الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بعد تورطها في عدة جبهات.. السعودية تتجه للحليف الأميركي

21/07/2019 | 9:00 م 0 comments
بعد تورطها في عدة جبهات.. السعودية تتجه للحليف الأميركي

تحديات جمة دفعت الرياض لتفعيل الاتفاقيات الأمنية الإستراتيجية بينها وبين واشنطن، وطلب قوات أميركية لتعود إلى المملكة بعد أن غادرتها في أعقاب حرب احتلال العراق عام 2003.

عبد الله العمادي

ما أسهل أن تعلن الحرب لأي سبب من الأسباب، وما أصعب وقفها. هكذا السعودية الجديدة التي اندفعت -أو تم دفعها بقدرة قادر- نحو حرب توقعتها سهلة يسيرة، ستضع أوزارها في أيام معدودات، وقد رسمت القيادة السعودية الجديدة ملامح اليمن الجديد على يد الشاب الطموح أو ملك المستقبل، كما يحلو للساسة الأميركان إطلاق هذا اللقب عليه، محمد بن سلمان.

سنة بعد أخرى تمضي دون أي مؤشرات على قرب نهاية حرب صارت كارثية، وقد أثارت انتباه العالم كله؛ حرب صارت عبئاً ثقيلاً على الرياض، بل وازداد هذا الثقل بعد انسحاب الحليف الإماراتي المفاجئ، الذي من المحتمل أنه رأى مستقبلاً غامضاً لا يسر، ينتظر كل المشاركين في هذه الحرب العبثية، فآثر الخروج السريع تحت مسمى إعادة التمركز أو التموضع، تاركاً الحليف الإستراتيجي وحده يواجه تداعيات وتبعات الحرب، في موقف صعب ومعقد.

ومما زاد المشهد السعودي تعقيداً واضطراباً، جرأة وعمق الهجمات الحوثية على أهداف إستراتيجية منتقاة من جهة، والتحركات الإيرانية المتسارعة ضد المصالح الغربية في الخليج من جهة أخرى؛ الأمر الذي تسبب كثيراً في انزعاج واضطراب سعودي واضح، فوق ما عليه المشهد السعودي من توتر، سواء على المستوى الداخلي؛ وأبرز قضاياه تصفية خاشقجي وتداعياتها المستمرة، وقضية أخرى لا تقل أثراً وتأثيراً على الرياض وصانعي القرار فيها؛ متمثلة في حصار قطر، الأمر الذي يجعل المراقب للشأن السعودي يرى بوضوح تعدد الجبهات التي صنعتها القيادة السعودية الجديدة خلال سنوات خمس لا أكثر، وعدم رؤية ما يشير إلى إمكانية إغلاقها أو التقليل من عددها.

أمام هذه التحديات والجبهات المفتوحة، وأهمها على الإطلاق حرب اليمن الكارثية، وخصوصاً بعد إظهار الحوثيين قدرات تجعل المملكة بأسرها تحت رحمة طائرات الحوثي المسيّرة وصواريخه الأخرى المتنوعة، بالإضافة إلى عدم استقرار أوضاع السودان، وأثر ذلك على القوات السودانية المرابطة على الحد الجنوبي للمملكة.

6062157777001 72826363-0dd0-4aaa-8349-b704f842fa5a 51e016ac-6119-48f9-891c-83c1adf70df2 video

كل تلك التحديات لا بد أنها دفعت الرياض إلى تفعيل الاتفاقيات الأمنية الإستراتيجية بينها وبين واشنطن، وطلب قوات أميركية من أجل "تعزيز العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها "، كما جاء في البيان السعودي، لتعود تلك القوات إلى المملكة بعد أن غادرتها في أعقاب حرب احتلال العراق في 2003.

وجود القوات الأميركية إذن بالقرب من العاصمة السعودية قد تكون رسالة أميركية ضمنية أنها أتت لحماية أمن واستقرار مصالحها، وإن استقرار النظام السياسي القائم بالمملكة ضد أي محاولات داخلية أو خارجية للعبث به، إنما هو جزء من تلك المصالح بالمنطقة.  

كما أن وجود تلك القوات قد يكون وسيلة ضاغطة وحماية في الوقت نفسه لأي تحركات سياسية قريبة بين الرياض والحوثي من أجل وضع حد للحرب، وهو المتوقع أن يحدث في أي وقت.

وربما تكون التحركات الإيرانية أيضاً في مياه الخليج ضد مصالح واشنطن ولندن مؤخراً، واستمرارها -عبر تلك التحركات- في إيصال رسائل متنوعة للولايات المتحدة والغرب، وبيان قدرتها في التأثير على أمن وسلامة المنطقة سلباً أو إيجابا؛ أحد الدوافع المحركة لواشنطن لإرسال قوات إلى المملكة، خشية أن تكون اليابسة السعودية ضمن الميادين التي قد تتحرك خلالها طهران مستقبلاً، وتنقلب كلمات ولي العهد السعودي في تصريحات إعلامية سابقة له بنقل المعركة إلى طهران، ليجد السعوديون أنفسهم في قلب معركة، لن يكون لهم فيها –إن تجسدت على أرض الواقع- ناقة ولا جمل، بل الفوضى تكون سيدة الموقف، وهو أمر -دون شك- لا يرغب فيه أحد من أبناء المنطقة، بل ولا الأميركان أنفسهم، خاصة في عهد ترامب، التاجر الذي لا يبحث إلا عن الربح، لكن دون كثير جهد وبأقل الخسائر.

والأيام والأحداث القادمة ستبين وتوضح أكثر وأكثر مهام وأهداف تلك القوات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


بعد تورطها في عدة جبهات.. السعودية تتجه للحليف الأميركي اخبار السعودية تحديات جمة دفعت الرياض لتفعيل الاتفاقيات الأمنية الإستراتيجية بينها وبين واشنطن، وطلب قوات أميركية لتعود إلى المملكة بعد أن غادرتها في أعقاب حرب احتلال العراق عام 2003.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

بعد تورطها في عدة جبهات.. السعودية تتجه للحليف الأميركي
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/7/21/السعودية-الولايات-المتحدة-قوات-أميركية-جبهات الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد تورطها في عدة جبهات.. السعودية تتجه للحليف الأميركي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars