الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي الخليج أونلاين

21/07/2019 | 3:00 م 0 comments
تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي   الخليج أونلاين

شيدت دبي مركز التسوق "أفينيو البوابة" الفاخر الذي اعتبر واحداً من أغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.

تراجعت القدرة الشرائية للمتسوقين في إمارة دبي إلى جانب قطاع التجزئة، خلال الأشهر الماضية، بعدما كان واحداً من أكثر الأماكن زحاماً على مدى سنوات.

وشيدت دبي مركز التسوق "أفينيو البوابة" الفاخر، الذي اعتبر واحداً من أغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.

لكن مركز التسوق الواقع وسط المدينة التي تعد أكبر مركز مالي بالشرق الأوسط، كان شبه خالٍ في ذروة ساعة التسوق مساء الأحد الماضي، ولم يعد هذا المشهد مشهداً غير عادي، بحسب ما ذكره موقع "يورو نيوز" الإخباري اليوم السبت.

وبحسب "يورو نيوز"، يعاني اقتصاد متاجر التجزئة بإحدى عواصم التسوق الرائدة في العالم؛ من جراء انخفاض أسعار النفط والعقارات.

وذكر الموقع الإخباري الأوروبي أن مراكز التسوق الضخمة التي تحظى بالإقبال مثل "مول الإمارات" و"مول دبي"، وعدداً من المتاجر خالية من المتسوقين، مع تزايد معدلات تغيير المستأجرين، بالإضافة إلى لافتات التخفيضات الموجودة في كل مكان بهدف كسب الزبائن.

ونقل "يورو نيوز" عن آلان بيجاني، الرئيس التنفيذي لـ"ماجد الفطيم"، التي تدير ستة مراكز تسوق في دبي، قوله: "المستهلكون يحسبون التكلفة أكثر من ذي قبل".

وألحقت ضريبة القيمة المضافة التي طُبقت العام الماضي بنسبة 5%، إلى جانب تراجع ثقة المستهلكين باقتصاد حقق أسوأ نمو منذ 2009 إلى العام الماضي، الضرر بتجار التجزئة.

وقال باترك شلهوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب في دبي، التي لديها مشاريع مشتركة مع علامات فاخرة مثل "لويس فيتون" و"ديور" و"سواروفسكي"، إن الشركة أغلقت متاجر أكثر، بنسبة 30%، ممّا فتحته في 2018 بالإمارات، مشيراً إلى أن "الدخل المتاح للإنفاق لدى الناس أقل".

اقرأ أيضاً أكبر معركة قضائية تكلفة بتاريخ بريطانيا تنتظر حاكم دبي

وفي يونيو الماضي، خفض تجار الجملة والتجزئة الأسعار للشهر الرابع عشر على التوالي، وفقاً لمؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لرصد اقتصاد دبي. وتباطأت على وجه الخصوص مبيعات السيارات والحُلي الذهبية والإلكترونيات.

وقطاع تجارة الجملة والتجزئة هو أكبر مساهم منفرد في اقتصاد دبي. وأسهم القطاع بنسبة 26.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018، لكن هذه المساهمة هي الأدنى منذ الأزمة المالية لعام 2009، وفقاً لما تكشفه أرقام من مركز دبي للإحصاء.

وبحسب دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، فإن هناك عديداً من المبادرات الحكومية لتحفيز النمو، من ضمنها تخفيف القيود على التأشيرات وتسريع الإنفاق على مشاريع البنية التحتية.

وقالت إنها تتوقع نمو القطاع 1.9% بالأسعار الحقيقية هذا العام، و4.5% و2.4% في 2020 و2021 على الترتيب.

أظهر مسح أجرته شركة الاستشارات "ماكنزي" في مايو الماضي، أن 80% من المشاركين في الاستطلاع بالإمارات -يشكل المغتربون غالبية السكان- قلقون بشأن خسارة وظائفهم، وقال ما يزيد على 40% إنهم يقلصون الإنفاق ويراقبون الأسعار.

وقال ماثيو لويس مسؤول الشرق الأوسط وأفريقيا لدى وكالة بويدن للتوظيف: "العيش على دخل متوسط يزداد صعوبة".

وأضاف: "بعد أن اعتاد الناس توافر المال الفائض الذي يرسلونه إلى وطنهم أو ينفقونه في السوق، أصبحوا يجدون أن مصروفاتهم تضاهي دخلهم".

وبحسب بيانات البنك المركزي، انخفض التوظيف بالإمارات 0.9% في 2018. ورغم انخفاض التضخم هذا العام، فإن تكلفة المعيشة مرتفعة، بسبب انخفاض المزايا والأجور.

تعول الإمارات على دفعة اقتصادية عند استضافة معرض إكسبو 2020 العالمي، الذي تأمل أن يستقطب 11 مليون زائر أجنبي، لكن التحديات المحلية وتدخُّل أبوظبي في حرب اليمن، وكشف تقارير أمنية غربية عن دعمها لمنظمات إرهابية ومسلحة بالمنطقة، والمشاكل العائلية الأخيرة لدى شيوخ دبي، تعتبر من كبرى العوائق أمام تحقيق هذا الهدف.

ويؤكد كريسجانيس كروستينس، المدير في فريق الشرق الأوسط وأفريقيا، لدى وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن دبي تقترب من أقصى نمو في السياحة والعقارات والاستهلاك، مضيفاً: إن "المشكلة الرئيسة في إكسبو 2020 أنه من غير الواضح كيف سيساعد نمو دبي بعد أن تنحسر الدفعة المؤقتة من التشييد وارتفاع أعداد السائحين".

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 3:44 م

قدم الآن... الوظائف الشاغرة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي

وظائف هيئة الطرق والمواصلات بدبي كيفية التقديم في وظائف هيئة الطرق كم راتب RTA تم تأسيس هيئة الطرق والمواصلات في سنة 2005 وتعتبر هي الجهة المسؤولة عن تقديم نظام النقل المتكامل في الإمارات العربية المتحدة كما تعمل على توفير النقل بين منطقة دبي والإمارات الأخرى بالبلاد.

قدم الآن... الوظائف الشاغرة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي
12/04/2024 | 3:44 م

موسم سياحي استثنائي في دبي خلال عيد الفطر

شهدت إمارة دبي زخم سياحي استثنائي كبيرة وذلك خلال فترة عطلة عيد الفطر المبارك، حيث تشهد الإمارات بشكل عام، ودبي بشكل خاص، نشاطًا استثنائيًا في المرافق السياحية، الفنادق، وكذلك مراكز التسوق خلال أيام العيد المبارك، فيما يتوافد العديد من العائلات والأفراد على مراكز التسوق، والمدن الترفيهية، وهو ما يعز

موسم سياحي استثنائي في دبي خلال عيد الفطر
12/04/2024 | 3:44 م

مشاركة كبيرة في فعاليات «جزر دبي» - الاتحاد للأخبار

تنطلق صباح السبت فعاليات «جزر دبي البحرية»، والتي ينظمها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، بالتعاون مع شركة نخيل، ضمن روزنامة الموسم البحري.

مشاركة كبيرة في فعاليات «جزر دبي»  -  الاتحاد للأخبار
12/04/2024 | 3:44 م

في حدائق وشواطئ دبي.. السعادة على الوجوه بكل اللغات صحيفة الخليج

فتحت حدائق وشواطئ دبي أبوابها لجميع مرتاديها على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم، في ثالث أيام عيد الفطر..

في حدائق وشواطئ دبي.. السعادة على الوجوه بكل اللغات   صحيفة الخليج
12/04/2024 | 3:44 م

تايلور سويفت ترفض 9 ملايين دولار لإحياء حفل خاص في دبي

تايلور سويفت ، كشفت تقارير صحفية، أن المغنية الأمريكية الشهيرة، تايلور سويفت، رفضت عرضا بقيمة ٩ ملايين دولار، لإحياء حفل خاص في دبي. وذكر التقرير، أن مصدرا مقربا لتايلور سويفت، كشف أن المغنية الشهيرة، رفضت العرض، دون إبداء أسباب. تايلور سويفت قريبة للشاعرة إميلي ديكنسون في سياق متصل، كشف تقرير

تايلور سويفت ترفض 9 ملايين دولار لإحياء حفل خاص في دبي
12/04/2024 | 3:44 م

معرض ويتيكس 2024 لتكنولوجيا المياه والطاقة ينطلق في دبي مطلع أكتوبر المقبل - معلومات مباشر

دبي- مباشر: تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي. وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة …

معرض  ويتيكس 2024  لتكنولوجيا المياه والطاقة ينطلق في دبي مطلع أكتوبر المقبل - معلومات مباشر
14/03/2024 | 11:36 م

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير

استقبلت دبي 1.77 مليون سائح دولي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 بزيادة وصلت إلى 21% مقارنة بـ1.47 مليون زائر في الفترة نفسها من 2023.

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير


تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي الخليج أونلاين اخبار دبي شيدت دبي مركز التسوق "أفينيو البوابة" الفاخر الذي اعتبر واحداً من أغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي   الخليج أونلاين
المصدر https://alkhaleejonline.net/اقتصاد/تراجع-القدرة-الشرائية-وقطاع-التجزئة-في-دبي الخليج أونلاين: أخبار الخليج العربي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars