران   أخبار سكاي نيوز عربية
المصدر https://www.skynewsarabia.com/world/1269444-لعبة-مضيف-هرمز-حبل-مشنقة-يلتف-رقبة-طهران سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لعبة مضيق هرمز .. حبل مشنقة يلتف حول رقبة طهران أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars