الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

هل كان الفقهاء أكثر حرية من الأدباء في الكتابة عن الحب والجنس؟ أمين الزاوي صحيفة العرب

22/07/2019 | 10:00 ص 0 comments
هل كان الفقهاء أكثر حرية من الأدباء في الكتابة عن الحب والجنس؟   أمين الزاوي   صحيفة العرب

كتبنا التراثية، الفقهية واللغوية مليئة بكلام تفصيلي عن الجنس وطرق ممارسته وعن الأعضاء الحميمة للرجل والمرأة.

هل كان الفقهاء أكثر جرأة من الأدباء في كتابة الجنس وخباياه؟ لماذا قبل المجتمع العربي والمغاربي والإسلامي بشكل عام حديث الفقهاء وكتاباتهم عن الجنس بتفاصيل كثيرة ودقيقة ومثيرة، ورفضها حين جاءت من كتّاب، وروائيين وشعراء، وإن كان بشكل أقل مما عرضه الفقهاء؟

لقد تشكل لدينا عبر خمسة عشر قرنا مواطن ديني بامتياز وشُيد مخيال ديني وضع المجتمع في حالة قبول جميع القيم أو رفضها بمجرد أن يتم تبريرها بالخطاب الديني، مجتمع في حالة خنوع سياسي بمجرد أن يتخذ الحاكم صبغة الديني، وبالتالي تكوّن لدينا مجتمع لا يساس إلا بالدين والديني.

"لا حياء في الدين"

فالمجتمع متسامح لا ينتقد ولا يستعمل عقله في إدارة شأن أموره الحياتية والثقافية والسياسية بمجرد أن يكون المصدر دينيا، وقد انعكس هذا على القراءة أيضا، فهو يقبل أي نص مهما كان فقط لأنه يقوم على بلاغة فقهية ويستثمر في إنشاء ديني ولو في الشكل الظاهري.

كتبنا التراثية، الفقهية واللغوية مليئة بكلام تفصيلي عن الجنس وطرق ممارسته وعن الأعضاء الحميمة للرجل والمرأة، تباع هذه الكتب في المكتبات العادية وعلى الأرصفة وتوضع على رفوف المكتبات العائلية الخاصة بجوار نسخ القرآن.

وقد لعب المطبعيون والناشرون دورا كبيرا في الترويج لهذه الكتب إذ يتم تجليدها بطرق تشبه تجليد المصحف أو كتب الأحاديث النبوية، كما تتم إعادة طبعها باستمرار وفي طبعات شعبية أو امتيازية.

إن قبول الكتاب والاستئناس إليه، في مجتمع يُساس بما هو ديني، يبدأ من طريقة تجليده التي يتولاها الناشر والطابع وفي ذلك مؤامرة على القارئ الساذج ذي الحس الديني الساذج.

إن قبول ورواج كتب الجنس التي كتبها الفقهاء يعود أساسا ومبدئيا إلى طريقة التأليف نفسها، إذ لا تختلف مداخل هذه الكتب بشكل عام من حيث الديباجة عن كتب “الشريعة التي تتناول قضايا الميراث أو الصلاة أو الصيام أو الحج…”، فهناك جو لغوي وإنشاء يستدرج القارئ من باب البلاغة الفقهية المعروفة، ابتداء من البسملة التي توضع على أول صفحة فيه ثم الصلاة على الرسول وصحبه والدعوة على الكفار بالجحيم وعلى المسلمين بالصلاح والفلاح والجنة والنعيم، ثم وبشكل مثير أيضا إلى تبرير تأليف هذا الكتاب والغرض من ذلك، فيؤكد على أن غاية الكتاب الذي هو “حول الجنس” خدمة الإسلام والمسلمين وذوي السلطان عليهم.

 لذا نجد كثيرا من مثل هذه الكتب حول الجنس مهداة إلى الخلفاء أو كتبت بطلب من الخلفاء أو الأمراء، وفي الديباجة يبرر المؤلف ما قد يصدم القارئ من “كلام مثير مباشر” بأن يستعمل العبارة المعروفة والمتداولة “لا حياء في الدين”، وهي مفتاحه السحري الذي يخوّل له الدخول في جميع التفاصيل الجسدية الحميمة والمثيرة وبالتالي يصبح مقبولا ما هو غير مستحب الحديث فيه من الناحية الأخلاقية وترفضه العادات والتقاليد الاجتماعية.

فالكتب التراثية العربية والمغاربية التي تتحدث عن الجنس والجسد والمرأة والمثلية الذكورية أو النسوية تصنف عادة في باب كتب الفقه والشريعة والدرس الديني بشكل عام.

فكتب “الوشاح في فوائد النكاح” و”رشف الزلال من سحر الحلال” لجلال الدين السيوطي و”زهرة الألباب فيما لا يوجد في كتاب” للشيخ أحمد التيفاشي و”رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه” للشيخ أحمد بن سليمان و”تحفة العروس ومتعة النفوس” لأبي عبدالله التيجاني و”الروض العاطر في نزهة الخاطر” للنفزاوي و”الزهرة” لابن داود الظاهري و “إحياء علوم الدين” للغزالي و”زهرة الآداب” للحصري وغيرهم من الفقهاء والمفسرين، هذه الكتب وغيرها تتمتع بحرية وجودها وتداولها بين العامة والخاصة من خلال تأشيرة الفقيه.

تجليد بطرق بطرق تشبه تجليد المصحف 

يجب الاعتراف بأن هناك ذكاء فقهيا في الثقافة العربية الإسلامية جعل العامة والنخب تقبل مثل هذا الحديث عن الجنس، وتتداوله في المجالس الدينية والأدبية والمسامرات الخلانية.

وأعتقد لولا ارتباط هذا التراث الثقافي الجريء عن الجنس بالفقه وكتب الدين وتصنيفه ضمن هذا الإطار لكان قد أحرق وأبيد من قبل العامة والخاصة من المتطرفين، كما حدث للكثير من الأشعار والكتب الفكرية التي كتبت في الوقت نفسه مع هذه الكتب.

واليوم، بل وعبر التاريخ كله، تمارس الأنظمة السياسية الثيوقراطية أو العسكرية العربية والمغاربية منع الروايات والأشعار التي تتحدث عن الجنس حتى ولو عرضا، وتمارس ضد كتابها القمع والمنع والمتابعة القضائية بل قد يصل الأمر إلى التوقيف والمحاكمات والسجن، ولكن هذه الأنظمة نفسها لا تستطيع منع الكتب التراثية التي تتستر بالخطاب الديني وبالتوقيع الفقهي.

كثيرا ما يكتب ناشرو كتب الجنس التراثية على ظهر الأغلفة المجلدة تجليدا دينيا، بأن صاحب الكتاب هو فقيه حافظ وشارح ومفسر للقرآن الكريم وقد أخذ علمه عن فقهاء مراجع وثقاة… كل ذلك لتمرير النص ولكي يبلعه القارئ دون رفض أو شك أو اعتراض كما هو الحال مع الكتب الأدبية الروائية والشعرية (حالة حيدر حيدر في روايته “وليمة لأعشاب البحر” أو رواية “الخبز الحافي” لمحمد شكري أو ديوان “طفولة نهد” لنزار قباني وغيرها).

إن كتب التراث الفقهي وكتب اللغة وخاصة القواميس والمعاجم هي التي حفظت “شيطان” الثقافة وحررت القراءة، إلا أنها ظلت في حرية أبقتها داخل “فضاء” الديني، حرية تضع المواطن المسلم أو الذي يعيش في أرض الإسلام بين فكي أطروحة “الحلال” و”الحرام”، ولم تسمح له بطرح السؤال الأعمق، سؤال الحرية الفردية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


هل كان الفقهاء أكثر حرية من الأدباء في الكتابة عن الحب والجنس؟ أمين الزاوي صحيفة العرب حب وزواج كتبنا التراثية، الفقهية واللغوية مليئة بكلام تفصيلي عن الجنس وطرق ممارسته وعن الأعضاء الحميمة للرجل والمرأة.



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

هل كان الفقهاء أكثر حرية من الأدباء في الكتابة عن الحب والجنس؟   أمين الزاوي   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/هل-كان-الفقهاء-أكثر-حرية-من-الأدباء-في-الكتابة-عن-الحب-والجنس؟ العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل كان الفقهاء أكثر حرية من الأدباء في الكتابة عن الحب والجنس؟ أمين الزاوي صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars