الموضوعات تأتيك من 16399 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

21/07/2019 | 7:45 م 0 comments
صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صدر حديثا عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت كتاب "صحافة الأون لاين.. دليل مهني شامل للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل" للمؤلف عواد الجعفري.
ويساعد هذا الكتاب، الواقع في 250 صفحة، أولئك الذين يريدون التعرف أكثر على صحافة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، كما يقدم لطلبة الصحافة والصحافيين المبتدئين المهارات التي يحتاجونها في هذا المضمار، وفيه أيضا فائدة للقراء الآخرين الذين يرغبون في تحسين استخدامهم للإنترنت وشبكات التواصل. 
وجاءت فكرة الكتاب من ندرة الكتب العربية التي تعالج الأدوات العملية لصحافة الإنترنت. صحيح أن المكتبة العربية غنية بالمؤلفات التي تتناول صحافة الإنترنت، لكنها في المجمل ذات طابع نظري، ولا تقدم الأدوات التي أثبتت التجارب أن الصحافي يحتاجها. 
 ويعتقد البعض أن صحافة الإنترنت نسخة كربونية عن الصحافة الورقية، وهذا - إلى حد ما- اعتقاد خاطئ، وهذا ما يحاول المؤلف إيضاحه في فصول الكتاب المعنون "صحافة الأون لاين" سعيا لإبراز الفوارق بين النوعين، فبيئة صحافة الإنترنت متغيرة تظهر فيها كل يوم تحديثات جديدة تزيل ما قبلها أو تدفعها جانبا. 
لقد شغلت المنتديات والمدونات مثلا العالم العربي ردحا من الزمن، لكنها اليوم ميتة، لا أحد يتذكرها إلا صدفة أثناء البحث في "غوغل"، ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، بدا لكثيرين أن المواقع الإلكترونية باتت "دقة قديمة"، وفي شبكات التواصل حدثت الكثير من التطورات، ففي  البداية، كان النص طاغيا، والآن، بات الفيديو المرفق بنص هو الطاغي.
تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه لا يقتصر على الجانب النظري في صحافة الإنترنت، بل يقدم دليل مهنيا شاملا للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل، وفي فصول الكتاب الـ10 الكثير من الأدوات التي تعزز مهارات التعامل مع الإنترنت، مثل: البحث بطريقة أسعر، والتحقق من المحتوى، والتعامل مع شبكات التواصل، وإنشاء المدونة، ونمذاج من كبريات الوكلات والصحف العالمية.
ومما يعزز من أهمية الكتاب، أنه يحتوي على أدوات ( عملية- تطبيقية) لصحافة الإنترنت، تطلبت من المؤلف إجراء سلسلة مقابلات مع خبراء في تصميم المواقع والتطبيقات وآخرين في شبكات التواصل والتعامل مع محركات البحث. 
والمؤلف عواد الجعفري، صحافي وباحث فلسطيني من بيت لحم، يعمل منتجا للوسائط المتعددة في الموقع الإلكتروني لقناة "سكاي نيوز عربية"، وعمل قبلها محررا في موقع "إيلاف"، أول صحيفة إلكترونية عربية، كما عمل في الموقع الإلكتروني لصحيفة "القدس" المقدسية، ويحمل درجة الماجستير في الإعلام الجديد من معهد الإعلام الأردني، وبكالوريوس الصحافة والعلوم السياسية من جامعة بيرزيت.
 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأفكار كرأس مال.. قراءة في كتاب «تحويل الفكرة إلى فرصة» مجلة رواد الأعمال 23/05/2020 | 10:45 م

لا يكفي أن تمتلك فكرة رائدة وإنما يجب أن تجلب لك هذه الفكرة ربحًا وأن تدر دخلًا، بمعنى أنه من الواجب أن تعتبر الأفكار كرأس مال ولكن ذلك لن ي

نبوءة خوليت.. كتاب جديد يجسد سحر المغاربة في الكرة الهولندية 23/05/2020 | 10:45 م

كتاب جديد يصدر في هولندا يجسد إسهامات اللاعبين المغربيين في الكرة الهولندية على مدار الأعوام الأخيرة.. تعرف على التفاصيل

كتاب بلغة «مياو» يُثير السخرية على سوشيال ميديا - أخبار صحيفة الرؤية 23/05/2020 | 10:45 م

لن تصدق أن للقطط كتاباً تم طباعته ويحمل عنوان «مياو» يتكون من فصول عدة تحكي عن مجموعة مغامرات تقوم بها القطط، ومتوفر عبر موقع التسوق الإلكتروني أمازون بسعر 9 دولارات. وأورد موقع «آيزت كاتس»...

مجموعة كتب متنوعة للتخلص من ضغط الحجر الصحي - Al-Fanar Media 23/05/2020 | 10:45 م

ربما يجد القراء الراغبين في استراحة من أخبار كوفيد-19 ويوميات المرض فرصة للراحة من خلال قراءة مجموعة كتب صادرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كتاب رقمي جديد يرى في مِحنَة وباء كورونا مِنحَة 18/05/2020 | 8:45 ص

والأزمة الصحية العالمية بتداعياتها لا تزال مستمرّة، يذكّر كتاب رقميّ جديد، بما في هذه المِحْنة من مِنحَة، وما تمثِّلُه...

مهرجان أفروليت .. كيف يواجه كتاب إفريقيا إجراءات كورونا؟ - 18/05/2020 | 8:45 ص

انطلق مهرجان أفروليت Afrolit Sans Frontieres كفاعلية للتواصل مع كتاب القارة الإفريقية، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لاستضافة مناقشات صريحة حول الكتابة مع القراء، وذلك مع بدء تفشي جائحة كورونا العالمية

: كتاب في سطور «مينيكه شيبر» تروى لنا مراحل تغير النظرة للجسد الأنثوى عبر التاريخ 18/05/2020 | 8:45 ص

«لا يمكننا تغيير التاريخ، لكن يمكننا تغيير طريقتنا في النظر إلى الماضى والحاضر، هذه المقولة التى تفتتح بها الكاتبة الهولندية مينيكه شيبر كتابها الفريد «تلال الفردوس... تاريخ الجسد الأنثوى بين السلطة ...



صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي كتب ووثائق



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي
المصدر https://elaph.com/Web/Culture/2019/07/1258357.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars