الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

21/07/2019 | 7:45 م 0 comments
صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صدر حديثا عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت كتاب "صحافة الأون لاين.. دليل مهني شامل للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل" للمؤلف عواد الجعفري.
ويساعد هذا الكتاب، الواقع في 250 صفحة، أولئك الذين يريدون التعرف أكثر على صحافة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، كما يقدم لطلبة الصحافة والصحافيين المبتدئين المهارات التي يحتاجونها في هذا المضمار، وفيه أيضا فائدة للقراء الآخرين الذين يرغبون في تحسين استخدامهم للإنترنت وشبكات التواصل. 
وجاءت فكرة الكتاب من ندرة الكتب العربية التي تعالج الأدوات العملية لصحافة الإنترنت. صحيح أن المكتبة العربية غنية بالمؤلفات التي تتناول صحافة الإنترنت، لكنها في المجمل ذات طابع نظري، ولا تقدم الأدوات التي أثبتت التجارب أن الصحافي يحتاجها. 
 ويعتقد البعض أن صحافة الإنترنت نسخة كربونية عن الصحافة الورقية، وهذا - إلى حد ما- اعتقاد خاطئ، وهذا ما يحاول المؤلف إيضاحه في فصول الكتاب المعنون "صحافة الأون لاين" سعيا لإبراز الفوارق بين النوعين، فبيئة صحافة الإنترنت متغيرة تظهر فيها كل يوم تحديثات جديدة تزيل ما قبلها أو تدفعها جانبا. 
لقد شغلت المنتديات والمدونات مثلا العالم العربي ردحا من الزمن، لكنها اليوم ميتة، لا أحد يتذكرها إلا صدفة أثناء البحث في "غوغل"، ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، بدا لكثيرين أن المواقع الإلكترونية باتت "دقة قديمة"، وفي شبكات التواصل حدثت الكثير من التطورات، ففي  البداية، كان النص طاغيا، والآن، بات الفيديو المرفق بنص هو الطاغي.
تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه لا يقتصر على الجانب النظري في صحافة الإنترنت، بل يقدم دليل مهنيا شاملا للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل، وفي فصول الكتاب الـ10 الكثير من الأدوات التي تعزز مهارات التعامل مع الإنترنت، مثل: البحث بطريقة أسعر، والتحقق من المحتوى، والتعامل مع شبكات التواصل، وإنشاء المدونة، ونمذاج من كبريات الوكلات والصحف العالمية.
ومما يعزز من أهمية الكتاب، أنه يحتوي على أدوات ( عملية- تطبيقية) لصحافة الإنترنت، تطلبت من المؤلف إجراء سلسلة مقابلات مع خبراء في تصميم المواقع والتطبيقات وآخرين في شبكات التواصل والتعامل مع محركات البحث. 
والمؤلف عواد الجعفري، صحافي وباحث فلسطيني من بيت لحم، يعمل منتجا للوسائط المتعددة في الموقع الإلكتروني لقناة "سكاي نيوز عربية"، وعمل قبلها محررا في موقع "إيلاف"، أول صحيفة إلكترونية عربية، كما عمل في الموقع الإلكتروني لصحيفة "القدس" المقدسية، ويحمل درجة الماجستير في الإعلام الجديد من معهد الإعلام الأردني، وبكالوريوس الصحافة والعلوم السياسية من جامعة بيرزيت.
 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي كتب ووثائق



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي
المصدر https://elaph.com/Web/Culture/2019/07/1258357.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحافة الأون لاين .. كتاب عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars