الموضوعات تأتيك من 15904 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي الخليج أونلاين

21/07/2019 | 3:00 م 0 comments
تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي   الخليج أونلاين

شيدت دبي مركز التسوق "أفينيو البوابة" الفاخر الذي اعتبر واحداً من أغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.

تراجعت القدرة الشرائية للمتسوقين في إمارة دبي إلى جانب قطاع التجزئة، خلال الأشهر الماضية، بعدما كان واحداً من أكثر الأماكن زحاماً على مدى سنوات.

وشيدت دبي مركز التسوق "أفينيو البوابة" الفاخر، الذي اعتبر واحداً من أغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.

لكن مركز التسوق الواقع وسط المدينة التي تعد أكبر مركز مالي بالشرق الأوسط، كان شبه خالٍ في ذروة ساعة التسوق مساء الأحد الماضي، ولم يعد هذا المشهد مشهداً غير عادي، بحسب ما ذكره موقع "يورو نيوز" الإخباري اليوم السبت.

وبحسب "يورو نيوز"، يعاني اقتصاد متاجر التجزئة بإحدى عواصم التسوق الرائدة في العالم؛ من جراء انخفاض أسعار النفط والعقارات.

وذكر الموقع الإخباري الأوروبي أن مراكز التسوق الضخمة التي تحظى بالإقبال مثل "مول الإمارات" و"مول دبي"، وعدداً من المتاجر خالية من المتسوقين، مع تزايد معدلات تغيير المستأجرين، بالإضافة إلى لافتات التخفيضات الموجودة في كل مكان بهدف كسب الزبائن.

ونقل "يورو نيوز" عن آلان بيجاني، الرئيس التنفيذي لـ"ماجد الفطيم"، التي تدير ستة مراكز تسوق في دبي، قوله: "المستهلكون يحسبون التكلفة أكثر من ذي قبل".

وألحقت ضريبة القيمة المضافة التي طُبقت العام الماضي بنسبة 5%، إلى جانب تراجع ثقة المستهلكين باقتصاد حقق أسوأ نمو منذ 2009 إلى العام الماضي، الضرر بتجار التجزئة.

وقال باترك شلهوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب في دبي، التي لديها مشاريع مشتركة مع علامات فاخرة مثل "لويس فيتون" و"ديور" و"سواروفسكي"، إن الشركة أغلقت متاجر أكثر، بنسبة 30%، ممّا فتحته في 2018 بالإمارات، مشيراً إلى أن "الدخل المتاح للإنفاق لدى الناس أقل".

اقرأ أيضاً أكبر معركة قضائية تكلفة بتاريخ بريطانيا تنتظر حاكم دبي

وفي يونيو الماضي، خفض تجار الجملة والتجزئة الأسعار للشهر الرابع عشر على التوالي، وفقاً لمؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لرصد اقتصاد دبي. وتباطأت على وجه الخصوص مبيعات السيارات والحُلي الذهبية والإلكترونيات.

وقطاع تجارة الجملة والتجزئة هو أكبر مساهم منفرد في اقتصاد دبي. وأسهم القطاع بنسبة 26.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018، لكن هذه المساهمة هي الأدنى منذ الأزمة المالية لعام 2009، وفقاً لما تكشفه أرقام من مركز دبي للإحصاء.

وبحسب دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، فإن هناك عديداً من المبادرات الحكومية لتحفيز النمو، من ضمنها تخفيف القيود على التأشيرات وتسريع الإنفاق على مشاريع البنية التحتية.

وقالت إنها تتوقع نمو القطاع 1.9% بالأسعار الحقيقية هذا العام، و4.5% و2.4% في 2020 و2021 على الترتيب.

أظهر مسح أجرته شركة الاستشارات "ماكنزي" في مايو الماضي، أن 80% من المشاركين في الاستطلاع بالإمارات -يشكل المغتربون غالبية السكان- قلقون بشأن خسارة وظائفهم، وقال ما يزيد على 40% إنهم يقلصون الإنفاق ويراقبون الأسعار.

وقال ماثيو لويس مسؤول الشرق الأوسط وأفريقيا لدى وكالة بويدن للتوظيف: "العيش على دخل متوسط يزداد صعوبة".

وأضاف: "بعد أن اعتاد الناس توافر المال الفائض الذي يرسلونه إلى وطنهم أو ينفقونه في السوق، أصبحوا يجدون أن مصروفاتهم تضاهي دخلهم".

وبحسب بيانات البنك المركزي، انخفض التوظيف بالإمارات 0.9% في 2018. ورغم انخفاض التضخم هذا العام، فإن تكلفة المعيشة مرتفعة، بسبب انخفاض المزايا والأجور.

تعول الإمارات على دفعة اقتصادية عند استضافة معرض إكسبو 2020 العالمي، الذي تأمل أن يستقطب 11 مليون زائر أجنبي، لكن التحديات المحلية وتدخُّل أبوظبي في حرب اليمن، وكشف تقارير أمنية غربية عن دعمها لمنظمات إرهابية ومسلحة بالمنطقة، والمشاكل العائلية الأخيرة لدى شيوخ دبي، تعتبر من كبرى العوائق أمام تحقيق هذا الهدف.

ويؤكد كريسجانيس كروستينس، المدير في فريق الشرق الأوسط وأفريقيا، لدى وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن دبي تقترب من أقصى نمو في السياحة والعقارات والاستهلاك، مضيفاً: إن "المشكلة الرئيسة في إكسبو 2020 أنه من غير الواضح كيف سيساعد نمو دبي بعد أن تنحسر الدفعة المؤقتة من التشييد وارتفاع أعداد السائحين".

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دبي تحوز شهادة أممية لتفوقها في مشروع المدن الذكية - البيان 14/10/2019 | 9:00 ص

أضافت دبي إنجازاً جديداً إلى سجلها المشرف، من خلال حصولها على شهادة عن مبادرة (U4SSC) «متحدون من أجل مدن ذكية مستدامة»، من «الاتحاد الدولي للاتصالات» التابع للأمم المتحدة المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،

“طرق دبي” تطلق 4 خطوط جديدة للحافلات ‹ جريدة الوطن 14/10/2019 | 9:00 ص

  تعتزم هيئة الطرق والمواصلات بدبي إطلاق 4 خطوط جديدة للحافلات العامة وتطور خطوطا أخرى في 20 أكتوبر الجاري لتعزيز شبكة خطوط الحافلات العامة داخل إمارة دبي بما ينسجم وحرص الهيئة المتواصل على تحقيق المزيد من التكامل مع وسائل النقل الأخرى واهتمامها المستمر بإسعاد الجمهور وتلبية الطلب المتنامي على خدمات الحافلات العامة. وأوضح عادل شاكري […]

12 % مساهمة «دافزا» في تجارة دبي الخارجية للنصف الأول - البيان 14/10/2019 | 9:00 ص

رسّخت سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي «دافزا» مكانتها بوصفها واجهة عالمية لنمو الأعمال وازدهارها ومحركاً حيوياً لاقتصاد إمارة دبي، إذ بلغت مساهمة دافزا في التجارة الخارجية لإمارة دبي لنسبة تقارب الـ12% في النصف الأول من عام 2019،

تصميم ملاحق الفلل مجاناً في دبي من اليوم - الإمارات اليوم 14/10/2019 | 9:00 ص

أطلقت بلدية دبي اليوم خدمة جديدة هي الأولى من نوعها، تتضمن خدمة تطبيق "التصميم الذاتي"، والمجاني على الهاتف المحمول، لبناء ملاحق فلل الملاك بإمارة دبي، في أراضي سكن المواطنين، والذي يهتم بتقديم خدمة نوعية خاصة لكبار المواطنين، بالوصول إليهم في منازلهم وأد

هل انقطعت الكهرباء عن دبي؟ مصوّر هندي يكشف الحقيقة 14/10/2019 | 9:00 ص

دائما ما يرتبط الظلام الشديد في مخيلتنا بالاكتئاب والحزن، لكن قد تتغير هذه النظرة بعدما أعاد مصوّر فوتوغرافي هندي الربط بين الظلام ومفاهيم الجمال، معتبرا أن «التفاصيل تكمن بحجب الضوء عن بعض المباني شاهقة الارتفاع»، مركزًا اهتمامه على مشروع الصور الأبيض

تحفة العالم الموسيقية «ذا فانتوم» في ضيافة أوبرا دبي 25 يوماً - البيان 11/10/2019 | 7:45 ص

على مدار ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع، تستضيف أوبرا دبي خلال الفترة من 16 أكتوبر الجاري وحتى 9 نوفمبر المقبل، العرض الموسيقي الأشهر عالمياً «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا»:

عارضات أزياء تحت الماء في دبي.. اكتشف سحر تموجات الموضة - CNN Arabic 11/10/2019 | 7:45 ص

يبرز المصور البولندي المقيم في دبي رافال مكيلة، سحر عارضات الأزياء تحت المياه. ويقيم مكيلة معظم الجلسات داخل المسابح الخاصة بأصدقائه في دبي.



تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي الخليج أونلاين اخبار دبي شيدت دبي مركز التسوق "أفينيو البوابة" الفاخر الذي اعتبر واحداً من أغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي   الخليج أونلاين
المصدر https://alkhaleejonline.net/اقتصاد/تراجع-القدرة-الشرائية-وقطاع-التجزئة-في-دبي الخليج أونلاين: أخبار الخليج العربي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تراجع القدرة الشرائية وقطاع التجزئة في دبي الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars